ملفات خاصة

الاثنين 23 جمادى الاخرة 1433 هـ - 14 مايو 2012م - العدد 16030

دخولها للسوق يحميها من الانهيار بعد وفاة مؤسسيها

مفاوضات تقودها هيئة سوق المال لإدراج الشركات العائلية .. وأصولها تقارب ال 500 مليار ريال

الرياض – فهد الثنيان

كشفت مصادر مطلعة عن مفاوضات جادة تدور بين العديد من الشركات العائلية مع هيئة سوق المال لإدراجها بالسوق المالي بعد ترحيب رئيس الهيئة الدكتور عبدالرحمن التويجري بهذه الشركات والتي تعتبر إحدى مكونات الاقتصاد المحلي.

وتسعى هيئة سوق المال ضمن خططها الحالية لضم اكبر قدر من الشركات ذات القيمة المضافة لإدراجها بالسوق المالي وسط تأكيدات الهيئة المستمرة بقلة شركات السوق المدرجة حاليا والتي تصل إلى 152 شركة، حيث بدأت العديد من الشركات بتكليف بيوت خبرة لدراسة شروط ومتطلبات هيئة سوق المال.

وقال المختص بالشؤون الاقتصادية وليد السبيعي: الشركات العائلية الكبيرة ذات قيمة مضافة بالاقتصاد السعودي وساهمت الكثير منها بتطوير وتأسيس بيئة الأعمال الاقتصادية والتجارية بالمملكة بكافة مناشطها المختلفة وتتجاوز رساميلها مئات المليارات من الريالات.

وأضاف الكثير من هذه الشركات حققت نموا كبيرا مع مؤسسيها الأوائل وتوسعت أنشطتها محليا وخارجيا إلا أن الكثير من هذه الشركات ونتيجة تكويناتها الادارية والمالية والتنظيمية شهدت نزاعات عدة بالجيل الثاني من الملاك نتيجة لعدم مواكبة الكثير منها لتطورات السوق والتي تستلزم التحول من الاستثمار الفردي إلى الاستثمار المؤسسي القائم على أسس تنظيمية وقانونية واضحة المعالم والأهداف.

وأشار أنه نتيجة لضعف الهيكلة المالية لدى الكثير من هذه الشركات كانت الشركات العائلية أكثر عرضة للأزمات المالية العالمية وتسبب بعضها في تعثر مؤسسات وبنوك خارجية نتيجة الثقة المفرطة في منحها التسهيلات الائتمانية.

ولفت الى ان السوق المحلي شهد تعثر العديد من الشركات العائلية نتيجة استخدام قروض قصيرة الأجل لتمويل أصول طويلة الأجل وتكبدت بعض هذه الشركات خسائر في استثماراتها. مبينا إن طرح الشركات العائلية بسوق الأسهم وإدراجها ضمن الشركات المدرجة يحميها من الانهيار ويعزز من استمراريتها.

من جانبه قال المختص الاقتصادي محمد السالم: قيام هيئة سوق المال بدعوة الشركات العائلية لإدراجها بسوق الأسهم خطوة ايجابية بإدراج الكثير من هذه الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة بالسوق المالي.

إلا أن أمام هذه الشركات خطوات تنظيمية عديدة ملزمة بها للإيفاء بمتطلبات السوق المالي والتي تشترط الشفافية والوضوح بكافة خطوات الشركة بعدما كانت هذه الشركات تعتمد على الرأي الفردي والأوحد في أنشطتها وأعمالها.

وأكد على أهمية ودور الشركات العائلية بالاقتصاد السعودي والتي تقارب أصولها ال 500 مليار ريال رغم ما مرت به الكثير منها من ظروف خلال العقد الأخير بعد أن شهدت المحاكم السعودية إشكاليات ونزاعات قانونية عدة للعديد من كبرى الشركات العائلية بعد وفاة مؤسسيها الأوائل وتوسع أعمالها التجارية.

وقال إن الخطوة الأهم هنا هو مدى قدرة واستعداد الشركات العائلية لطرحها بالسوق بعد استمرار الكثير منها لأكثر من 70 عاما بالسوق بإدارة فردية، وهو ما يتطلب هيكلتها ماليا وإداريا لكي تحقق متطلبات الإدارج العديدة وحل العديد من العقبات التي تواجهها وتحفظ استمراريتها.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 18

1

  Jthaab11

  مايو 14, 2012, 7:50 ص

ولا تطرقة المفاوضات الى علاوت الاصدار العاليه او نسوا...

2

  وليد البطاح

  مايو 14, 2012, 8:25 ص

ماكفاكم الشركات الي في السوق بتستحوذون على جميع الشركات لاحول ولاقوة الا بالله

3

  عاشق بلادي

  مايو 14, 2012, 8:59 ص

عسى ماتدرجونها بدون راس مال مثل المتكاملة ثم توقفون الشركة وتحجزون اموال المساهمين اللي مالهم ذنب العشوائية والاستعجال في ادراج الشركات سوف تدمر السوق

4

  yasty

  مايو 14, 2012, 10:28 ص

ههه ادخلوا السوق بيوصل تسعطعشر الف نكتة... قصدي نقطمة.. بسرعة روحو بيعو بيوتكم واقترضو يالمهبل ترا بيجيكم خير.. في خامور و امور اعرفهم بيدعمون السوق ب 11 بيار... انتم ادخلو جهنم تراها بارده... وزينة

