ملفات خاصة

الخميس 27 جمادى الأول 1433 هـ - 19 ابريل 2012م - العدد 16005

حلول هندسية للاختناقات المرورية عند الجوازات ومستشفى الحبيب و الخارجية

الأمير سطام يرأس اجتماع اللجنة العليا للنقل بمدينة الرياض

الأمير سطام مترئساً اجتماع اللجنة العليا للنقل

متابعة - أحمد الشمالي

عقدت اللّجنة العليا للنقل بمدينة الرياض، اجتماعها الثالث برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز رئيس اللّجنة العليا، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب رئيس اللّجنة، وذلك في مساء امس الاول الثلاثاء بمقر الهيئة بحي السفارات.

وأوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن الاجتماع ناقش عدداً من القضايا الرئيسية المتعلقة بالنقل في مدينة الرياض، شملت:إقرار الأولويات المحدّثة لتنفيذ مشاريع شبكة الطرق في المدينة، وأولويات تنفيذ مشاريع الإدارة المرورية، واستعراض سير العمل في كل من: برنامج معالجة المواقع الحرجة على شبكة الطرق، وبرنامج الضبط المروري، ومشروع التصميم الوظيفي لنظام الإدارة المرورية المتقدمة ITS)، ودراسة معالجة الوضع الراهن للمواقف في المناطق الحرجة، كما اتخذت عدداً من القرارات بشأن عدد من قضايا النقل في المدينة.

أولويات مشاريع شبكة الطرق

وبين المهندس إبراهيم السلطان، أن اللّجنة أقرت الأولويات المحدّثة لتنفيذ مشاريع شبكة الطرق بما يواكب ما تشهده المدينة من مشاريع كبرى للقطاعين الحكومي والخاص من شأنها أن تصل برحلات السيارات في المدينة إلى أكثر من 9 ملايين رحلة يومياً وفق الدراسات التي قامت بها الهيئة.

وأشار إلى أن أولويات التنفيذ في خطة تطوير شبكة الطرق أخذت في الاعتبار عددا من الجوانب، أهمها: البعد الاستراتيجي للطرق على مستوى المدينة (مثل تنفيذ الطرق الدائرية)، ومواكبة الطرق لاتجاهات نمو المدينة وخدمة الطلب المتوقع على المشاريع الكبرى، إضافة إلى إيجاد طرق رديفة للطرق الرئيسية (مثل طريق الملك فهد, وطريق مكة, والطريق الدائري ).

وأضاف بأن اللّجنة أقرت إعطاء الأولوية لتنفيذ 26 مشروعاً من مشاريع خطة تطوير شبكة الطرق المستقبلية بمدينة الرياض، يبلغ مجموع أطوالها 636 كيلو متراً، تضمنت إنشاء الطريق الدائري الثاني بطول إجمالي يبلغ 107 كيلومترات. وتنفيذ الطريق الدائري الثالث بمجموع أطوال تبلغ 180 كيلومتراً. كما تضمنت تطوير طرق المدينة الرئيسية الأخرى بمجموع أطوال يبلغ 349 كيلومتراً. ويتولى تنفيذها كل من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، ووزارة النقل.

طرق المدينة الدائرية

1.تطوير الضلع الشرقي (الطريق الدائري الثاني) من خشم العان جنوباً حتى طريق الثمامة شمالاً بطول 25 كم.

2.تنفيذ امتداد الضلع الشرقي (الطريق الدائري الثاني) من طريق الثمامة جنوباً حتى التقائه بطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز عبر أرض مطار الملك خالد الدولي بطول 12 كم

3.تطوير طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز(الضلع الشمالي من الطريق الدائري الثاني) من طريق الملك خالد غرباً حتى سور مطار الملك خالد الدولي شرقاً بطول 13 كم.

4.تنفيذ الضلع الجنوبي من (الطريق الدائري الثاني) ابتداءً من طريق الخرج القديم شرقاً حتى طريق جدة السريع غرباً بطول 41 كم

5.استكمال تنفيذ الضلع الشمالي من (الطريق الدائري الثالث) ابتداءً من طريق الملك خالد غرباً حتى دوار خزام شرقاً بطول 28 كم.

6.تنفيذ الضلع الشرقي (الطريق الدائري الثالث) من دوار خزام شمالاً حتى طريق الخرج جنوباً بطول 93 كم.

7.تنفيذ الضلع الجنوبي (الطريق الدائري الثالث) من طريق الخرج شرقاً حتى طريق جدة غرباً بطول 58 كم

طرق المدينة شمال- جنوب

1.تحسين مداخل ومخارج طريق الملك فهد من ميدان القاهرة إلى تقاطع العروبة.

إنشاء الطريق الدائري الثاني بطول 107 كلم والدائري الثالث بطول 180 كلم

2.رفع مستوى طريق أبي بكر الصديق إلى طريق حر من تقاطعه مع طريق الملك عبدالله جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً بطول 12 كم.

3.تطوير طريق الخرج القديم من التقائه بطريق الخرج الجديد جنوباً مروراً عبر شارع الظهران حتى طريق صلاح الدين الأيوبي شمالاً بطول 28 كم.

4.تطوير طريق ديراب من ميدان الجزائر شمالاً حتى الضلع الجنوبي من الطريق الدائري الثالث جنوباً بطول 20 كم.

5.تطوير طريق النهضة من الطريق الدائري الجنوبي جنوباً حتى طريق مكة شمالاً بطول 10 كم.


جانب من اجتماع اللجنة العليا للنقل برئاسة الأمير سطام

6.تطوير طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز (الأول) من طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً حتى طريق الملك خالد جنوباً لربطه بطريق عائشة بنت أبي بكر الصديق حتى الطريق الدائري الجنوبي، وربطه بطريق ديراب بطول 35 كم

7.تحسين شارع التخصصي من الطريق الدائري الشمالي شمالاً حتى ميدان الملك سعود جنوباً (عند وزارة الخارجية) وامتداده جنوباً على شارع الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (العصارات) بطول 15.5 كم

8.تحسين طريق عثمان بن عفان ابتداءً من طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً حتى طريق الملك عبدالله جنوباً بطول 12 كم.

9.تحسين شارع خالد بن الوليد وامتداده شارع سعيد بن زيد من طريق خريص جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً بطول 17 كم.

10.تحسين محور شارع حسان بن ثابت – سلمان الفارسي- الصحابة، من طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن (الأول) جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً بطول 23 كم.

11.تحسين شارع الشيخ حسن بن حسين بن علي من طريق خريص جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً بطول 18 كم

طرق المدينة شرق - غرب

1.تحسين محور طريق العروبة-شارع عبدالرحمن الغافقي – شارع الأمير بندر بن عبدالعزيز، من طريق الملك خالد غرباً حتى الضلع الشرقي (الطريق الدائري الثاني) بطول 23 كم.

26 طريقاً بأطوال 636 كلم ضمن خطة شبكة طرق الرياض المستقبلية

2.رفع مستوى محور طرق أبي عبيدة بن الجراح وعمر بن الخطاب وعلي بن محمد بن عبدالوهاب إلى طريق حر من الضلع الشرقي (الطريق الدائري الثاني) إلى شارع الوشم غرباً بطول 15 كم.

3.تطوير شارع التخصصي من تقاطعه مع الضلع الشمالي من الطريق الدائري باتجاه الشمال وامتداده شارع الثمامة حتى دوار العويضة شرقاً بطول 23.7 كم.

4.تطوير طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن من طريق الملك خالد غرباً حتى طريق الدمام شرقاً بطول 23 كم.


معالجة المواقع الخطرة عند مبنى وزارة الخارجية

5.تحسين طريق أنس بن مالك من طريق الملك خالد غرباً حتى سور مطار الملك خالد شرقاً بطول 13.5 كم.

6.تطوير طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي من طريق الملك خالد غرباً حتى سور المطار شرقاً بطول 12.5 كم.

7.تحسين طريق المدينة المنورة من الطريق الدائري الغربي غرباً حتى شارع هارون الرشيد شرقاً بطول 23 كم

8.تطوير طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن (الأول) من طريق علي بن أبي طالب غرباً حتى الضلع الشرقي للطريق الدائري الثاني بطول 13 كم.

9.تحسين محور طريق ابن تيمية- النصر- الصفا بطول 23 كم.

10.تحسين طريق نجم الدين الأيوبي من طريق جدة السريع غرباً حتى شارع حمزة بن عبدالمطلب شرقاً بطول 14 كم.

11.رفع كفاءة محور طريق مكة من ميدان النقل حتى الطريق الدائري الشرقي.

أولويات تنفيذ مشاريع الإدارة المرورية

وبين المهندس إبراهيم السلطان أن اللّجنة حددت مشاريع الإدارة المرورية ذات الأولوية في التنفيذ، وفقاً لتأثيرها الإيجابي المباشر على انسيابية الحركة المرورية ورفع أداء شبكة الطرق في المدينة, وأكدت على البدء الفوري في هذه المشاريع، لما لها من أثر إيجابي في رفع مستوى السلامة المرورية وانسيابية حركة المرور في المدينة.

وقد تم تحديد أولويات التنفيذ لأربعة مشاريع من خطة الإدارة المرورية، وهي: (برنامج معالجة المواقع الحرجة، برنامج إدارة المواقف وتوفيرها، برنامج الضبط المروري، و برنامج تطبيق أنظمة الإدارة المرورية المتقدمة).

  1. برنامج معالجة المواقع الحرجة

وأشار المهندس السلطان، إلى أن اللّجنة اطلعت على الجهود المبذولة لتطوير آلية عمل لمعالجة المواقع الحرجة التي تشهد ازدحامات واختناقات مرورية متكررة على شبكة الطرق، والتي تعمل على معالجة ما لا يقل عن 60 موقعاً خلال عامين من العمل المشترك.

و أعدت الهيئة نطاق عمل ل (مشروع استكشاف المواقع الحرجة في المدينة ومعالجتها) فيما قامت الأمانة بإعداد نطاق عمل مشابه، في الوقت الذي يجري فيه التنسيق بين كل من الهيئة والأمانة ووزارة النقل وإدارة مرور منطقة الرياض، في جوانب البحث والاستقصاء والمعالجة للمواقع الحرجة.

كما أجرت أمانة منطقة الرياض، دراسة لكل من المنطقة المحيطة بمبنى الجوازات على طريق الملك فهد, والمنطقة المحيطة بمستشفى د. سليمان الحبيب على طريق الملك فهد، ووضعت المعالجات المناسبة لها, فيما قامت الهيئة بدراسة التقاء شارع الناصرية مع شارع الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود قرب وزارة الخارجية، وطورت المعالجة المناسبة له. وقد اعتمدت هذه المعالجات على تغييرات في التصميم الهندسي لكل منها، وإعادة توجيه الحركة المرورية، وإدارة وتوفير المواقف.

التطوير الشامل لطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز بطول 21 كلم

2.برنامج إدارة المواقف وتوفيرها

وتابع المهندس إبراهيم السلطان بأن اللّجنة، وجهّت بتسريع معالجة الوضع الراهن للمواقف في المناطق الحرجة (مثل العصب التجاري ووسط المدينة) والبدء في وضع معالجة تنفيذية للمواقف في منطقة قصر الحكم ومنطقة الشريط التجاري المحصور بين طريق الملك فهد وشارع العليا لمعالجة نقص المواقف من خلال إعادة تنظيم المواقف ومعالجة أوجه القصور فيها، ووضع الحلول المناسبة.


أولويات تنفيذ مشاريع الإدارة المرورية

3.برنامج الضبط المروري

كما اطلعت اللّجنة على سير العمل في برنامج الضبط المروري المشترك بين الهيئة العليا وإدارة مرور منطقة الرياض, الذي يهدف إلى تطبيق وتعزيز الضبط المروري لرفع مستوى السلامة المرورية لمستخدمي شبكة الطرق, وتحقيق انسيابية الحركة المرورية, والتعامل مع كافة المخالفات والممارسات السلوكية المرورية الخاطئة، والتوعية بأنواع المخالفات والمترتب عليها، وتدريب أفراد المرور.

4.برنامج تطبيق أنظمة الإدارة المرورية المتقدمة

وأضاف بأن الاجتماع اطلع على سير العمل في (مشروع التصميم الوظيفي لنظام الإدارة المرورية المتقدمة ITS) الذي يعنى بتصميم البنية التحتية والتجهيزات التقنية المرتبطة بتطبيقات الإدارة المرورية الحديثة، ويتضمن عدداً من التطبيقات مثل: ضبط ومراقبة الطرق السريعة والشريانية، نظام توجيه الحركة المرورية عبر الرسائل الإرشادية، النظام الإرشادي للمواقف، البنية التحتية لنظام الضبط المروري نظم التحكم بالمداخل والمخارج، وتسجيل وتوثيق المخالفات المرورية،.

المنطقة المحصورة بين الدائري الثالث ووادي حنيفة مطلات طبيعية

وستمثل مخرجات هذا المشروع، مرجعاً لجميع الجهات العاملة على تطبيقات الإدارة المرورية الحديثة بالمدينة، ويضمن التكامل فيما بينها.

وأفاد المهندس إبراهيم السلطان، أن اللّجنة وجهت ببحث إمكانية وضع معايير موحدة لتصميم الطرق في مدينة الرياض، والبدء في إجراءات تدقيق السلامة المرورية للطرق الرئيسية القائمة والطرق المصممة المزمع تنفيذها في مدينة الرياض.

كما وجهّت بدراسة البدائل المناسبة للحد من أعداد المراجعين لبعض القطاعات التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين (كالجوازات, المرور, الأحوال المدنية) وتفعيل التعاملات الاليكترونية التي من شأنها التقليل من الاختناقات المرورية على شبكة الطرق المحيطة بمباني هذه القطاعات.

استكمال تنفيذ الطريق الدائري الثاني

وأوضح المهندس إبراهيم السلطان، أن الاجتماع أكد على الحاجة الملحّة لتنفيذ الطريق الدائري الثاني نظراً لحجم الحركة المرورية المتزايد الذي يشهده الطريق الدائري الحالي وتشهده شبكة الطرق بالمدينة بشكل عام, مشيراً إلى أن تنفيذ الطريق الدائري الثاني، سيساهم في تحقيق فوائد عدة، من أبرزها: تخفيف حدة الازدحام والاختناقات المرورية التي يشهدها الطريق الدائري الحالي, وتحويل الحركة العابرة وبشكل خاص حركة الشاحنات ونقل البضائع والحد من استخدامها لشبكة الطرق داخل المدينة, وتلبية متطلبات التنقل المتوقعة للمشاريع الكبرى في المدينة.

وبين أن اللجنة العليا للنقل، دعت إلى الإسراع في إنجاز متطلبات تنفيذ عناصر الطريق الدائري الثاني، واستكمال التنسيق مع الأجهزة المعنية في هذا الشأن، والرفع بما يواجه الجهات المنفذة من عقبات إلى اللجنة، وذلك على اعتبار الطريق الدائري الثاني أحد أهم المشاريع ذات الأولوية في التنفيذ ضمن شبكة الطرق بمدينة الرياض.

معالجات للمواقف في العصب التجاري ووسط العاصمة

كما استعرض الاجتماع عناصر مشروع الطريق الدائري الثاني، وسير العمل في تنفيذ أجزاء منها، والتي اشتملت على تنفيذ الضلع الشرقي من الطريق الدائري الثاني من طريق الخرج القديم جنوباً حتى طريق خريص شمالاً بطول 26 كيلو متراً، وقد بلغت نسبة الانجاز في معظم أجزاء هذا المشروع 90%، إضافة إلى مشروع رفع مستوى طريق الشيخ جابر الصباح إلى طريق حر من طريق خريص حتى شارع الثمامة بطول 11 كيلو متراً، وتنفيذ وصلة الطريق الدائري الثاني الممتد من طريق الشيخ جابر الصباح من تقاطعه مع طريق الثمامة جنوباً والتقاءه بطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز واستمراريته حتى الطريق المؤدي الى صالات مطار الملك خالد الدولي بطول 15 كيلو متراً.

كما اشتملت عناصر مشروع الطريق الدائري الثاني، على تطوير طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز وفق (مفهوم التطوير الشامل) بطول 21 كيلو متر، إلى جانب تنفيذ الضلع الجنوبي للطريق الدائري الثاني من طريق الخرج القديم شرقاً حتى طريق جدة السريع غرباً بطول 42 كيلو متراً.

مسار الضلع الجنوبي للطريق الدائري الثالث

كما أشار المهندس إبراهيم السلطان، إلى الاجتماع استعرض دراسة بدائل مسار الضلع الجنوبي من الطريق الدائري الثالث الممتد من طريق الخرج القديم شرقاً حتى طريق ديراب بطول 38 كلم, والذي تم اختياره بحيث يمر بجنوب بلدة الحاير وضاحية عريض، وبمحاذاة وادي حنيفة.

وستقوم وزارة النقل بالأخذ في الاعتبار التأثيرات الحضرية لامتداد المسار للبلدات المجاورة، وتخصيص المنطقة المحصورة بين الطريق ووادي حنيفة كمناطق عازلة بهدف استغلالها كمطلات على الوادي يتم فيها تكثيف التشجير وأعمال تنسيق المواقع.


معالجة المواقع الخطرة عند مستشفى الحبيب


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 65

1

  ابو يارا

  إبريل 19, 2012, 7:51 ص

الدعوة على التحسين والمعالجات تدري من يا طويل العمر اللي محتاج للعلاج اللي يفكر كيف يأكل من مشاريع الطرق عندنا اللي يخلي الشارع يتزفلت 4 مرات في السنة حاسب المسؤول عن ذلك يا طويل العمر والا اطلع وشف شوارع الرياض كيف هي صايرة في دبي يزفلتون يجلس 10 سنوات ما تأثر وعندنا ما يأخذ اسبوع

2

  ابوخالد

  إبريل 19, 2012, 10:50 ص

وين سليمان الحبيب عالجوا مشكلة مواقف المستشفى العسكري وخافوا الله في المسلمين وايضا مستشفى قوى الامن الحبيبب الزموه يسوي مواقف عنده دراهم الى الليل المفروض مارخصتوه الا وهو منفذ جميع الاشتراطات من ضمنها المواقف لكن للاسف مافيه شي جديد البلد بدون نظام

3

  خالد

  إبريل 19, 2012, 11:27 ص

(يبلغ مجموع أطوالها 636 كيلو متراً) الرياض حتى تحل مشكلة الاختناقات المرورية بحاجة لمليون كيلو متر اشكر امير الرياض المحبوب هذا الشعلة الدائمة هو ونائبه ونتمنى ان ترى هذه المشاريع النور قريبا بحيث ينتهى منها خلال سنة او سنتين

4

  خالد المرشود

  إبريل 19, 2012, 11:41 ص

ياليتم بديتو فالمتروا كان احسن للمواطنين والبيئه الله يكفينا شر الحرافيه

5

  talal the first

  إبريل 19, 2012, 11:47 ص

والله مشاريع جبارة لكن المشكلة في حاجتين سرعة التنفيذ وجودته فالزمن لا يكفي فالحركة المرورية في تزايد مستمر دون توقف واذا لم نجد الحلول بسرعة فالاوضاع ستزداد سوءً من اجل ذلك فان مشروع للنقل العام يمكن سيكلف نفس تكلفة بعض المشاريع المذكورة في الخبر لكن ستوفر مجالات رزق للناس كثيرة وضخمة فبالاضافة لامكانية توفير وظائف كثيرة للسعوديين يوجد المحلات والخدمات المساندة بجانب المحطات وغيره اضافة لتقليل زمن الرحلات في العاصمة يعني ان المشروع خير كبير على الجميع والله المستعان

6

  أبو فهد

  إبريل 19, 2012, 11:48 ص

صبحكم الله بكل خير... أعتقد أن مسألة حل مشكلة الاختناق المروري عند مستشفى الحبيب طريق الملك فهد بتعديل المسار على الطريق الرئيسي لا يكفي لأسباب عدة : 1- المواقف غير كافية وبالتالي ستسبب بازدحام مروي. 2- طريقة حل الشوراع الداخلية غير عملية و حققت بجعلها متاهات 3- موقع المستشفى هو السبب الرئيسي

7

  متابع ومهتم

  إبريل 19, 2012, 12:05 م

رددوا ياليل ما أطولك على هيئة تطريد مدينة الرياض

8

  محمد الحسيني

  إبريل 19, 2012, 12:11 م

أفكاراً جيدة تستحق التنفيذ إلا أنه يجب النظر في الكفاءة الاقتصادية للخطط المرورية على المستخدمين حيث يلاحظ ترحيل الازدحام من موقع لآخر إضافة إلى زيادة المسافة وزيادة الاستهلاك للمستخدمين والإهلاك للطرق.

9

  خفايا الليل ابوعبدالعزيز

  إبريل 19, 2012, 12:11 م

ان شاء الله تكون مشاريع خير وبركه ولكن ايضا لابد من عمل متروا انفاق وقطارات وهيكلة النقل العام لماذا لا تكون في كل وزارة نقل للموظفين فهذا سيساهم في تخفيف زحمة المرور من شدة الزحام جانا الضغط والسكر والملح والنفسيات زادت في الشوارع كل واحد يكلم نفسه ويشتم ويضارب بس نقول الصبر الا ان نرى افكار جديده ومفيده تطلعنا من هذه الاختناقات المرورية وشكرا

10

  ايو يزن

  إبريل 19, 2012, 12:14 م

بالتوفيييق

11

  خالد صديق

  إبريل 19, 2012, 12:28 م

بصراحة تطور جميل ورائع، نتأمل في الأمير سطام المزيد من التطور والإزدهار لعاصمتنا الحبيبة، لكن السؤال: لماذا لم يتم النقاش حول امكانية عمل مترو في الرياض؟!!!

12

  المحذوف

  إبريل 19, 2012, 12:31 م

الله يفرج ازمة الاختناقاق بالرياض الواحد يروح نصف عمره في الاختناقات

13

  kookoo

  إبريل 19, 2012, 12:33 م

جهوودباركة بس هو حد فهم حاقة

14

  النشمي

  إبريل 19, 2012, 12:34 م

وين تقاطع شارع البطحاء مع الدائري الجنوبي من اهم المواقع التي يوجد فيها زحمة خصوصا بعد تعديلات اللي مالها داعي التي ساهمت في زيادة الزحمة

15

  saeed al ahamrg

  إبريل 19, 2012, 12:39 م

ماشاء الله الحقيقه مشاريع تشكرون عليها. ماحددو بدايه المشاريع يعني اجي من بريطانيا اشوف الرياض بشكل ثاني مثلا.

16

  Yazeed

  إبريل 19, 2012, 12:40 م

و القطار ماله طاري خلاص؟

17

  bandar

  إبريل 19, 2012, 12:53 م

بعد كم سنه راح تعتمد وبعد كم سنه راح تنفذ يعني تراه دراسات وليست مشاريع مقررر تنفيذها واذ راح ينفذ طريق او طريقين يعني لا تتفاولون كثير ممكن نموت ما شفنا ولا مشروع استهلاك اعلامي فقط

18

  imaai

  إبريل 19, 2012, 1:04 م

أذا أكملت أنفاق شارع العليا والتخصصي واشارات طريق الخرج اللي بالعزيزية يمكن تساهم بتخفيف الحركة المرورية وكذالك إطالة زمن إشارة العروبة مع الملك فهد وإبعاد المداخل عن المخارج كما في العليا مابين العروبة وطريق الملك عبدالله حفظه الله

19

  خايف على وطننا

  إبريل 19, 2012, 1:08 م

كلها مشاريع قديمة وشغالين فيها لكم سنين وبعضها معطل وموقفه. وين المشاريع الجديدة والطرق الجديدة, أين خطة فك الزحام. وين فلوس الطرق والنقل ل 2011 و 2012. سئمنا من الزحمة. حتى شوارع الحواري أصبحت شوارع رئيسية. لا حول ولا قوة إلا بالله

20

  رياض

  إبريل 19, 2012, 1:15 م

احسن شىء تنقل الجوازات الى مكان بعيد ويراعى مواقف لكل المراجعين

21

  land

  إبريل 19, 2012, 1:18 م

تبي تحلون مشكله مستشفى الحبيب, افرضو عليه يحط مواقف لا تقل عن 500 سياره المنطقه مزدحمه بسببهم نظرا لاتساعهم وعدم توفير مواقف للمراجعين الواسطه والفساد

22

  العجمي

  إبريل 19, 2012, 1:29 م

مافي مترو مافي حل للزحمة.. انا ابي اعرف هم ليش مايبون المترو؟؟ خايفين ؟؟ ولا حرام؟؟

23

  عبدالله العبدالله

  إبريل 19, 2012, 1:30 م

طال عمرك اهم شي لايحفرون ويخلصون ويرجعون مرة ثانية ويحفرون ويخلصون ويرجعون مرة ثالثة ويحفرون هذا اللي شفناه كثر الحفر وكثر الهدم والردم

24

  ابوسيف الهلالي

  إبريل 19, 2012, 1:34 م

مشكلة الأختناقات المرورية في مربع العروبة-موسى بن نصير-العليا- الملك فهد لا يطاق. البلدية تعطي تراخيص لمنشاءت تجارية وتصمم طرقات ضيقة وبدون مواقف والمرور غائب. الراجحي لديه مئات المواظفيين يقفون سياراتهم على الارصفة والطرقات (أنظر الوضع على طريق العليا كيف تقف السيارات. بالنسبة للحبيب هناك أرض في مخطط البلدية كانت لبناء مواقف وبقدرة قادر صارت منشاءة تابعة. يجب عدم الفسح بأفتتاح أي منشاءة لا تستطيع ايجاد مواقف لمواظفيها وزوارها.

25

  بدر الحمدان

  إبريل 19, 2012, 1:36 م

نشكر صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز امير منطقه الرياض على هذه الجهود وعلى هذا النشاط والتفاعل لتطوير منطقه الرياض.. نتمنى ان تكون هناك شبكة مواصلات راقيه تجعلنا نستغني عن الذهاب بسياراتنا.. ولا انسى ان اشكر الامير عبدالعزيز العياف اطال الله في عمره..

26

  مواطن غيور

  إبريل 19, 2012, 1:42 م

اقتراح اعطوا ترخيص حافلات صغيره للعاطلين السعوديين و امنعوا الوافدين من القياده الا للجامعين منهم كذا نكون نظفنا شوارعنا منهم و حلينا جزء من مشكله البطاله

27

  عاشق بلادي2

  إبريل 19, 2012, 1:43 م

الاهتمام بشمال الرياض شيء جيد , ولكن النمو السكاني في جنوب الرياض يزداد اكثر ولايوجد مواكبة لهذا الازدياد من ناحية مشاريع الطرق اتمنى من الامير سطام يجرب يمشي على الدائري الجنوبي من الساعة السادسة صباحاً او بعد الخامسة عصراً

28

  أبومحمد 2012

  إبريل 19, 2012, 1:52 م

مشاريع ممتازه ينقصها السرعه مع الجوده والقطار والباصات تكفون بدلو باصات خط البلده بشكل يفتح النفس ومع ذلك سوو سعوده ماهي عذر السعوده الا على خط البلده بس. غير كذا الجوازات؟؟؟ ليش ماتغيرون محلها وتريحوننا وتتريحون والله ترى مبني متهالك ومسبب زحمه او وفرو لها فروع في انحاء الرياض علما ان الدول المجاوره استغنو تمام من مراجعه الجوازات كل شي اصبح بالبريد ارسل واستلمه في مده قصيره ولايحتاج نمتر الجوازات. غير كذا الزام كل المراكز بمواقف سيارات.

29

  الديم

  إبريل 19, 2012, 1:55 م

وفقكم الله وسدد خطاكم مع الاخذ في عين الاعتبار التالي 1- السرعه في التنفيذ بالقضاء على البيروقراطيه. 2- تفعيل الحكومه الالكترونيه البطيئه جدا. 3- فتح فروع في المراكز التجاريه للجهات الخدميه. 4- استخدام البريد لتسليم الوثائق بدلا من الحضور الشخصي. 5- منع التوسع في المحلات التجاريه في الشوارع والاكتفاء بالمراكز التجاريه خصوصا بجوار الاشارات المروريه. 6- ايقاف التراخيص التي تصدر من الامانه للعمائر بدون مواقف وهذا ماثل للعيان في الشريط التجاري وغيره. 7- التوسع في الحدائق العامه.

30

  عبدالرحمن السليم

  إبريل 19, 2012, 1:57 م

فرصة منسية م ابراهيم السلطان هناك فرصة وطريق جاهز ومنسي تماما لايحتاج لتثمين والغريب انه شبه جاهز ويربط الشرق بالغرب وسيخفف الحركة على الشوارع المجاورة لخدمة الاحياء اقصد طريق الابراج جنوب جامعة الامام فرصة لفتح طريقين وباقل تكلفة والجميل يمكن تمرير اي خدمات مع الجزيرة الكبيرة جدا واصبح داخل المدينة

31

  ابو عبدالعزيز

  إبريل 19, 2012, 2:06 م

جدا رائع ولكن الاهم التنفيذ على الورق ممكن نجهز مشروع لوصولنا الفضاء بعد عشر سنوات ونبقى مائه سنه التفعيل الاهم ولو نفذت هذة المشاريع لكانت ممتازة وتحسب للامير سطام كنهضه حديثه بعهدة والايام بيننا.

32

  صاطي ال

  إبريل 19, 2012, 2:07 م

الي شار واستشار في تكبير الارصفه عموما في الرياض ما عنده سالفه!! من زين الجو الباريسي عشان تكبرون الارصفه!! مين بيمشي عليها؟!! حتى العماله ما يمشون!! صغرتم الشوارع وزاحمتونا على قل سنع اعيدوا النظر فيها لأنها من اغبى ما نفذ في الاونه الاخيره

33

  هاني المرزوق

  إبريل 19, 2012, 2:16 م

من اهم الخطوات التي يجب عملها جعل مخرج 16 دائري بدون اشارات يربط اقصى الشرق عند مستشفى الحرس بأقصى الغرب من جهة العريجا وباكبر عدد من المسارات تصل الى عشره، بحاجة الى مجهود لكن سيحل اكثر من خمسين بالمئة من زحمة الرياض لانه سيخفف عن طريق خريص وطريق الملك فهد والدائري الشرقي والدائري الجنوبي

34

  ابن الرياض

  إبريل 19, 2012, 2:19 م

الله يوفقكم الرياض لن تفتك من الزحمة بالطرق والمستشفيات والمرافق الا بمنع العمالة الوافدة وضبطهم والتشجيع ع السكن بالمناطق والمدن الاخرى

35

  ابو يحي

  إبريل 19, 2012, 2:37 م

د اقترحت ولاازال مصر على اقتراحي لحل ازمة المرور بالرياض الا بوضع جميع الاتجاهين لخط الملك فهد اتجاه واحد من الجنوب للشمال او العكس يوازيه خط الملك عبد العزيز معاكس له ليكون منالشمال للجنوب او العكس وكذلك كبري الخليج جميع الاتجاهين من الغرب للشرق يوازيها مخرج 15ويعاكسها والسلام ابو يحي

36

  راشد الجدوع

  إبريل 19, 2012, 2:37 م

. . لماذا لا تقوم إدارة الجوازات بإفتتاح مكاتب : . جوزازات الشمال . جوازات الشرق . جوازات الجنوب . جوزازت الغرب . ويبقى مبنى طريق الملك فهد كإدارة عامة فقط ؟؟؟ . هل أن إمكانيات أمانة الرياض المادية أكثر من ميزانية وزارة الداخلية ؟ أم أن إدارة المرور تمتلك ميزانية أكبر من الجوازات ؟؟؟ . لماذا المركزية والتمركز في مبنى واحد + مشاكل المواقف والزحمة والتكتل ؟؟ هذا الكلام كان وارد قبل 20 سنة !! أما الآن...؟؟؟ . لماذا أقطع مشوار من الدرعية او النسيم من أجل معاملة شغالة أو سواق ؟؟؟ . .

