• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 887 أيام , في الأحد 6 رجب 1433 هـ
الأحد 6 رجب 1433 هـ - 27 مايو 2012م - العدد 16043

المختبر الاستشاري

    أضرار استخدام الكبتاجون

* صالح بن ابراهيم يسأل عن أضرار استخدام الكبتاجون أثناء الامتحانات وهل توجد تأثيرات سلبية لهذا العقار على المدى الطويل وهل يوجد بديل من الأعشاب يزيد في تحسين الذاكرة والنشاط الذهني وتقليل النوم؟

- الأخ صالح بن ابراهيم ان استخدام الكبتاجون سواءً اثناء الامتحانات او في حالات أخرى له اضرار وخيمة وتأثيرات سلبية عديدة على التحصيل العلمي وكذلك على النشاط الفكري والجسمي بشكل عام وأيضاً على الحالة النفسية للمتعاطي. ان الكبتاجون من الأدوية المتحولة من (ميتابولايت) للأمفيتامينات تعطي نشاطا غير عادي للجسم والخواص الطبيعية او الفيزيائية ولها تأثير كابح للشهية أي عدم الرغبة للطعام. والكبتاجون يسبب الشلل الرعاش, والكبتاجون من يتعاطاه يتحول الى المخدرات الأخرى الأقوى منه والأكثر خطورة منه للجسم والكبتاجون يدمر خلايا المخ ويتلفها واذا ظن المتعاطي انه يأخذ فترة محدودة مثلاً أوقات الامتحانات ويتوقف عنها فهذا ظن خاطىء لانه يتعود عليه ولا يستطيع تركه, وحيث إن الكبتاجون يكبح ويوقف الشهية, فان المتعاطي يضعف جسمياً ويصبح مثل الشبح ويذبل جسمه وعقله ويفقد وزنه ويصبح مثل الهيكل العظمي وتضعف ذاكرته ويضعف تحصيله العلمي وقد يستمر المتعاطي للكبتاجون بدون نوم ثلاثة الى أربعة ايام، ولكن بعدها يسقط جسمه ويريد النوم بقدر الأيام التي سهر فيها واذا زاد في جرعة الدواء قد يسقط فجأة مع الإغماء وقد يفقد حياته، وهذا بسبب السهر الطويل واليقظة لساعات طويلة وعدم الرغبة في الأكل، وهذا يقلل المحصول العلمي والادراكي والذهني وقد يصاحب تناول الكبتاجون شرب وتناول كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاهي والقهوة والكولا وشاهي المته ومشروبات الطاقة والكاكاو او الشوكلاته وكلها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وكلها مواد منبهة تتحد مع بعضها وتعطي مفعولا قويا في اليقظة وعدم النوم والقلق وشد الانتباه مع النرفزة وقد يصاحبها تدخين السجائر والشيشة والنارجيلة كل ذلك يفاقم حالة المتعاطي ويحدث له تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي المركزي وعلى الجهاز القلبي الدموي والدورة الدموية. والكبتاجون يدمر حياة المتعاطي ويؤثر على سلوكة الفردي والجماعي وقد يفقد عمله ووظيفته بسبب الإدمان وعدم المواظبة على العمل ويقوده إلى استعمال مخدرات أخرى لذلك على الأم والأب أو الأخوان مراقبة أبنائهم أيام الاختبارات وعدم تركهم يدرسون خارج المنزل ومراقبة حركاتهم ونومهم ولا يعطون مبالغ مالية كبيرة حتى لا تستخدم في شراء هذه السموم الفتاكة بأرواحهم. وقد يفيد قبل اسابيع الأختبارات التوقف عن المنبهات مثل الشاهي، القهوة، شاهي المته، كولا والشوكولاته) مشروبات الطاقة وعند الأمتحانات او قبيل الأمنتحانات يتناول المختبر أو الممتحن هذه المشروبات السابقة بأعتدال فيحصل تنبيه وتنشيط يستفيد منها أثناء الاختبارات. ويوجد نبات الجنسنج ممكن ان تستعمل فلها دور في تنشيط الجسم ورفع كفاءته، ولكن عدم أخذها من قبل الأطفال أو النسأء الحوامل ونبات الجنسنج الكوري أو الصيني يستخدم بكثرة في امريكا وأوروبا وشرق اسيا لتحسين فعالية الجسم ونشاطة وتنشيط الذاكرة.

ومن الأعشاب الطبية المفيدة نبات الجنكة وقد يوجد بشكل حبوب تسمى Genixen-f له دور في زيادة الدورة الدموية في الأوردة والشرايين الشيعيرات الدموية مما له أثر في تنشيط الذاكرة ورفع حركة الدم ويستحسن أخذ كبسولات اوميجا-3 فهي تساعد على نتشيط الذاكرة والاستذكار ولها فوائد عديدة ذكرناها سابقاً في المختبر الاستشاري في العيادة الطبية جريدة "الرياض". ويمكن أخذ الأعشاب الآتية لتحسين الذاكرة والمساعدة على معالجة ضغف الذاكرة مثل افسنتين، بردقوش، ترنج. تناول الأغذية المفيدة مثل الخضروات الفواكه الطازجة. تناول الأسماك وخاصة سمك السلمون.

ويجب تقليل أو عدم تناول الأغذية التي تسمى فاست فود لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والأملاح.

ويجب عدم تناول أغذية دهنية لصعوبة هضمها وامتلاء المعدة وجلب الكسل والنوم لذلك يجب أخذ أغذية مفيدة مثل العسل مع الماء والمكسرات والفواكه والخضار والخبز البر أو خبز النخالة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


مختارات من الأرشيف