ملفات خاصة

الاثنين 16 جمادى الاخرة 1433 هـ - 7 مايو 2012م - العدد 16023

إيجارات المساكن تبدد 35% من ميزانيات الأسر السعودية

الرياض: راكان الدوسري

أكد الدكتور عاصم عرب أن أحد أهم أسباب عدم قدرة أغلب الأسر السعودية على توفير المبالغ المالية يعود إلى عدم امتلاكهم للمساكن ، وقال رئيس مركز د. عاصم عرب للدراسات الاقتصادية أن إيجارات المساكن تستحوذ على 30 إلى 35% من دخل السعوديين ، مشيراً إلى أنها نسبة كبيرة كان بالإمكان أن تدخر لو أنهم يملكون مساكن، وأضاف إن متوسط دخل العائلة السعودية التي تتكون من زوجين عاملين هو 8000 ريال سعودي.

وأكد أنه إضافة إلى إيجارات المساكن التي تلتهم ثلث الدخل فإن المجتمع السعودي لديه عادات وتواصل اجتماعي في المناسبات تستهلك هي الأخرى أرقاماً من دخولهم ، كما عد عرب الاحتياجات العصرية من تقنيات الاتصالات وغيرها عوامل ضغط على ميزانيات الأسر في المملكة ، واستبعد في الوقت ذاته أن يكون رفع الرواتب حلاً لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين ، وقال إن رفع الرواتب مهما كانت نسبته سيؤدي إلى زيادات هائلة في أسعار السلع والخدمات ، وسيؤدي إلى مزيد من التضخم ، ودعا إلى تحسين دخول المواطنين من خلال حزم من الخدمات التي تتمحور حول دعم الخدمات التي يشتريها المواطن والتي تشكل ضغطاً شهرياً على مداخيلهم. وأضاف إنه يمكن أن تقدم الدولة دعماً بمبلغ من 200 ريال مثلا لفاتورة الكهرباء للأسرة ، وما زاد عن ذلك يتحمله المواطن ، وكذلك مبلغا معينا على هاتف المنزل ، وفاتورة المياه ، بحيث تتحمل الدولة الجزء الأهم والأساسي في تلك الخدمات ، ويتحمل المواطن ما يزيد على تلك الحاجة ، وقال إن ذلك سيخفف كثيراً من الضغوط على ميزانيات الأسر خاصة قليلة ومتوسطة الدخل.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 6

1

  وليد الرشيدي

  مايو 7, 2012, 10:55 ص

والله مرهقتنا الايجارات والصبر بداء ينفذ مني والخيمة بنصبها على البحر ورزقي من البحر بس ياليت مايمنعونا خفر السواحل

2

  خالد بطي البجالي

  مايو 7, 2012, 2:19 م

والله مو 35 بس الا 50 وااا معتصماه اين انت الحقنا

3

  ئض2ئض2

  مايو 7, 2012, 3:55 م

نبي بيت لو عشة أو حددو الأجارات والمراقبين هم المكاتب العقارية اي واحد يرفع الاجار يقف بيته من الدولة بسلسله

4

  محمد

  مايو 7, 2012, 3:55 م

والله ان النسبه غير صحيحه 35% من الدخل بل 50%من الدخل للايجار و20%للساهر

5

  سليمان المعيوف

  مايو 7, 2012, 7:39 م

زيادة الدعم تشجع علي الاستهلاك وتهريب المواد( المحروقات مثلا)كذلك زيادة الرواتب ترفع التضخم 0 اس المشكله هو ارتفاع تكلفة السكن والناجعة عن حبس الاراضي وتعطيلها وهذه ليس لها الا قاعدة(يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران)متمنين ان نري ذلك قريبا دمتم بخير

6

  أبوعبدالمجيد

  مايو 8, 2012, 1:47 ص

أوجدوا ضوابط لحفظ حقوق المؤجر والمستأجر لتشجيع المستثمرين على الإتجاه الى الأستثمار في التأجير على الأفراد أما في الوقت الحاضر فهو غير مغري لأنه عالي المخاطر ويعرض المستثمر لكثير من الخسائر والمتاعب أقلها التأخير غير العادي في التسديد.ومن حق المستثمر ألا يؤجر على شخص عرف عنه المماطلة في الوفاء بالحقوق أما في الوفت الحاضر فالمماطل يطلع من شقة بدون ان يسدد ويستأجر بسهولة شقة أخرى مما يجعل المالك في حيرة بعد وقوع الفاس في الراس كما يقول المثل ويتمنى أنه لم يستثمر في هذا المجال.

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف