• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 698 أيام , في الأربعاء 2 رجب 1433 هـ
الأربعاء 2 رجب 1433 هـ - 23 مايو 2012م - العدد 16039

العيادة النسائية

    مرض السكري

* ماهو تأثير مرض السكري على حياة المرأة الجنسية ؟

- يؤثر مرض السكري تاثيراً مباشراً على الوظيفة الجنسية عند الجنسين معاً. عند الذكر يمكن ان يؤدي هذا المرض الى عجز جنسي تام، كما يمكن ان يؤدي الى درجات متفاوتة في اضعاف قوة الانتصاب.

عند الانثى يسبب مرض السكري التهابات مهبلية وامراضاً جلدية يرافقها حكاك شديد في الفرج مما يجعل الممارسة الجنسية لاتطاق بسبب الاحتكاك. من جهة أخرى اظهرت دراسة اجريت مؤخراً، ان مرض السكري من شأنه ان يؤدي الى عدم قدرة المرأة المصابة به بالاستمتاع جنسياً.

الجماع في اثناء الحمل

*هل يوجد خطورة من ممارسة الجماع أثناء الحمل؟

- لقد اثبتت الدراسات ان الجماع في اثناء الحمل لا يضر بالأم ولا بالجنين شرط الامتناع عنه في الشهرالاول تفاديا لحدوث الاجهاض خصوصا اذا كانت هنالك عوامل خطر وفي الشهور الاخيرة اذا وجدت بوادر ولادة مبكرة او وجود مشيمة نازحة. او في حالة وجود نزيف مهبلي وكذلك في حالة انبثاق الماء المحيطة بالجنين لأن هذا قد يسبب التهابات خطيرة داخل الرحم تؤثر على الأم والجنين. ومن المعروف ان الرغبة الجنسية لدى الحامل تقل تدريجياً كلما اقترب موعد الولادة.

الواقي الذكري

*هل الواقي الذكري مضمون لمنع الحمل وماهي مسائه وحسناته؟

- تصل فعالية الواقي الذكري مابين 90-95 % اذا احسن الرجل استخدام الواقي الذكري بمرونة و سهولة شرط ان يكون الواقي الذكري من النوعية الجيدة اما اذا استعمل مع مادة كيماوية أخرى مبيدة للنطف فان فعاليتة ترتفع كثيراً. ومن مساوىء الواقي الذكري هو امكانية تمزقة و تسرب السائل المنوي للمهبل وكذلك اعاقة الاشباع الجنسي وعدم الشعور بالاحتكاك المباشر وامكانية حصول ارتخاء في لحظات الاستعداد لتحضيره وفتحه واستخدامه. اما من محاسن الواقي الذكري اذا تم استخدامه بطريقة جيدة هو منع المرأة من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية والكيميائية ويعد فعالا للوقاية من الامراض الزهرية والتناسلية. ويصلح للرجال الذين يعانون من سرعة القذف اذ يخفف من شعور الحس المباشر الناتج عن الاحتكاك.

مضاعفات الاجهاض

*ماهي مضاعفات الاجهاض؟

- في تقرير للاكاديمية الامريكية للعلوم ان حوالي 600 الف امرأة، 99% منن في الدول النامية يتوفين سنويا من الحمل بينما يشكل الاجهاض والامراض المنقولة جنسياً خطراً حقيقياً على حياة هؤلا النساء. وقالت الدراسة ان مابين 20-40% من الولادات التي تحصل في الدول الفقيرة غير مرغوب فيها. واضافت ان 50 مليوناً من عمليات الاجهاض تجرى سنوياً في العالم بينها 20 مليوناً تجرى في ظروف غير صحية. ان الاجهاض سواء كان تلقائيا او مفتعلاً وقي احسن الظروف الصحية لا يخلو من نسبة ولو قليلة من المضاعفات التي قد تحدث اثناء اجراء عملية الاجهاض او بعدها مباشرة وفي احيان أخرى قد تحدث اثناء اجراء عملية الاجهاض او بعدها مباشرة وفي احيان آخرى قد تحدث هذة المضاعفات بعد مضي فترة من الزمن، وتستمر آثارها لتترك بصماتها على صحة المرأة ونفسيتها في المستقبل. ومن اهم المضاعفات الفورية التي ترافق الاجهاض حدوث نزف رحمي قد يستمر عدة اسابيع، يسبب فقر دم عند المرأة نتيجة وجود بقايا متروكة وملتصقة بالرحم. ومن المضاعفات اللاحقة للاجهاض انه قد يسبب انقطاعاً نهائياً للطمث بسبب كحت البطانة الداخلية للرحم او عقما دائماً بسبب الالتصاقات التي تشكل حول الانبوبين من جراء الالتهابات الحادة والمزمنة التي يسببها الاجهاض الملوث. ومن اهم المضاعفات التي ترافق عملية الاجهاض المتعمد ثقب جدار الرحم.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode