• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 849 أيام , في الجمعة 4 رجب 1433 هـ
الجمعة 4 رجب 1433 هـ - 25 مايو 2012م - العدد 16041

حضارة الجزيرة العربية: مفهومها وشواهدها( 1-2 )

مازال هذا الفن الجميل يزين عدداً من المنازل الحديثة في حاضرة رجال ألمع حتى اليوم حيث تطور بظهور الأصباغ الصناعية وتعددت ألوانه (Arabia: The painter’s garden, By: Thierry Mauger)

كتبت - ايمان الجبرين

    يعتقد الجهلة بأشكال الحضارة الإنسانية أن المملكة لا قيمة لها سوى في ثروتها النفطية الحديثة. وما لا يدركه هؤلاء أنهم بمثل هذه الاتهامات يسيئون إلى أنفسهم فقط، حيث يكشفون جهلهم بالمعنى الحقيقي للحضارة، ويثبتون تبعيتهم للغرب الماديّ الذي لا يقيس الأشياء إلا بلغة السوق. إن الحضارة نوعان: حضارة مادية تشمل: العمران والمصنوعات وغيرها، وحضارة معنوية تشمل: العادات والتقاليد والميراث الثقافي واللغوي.. الخ، وتتفاوت نسبهما حسب طبيعة البلاد وأهلها وما مرّ عليها من أزمات. وهناك قاعدة أساسية لا يمكن تجاوزها، ألا وهي أنه من المستحيل أن توجد أمة بلا حضارة، لأن من أهم تعريفات الحضارة في اللغة أنها: طرق العيش والتعامل الإنساني بتفاصيلها الصغيرة والكبيرة، شاملة اللغة والتراث والعادات والتقاليد والميراث الفني والعمراني، فكيف يوجد بشر من دون أن توجد بينهم طرائق تعامل؟ وما لا يدركه العرب أن أي اتهام لأحدهم بالجهل هو اتهام للبقية، ذلك لأن المؤرخين قد أرجعوا أصل العرب جميعاً إلى شبه الجزيرة العربية، حيث انتشروا منها إلى المناطق المجاورة في الشام والعراق ومصر واستوطنوا فيها واستعمروها. وفي هذا حديث طويل يمكن الرجوع إليه في تاريخ ابن خلدون أو كتب علم الأنساب، فأصل كلمة عرب يعود إلى (يعرب بن قحطان) وتلك حقيقة تاريخية لا يستطيع أحد إنكارها، وبالتالي فإن أي افتخار لعربي هو فخر لعرب الجزيرة أولاً إذ إنهم الأصل ومن أرضهم المنطلق. الأمر الثاني وهو الأهم، أنه يجب الوقوف على ماهية الحضارة التي نملكها لكي نعي قيمتنا الحقيقية ولا نربطها فقط بالتاريخ الإسلامي والمعاصر رغم أهميتهما، فشبه جزيرة العرب شهدت حضارات هامة جداً على مر العصور، قبل ظهور النفط، وقبل الدولة السعودية، بل وقبل ظهور الإسلام أيضاً. ولكن نظراً لأن أغلب إرثهم الثقافي كان منقولاً بسبب طبيعة البلاد الجغرافية القاسية التي كثيراً ما اضطرت سكانها إلى الانتقال من مكان لآخر طلباً للعيش فإن قسماً كبيراً قد تم التخلي عنه وإهماله فاندثر. إلا أن هناك جزءاً مادياً محفوظاً يمكن الاطلاع عليه في عدد من المتاحف الداخلية مثل متحف قسم الآثار في جامعة الملك سعود، أو الخارجية مثل متحف اللوفر في باريس حيث توجد مسلّة تيماء التي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد. ومع ذلك نقول إن الحضارات لا تقاس بعدد القطع المرصوصة على أرفف المتاحف، بل بما ترويه كتب الأخبار والسير عن أفعالها.

فعلى سبيل المثال يقرّ المؤرخون بأن الجزيرة العربية كانت أهم مركز للتجارة العالمية منذ ما قبل الميلاد، وهذا ما يفسر وجود كثير من المصنوعات الشبيهة بالآثار الهيلينية (مزيج من الحضارة الرومانية والمصرية القديمة) في آثار الممالك العربية القديمة. كما يؤكدون بأن أقدم حضارة عربية على الإطلاق هي ل (مملكة معين) التي تقع بين نجران وحضرموت وتمتد حتى الحجاز، وقد ورد ذكرها في كتب التاريخ الرومانية واليونانية القديمة. وهناك أيضاً مملكة كنده الشهيرة التي خلفت آثاراً هامة لمراكز منتشرة في الجزيرة وكان منها الشاعر الشهير امرئ القيس بن حجر الذي يشهد له بالفضل في تطوير الشعر، فلطالما اعتبر الشعر ديوان العرب وسجل لتاريخهم الحافل ووسيلة الدعاية الأقدم.


أحد شوارع الرياض عام 1936م، ثلاث سنوات قبل إعلان وجود كميات نفط كافية للتصنيع عام 1939م (المملكة العربية السعودية: صور من الماضي، لبدر الحاج)


أحد شوارع المدينة المنورة عام 1908م، لاحظ تطور اللباس ودقة الزخرف المعماري وعلوّه (المملكة العربية السعودية: صور من الماضي، لبدر الحاج)



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 4
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    أعتقد إن الكعبه و مدائن صالح هي الصور المناسبه كرمز لحضارة الجزيره...صوركم هذه ترمز لأسلوب حياة وتراث وليس للحضاره التي أنتجتها هذه الأرض.

    سعوديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 صباحاً 2012/05/25

  • 2

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    هذا صحيح,ولاننسى مملكة إرم وهم قوم عاد في جنوب الجزيرة العربية التي كشف عنها الستار حديثآ.

    اياد ابراهيم ناصر الحميدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 صباحاً 2012/05/25

  • 3

    ومدائن صالح على فكره تكفي وتفيض كممثل لحضارة الجزيره هذا غير سبأ في اليمن ومدينة الفاو عندنا...لأن لا يوجد مكان في العالم يحمل أثار ضخمه إلا مدائن صالح وإمتدادهافي البتراء والمكسيك وأثينا وقرطاج والجيزه والأقصر في مصر.فحتى العراق وإيران لا يمتلكون أثاربهذا الحجم رغم أن وقت ظهور هذه الحضارات متقارب.

    سعوديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:00 صباحاً 2012/05/25

  • 4

    طرح موفق اخت ايمان، بالتوفيق،

    UP 0 DOWN

    11:11 صباحاً 2012/05/25


مختارات من الأرشيف