يطلق معالي وزيرالثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وبحضور مدير عام اليونسكو إيرينا بوكوفا، ومندوب المملكة في اليونسكو الدكتور زياد بن عبدالله الدريس وحشد من كبار الشخصيات الثقافية والفكرية والأدبية والدبلوماسية مساء اليوم الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس فعاليات الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام بمشاركه فاعلة من سفارة خادم الحرمين في باريس ومنظمة اليونسكو وتستمر ثلاثة أيام على مسرح اليونسكو وسط باريس.

ويلقي الوزير خوجة كلمة خلال حفل الافتتاح كما ستتحدث مدير عام اليونسكو، وكذلك مندوب المملكة في اليونسكو خلال الحفل الذي دعي له مجموعة من الشخصيات الثقافية والاعلامية كما وجهت الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا الدعوة لكافة الطلاب المبتعثين هناك لحضوره، كما سيفتتح وزيرالثقافة والاعلام المعارض السعودية التي ستقام ضمن الفعاليات.

وستشمل فعاليات الايام الثقافية السعودية في اليونسكو إقامة العديد من الانشطة والندوات والمعارض والعروض الفنية والشعبية المتنوعة التي تجسد الثقافة السعودية حيث تشارك المملكة بوفد كبير لأول مرة لإنجاح هذه المناسبة التي يترقبها الكثير.

وستقام ضمن الفعاليات سبعة أجنحة ومنها أجنحة الحرمين الشريفين، والفنون التشكيلية، والتصوير الفوتوغرافي، والأزياء، والخط العربي، والنخلة، والضيافة العربية، بالإضافة إلى جناح للكتاب، كما ستقدم الفرق الشعبية السعودية خمسة عروض فلكلورية تجسد الموروث السعودي يليها عرض بالليزر، كما تشمل الفعاليات تقديم للاكلات الشعبية السعودية المميزة.

وتنطلق يوم غدٍ الاربعاء باقي الفعاليات الثقافية المصاحبة حيث تقام ندوتان الأولى بعنوان «حوار الثقافات في مواجهة التحديات المعاصرة» ويشارك فيها معالي الدكتور عبدالله العبيد وجمال خاشقجي،ومنى خزندار وفي مساءاليوم نفسه سيعرض فيلم سينمائي سعودي كما تشهد الليلة الثانية مشاركة الفنان عبادي الجوهر بعدد من المعزوفات والأغاني بعدها يشاهد الحضور عدداً من العروض الفلكلورية.

ندوات تناقش حوار الحضارات والمشاركة الاجتماعية للمرأة ومعارض وعروض فلكلورية تجسد الموروث السعودي

وتقام وتقام يوم الخميس وهو اليوم الثالث للفعاليات ندوة نسائية عن المرأة السعودية والتعليم والاعلام والمشاركة الاجتماعية ستشارك فيها كل من الأميرة لولوة الفيصل، ونورة الفايز نائبة وزير التربية والتعليم وحياة سندي.

وفي مساء اليوم الأخير للايام السعودية الثقافية سيقام عرض للأزياء السعودية بين الماضي والحاضر يبرز من خلاله ما وصلت إليه الأزياء السعودية من تطور كما ستقام عروض فلكلورية منوعة وسيشارك المصمم السعودي الفنان سراج سند بتقديم أزياء الفرق المشاركة بهذه الفعاليات.

من جهتها أعدت المندوبية السعودية الدائمة لدى اليونسكو برنامجا حافلا للوفدالسعودي المشارك في الفعاليات واكملت استعداداتها لإنجاح المناسبة كما نظمت اللجنة المنظمة للوفد امس زيارة الى معهد العالم العربي في باريس الذي يمثل جسراً بين الثقافة الفرنسية والثقافة العربية ويعد احد اهم معالم باريس، حيث التقى الوفد مدير عام المعهد السيدة منى خزندار كما زار الوفد معرض ومتحف ومكتبة المعهد.

الجدير بالذكر ان المعارض السعودية التي ستقام ضمن هذه الفعاليات ستفتح ابوابها لاستقبال الزوار يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساء على مدى ثلاثة ايام..


د. عبدالله العبيد

جمال خاشقجي

د. زياد الدريس

إيرينا بوكوفا

حياة سندي

منى خزندار

عبادي الجوهر