في الوقت الذي حظر فيه من التعامل مع المعاهد التجارية التي تقدم اختبارات تجريبية للطلاب مقابل مبالغ مالية، أنشأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي موقعاً يختص بتدريب وتهيئة الطلاب والطالبات لاختبار القدرات العامة.

وأوضح مدير إدارة الجودة والمتابعة خالد المبارك ل»الرياض» أمس أنه تم التدشين التجريبي لموقع « التهيئة والتدريب» بغرض تهيئة الطلاب والطالبات وتدريبهم على اختبار القدرات العامة.

وأضاف المبارك أن هذا البرنامج يأتي ضمن منظومة من البرامج التي يقدمها المركز للطلاب والطالبات ومساعدتهم على التهيئة للاختبارات التي يقدمها المركز ويأتي هذا البرنامج باكورة لبرامج أخرى ينوي المركز إطلاقها في الأعوام القادمة, حيث تم العمل في الموقع في البداية على اختبار القدرات وسيلي هذا مجموعة من المقاييس الأخرى التي يقدمها المركز مثل مقياس التحصيلي والمعلمين والجامعيين وغيرها.

وأوضح أن هناك تقنيات كثيرة لتخفيف الرهبة لدى الطلاب والطالبات وهذا البرنامج جزء من الأشياء التي نطمح في أن تساعد على تخفيف الرهبة لديهم, مضيفا «من الجوانب الاساسية للرهبة هي الجانب النفسي ويجب على الجميع أن يكون متهيئا نفسياً عند أي مقياس أو اختبار يقدمه ويبذل الجهد قبل الاختبار والاستعداد الجيد بوقت كاف كما يجب أن يدرك الطالب أن اختبار القدرات يقيس معارف وقدرات تراكمية شكلت نسيجا متكاملا من قدراته وإمكاناته وبالتالي فإن الواجب أن يبذل الجهد في التعرف على تقنيات الاختبار وكيفية التعامل معه عبر البرنامج الالكتروني والتوفيق بيد الله أولاً وآخراً».

وحذر المبارك من المعاهد التجارية التي تستغل الطلاب للدخول لمقاييس تجريبية للقدرات العامة وتهيئتهم, مشيراً الى أن مركز قياس قدم هذا الموقع للطلاب والطالبات بشكل مجاني ويغنيهم عن هذه المعاهد لتهيئتهم لمثل هذه الاختبارات.