37

  ابن الرياض

  إبريل 19, 2012, 2:49 م

أحلقو شنبي إن ما مامتوا وبعثتوا وها الطرق مانفذت.

38

  solmyacrobatpdf

  إبريل 19, 2012, 2:50 م

والله لو تحطون مليون دائري المشكلة مهيب بالشوارع المشكلة بالعمالة ثم العمالة ثم العمالة اللي تكفي 20 دولة ( وهي اللي بتستفيد من هالطرق الجديدة مهوب حنا)

39

  عبدالعزيز

  إبريل 19, 2012, 3:02 م

كل دول العالم فيها نظام مروري مطبق الا في المملكه العربيه السعوديه , مسئولين المرور يضعون المسئوليه على المواطن بعدم الالتزام بالانظمه , او بنقص المركبات عندهم او بكبر المدينه وصعوبه السيطره عليها , متى ؟؟؟

40

  بندر فهد ع

  إبريل 19, 2012, 3:12 م

انا ساكن مقابل عمائر السيركون الواقعه بشارع العليا العام كانت العمائر سكنيه والآن تجاريه.ولك ان تتخيل المعاناه 4 عمائر وكل عماره 7ادوار وكل دور مايقل عن 5 شركات ومن ضمنها شركات تأمين ومعاناتي مع المواقف والاختناقات يومياً معاناه لايوجد مواقف واتصالاتي موثقه لدى المرور يومياً اتصالات عشان بس السيارات تبعد عن باب المنزل عشان بس نقدر نطلع وندخل راجعت المرور بدون فائده احيانا اطلع مشاويري بالتاكسي مااقدر اطلع السياره من اللي يقفلون علي الصباح ارجو عملت جميع الحلول بدون فائده

41

  Rathi

  إبريل 19, 2012, 3:32 م

اهم شي فكونا من تبليط الشوارع

42

  طالب 1

  إبريل 19, 2012, 3:41 م

منطقة مستشفى الحبيب أصلا فيه زحام فكيف سمح له بافتتاح أبراج في نفس المنطقة بدون توفير مواقف، واعتقد أنه سيسبب نفس المشكلة في الفروع الجديدة...

43

  عبدالغني السرحان

  إبريل 19, 2012, 4 م

مقال طويل وكلام جميل ورسومات أجمل !!! لكن الواقع تعيس !!! وكما يقول المثل (الهرج واجد والصامل قليل). !!!

44

  المحتار بها الدنيا

  إبريل 19, 2012, 4:03 م

الله يستر من هالدراسات هي حبر على ورق ولا تنفيذ جاد وسريع بلا اخطاء وتأجيلات وفساد لاننا خلاص ملينا من الزحمة بكل مكان سواء دوارات او كباري او اي شي وادعولي عندي اختبار قدرات

45

  فهدالدويهم

  إبريل 19, 2012, 4:18 م

بعد تنغيذهذه المشاريع الضخمة المعالجة للإختناقات المرورية بمدينة الرياض تحسسنا أننا في عاصمة لافي مدينة عادية. - ياصاحب السمو الملكي فضلاً لا أمراً عملية صيانة الطرق المتكررة وعدم جودة السفلتة الجيدة لاتكرر في مشاريعنا الجديدة ملينا من كثر الحفر وتعزل الطرق الرئيسية. - ونسأل الله أن يوفقكم في كل ما تسعون إليه في مصلحة البلاد والعباد والله يحفظكم ويرعاكم سيدي.

46

  محمد العنزي

  إبريل 19, 2012, 4:19 م

الحل سهل ولافيه تكلفه ؟اخراج الدوائر الحكوميه من المدينه الى امكن غير مزدحما بالسكان ,مثل مكتب العمل ؛بس فيه عيب قلة المواقف

47

  ابو تمام666

  إبريل 19, 2012, 4:21 م

بصراحة فقدت الامل في اجتماعاتكم وتصريحاتكم ولجانكم!! عندما نتأمل في الميدان نرى الامور تزداد تدهورا !! لا ادري هل بسبب ان المجتمعين غير أكفاء ام ان البيروقراطية الحكومية رسخت الروتين وتميع المسؤولية والبعد عن الانجاز الحقيقي؟! المصيبة التي نعانيها هي المركزية!! هناك مركزية فتتكدس القرارات ولا تنفذ وفي نفس الوقت لايوجد نظام لمحاسبة الامير والوزير فهم خارج التغطية ويتمتعون بحصانة ولذلك تتعثر المشاريع بدون اي محاسبة لانه من الظلم محاسبة اشخاص في الادارة الدنيا والخلل في الادارة العليا !!

48

  سعودى مخلص

  إبريل 19, 2012, 4:24 م

الامير سطام ,,اذا تبعى الجل فى الازدحام الاجانب الى يسوقون السيارات عدم سواقة الاجنبى الا الدكتور او المهندس...هذا حل فوى جدا

49

  الحقيقة

  إبريل 19, 2012, 4:28 م

كلهااا مؤقتة.. لابد من قطارات نقل خفيفة (( ترام ))

50

  مجرد حدس

  إبريل 19, 2012, 4:32 م

فيه حلول صغيره تعطي نتائج مذهلة مثل // مترو الانفاق شمال جنوب شرق غربي بشكل مبدئي ثم يتم تطويرها مستقبلا وزيادتها بهذا الحل الشوارع بنتخفض السيارات فيها بشكل كبير جدا وتكون محطات المترو عند النقاط التي فيها زحمه الجوازات = المستشفيات الكبيرة = الوزارات الخدمية = الأسواق الكبيرة

51

  فهودي

  إبريل 19, 2012, 4:53 م

تعليق رقم 39 تعليق في الصميم بارك الله فيك

52

  من؟

  إبريل 19, 2012, 4:54 م

المسألة ما يبغالها لجنة شيلوا الجوازات من مكانها بس لو نعرف من مؤجر موقع الجوازات لعرفنا ليش الإصرار على هذا الموقع

53

  المتوكل على الله

  إبريل 19, 2012, 5:12 م

انا اقترح مدينة رياض جديدة لعمل البنى التحتيه من المياة وانفاق الصرف الصحي ومترو الانفاق وتصميم هندسي جديد لكل الاحياء وكهرباء مدفونه بدل اللي معلقه وشوارع فسيحة بعيدة عن الحفر عدة مرات !!!

54

  منصور عبد الرحمن

  إبريل 19, 2012, 5:21 م

حل الإختناقات المرورية عند مبنى الجوازات إما : - نقل مبنى الجوازات بعيدا عن طريق الملك فهد أو بناء مواقف متعددة الأدوار في الجهة الشرقية لمبنى الجوازات و ربطة بجسر مشاة بسير كهربائي إلى مبنى الجوازات. - فتح فرع للجوازات جنوب غرب الرياض.

55

  الاسطول

  إبريل 19, 2012, 5:25 م

قصة المشاريع والحكومة والناس مثل قصة الحمار وجحا وولدة؟؟ مهما تسوون بيطلعون فيها عيب !!! لكن الله يعين الحكومة ويسدد خطاهم ويرزقهم البطانة الصالحة

56

  الكاس يلمع

  إبريل 19, 2012, 5:26 م

مشكور ياسمو الامير اهم شي الانجاز السريع خاصتا للاضلاع الجنوبيه لانها مركز الزحمه والمصانع والمستودعات والسيارات الكبيره والاحياء المكتضه بالسكان

57

  مجرد وجهة نظر

  إبريل 19, 2012, 5:32 م

بالنسبه للإزدحام عند الجوازات فاالأمر لا يحتاج الى دراسة بكل سهوله توزع خدمات الجوازات على اربع مناطق شمال وشرق وغرب وجنوب على شكل مكاتب بدلا من اجبار الناس على مراجعة مبنى الجوازات الحالي وبكذا يتوزعون الناس وتخف الزحمه المفتعله

58

  حمامه كحل العين حمامه

  إبريل 19, 2012, 5:50 م

يجيب الله مطر وانتظر يا حصان الين يجيك الربيع

59

  ام فهد

  إبريل 19, 2012, 5:53 م

انا اللي اشوفه كل مرة يزيدون الطين بلة الحين الشارع اللي مقابلنا اذا جينا نروح له لازم ناخذ يمين لآخر الرياض وبعدين نرجع وكل الاشارات صارت كذا شالوها وخلوا الواحد اذا بغى شمال لازم يضرب يمين لاخر الدنيا وبعدين يرجع ترا والله ارتفع الواحد ضغطه وسكره من الشوارع والحوسه

60

  صحراوي

  إبريل 19, 2012, 8:04 م

اتمنى معالجة الحركه المرورية بجوار مستشفى الحبيب عبر مسائلة من اعطاه التريح بدون وجود مواقف في موقع مزدحم و العمل على ضمان وجود مواقف لكل مشروع و مخالفة اي سياره لا تلتزم بالانظمه

61

  H Masry

  إبريل 19, 2012, 8:37 م

للأسف اخر شيئ يراعى عند تنفيذ المشاريع راحه وسلامه ومصلحه المستفيدين والمواطنين وذلك نتيجه لضيق الافق وتغليب المصالح الخاصه على العامه ولن تستقيم الامور ما لم تحدد الأولويات وتعتني بالصالح العام وترك الانانيه وبنظره شموليه والله الموفق

62

  فواز العلي

  إبريل 19, 2012, 8:41 م

الحبيب مفروض مايعطى رخصه الين يسوي مواقف

63

  النوخذه

  إبريل 19, 2012, 8:54 م

عالجو ظاهرة انقطاع المياه عن بعض احياء العاصمة لنا اكثر من خمسة عشر يوم بدون ماء0 اروح لمين واقول مين ينصفنى من شركة المياه سوف اشترى قرب جمع قربه ونعبيها بالماء ونرجع لعادتنا القديمه بدل من شراء وايت الماء بملغ --/250ريال ومن قده با "عصمان" با "خان"هذان اصخاب الوايتات شعله تكسب ذهب وين شباب الوطن عن هذه المهنة المربحه0

64

  الوطني

  إبريل 19, 2012, 10:19 م

هل يوجد في الرياض نقل مثل باصات او قطارات اومترو حتى يتم اجتماع اللجنة العليا للنقل بمدينة الرياض

65

  جزاراه

  إبريل 20, 2012, 2:19 ص

بتوفيق ان شاءالله

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة