• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 818 أيام , في السبت 7 جمادى الاخرة 1433 هـ
السبت 7 جمادى الاخرة 1433 هـ - 28 ابريل 2012م - العدد 16014

رياح شرقية

«اللهو الخفي» في الكرة السعودية

محمد الشيخ

    في الثقافة الشعبية المصرية يكثر استخدام مصطلح "اللهو الخفي"، ويقصد به الطرف الذي يدير جهة ما، ويتحكم في قرارها بشكل غير محسوس للعامة، وهو بذلك بمثابة "الأصابع الخفية" التي تعبث في أمر من الأمور للتحكم في قراره، والتأثير في مصيره.

وفي كرتنا السعودية بدأت حكاية "اللهو الخفي" تنسج خيوطها في ذهنية أنصار الأندية، وإن لم تتلبس ذات المصطلح، لكنها باتت ترتدي نفس المفهوم؛ خصوصاً وقد ازداد الإيمان بنظرية المؤامرة في كل شأن من شؤون المنافسات المحلية، ما جعل الكثيرين يؤمنون بأن ثمة طرفا خفيا يتحكم في لعبة المنافسة، ويؤثر فيها، لمصلحة طرف على حساب أطراف أخرى.

فلجنة الحكام، التي بمجرد أن تعين حكماً حتى ينبري من يوجه أصابع التشكيك باتجاه اللجنة للطعن في نواياها، كما حدث حينما تم تعيين خليل جلال المعروف بأهلاويته لإدارة مباراة الشباب والاتفاق الأخيرة في الدوري، وكذلك حين تم تعيين فهد المرداسي الذي يقال الكثير عن ميوله للتعاون لإدارة مباراة القادسية والنصر، ومثل هذين المثالين الكثير من الأمثلة.

ثم لنعرج على لجنة الانضباط التي يبدو أن "اللهو الخفي" قد نبش أظفاره فيها بقوة، فما أن تصدر عقوبة ما حتى يتم التصدي لها بجملة مقارنات بين حالة وأخرى، حيث يظهر مدى التباين في القرار إلى حد أنك لا تتردد في أن تمسك برأسك من هول الصدمة، ما يجعلك لا تتردد في رفع أصابع الاتهام خلف المتضررين من القرار، بأن "اللهو الخفي" قد لعب لعبته في القرار.

وإلا بماذا تُفسر - مثلا - العقوبة الانضباطية المغلظة بحق فرناندو الشباب بإيقافه ثلاث مباريات خلافاً لقرار إيقافه بالبطاقة الحمراء لضربه سعود حمود بكوعه، في حين تم التغاضي عن الأخير الذي خدع الحكم هو الآخر بضربه للاعب كفعل اتبعه رد فعل، وفي وقت شاهدنا فيه صنوف الأكواع من لاعبين آخرين دون أن ينالوا ذات العقوبة؛ ككوع مهاجم الهلال الكوري ضد سياف البيشي، والتي اكتفت اللجنة بمعاقبته بالإيقاف لمباراة واحدة، وبالمثل فعلت مع كوع كوري النصر كيم حينما ضرب به لاعب الأنصار رائد الجهني.

واليوم لا يتردد كثيرون من أنصار الشباب من المجاهرة بالقول ان "اللهو الخفي" قد رمى بكل ثقله مع الأهلي؛ خصوصاً حينما فرض على لجنة الانضباط التغاضي عن مهاجم الأهلي الراهب الذي تهجم على البرازيلي ويندل فلم يلقَ أي عقوبة انضباطية، وكذلك فعل حينما فرض عليها تمرير حركة (الخشم) لرئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد باتجاه جماهير الاتحاد، في حين تصدى بكل قوته ل (خشم) طارق النوفل.

ليس هذا وحسب، فأصابع "اللهو الخفي" رآها البعض تمتد للجنة المسابقات كما رأى ذلك رئيس الرائد في قضية تأجيل مباراة فريقه مع الاتفاق، ووجدها أهلاويون تعبث في الأمانة العامة لاتحاد الكرة باختيارها حكماً (بلجيكياً) لإدارة مباراتهم مع الاتحاد الأخيرة في الدوري، وانتبه لها البعض وهي تحاول إحراج الاتحاد المؤقت، إن من خلال لجان الاتحاد نفسه، أو رابطة المحترفين، بل إن البعض رآها تقتحم بعض الأندية وتؤثر على نتائجها من خلال دفن أعمال سحر وشعودة، ورأوها في أمور أخرى كثيرة كلها تعزز فكرة أن "اللهو الخفي" بات يدير خيوط اللعبة في منافساتنا المحلية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 16
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    اللهو الخفي اصبح مكشوف وواضح للعيان حتى الاعمى بات يشوفه اجل تحكيم محلي يرجع لمصلحة من هذا القرار

  • 2

    وسع صدرك ؟ اللهو الخفي من 1384هجريه

    ممدوح 27 (زائر)

    UP -1 DOWN

    06:17 صباحاً 2012/04/28

  • 3

    و الحكم العمري حينما لم يطرد حارس الهلال حسن

    أبو شذا (زائر)

    UP -1 DOWN

    06:49 صباحاً 2012/04/28

  • 4

    يا أخي معروف السوسه اللي بيتدخل بكل شيء بإتحاد الكره ويوجها لمصلحة ناديه. ليش اللف والدوران والتشكيك ؟

    ابراهيم ا. (زائر)

    UP -1 DOWN

    07:08 صباحاً 2012/04/28

  • 5

    سبحان الله بعض الاعلاميين يعتقد ان الجماهير مغفله او انه يطبق المثل القائل عنز ولو طارت. البعض راح يطالب بعقوبه الراهب كما عوقب فرناندو رغم ان هناك فرق بين الضرب والدفع ناهيك عن تكرارها من نفس اللاعب البرازيلي. اضافة الى ايهام الناس بان سعود حمود ضرب فرناندو؟ اي نعم هناك محاولة لكنها لاتصل لحد ان نعقد الشبه بينها وبين ردة فعل فرناندو

  • 6

    غير صحيح كلامك اشارة فهد بن خالد موجهه لجمهور الاهلي ويقصد على خشمي بالمحلى لكن لي سؤال لك ماهي مشكلتك مع الاهلي من خلال كتاباتك او برنامجك في لاين سبورت**

    ابوناصصر (زائر)

    UP -3 DOWN

    07:53 صباحاً 2012/04/28

  • 7

    اي لهو خفي يااستاذ محمد؟؟ السالفه ومافيها كل ٍ يعرفها اتحاد الأصفرين ومن يديره من عقليات خشبيه ويابلادي واصلي

    أبوزعبيل (زائر)

    UP -1 DOWN

    07:56 صباحاً 2012/04/28

  • 8

    خالد البلطان السبب الرئيسي في الاحتقان الحاصل الان في الرياضه السعوديه هو وال****** النوفل.

    خالد (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:00 صباحاً 2012/04/28

  • 9

    يقول كاتب المقال (( تم تمريرة حركة الخشم لرئيس الأهلي
    الأمير فهد بن خالد بإتجاه جماهير الإتحاد، في حين تم التصدي بكل قوة لحركة خشم طارق النوفل... وأنا أقول
    (( خشم عن خشم يفرق )).

    نجم سهيل (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:05 صباحاً 2012/04/28

  • 10

    لم نري ف السنوات الماضيه مايجري ف هل السنوات بالفعل لجان ميولها اهلاوي فاضح تلعب باحوال الكوره السعوديه وكله عشان بطوله ترضي بها فئه معروفه من الناس كرد جميل تعتقد ان الزمن سيتناسى هذي الفضحيه..ولكن املنا ف ابو مامتعب ان ينظف كورتنا من اشباه المسؤلين

    واحد (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:39 صباحاً 2012/04/28

  • 11

    اللهو الحفي... هي الصحافة و الاعلاميين... الذين يتبعون اسلوب سحرة فرعون...
    و يريدون ان يقلبوا في الحقائق كما يشاؤن بحثا عن نصرة من نادي على اخر
    اللهو الخفي... هم اولئلك الذين يستخدمون اسلوب اكذب اكذب اكذب... حتى يصدقك الناس
    اللهو الخفي.. هم الصحافيين اصحاب المصالح

    ابو عادل (زائر)

    UP 2 DOWN

    09:41 صباحاً 2012/04/28

  • 12

    حقيقة كل ما في دوري زين يثير الشكوك ليس من باب الخوض في النوايا ولكن لأن الانظمة غير واضحة أو أنها غير مفسرة أو انه لا يراد لها ان تطبق كلما خرجت أمر يثير الأستغراب والتعجب باختصار لماذا لا يتم تطبيق لائحة محددة حتى لو كانت قراراتها مجحفة في حق الأندية المهم نعرف أين نقع

    محمد النادي (زائر)

    UP -1 DOWN

    10:38 صباحاً 2012/04/28

  • 13

    الطاااسه ضايعه ؟؟؟

    فهد العبدالعزيز (زائر)

    UP -1 DOWN

    12:37 مساءً 2012/04/28

  • 14

    في الثقافة الشعبية المصرية يكثر استخدام مصطلح "اللهو الخفي" دليل جديد من أدلة الشعور بالدونية

  • 15

    تعليق رقم 11 أبو عادل (( تسلم يدك وهذا فعلا هو الكلام الصحيح )) لكن لاحياة لمن تنادي.

    نجم سهيل (زائر)

    UP -1 DOWN

    01:38 مساءً 2012/04/28

  • 16

    مسكين الهلال اصبح ضحية " اللهو الخفي " لو تم كشف هذا اللهو الخفي لااصبحت بطولات الهلال تتعدا 100 بطوله ! ولكنه اللهو الخفي حرم الهلال من بطولات كثيره!

    fahad (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 مساءً 2012/04/28


مختارات من الأرشيف