ملفات خاصة

الخميس 12 جمادى الاخرة 1433 هـ - 3 مايو 2012م - العدد 16019

طريق ولي العهد يشعل عقارات جبل السيدة خديجة بنت خويلد

مكة المكرمة - هاني اللحياني

ألهب مشروع ربط طريق ولي العهد بالطريق المؤدي للمسجد الحرام أسعار أقدم مخطط جبلي في مكة المكرمة وسط حالة ذهول المستثمرين والمتعاملين.

وعلى الرغم من أن مشروع فتح الطريق الجديد لا يتجاوز طوله 2 كلم، إلا أنه يمثل واحدا من أهم المشاريع التطويرية لإذابة أقدم المناطق التجارية المتمثلة في أسواق الجميزة والعتيبية.

وقال المثمن العقاري إبراهيم اليامي: أسعار مخطط جبل السيدة خديجة بنت خويلد تراوحت قبل 25 عاما بين 10 آلاف و20 ألف ريال وأصبحت الان تتراوح بين 1.5 مليون وملوني ريال للقطع التجارية في حين تتراوح أسعار القطع الداخلية بين مليون و 1.2 مليون ريال.

ويشير الخبير العقاري عبيد العتيبي الى أن المخطط يحوي 400 قطعة مساحتها لا تزيد عن 4002 متر مربع وبازالتها سيتم اختصار الجهد والوقت للوصول إلى أحياء شرق مكة المكرمة والمنطقة المركزية.واضاف ان حجم الاستثمارات فيه يزيد عن 500 مليون ريال بسبب موقعه المطل على المسجد الحرام من الشمال.

وتمثل منطقة الطريق الجديد واحدة من المناطق التي قامت على العشوائية منذ 50 عاماً حيث ان 99% من مباني الحي قديمة وتتميز بشوارعها الضيقة وممراتها المتعرجة وسط زحام شديد مما يصعب دخول سيارات الخدمات في بعض المواقع.

وطبقاً لعضو في لجنة تقدير العقارات التابعة للجنة توسعة الساحات الشمالية للسمجد الحرام، فإن مساحة مكة المكرمة الإجمالية داخل حدود الحرم تقدر بنحو 554 مليون متر مربع وتمثل المساكن والاستثمارات فيها 22% فقط ومعظمها لم تستغل الاستغلال الأمثل، فيما تشغل الأودية والمناطق الجبلية والأراضي البيضاء التي لم يصلها التطوير العمراني لعدم توفر طرق تسهل الوصول إليها بقية مساحة حدود الحرم الشريف.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 1

1

  محمد بن طائر القحطاني

  مايو 3, 2012, 10:26 ص

(حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله أنا الى الله راغبون ) اللهم احفظ واعز الدوله امين

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف