خص المؤرخ الرياضي الحائلي الأستاذ محمد سالم الراجح (الرياض) بمعلومات تاريخية عن الرياضة في حائل ودعمها ببعض الصور القديمة التي تحكي جانباً من تلك الفترة وفي مقدمتها تاريخ (فارس الشمال) نادي الجبلين أعرق أندية حائل:

شعار «فارس الشمال» السابق طار إلى كفاح مكة

  • الجبلين:

اسم لمنطقة حائل نسبة إلى جبليها الأشمين المشهورين (أجا وسلمى).

  • التأسيس: عام ١٣٧٩ه.

  • الترخيص: عام ١٣٨٦ه ويعني التبعية للرئاسة العامة لرعاية الشباب والخضوع لنظمها ولوائحها والاستفادة من إعاناتها.

  • ألوان الشعار: البني والأبيض.

  • البني: مستوحى من لون الجبال ويرمز للقوة والأصالة.

  • والأبيض: مستوحى من الصفاء ويرمز للروح الرياضية.

وقد اختير هذا الشعار عام ١٣٩٢ه في منزل الأستاذ عبدالله السليمان السيف بدلاً من الشعار السابق (الأخضر والأصفر) الذي خصص لنادي الكفاح بمكة المكرمة لأقدميته بالتأسيس بناء على قرار الرئاسة العامة لرعاية الشباب القاضي بتخصيص ألوان الشعارات للأندية.. وقد اختيرت ألوان شعار النادي بواسطة الأساتذة عبدالله الزامل. وعبدالله السيف ومحمد الزنيدي وداود العلي ومحمد الراجح.

ويعتبر الجبلين من أوائل أندية المملكة التي امتلكت ملاعب مسورة ومقراً للإدارة في آن واحد تمارس عليها مختلف الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية.. وخلال هذا العقد (١٣٨٣ - ١٣٩٢ه) تشكلت الإدارة عدة مرات سواء في عهد عبدالعزيز الملق أو عبدالله الزامل، واشترك فيها إلى جانب السادة الأعضاء المذكورين آنفاً كل من الأستاذة التالية أسماؤهم:

(جار الله العثمان الجميل، مبارك سالم الشاعر، ناصر عبدالله الفركز، صالح الحمد الجميل، سالم جارالله العميم، سالم عبدالعزيز الصوينع، إبراهيم سالم الحمندي، عبدالكريم حمود الغضبان، سعد المحمد الخالد، زيد المحمد العباد، علي المحمد الجميل، حمود سالم الشغدلي، عبدالمحسن ناصر السرور - يرحمه الله - عبدالمحسن علي النزهة، صلح سالم الحمندي، عبدالعزيز علي المشاري، إبراهيم عبدالله الصويغ (يرحمه الله) محمد العيد العنزي، سليمان محسن الحبيب (يرحمه الله) فهد عبدلمحسن الغصاب، عبدالعزيز عبدالله الجريفاني، حماد محمد الحماد، مران سراي البركة، محمد عبدالكريم السيف، فهد محمد العجلان، إبراهيم محمد المحيني).


الجبلين بطل المملكة للأندية الريفية عام ١٣٨٨ه مع كأس البطولة ويظهر محمد الراجح (الأول من اليمين وقوفاً)

وفي عام ١٣٩٢ه عاد الأستاذ عبدالله السعود البكر وترأس مجلس الإدارة وسار على نفس النهج الإداري والفني وبنفس الطموحات والمنجزات التي أسسها وطورها هو والإدارات المتعاقبة من بعده.

ثم تولى صاحب السمو الأمير النبيل بندر بن فهد بن سعد رئاسة مجلس الإدارة عام ١٣٩٤ه وقد بذل من ماله وجهده ولم يدخر وسعاً في سبيل تطور الجبلين.. كما استقدم على نفقته الخاصة المدرب المصري عصام بهيج الذي كون قاعدة الجيل الثاني (جيل الصعود).

الصعود لأول مرة

وفي عام ١٣٩٧ه عاد الأستاذ عبدالله الزامل وتولى رئاسة مجلس الإدارة وصعد فريق كرة القدم لأول مرة من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى بعد عام واحد فقط من تصنيف أندية المملكة إلى ثلاثة مستويات وهو النظام الذي لا يزال سارياً حتى الآن.

انحلال مجلس الإدارة

وفي عام ١٣٩٩ه انحل مجلس الإدارة وعهد المكتب الرئيسي لرعاية الشباب لأحد أعضاء المجلس بإدارة النادي وتشكيل مجلس إدارة مؤقت برئاسته ولكنه تنازل عنها للأستاذ النشط محمد العبدالكريم السيف الذي سبق أن عمل في فترات متفاوته مشرفاً ثقافياً.. ومن خلال الجمعية العمومية التي عقدت عام ١٣٩٩ه اختير الأستاذ محمد السيف رئيساً لمجلس الإدارة واضطلع بترتيب امكانات النادي ومرافقه وتعزيزها وتنظيمها.. وحققت إداراته انجازات متميزة وبذلت جهوداً كبيرة حتى حقق فريق كرة القدم بطولة أندية الدرجة الأولى ودرع المسابقة والصعود إلى الدرجة الممتازة التي لم يدم بها غير موسم واحد فقط.

وفي عام ١٤٠١ه تولى الأستاذ عبدالله عبدالعزيز التمامي رئاسة مجلس الإدارة واستطاع النهوض بالنادي بعد كبوته والصعود بالفريق مرة ثانية إلى الدرجة الممتازة.. كما بذل من ماله وجهده ما عزز قدرات النادي وتطوره في عهده ثم بناء صالة الألعاب المختلفة ومقر وحدة العلاج الطبيعي وقد شكل الإدارة عدة مرات حتى استقال.

أقصر فترة رئاسية

وتولى بعده المهندس سلمان الجارالله الصوينع رئاسة المجلس عام ١٤٠٦ه واضطلع بانجاز زراعة ملعب كرة القدم وكان ذا شخصية متزنة وعلاقات طيبة مع كافة أعضاء النادي وقد حافظ على بنية النادي وصان مكانته..

وفي عام ١٤٠٨ه أستدعي (محمد الراجح) لرئاسة مجلس الإدارة وتعتبر فترة رئاسته أقصر فترة رئاسية في تاريخ الجبلين حيث لم تتجاوز سنة واحدة.

ثم تولى بعده الأستاذ محمد عبدالكريم السيف لفترة قصيرة بذل خلالها جهداً كبيراً ونشاطاً متميزاً إلا أن هبوط الفريق للدرجة الثانية عجل في استقالته.

وفي عام ١٤١٠ه شكل الأستاذ خالد الفهيد العفنان مجلس الإدارة وتولى بناء سور النادي بالأسمنت المسلح وبناء عدد من المرافق والخدمات تجديد وتطوير صالة العلاج الطبيعي والصعود بالفريق إلى الدرجة الأولى إلا أنه عاد سريعاً إلى الدرجة الثانية.

وفي عام ١٤١٢ه تولى الأستاذ محمد العثمان الزنيدي (أحد أبرز رموز الجبلين) رئاسة مجلس الإدارة وعنى بإعادة لحمة النادي وتنظيم شؤون الإدارية والمالية والرقي بفريق كرة القدم بشكل خاص.

وفي عام ١٤١٦ه أسندت رئاسة مجلس الإدارة للإستاذ سعود بن سليمان الطرجم (العقلية الإدارية الكبيرة) الذي شغل منصب نائب الرئيس في الإدارة السابقة وسنواصل الحديث عن بقية الرؤساء في حلقة قادمة ..


الراجح بشعار الجبلين (٨/٨/١٣٩٠ه)

رئيس الجبلين السابق محمد الراجح يقدم درع ناديه لرئيس الهلال الأمير بندر بن محمد ١٤١8ه ويظهر سعود الطرجم