5

  مشاري الدهمشي

  مايو 14, 2012, 10:51 ص

لانريد شركات بحلاوة اصدار على غرار المعجل والحكير والطيار المستفيد فقط صاحب الشركه والمساهمين ا لى مصير مجهول ونريد الالتفات لسوقنا ينزف ولانجد اي اهتمام من حكومتنا العزيزه فهي اموال مواطنين ان لم يكونو يعلمون

6

  عبدالعزيز البليهد

  مايو 14, 2012, 10:57 ص

ناس ما تحصل قيمة خبزها وناس ينحب علي خشمها تنهب مليارات الغريب ان هذه الشركات العائليه يغالي في تقويمها ويعلن انها شركات رابحه وعندما تدرج في السوق الماليه تجد خسائرها متتابعه حتي يذهب اكثر من نصف راس المال المعجل مثال بكم اكتتب فيها الان سعرها ثلث سعر الاكتتاب اين ذهبت ارباحها عندما كانت عائليه.

7

  خالد

  مايو 14, 2012, 11:05 ص

ليتك يالتويجري تفلح في الشركات الموجوده حاليا بالسوق من اللعب الي حاصل في اقتصاد البلد

8

  قهيدان التميمي

  مايو 14, 2012, 11:18 ص

الشركات العائلية بالطريقة الحالية مامنها فايدة... أجل فقط يتم الإكتتاب في 30 % وتبقى السيطرة لأصحابها الأصليين !!! ماسوينا شي... المفروض أقل شي الإكتتاب في 51 % من الشركة كما تفعل دبي ودول العالم الكثيرة... ولن ننسى تجربة شركة المعجل العائلية فقد كانت رابحة قبل دخولها السوق وبعد أن تم إدراجها توالت عليها الخسائر... وأفهم يافهيم !!!

9

  ahmksa

  مايو 14, 2012, 11:27 ص

ولفت الى ان السوق المحلي شهد تعثر العديد من الشركات العائلية نتيجة استخدام قروض قصيرة الأجل لتمويل أصول طويلة الأجل وتكبدت بعض هذه الشركات خسائر في استثماراتها. مبينا إن طرح الشركات العائلية بسوق الأسهم وإدراجها ضمن الشركات المدرجة يحميها من الانهيار ويعزز من استمراريتها. اتوقع هالطرح انه يعوض خسائرها ويدبل ثروتهم رغم خسائرهم الفادحة جدا جدا جدا بدل من ان يحميها من الانهيار،،يعني من جيب المواطن يتنعم التاجر.

10

  BGP AS 65000

  مايو 14, 2012, 1:07 م

طريقة اخرى لزيادت ثرواتهم على حساب المواطن

11

  مهندس مدنى

  مايو 14, 2012, 1:36 م

ياتويجري الان امامك سوقكم هابط يشبه الثعبان ذو الراس المقطوع احسب كم مليار تظيع في اليوم من اموال المواطنين وانت تفكر في ادراج المزيد من الشركات...نقولك بالفم المليان اضبطو السوق بقواعد متينه وبعدها فكرو بالمزيد من الادوار لآن البناء فوق قواعد ظعيفه سيعجل بانهياره

12

  متعب الدوامي

  مايو 14, 2012, 2 م

اصلا اكثر شركاتنا شركات طفيلية وكثر اقتصادنا اقتصاد طفيلي عايش على المناقصات الحكومية الله يعيننا على تجار ينهبون من خير البلد ويحاربون البلد ويعيثون فساد واكبر دليل جدة

13

  سامي بالطيور

  مايو 14, 2012, 2:38 م

إن ماحدث من غش وتدليس وخداع في عملية إكتتاب وطرح تداول شركة الإتصالات المتكاملة ومن ثم إيقافها لأسباب شاركت فيها هيئة سوق المال يحتم تغيير مسماها إلى هيئة سرقة المال. الأولى أن يتم معالجة القضايا الشائكة أولاً، ومن ثم التفكير في مثل هذه المواضيع فالمواطن ليس بحاجة إلى مزيداً من التعقيدات.

14

  عبدالرحمن

  مايو 14, 2012, 2:56 م

اهم شي علاوة اصدار حلوووه زين الطيار 57 توزع ذهب هي الله واكبر

15

  مساعد عبدالله

  مايو 14, 2012, 3:56 م

المصيبة أن ال 30% التي تطرح للاكتتاب غالباً هي قيمة الشركة كاملة مع الأرباح، ويبقى الملاك الاصليين ومن دخل معهم إلى الكعكة مستحوذين على النسبة العظمى من الحصص، بعد البيع وقبض الارباح !

16

  فهد القويعي

  مايو 14, 2012, 8:34 م

أكيد بيرحب دامه بيجيه من الغنيمه نسبه !!!

17

  فرمل

  مايو 15, 2012, 12:38 ص

نريد كل شهر اكتتابين اوثلاثه خل الناس تسترزق ويعم الخير والفائده للجميع ان شاء الله

18

  fmulem

  مايو 15, 2012, 2:59 ص

صحيح عشان تفتح فرص وظيفيه للسعوديين والسعوديات تكون باامان وظيفي وتامين طبي

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف