ملفات خاصة

الثلاثاء 4 جمادى الأول 1433 هـ - 27 مارس 2012م - العدد 15982

إنطلاق البرنامج التوجيهي للميدانيين في الهيئات بمشاركة 500 عضو

المفتي العام: بلادنا مستهدفة من خلال المواقع الإلكترونية لمحاولة زعزعة الأمن وفك اللحمة الوطنية بين القيادة والشعب

المفتي آل الشيخ يوجه رسالته للميدانيين

الرياض - محمد السهلي تصوير - عليان العليان

بحضور سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ رعى معالي الرئيس العام للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتورعبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ يوم أمس افتتاح البرنامج التوجيهي لأعضاء الهيئة الميدانيين بمنطقة الرياض الذي يستهدف قرابة 500 عضو ميداني والذي يستمر لثلاثة أيام في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي.

وقد ابتدأ حفل الافتتاح بآيات من القرآن الكريم، تلا ذلك كلمة لفضيلة المدير العام لفرع الرئاسة العامة للهيئة بمنطقة الرياض الشيخ عثمان بن ناصر العثمان شكر فيها بسم كافة منسوبي فرع منطقة الرياض ميدانيين وإداريين سماحة المفتي على اجابته دعوة الرئيس العام للهيئات للقاء مع أبنائه رؤساء المراكز وزملائهم الأعضاء في البرنامج التوجيهي للأعضاء الميدانيين وقال: إنه للقاء لو تعلمون عظيم تحفه الملائكة وتغشاه الرحمة ويورث السكينة والطمأنينة في نفوس المحتسبين مع والدهم وشيخهم ومعلمهم الخير ثم ذكر أن البرنامج يستمر لمدة ثلاثة أيام ابتدأ اليوم بإطلالة سماحة المفتي ورعاية أمينة من معالي الرئيس العام يتلو ذلك لقاءات مع أصحاب المعالي والفضيلة منهم معالي وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله بن محمد المطلق والأستاذ الدكتور زيد الزيد والأستاذ حمد العمار والأستاذ الدكتور عبدالعزيز السدحان.

وقال فضيلته منوهاً على أهمية لقاء القدوات بالأعضاء إنها لقاءات العلماء بأبنائهم والأساتذة بطلابهم والمحتسبين بمشايخهم، فالحمد لله على ما هيأ ويسر. ثم شكر معالي الرئيس العام لما له من يد طولى في إخراج هذا البرنامج بالمستوى الذي يليق، حيث كان متابعاً لحظة بلحظة وحريصاً على إفادة أبنائه من هؤلاء العلماء ليكون عملهم على هدى وبصيرة وعلم.

ثم ألقى العبد اللطيف كلمة قال فيها في بدء هذا البرنامج الذي يهدف لإعزاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدريب رجاله ندون مداداً من شكر لسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على حضوره الكريم ونرحب بسماحته وبالحضور ونرجو الله أن يثيب سماحته على مساندته هذا الجهاز والأمر بالمعروف ونأمل أن ينفع بهذه الفعاليات ويبارك فيها.

ثم ذكر أن من أجل النعم أن جعلنا الله عز وجل من أهل هذا الدين، وهيأ لحمل لوائها ولاة أمرنا أيدهم الله منذ تأسيس هذه البلاد حتى هذا العصر الزاهر الذي أولى فيه خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظهم الله كل عناية ودعم ومساندة لهذه الشعيرة والقائمين بها. وبيّن أن قيادة هذه البلاد المباركة لا زالت تولي شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في الرئاسة العامة للهيئة أكبر الاهتمام والدعم، وأن إحسان القيادة تجاه هذا الجهاز بالغ ومتعدد الشواهد.

وأضاف كل ذلك الاهتمام والدعم هو إيمان برسالتها.

وقال إن هذا البرنامج يمثل حلقة في سلسلة البرامج التطويرية والتوجيهية التي تحوي عناوين تهم العضو الميداني وترفع من مستوى العمل ومنها دورات في إعداد المحتسبين ودورات للمستجدين ودورات في مكافحة السحر والاحتساب على المسكرات والتعامل مع الجرائم المعلوماتية ودورة حول احتواء الأزمات ودورة في الضبط الجنائي وغيرها.

ثم وجه شكره لقيادتنا الرشيدة التي تتبنى شريعة الإسلام منهجاً على العناية الظاهرة والبارزة بالأجهزة الشرعية في الدولة مما يحقق الخير للبلاد والمجتمع.

ودعا الحضور من الأعضاء الميدانيين للاستفادة من مثل هذه البرامج التوجيهية ومن البرامج التطويرية التي تقام من أجلهم لما لها من أثر في رفع مستوى العمل ورسم صورة حسنة للاقتداء في القيام بهذه الشعيرة لدى كافة المجتمع، كما دعا لتوخي الرفق واللين ومعاني الرحمة والنصح تجاه عامة الناس.

رئيس هيئة الأمر بالمعروف ل«الرياض»: ندرس توظيف المرأة في الهيئة ولدينا سيارات سرية وسنوقف المطاردات

ثم ختم كلمته بذكر أهداف البرنامج التي تتلخص في تثقيف العضو بالقواعد الشرعية المتعلقة بعمل الاحتساب، والأنظمة المتعلقة بعمل الهيئة مع بيان المنهجية الإسلامية في التعامل مع الأخطاء وتحقيق التأصيل الشرعي والعلمي لفقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن طريق تزويده بمجموعة من القواعد والضوابط ليمارس العمل عن علم وبصيرة، كما يهدف البرنامج إلى ربط القواعد الفقهية بواقع رجل الحسبة الميداني عن طريق معرفة التطبيقات العملية له في مجال عمل المحتسب، ورفع كفاءة القائمين على شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطوير قدراتها بما يتفق مع أهميتها ومكانتها وتعزيز وعي الأعضاء العاملين في الميدان ومدى إتقانهم للأنظمة والتعليمات ثم بيان فضل الاحتساب في الإسلام.

ثم ابتدأ اللقاء المفتوح بسماحة المفتي العام الذي قدّم له بكلمة يسيرة ذكر فيها عظم نعمة الإسلام وأهمية استشعار ذلك وأن الإسلام جاء متمماً للأخلاق، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم (رحمة للعالمين) يحب للناس الخير ويرجو لهم النجاة في الدارين.

ثم قال: إن الله قد اختص هذه الأمة بخصيصة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تعلقت بها خيرية هذه الشعيرة قد جاءت كاملة المعالم والحدود لها منهج واضح ودقيق من لدن دعوة النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح.

ثم نوّه بأهمية استحضار معاني الصبر وسلوك الطريق المستقيم للدعوة واحتساب الأجر عند الله عز وجل والإخلاص له سبحانه. كما ذكر خطر ترك هذه الشعيرة العظيمة والتهاون بها لأنها تمثل صمام الأمان للمجتمع من البلايا والشرور، ثم دعا لولاة الأمر بأن جعلوا لهذه الشعيرة جهازاً يعمل عليها ويهتم بها.

وقال إنه لابد للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر أن يتقوا الله في أمرهم ويتقوا الله في أهلهم ويكون الباعث على الأمر والنهي هو الإخلاص لله وحده لا للشماتة ولا للمضايقة ولا لاستيقاف الناس والتعدي عليهم إنما بالرحمة والشفقة بهم وإنقاذهم من ضلال وقعوا فيه وحذر من تعطيل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو إلحاق الظلم في الأمة وفي حاضرها ومستقبلها.


جانب من الميدانيين حضور اللقاء

وقد تلا ذلك لقاء بمعالي الشيخ الدكتور عبدالله المطلق كان بعنوان (أضواء على قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) تحدث فيه عن معاني هذه القاعدة وبعض تطبيقاتها المناسبة لأعضاء الهيئة الميدانيين، وأن لا بد أن يلتزم بالقواعد الفقهية كل من الفقيه والقاضي والمحتسب والمسلم بشكل عام. وقال: إن ما يقوم به المحتسب لهو من أشرف الأعمال وأعظمها قربة إلى الله سبحانه وأنها من الجهاد في سبيل الله.

ثم ذكر أهمية إدراك التدرج فيما يخص إنكار المنكر وتقديم درء المفسدة، وما يدور حول ذلك من تفصيلات فقهية وحالات ذات أحكام خاصة.

وطرح الحضور عدة أسئلة على سماحة المفتي وكانت إجابته عن كيفية مناصحة المرأة المواطنة التي تأتي للأسواق متعطرة وكاشفة الوجه وبكامل زينتها وعندما نحاول قدر المستطاع مناصحتها هناك من تستجيب وهناك من تسيء الأدب في أحيان كثيرة والذي قد يتطور إلى ملاسنتها رجال الحسبة أمام المتسوقين وفي هذه الحالة نكتفي بالتوجيه والنصح فهل يلحق ذممنا شيئا؟

قال المفتي الأمر بالمعروف على قدر استطاعته يدعو لها أن تتقي الله ويوجه لها النصح وهذا واجبه. أما أن يدخل في نزاع معها فيتطور فيجب أخذ ولي أمرها بمنعها إذا كان وليا وإلا يكتفى بالنصيحة ومنعها من الاختلاء بالرجال وحث الناس على أمرها بالمعروف ومن يخاطبها أن خروجها بهذه الصفة منكرا ولابد التعامل مع البائعين وتحذيرهم من هذا الأمر، ولكن الدخول مع النساء في نزاعات أمر قد لا يكون محمودا ومهما يكن يجب تواجد رجال الحسبة في الأسواق ويكون لهم شأن وصوت ومكانة بما يرهب الناس بمراقبة الأسواق وملاحظة الأمور.

وفي سؤال عن الستر وكتم عورات الناس من قبل رجال الهيئة خاصة مع وجود النت والمواقع الالكترونية والأخبار الكاذبة؟

قال: إذا رأى شخصا ذا هيئة حسنة حصل منه زلة يهمس بأذنه مناصحا ولا شك أن المواقع الالكترونية فيها بلاء عظيم وهي خطيرة على المجتمع لأن فيها تواصلا بين الجنسين بعضهم ببعض ولقد دمرت المجتمع، حيث لا رقيب عليها ولا مشرف عليها وعلى الجميع التعامل بحذر معها ولعل الهيئات يكون لها موقع وتواجد لمقارعة الحجة بالحجة ورد الباطل بالحق.

وعن الاختلافات في وجهات النظر بين رجال الحسبة في الميدان حول العمل والذي يتطور للتحريش بيننا وتفريق صفنا سواء بالغيبة أو النميمة أو البهتان؟

قال المفتي: رجال الميدان يجب أن يستشعروا المسئولية وأهمية الأمر وأن الميدان ليس كالعمل في المكاتب وينبغي ألا يعمل بالميدان إلا الرجال الحكماء والعقلاء أهل دين ورأي سديد حتى يتعاملوا مع الأحداث بالحق والعدل وعلى حسب الحالة لأن الميدان يحكمه دين وعقل ورأي سديد وحسن التعامل وأهل تجربة وستر ينصحون ويوجهون ويتعاملون بحل المشكلة ومعالجتها في موقعها دون الحاجة بأن تتطور إلى شيء لا تحمد عقباه أما أن يأتي في الميدان طيب الخلق قليل الصبر هذا لا يستطيع أن يصلح شيئا.

وعن المتخلفين عن الصلاة بحجة أنه مسافر؟

أجاب قائلا: إذا قال أنا مسافر فهل تستحلفه؟ فلا يستحلف إلا إذا ظهر كذبه هذا شيء آخر.

وعن ملاعب الكرة الترابية واعتذارهم بصلاة المغرب بصلاتهم جماعة في الملعب؟

قال إذا تهيأ أن يصلوا في الملعب نعمة حتى لا يضيعوا الصلاة ولا تقول لهم أذهبوا للمسجد فقد يكون بعيدا عنهم لكنه المهم إذا دعوتهم للصلاة يؤدونها جماعة والمسجد أولى إذا كان ممكنا.


آل الشيخ : المملكة مستهدفة في أمنها

وعن الهجوم على بلادنا قيادة وسياسيين وعلماء وشعب من خلال المواقع الالكترونية من قبل أعداء لهذا الوطن؟

قال المفتي: نواجه في الإنترنت وتويتر وغيره نقدا للإسلام وسبا فيه ولا سيما أنهم رأوا ولاة أمرنا عادلين قائمين بما أوجب الله عليهم ولحقدهم الدفين على الارتباط الوثيق بين القيادة والشعب ومحاولتهم فك اللحمة الوطنية ولذلك بدأوا بشن الحملات على ولاتنا وعلمائنا وعلى سياستنا واقتصادنا وعلى أمننا وكل خير في هذه البلاد بقصد تشويه سمعتنا عالميا ولله الحمد قادتنا أهل ثبات وقوة وصلابة وسياسة حكيمة أثبتت التجارب أن هذه الدولة وسياستها الخارجية دلت على رزانة في العقل وحسن تعامل مع الأحداث فهذه المحن تحيط بنا من كل جانب إلا أن بلادنا سليمة بتوفيق من الله تعالى ثم هذه القيادة ورأيها السديد وحرصها على مصلحة مواطنيها وأمنهم واقتصادهم مما أوجد متانة بين الرعية والقيادة عجزوا عن خلخلتها فلجأوا للشتم والمواقع المسيئة .

وأجاب الدكتور عبد الله المطلق بعد إلقاء كلمته التوجيهية على أسئلة الميدانيين حول هل يحق للمحتسب إن يجتهد بخلاف الأنظمة والتعليمات وهل يحق له رفض رأي رئيسه والأخذ بالفتاوى وتطبيقها ؟ قال الرأي الجماعي إذا تعارض مع الرأي الفردي يسمى الاجتهاد الجماعي وهذا ما يجب أن تعملون به ولتعلموا أن الأنظمة في جميع دول العالم تحترم ولا مجال للاجتهاد الفردي وأما رئيس المركز فهو ولي أمر رجل الميدان ونحن نعيش في منظومة وإذا لم يحترم الأدنى الأقصى لن نحقق الأهداف النبيلة وبخصوص العمل بالفتاوى لتعلموا أن الفتاوى غير الأنظمة وغير ملزمة إلا إذا ألزم بها ولي الأمر وقتها تصبح نظاما وملزمة التنفيذ أما تطبيق الفتاوى على الوقائع وهناك أنظمة فلا يجوز ذلك وإذا كان رئيس المركز مخالف للأنظمة عليكم بالرفع للجهات العليا بالهيئة.

و عن المطاردة من قبل رجال الهيئة قائلا: سمعة الهيئة مهمة جدا وكل شيء يقال في الهيئة ويحكم به على الهيئة أنما هو بتصرفات أعضائها ولا تجوز التجاوزات في المطاردات وتعريض الآخرين للحوادث ويكتفى بأخذ رقم السيارة ما لم يكن الأمر كبيرا.

وفي تصريح لمعالي الرئيس العام للهيئات الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ قال في تصريح خاص ل»الرياض»: ندرس توظيف المرأة في الهيئات بجدية ونرى أننا في حاجة لها وحاليا ليس لدينا نساء في الهيئات ونستعين بالجهات الأخرى التي لديها نساء في حال الحاجة وترجو أن يوفقنا الله لاتخاذ القرار الصائب وأضاف ل»الرياض»: تم تدريب 2000 موظف على مستوى المملكة وستقام لهم دورات أخرى حتى يستفيدوا من ورش العمل والدورات التدريبية.

وفي سؤال ل»الرياض» عن مدى صحة وجود سيارات سرية تابعة للهيئات؟

قال: نعم لدينا سيارات سرية وحاليا طلبت جميع السيارات السرية في جميع إنحاء المملكة وإحصائها على أساس القيام بترشيدها أو القيام بإلغائها

وردا على سؤال «الرياض» عن مطاردات سيارات الهيئة والتي تسبب الحوادث والربكة للآخرين؟ قال: المطاردات من قبل رجال الحسبة ستنتهي إن شاء الله الا اذا كان هناك جريمة مثل اختطاف امرأة أو طفل فهذا واجبنا وواجب المجتمع مساعدتنا في القبض على المجرم الهارب وإذا كانت في قضايا بسيطة يكتفى بأخذ رقم السيارة وتعميمها على الأجهزة الأمنية التي نجد منهم كل عون.

وبخصوص قرار سمو أمير منطقة الرياض بفتح الأسواق أمام الشباب؟ قال: نحيي قرار سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز والشباب هم أولادنا وإخواننا ولم يأتوا من كوكب آخر والحقيقة الخطاء في منعهم عن الدخول للاسواق وبهذا أوجدنا مشكلة من لا مشكلة ولم تمنع الهيئة دخول العزاب إنما أصحاب الأسواق هم من يمنعون ذلك ونحن نتواجد وإذا وجدنا من يسيء الأدب مع الآخرين والممارسات الخاطئة فسنقف لهم بالمرصاد .

وعن واجبهم تجاه محاربة السحر والشعوذة أجاب الهيئة منذ القدم وهي تقوم بواجبها في مكافحة السحر والشعوذة وارتأيت بسبب كثرة ما يطرح بهذا الشأن بتوجيه الجهة المختصة بالرئاسة بجولة كاملة على مراكز الهيئات بالمملكة وإقامة ورش عمل لتثقيف العاملين وإعطائهم جرعات علمية للتفاعل مع مثل هذه القضايا.


المطلق في حوار مع الميدانيين

رئيس الهيئة في حديث للإعلاميين


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 130

1

  الحر المستنير

  مارس 27, 2012, 6:17 ص

الامر بالمعروف و النهي عن المنكر فريضة و كل الشعب السعودي يدعم هذا الجهاز المبارك في سبيل مكافحة الفساد و الإنحلال الأخلاقي عند بعض ضعاف النفوس و الذين لا يخافون الله تعالى. وفقكم الله يا اسود الحسبه لكل خير و هدى شباب الامه لكل صلاح و خير و عمر بهم المساجد و جمعهم للخير

2

  وائل البديوني

  مارس 27, 2012, 6:18 ص

اللهم يارب العالمين ان تحفظ هذة الهيئة من كل حاقد يريد زوالها ورد كيدة في نحرة يارب العالمين قال تعالى {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } [آل عمران: 104]. ويقول تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة }

3

  الانسة كشخة

  مارس 27, 2012, 6:27 ص

احبكم احبكم احبكم يالهيئة الله لايحرمنا منكم

4

  بسمة ايامي

  مارس 27, 2012, 6:29 ص

الله يحفظ لنا ديننا وبلدنا

5

  ابو خالد

  مارس 27, 2012, 6:30 ص

التطوير مطلوب في اي قطاع و بعض افراد الهيئة عندهم اخطاء ومنها التجسس و العنف في بعض الامور

6

  fozy123

  مارس 27, 2012, 6:34 ص

جزاكم الله خير لا يجوز التحرش بعابر السبيل تحت اي غطاء والاسلام خاصه بريء من تلك التعديات برائة الذئب من دم يوسف

7

  متوتر

  مارس 27, 2012, 6:38 ص

المسيئ يعاقب حفظ الاخلاق بالاماكن العامه لاتتهاونوا فيه رجيتكم حراس العقيده والفضيله بدل من ان توسعون دائرة نشاطاتكم لتشمل وتواكب ثورة الاتصالات قصرتوها خلاص استسلمتوا امام التغربيين وزوار السفارات رضى من رضى والا هذيك اليونان الاراضي فيها رخيص ليرحلوا غير مأسوف عليهم

8

  وطنيه

  مارس 27, 2012, 6:39 ص

اللهم احفظ ديني ووطني ومليكي

9

  فيصل الرياض

  مارس 27, 2012, 6:46 ص

الله يحفظ هذه الوجوه الكريمة وكل الشكر لسماحة المفتي الوالد حرسه الله على توجيهه وكلماته الطيبة وفضيلة الشيخ المطلق وفقه الله ونسأل الله التوفيق للجميع وقبلة ابعثها على رأس كل موظف في هذا الجهاز العزيز على قلوبنا حفظ الله بلادنا بالاسلام عزيزة

10

  ziyad

  مارس 27, 2012, 7:05 ص

يوجد اختلاط يوجد سمك في البحر الاختلاط امر طبيعي هكذا هو خلق الله ولم نسمع تلك الكلمه عبر التاريخ الاسلامي بل اخترعناها ولا توجد عند باقي ديار المسلمين

11

  NAWAF

  مارس 27, 2012, 7:13 ص

لازم الشعب يتثقف بعدها والله ان اكثر ناس راح يرتاحون هم الهيىة وجهة نظر

12

  وش بلا الدنيا

  مارس 27, 2012, 7:25 ص

بارك الله فيك يا شيخ هذاهو الكلام

13

  Aboosh

  مارس 27, 2012, 7:26 ص

من يوم عرفت نفسي وحنا مستهدفين

14

  فهد الخالدي

  مارس 27, 2012, 7:30 ص

تو الناس توقف المطاردات بعد ماكرهتوا الناس فيكم بعدين كيف سيارات سريه وتوقف المطارده وليش سيارات سريه التجسس ماهو حررام كل انسان له خصوصيه احترموا هالشيء بس وترى الامر بالمعروف قبل النهي عن المنكر والناس لها كرامه طيب عمل المتعاونين ليش ماوقفتوه

15

  ابوالوليد

  مارس 27, 2012, 7:46 ص

ملينا من كثر ما نسمع عن تطوير وتحسين ورفع مستوى اداء افراد الهيئة منذ اكثر من 20سنة ولا حياة لمن تنادي،كما ارى من واقع الاسئلة المذكورة من افراد الهيئة لسماحة المفتي ان همهم وشغلهم الشاغل هو المرأة! الى متى هذا الوسواس! 

16

  راجي الخير

  مارس 27, 2012, 7:48 ص

الله هم اني اساله بكل اسما هوا له سمابها نفسه اوعلمها احدا من خلقه او النزلها في كتابه او استاثرها عنده في علم الغيب ان يجعل هذا البلدن امنا مطمانا وساير بلاد المسلمين ويحفض ملكنا الزاهد والمنصف وولي عهده الامين وجنبهم كل بلا وشر واسال الله تعالى ان يوفق الامرين بلمعروف وناهين عن المنكر وان يحفضهم

17

  عائشة 1

  مارس 27, 2012, 7:49 ص

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ولكن ليس بذلك التشديد الرسول يقول من رأى منكرا فليغيره ما قال ابحث عن المنكر وغيره والله يقول ولا تجسسوا سؤالي ليه السيارات السريه ما كان كذا في عهد الرسول واما عن المرأه في الهيئه فأنا ضدها تماما اولا المرأه عدوة المرأه ثانيا شوفوا الفرق بين الداعاه الرجال اغلبهم وسطيين اما النساء فدايما متشددات وله حكمه الله حينما نهى عن توليه المرأه الحكم لانها ما تعرف الا التشدد والانظمه الصارمة وتطبيق القوانين ماعندها مرووونه ابدا

18

  T.K

  مارس 27, 2012, 7:49 ص

بارك الله فيكم اجد مما ارى ان هناك جهوود جبارة حاليا بالهيئه اتمنى التوفيق لهم وان شاء الله هالندوات والارشادت للميدانيين تلقي بثمارها مستقبلا

19

  عبدالله الضبيعي

  مارس 27, 2012, 8 ص

اللحمة الوطنية تكون بتكريم المواطن وتقديره وأعزازه وفقك الله والعدل بين الجميع لن يستطيع كائن من كان ان يفسدها اذا نشر العدل في كل شي نحن في زمن محاسبة وضوء مسلط على كل شي والبسيط من عامة الناس اصبح له صوت وجزاكم الله خير

20

  سلطان بيك

  مارس 27, 2012, 8:11 ص

لابد من وجود قانون يحدد صلاحيات رجال الهيئه في الميدان وترك الاجتهادات الشخصيه

21

  عبدالرحمن علي الدايود

  مارس 27, 2012, 8:16 ص

اللهم وفق ولاة الامر للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

22

  لبى قلب السعودية

  مارس 27, 2012, 8:19 ص

اقول بلا حريم مع الهيئة ياحبكم للكتمة وتعقيد الامور خلو الناس براحتها خلاص يكفي الهيئة تقوم بلواجب مو لازم حريم هيئة يصير مشاكل وشد شعور في السوق طفشتونا في ناس كثير طبيعية بس الا لازم تخلونا محنا طبيعيين

23

  عيون ال مزهر

  مارس 27, 2012, 8:25 ص

جزاكم الله خير الجزاء

24

  صقر

  مارس 27, 2012, 8:36 ص

ليتهم بعد يراقبون المساجد والعماله اللي تتجمهربجانب المسجدوداخل غرفة حارس المسجد وكذلك العماله اللتي تقوم بالأذان الا اذا كان هناك توجه باستقدام مؤذنين وئئمه وخطباء من هذه الفئات

25

  عالميه والراس عالي

  مارس 27, 2012, 8:51 ص

الله يطول بعمرك شيخنا الفاااضل

26

  أبوعواد2006

  مارس 27, 2012, 8:53 ص

يازين المطاوعة شكل جزاب وأسلوب راقي وفكر متفتح ومحافظ الصورة الثانية أدعولي أني أكون عضو فيها اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

27

  عبدالله السديس

  مارس 27, 2012, 9 ص

والله دخول العزاب اكبر غلطه اصلا وش يبغون في السوق؟؟؟ اصلا الاسواق كلها نساء وكثير منهن متبرجااات راح يصير فيه فساااد عظيييم وماراح تروح الحرمه للسوق الا بولي امرهااا

28

  نعم

  مارس 27, 2012, 9:13 ص

القصور والنقص موجود في كل القطاعات ومتى ما ركزنا على قطاع بعينه اين كان لوجدنا سلبيات وايجابيات قلا يوجد معصوم في كل مكان في العالم لكن الغريب والمثير للجدل التركيز على قطاع النهي عن المنكر والامر بالمعروف وتظخيم اي خطاء يقع فيه فرد من افراده ؟؟؟

29

  ابو محمد1111

  مارس 27, 2012, 9:22 ص

لكي الله ايتها الهيئه

30

  ابو تركي عبدالله

  مارس 27, 2012, 9:34 ص

نعم يجب تقتصر المطاردة على الخطف للنساء اوللأولاد لكن لابد من وضع كاميرات ساهر للحسبه في خارج المدارس والكليات والجامعات والأسواق والفنادق والشقق المفروشه والأستراحات والمجمعات النسائية والمشاغل النسائية ليكون الأمن قوياً

31

  عبدالله محمد

  مارس 27, 2012, 9:40 ص

المرأة.. هي الأم.. الأخت.. الإبنة..للمواطن.. للمقيم.. تعمل بكفاءة عالية.. وبحماس.. وتوظيفها فى الهيئة ,, من الضروريات للتعامل مع النساء وتوجيهن لما فيه الخير والصلاح.. وقد نجحت المرأة فى الإرشاد والتوجيه فى مواقع كثيرة.. كما هو ملموس.. بالتوفيق..

32

  محمد

  مارس 27, 2012, 9:47 ص

أحنا نخاف من الي بالداخل أشد من اللي بالخارج اللي بالداخل المنافقين واللي يثيرون اي شيء للمرأة ومحاربة الدين والتقاليد الأسلامية

33

  مبارك

  مارس 27, 2012, 10:06 ص

يا رائس الهيه خل المراه في بيتها احسن لها دنيا واخره

34

  أبو خالد

  مارس 27, 2012, 10:10 ص

تحتاج إلى حل الهيئة وتحويلهم إلى وزارة التجارة لمراقبة الأسواق فهذا عملهم على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده , وشريحة كبيرة من الناس قالوا : لعلهم يفلحوا في المنصب الجديد مراقبة غلاء الأسعار لأنهم حزمين في إتخاذ القرار نتمنى أن ينظر في ذلك قريباً.

35

  د. حصة

  مارس 27, 2012, 10:15 ص

زمن الترقيع و التلفيق وإخفاء الحقائق و الظهور بمظهر الحمل الوديع قد ولى إلى الأبد. نحن في زمن الحقوق و الحريات لا زمن القمع و التنكيل و التعدي على المواطنين بإسم الدين وديننا السمح بريئ من أعمال الهيئة و تصرفاتها. وجود الهيئة بحد ذاته خطاء والتصحيح يكون بحل الهيئة و تسريح منسوبيها وغيره لا يجدي.

36

  حسين الصنيدح الشمري

  مارس 27, 2012, 10:26 ص

ايقاف الميدانيين يعتبر كارثي فسيلجى من يرتكب جريمة الى الهرب.

37

  مراقب

  مارس 27, 2012, 10:46 ص

الله يوفقهم

38

  حسن اسعد سلمان الفيفي

  مارس 27, 2012, 10:51 ص

في كل دول العالم المتحضر يستخدمون كميرات المراقبة السرية والتي تسجل الاحداث على مدى 24 ساعة ويحتفظ بها لفترة طويلة مثل كشف قتلة المبحوح في دبي تحتاج الهيئة والجهات الأمنية باسنخدام هذه التقنيه في الاسواق والشوارع والمجمعات التجارية لمراقبة مخالفي النظام والاداب العامة والسرقة والاتجار بالممنوعات

39

  فوفوو

  مارس 27, 2012, 10:51 ص

خير انشا الله الله الحامي

40

  سفير النوايا الحسنة

  مارس 27, 2012, 10:55 ص

ممتاز

41

  رأي

  مارس 27, 2012, 10:57 ص

شدو حيلكم , بس بدون شك في العالم إن بعض الظن أثم.

42

  سليمان السلمان

  مارس 27, 2012, 11:04 ص

كانت الهيئة أيام زمان صديقة للمجتمع بسبب تعامل القائمون عليها بالأمربالمعروف.واليوم الهيئة أصبحت مشكلة المجتمع. عندما تغير سلوكهم.للنهي عن المنكر؟؟ (لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم)

43

  النداااوي

  مارس 27, 2012, 11:06 ص

الله يسدد خطاكم ويجزاكم بالخير.. ماندري بدونكم وش بيكون في بلدنا

44

  mmrashad79

  مارس 27, 2012, 11:13 ص

متجوز من اجنبيه و كانت مسيحيه و الحمد لله اسلمت بفضل الله وحده و اتحجبت و ملتزمه اكثر من مسلمين كتير بتعاليم الاسلام,كل مروح حته مول و غيره و رجال الهيئة يوقفونى و يقولولى الله يهديك غطى و جهها , الله يهديكم ارحمونى و متكرهوهاش فى الاسلام كل حاجه بتيجى وحده وحده مش افش و الابتسامه فى وجهة اخيك صدقه بدل الوجوه المكشره و الكيئبه وجهو النصيحه بابتسمه و طريقه سلسه متخلوش الناس تكرهكم و تنفر منكم

45

  oxgeen

  مارس 27, 2012, 11:13 ص

مدري منب مرتاح للاوضاع الي تصير مشاركه المرأه في الاولمبياد اختلاط معرض الكتاب ولان يدرسون انهم يضيفون عنصر نسائي ما نقول الى الله يستر من الايام الجايه ومل كل مره تسلم الجره واتقي شر... اذا غضب

46

  lost01

  مارس 27, 2012, 11:17 ص

لا حول ولا قوة الا بالله يعني كأنكم تقولون للشباب وللبنات يالله غازلوا واطلعوا وفلوها ترى محد حولكم

47

  عبدالله القحطاني

  مارس 27, 2012, 11:23 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل. لا تفرحو بمثل هذه الاخبار فهي بداية السقوط هل من عقول واعيه تعي أن البعد عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بداية دخول الهاوية.. اسئل الله ان يكتب لنا كل مافيه خير , لمن يخالف رأي أرجو منه أخذ جوله مُبسطه في أسواق الرياض الكبرى بعد صلاة العشاء , والسلام

48

  حمزة غريب

  مارس 27, 2012, 11:30 ص

ايقاف المطاردات نعم... اضافة الاخوات الصالحات نعم... واهم شي تنقية قطاع الهية من الفئة المسيئة لها وهم كثر للاسف... اللهم انصر رجال الهيئة الحقيقين واجعلهم سورا حصينا بين المسلمين الامنين والمفسد الطاغيين

49

  زين العابدين عباس

  مارس 27, 2012, 11:32 ص

ان الله عز وجل عندما بعث نبيه محمد (ص) لم يؤمره على البطش بعاده هذا ما يقومون به افراد الهيئة وخاصة مع الاجانب الذين لا صلة لهم بالاسلام. بدل من ان نظهر لهم الاسلام ومحاسنة نظهر لهم العكس مما يجعلهم يفرون منه، وكذلك يكرهون السعودية ومواطنيها وهذا هو الحاصل ان السعودى خارج ارضه غير مرغوب فيه ومكروه

50

  خالد بوعبد العزيز

  مارس 27, 2012, 11:35 ص

نسال الله الحفاظ على الدين يارب يارب قوي اهل الهيئة يارب انصر اهل سوريا استغفر الله العظيم واتوب اليه

51

  ابو راشد

  مارس 27, 2012, 11:37 ص

لا يوجد منكر في الاماكن العامه وتجول مجموعه من الافراد طايره عيونهم في الناس يليق بالباحثين عن المشاكل لا للاحتساب العقل اكبر نعمه

52

  اليكس هيلي

  مارس 27, 2012, 11:40 ص

أجمل مافي التقرير, هو ندرس توظيف المرأة ؟؟؟!!! نسأل الله السلامه...

53

  بدر الهلالي

  مارس 27, 2012, 11:46 ص

1) لا بد من عمل المرأة في الهيئة فلا يحل لرجل الهيئة شرعاً ان يمسك امرأة اجنبية مهما كان فعلها فهنا يأتي دور المرأة في الهيئة 2) بالامكان توظيف احدى قريبات احد افراد الهيئة ( اخته - زوجته.. الخ ) درءاً للمفاسد وسهولة التعامل والتواصل بين رجال ونساء الهيئة  

54

  ابو عبدالعزيز

  مارس 27, 2012, 11:50 ص

الله يوفق رجال الهئه واشد على يد الرئيس الجديد ونعم لا للمطاردات نعم للتعامل بصبر وجلد مع البعض من الذين يزيغون عن الحق ويجب ان يعرفو ان الهوة كبرت بين الجهاز والمجتمع بسبب تصرفات لا مسؤله من البعض وخاصه من صغار السن المندفعين بالهيئه والمفترض ان لا يعمل بالميدان من يقل عمرة عن 30 سنه

55

  عبدالمجيد الدوسري

  مارس 27, 2012, 11:53 ص

الله يحفظ لنا امننا وعاداتنا الاسلامية ويحفظ رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويبعد عنهم الخبثاء المندسين تكفون احرصو على الاسواق من بعد السماح للشباب بدخول المجمعات النسائيه الوضع صار فوضا

56

  سامي الحمد

  مارس 27, 2012, ظهراً

والله ياسماحة المفتي هذولا ما ينفع معهم شي "اللي في رووسهم راح يسوونه"ا... نحن مقبلين على مواجهة خطيرة و دامية مع هولاء المرتزقة و سيأتي اليوم الذي يغيرون فيه من لبسهم و هيئتهم حتى لا يعرفوا من قبل بقية الشعب، مثل ما حدث بالضبط في اوروبا في نهاية عصور الظلام، و إن غداً لناظره لقريب!

57

  Rihanna

  مارس 27, 2012, 12:02 م

جهودكم واضحه الله يعطيكم العافيه ياليت تكون الدورات الزاميه للميدانين وماينزل للميدان الا هو جاهز للتعامل مع الناس وحسن الظن بالخلق قبل كل شي،، وياليت توضح عقوبة التحرش سواء بالكلام او الفعل !! وخاصه تطبق على البائع الاجنبي قبل عيالنا اللي يحتج بوظيفته لطوالة لسانه !

58

  سامي

  مارس 27, 2012, 12:13 م

والله كلام جدا روعة الان بداء النظام والترتيب ياخذ دورة بمراكز الهيئة حنا مالنا غنى عنهم لكن تصرفاتهم الاخيرة نفرت الشعب منهم عشان كذا التصحيح واجب صحيح جا متاخر بس يجي احس من انه ما يجي مرررة

59

  fahadmutairi

  مارس 27, 2012, 12:16 م

الله يصلح احوال المسلمين، رئيس الهيئة الجديد يبشر بمستقبل افضل للهيئه بعيدا عن التنفير والتسلط على رقاب الناس بأسم الدين.. بارك الله فيه ونفع به.

60

  anas12

  مارس 27, 2012, 12:16 م

الله يجزاك خير... هذا الكلام الصحيح... المرأة تخرج وتتجمل وتتعطر ولا أحد يستطيع أحد أن يقول لها شي... بس بمجرد أن يفتتن فيها شاب يتم القبض عليه... يا أخوان الصحابة رضي الله عنهم كان يخشوون على أنفسهم من فتنة النساء... يجب الوقف لأي أمرأة تلبس أو تعمل ما يخالف.

61

  أبوسعد

  مارس 27, 2012, 12:18 م

أمنية صغيرة اتمناها من رجال الهيئة ان أرى بعيني كيس من الرز او كيس من الدقيق اوكيس من البر او كيس من الطحين او صدقات في رمضان او فراش قد كتب علية هيئة الامر بالمعروف والتنهي عن المنكر اين انتم من زلزال العيص وسيول جدة وسيول الرياض لماذا لا تساعدون الناس والسؤال الكبيرهنا ماهوالمنكر وما هو المعروف)

62

  nader.sabic

  مارس 27, 2012, 12:26 م

الحمد الله على هذه النعمة التى لا توجد الا في بلدنا و لكن يجب ان تاخذ الأمور كما قال فيها سماحة المفتي العام و نتمنى التوفيق و الصواب للهيئه في شي له مصلحه في المجتمع و ليس صورة عكسية لهم و النصحية بطريقة حسنه و عدم التشيهر في من يخالف الأنظمة بل النصح بطريقة خاصة جداً

63

  بتول جابر الأحمر

  مارس 27, 2012, 12:27 م

أولاً جزى الله خيراً كل القائمين على أمر فضيلة النهي عن المنكر والأمر بالمعروف،وأما لا للشماتة ولا للمضايقة ولا لاستيقاف الناس والتعدي عليهم هذا هو المقصد الإسلامي للإصلاح،وأما دخول المرأة هذا المجال فيه توفيق كبير إذا تم الاختيار بعناية لأن المرأة أحياناً في مكان المسئولية تكون أكثر قسوة للأسف.

64

  عبدالله الحميري

  مارس 27, 2012, 12:39 م

الأخ أبو الوليد اللي قال ان الهيئه همهم الشاغل المرأه ياحبيبي الله يسلمك الهيئه تبي العفّه والطهر للمرأه في ناس يبون للمرأه سوء وكيد إذا كان همهم الشاغل المرأه في عفتها ليش ماتعتب على الليبراليه اللي كل همهم تحرير المرأه وحقوق المرأه، والأسلام أعطى المرأه حقوقها الحمدلله، بس ليش تقول كلام مثل هذا وتقول ملينا ومادري شنو نحمد ربنا اننا في بلد تعتني برجال الحسبه، الله يوفق الحسبه والله يصلح أحوالهم ويجعل نيتهم خالصه لوجهه الكريم وشكراً,,,

65

  شكسبير2012

  مارس 27, 2012, 12:43 م

نسال الله لنا الهداية.

66

  سعودي أصيل

  مارس 27, 2012, 12:43 م

نعم، المفروض يكون تعيين المرأة في الهيئة من زمان. أنا ما أرضى أن يأتي رجل غريب ويكلم زوجتي فلست ديثوثا حتى يكلمها رجل غيري، أحرق نفسي ولا يمس عرضي بشعره.

67

  فهد

  مارس 27, 2012, 12:47 م

الجاي اعظم لكن هل من امر بتحديد امر الهيئه سوف ينعم بحياته بعد ماينتشر الفساد في البلد حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من دعم وامر بتهميش الهيئه مهما كان اللهم عليك بهم انهم لايعجزونك

68

  اسيرمصر

  مارس 27, 2012, 12:50 م

فضيلة الشيخ الله يحفظك, اين أنت من أزمة السكن خلال العشر سنوات الماضية؟ لم نلمس لكم أي نشاط لصالح المواطن الذي قسم ظهرة وجلب له المرض فساد وفشل الصندوق العقاري, الى أن وصلنا الى وضعنا الحالي, أي استهداف هذا؟ لا اعلم ايه المصلحة من استهداف السعودية؟ وهذا الاستهداف نسمع به منذو 40 سنة.

69

  محمد منصور

  مارس 27, 2012, 1:07 م

سيدي سماحة المفتي ليتك تعلم ما يفعله رجال الهيئة بالناس وكيف يعاملونهم وكانهم من اصحاب النار، ليتك تعلم كيف هي أخلاقهم وفظاظتهم التي لا تقارن باي شئ، نسال الله وولاة أمرنا ان يرحمونا منهم وان يغلقوا هذا الجهاز المسلط على رقاب العباد

70

  mr.alawal2010

  مارس 27, 2012, 1:12 م

الله يوفقكم ويصلح شباب المسلمين يجب ان يكون للهيئة دور فى المشاركات والمناسبات داخل الاحياء والاسواق لتقرب من الشباب والتفاعل معهم للوصول لمجتمع مترابط

71

  قليبه خضر

  مارس 27, 2012, 1:15 م

السلام عليكم...صباحكم طاعه ورضى يارب اللهم ارحمنا برحمتك واقبضنا اليك غير مفتونين. لاحول ولاقوة الا بالله اذا سقطت الهيبه سقط كل شيء. يارب سلم سلم.

72

  قصيمي أوجيه

  مارس 27, 2012, 1:21 م

الفضيلة تُغرَس فقط.. وعندما تُحرَس تتحوّل الى رذيلة. والإصرار على وجود حارس رسمي للفضيلة إعتراف ضمني بالفساد.

بصراحة اجمل مافي الهيئة ؟؟ هيبة ورهبة "بعض" الاجانب من الوافدين المخربين والمفسدين والمروجين والمنحلين والسقيط من شيئ أسمه هيئة، والله أننا ننزل الاسواق ونسمع من كثير من الاجانب الذين يضربون الف حساب للهيئة.. يعني رجال الهيئة ورجال الشرطة عينان في رأس الأمن والامان الأمني والأخلاقي لهذا الوطن

74

  علي جياش

  مارس 27, 2012, 1:34 م

ارجو من الهيه ان تعامل الاجانب مثل السعودين في اوقات الصلاة تلاحق الاجانب الي بيوتهم

75

  Blue Berry

  مارس 27, 2012, 1:36 م

فقدت بريقها كثيرا لانها جنحت عن مسؤوليتاها الاساسية واصبح فقط دورها رقابي ,

76

  القرش

  مارس 27, 2012, 1:42 م

مبشرات لعمل أفضل و مستقبل أفضل للهيئه.. و نتمنى التطبيق فعلياآ.. / لكن مسألة إن الهيئه ليست صاحبة قرار منع دخول الشباب للأسواق و اصحاب المراكز هم اللي مانعينهم.. ( كثّر لي منها ).. !! و اذا مشيناها و قلنا أصحاب المراكز.. معقوله كل أصحاب المراكز و لا واحد سمح للشباب !! ( ودي أصدق ودي ) و اذا بعد مشيناها.. قرار المنع من أصحاب المراكز ما ينقضه ألا الأمير سطام بقرار صارم !!؟.. ( يا عمي طير ) / عموما أبشركم الأسواق فاضيه ولا أحد درا عن هالقرار اللي من المفروض انه حق بسيط

77

  نواف الرويس

  مارس 27, 2012, 1:46 م

ارجوا ياسماحة المفتي الدقيق على من ارادوا الفتنة للمسلمين واشاعة الفساد والمعاصي وادخلوا علينا ثقافة الغرب في الاختلاط والاعلام وارجوا ياسماحة المفتي التدقيق على الاعلام والاعلاميين والكتاب المتهجمين على نساء المسلمين في عفتها يريدون ان تتبرج بتبرج الجاهلية الاولى ومن يتهجموا على الامر بالمعروف..

78

  الرائد11

  مارس 27, 2012, 1:49 م

مشكلة الهيئة وكأنها وضعت من اجل مطاردة الناس وكأن السعودي ماعندة الا الشهوة والنساء والكلام الفاضي هناك منكرات كثيرة في البلد منها تفشي الفساد في كل ادارة حكومية اليس هذا منكر اكل اموال الناس بالباطل عبر المساهمات الوهمية اليس منكر من يقوم بأحتكار الاراضي لعشرات السنين وتشبيك على ارضي تعود اصلا للدوله ؟ من المتنفذين ؟ انا في اعتقادي ان اهل الحسبة في عهد رسول الله او مابعدة كانوا يراقبون الفساد والاسعار وعدم غش الناس واكل اموالهم بالباطل اما في عهدنا فقط وجدت من اجل ماذا كملوا الباقي

79

  صباح وقهوه

  مارس 27, 2012, 1:59 م

الهيئة مشكورة على جهودها... ولكن لماذا سوء الظن بالناس المشكلة انهم يترصدون للمواطن وهو في الشارع أو في مكان عام.. ومشكلة المتزوج الجديد يكره الطلعه مع زوجته بسبة الهيئة.. لازم يحفظ اثاث المنزل كله والا بيروح فيها.. وبصراحه الهيئة تركز على النهي عن المنكر وتتجاهل الأمر بالمعروف والمناصحة إلا من رحم ربي واقصد بذلك رجال الهيئة من خارج منطقة الرياض..

80

  frank

  مارس 27, 2012, 2:20 م

فساد المجتمع = حرية النساء حكمه قالها سقراط حوطة سدير

81

  ابو خالد الصالح

  مارس 27, 2012, 2:33 م

الفساد اكبر خطر من اي قضية اخرى على الوطن ياجماعة

82

  ابوعبدالعزيز

  مارس 27, 2012, 2:37 م

انا صراحة ضد فتح الاسواق للشباب، واعتقد أن هذا الاجراء سوف يزيد الأمر تعقيداً... وماهي مصلحة الهيئة في دخول الشباب ؟

83

  أبو عبدالله التميمي

  مارس 27, 2012, 2:43 م

. بسم الله الرحمن الرحيم. يا أخوان كل واحد جالس يسولف مع خوية ركزوا على شان تفهمون. ثم بعدين تطلعون وتعودون لعادتكم القديمة. التركيز وتشغيل العقل زين.

84

  فهد بلاجي

  مارس 27, 2012, 2:58 م

يارب لك الحمد والشكر على مستوى العالم لا يوجد هذا الجهاز إلا في بلادنا الحبيبة. اللهم أحفظهم وسدد على طريق الخير خطاهم.

85

  سعودي من الناس

  مارس 27, 2012, 3:03 م

قال: نعم لدينا سيارات سرية وحاليا طلبت جميع السيارات السرية في جميع إنحاء المملكة وإحصائها على أساس القيام بترشيدها أو القيام بإلغائها هذي ماهي امر بالمعروف هذا تجسس لم يصح عن السلف الصالح ان قامو به اتقوا الله فينا ولا تتصيدوا زلات المسلمين

86

  sarry

  مارس 27, 2012, 3:12 م

من قراءه التحقيق وقراءه التعليقات.. أحسست أننا مجتمع شهوانى لاهم له الا هذه المرأه المهدره الحقوق والواجبات أحسست أننا بمطارده شرسه لهذه المرأه ورجال الميدان هم من يحميهن... يا ناس أنسيتم أننا شعب مسلم موحد نغار على نسائنا ونغار على محارم المسلمين وننظر لهن كأخواتنا وأمهاتنا. يا ميدانين أرحمونا من سطوتكم الغير مبرره والغير مردوعه.. نريد ميدانين هيئات الشيخ عمر بن حسن أل الشيخ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

87

  يا الله سترك

  مارس 27, 2012, 3:18 م

يعني كل من سوا مصيبة وانحاش ما احد يعاقبه ؟

88

  بدراباالعلا

  مارس 27, 2012, 3:20 م

كلاً غيور على محارمه كلاً يعد نفسه محتسب كلاً يخاف الله في نفسه كلاً لا يقبل الحرام على الجار والقريب وعامة الناس لهذا نحن لماذا نرسخ الخوف في الناس من الناس ! من لا يخاف الله لن تخيفه هيئه ولا مباحث ولا هيئة مراقبه ! فقط مايزيد الناس قوة ضد الانحرافات هو المصداقيه مع الجميع ! ما يرتقي الأمن النفسي والامن الصحي والامن الاجتماعي , الا وقت نرى العدل يطبق على الكل ع الامير ع الوزير ع منسوبي العدل أنفسهم ! ونضع المحتسب المناسب في الموقع المناسب! ولابد من العلم مع هذا والسيره الناصعه كذلك؟

89

  علي القحطاني

  مارس 27, 2012, 3:24 م

سعودوا البقالات.

90

  ضيف الصباح

  مارس 27, 2012, 3:30 م

هذ اماكنا نتمناه توظيف المراة فى الهيئة افضل بكثير

91

  منى محمد

  مارس 27, 2012, 3:31 م

الهيئة ليش ما توقف الربا المنتشر في البلد والا هذا مو امر بالمعروف ومفتى المملكة عمره ما علق على الموضوع

92

  سيف الله

  مارس 27, 2012, 3:40 م

نعم يافضيلة المفتي الشعب السعودي مستهدف في شبابه وشاباتة من جميع النواحي يريدون أضعافه ويريدون بعدة عن كتاب الله وسنة نبيه محمدصلى الله عليه وسلم بكل الطرق أنهاحرب خفيه يجب عليناالتنبه لها والله يحفظكم

93

  د.سعد

  مارس 27, 2012, 3:41 م

معالي الشيخ الدكتور عبداللطيف ال الشيخ في وقت قياسي اثبت انك الرجل المناسب في المكان المناسب بحكمتك وبعد نظرك في التأكيد على العمل المؤسسي المنظم بعيدا عن العشوائيه والارتجاليه ,تطوير,دورات ,ورش ,ملتقيات ,وتوجيهات المجتمع متفائل بقيادتك لدفة الهيئات بدا المجتمع يلمس هذا التطوير بارك الله فيك

94

  عربية

  مارس 27, 2012, 3:52 م

ممتاز وبعد ياليت رجال الهيئة تساعد على التحقق من العمالة وهل هي نظامية او لا مشددين الرقابة على المواطنين وتاركين العمالة ما تعرفون من المخالف من النظامي وممن هالعامل الي تشوفه الهيئه ولا تتحقق من نظاميته يكون أخطر من شاب مراهق ممكن يكون صاحب مخدرات او مزور لمساعدة الجوزات في عملها وتعاونوا على البر والتقوى وهذا بالاخير يحقق اهداف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

95

  عواد العواد

  مارس 27, 2012, 3:56 م

ايران عندهم شرطة أخلاقية نسائية فعادي يصير عندنا

96

  الإمبريالي

  مارس 27, 2012, 4:08 م

لقد ضيقتم على شباب المسلمين معيشتهم و منعتوهم ما يزيد عن عشرين سنه دخول الأسواق بحجة الإختلاط التي ابتدعتموها من عند انفسكم و لم تأتي في دين الله يا ميدانيين لقد كانت الأسواق مفتوحة للجميع قبل بدعة الهيئة و ارجوا لهذه البدعة ان تنقضي

97

  غيور على وطني

  مارس 27, 2012, 4:15 م

كانك ياوزيد ما غزيت. وسيارات سرية ليه ونساء في الحسبه ليه ياعالم حنا مجتمع مسلم ونخاف الله لماذا هذه الضغوط على المجتمع صدقوني بالاساليب هذا تجعلون المجتمع اكثر كرهن للهئية وبعدين الجهاز ليس لدية اي سلطه تنفيذيه وبهذا المقترح اتهام وتقليل من مسؤولية رجل الامن الاول وين وزارة الداخلية ليش ما تتكلم.

98

  الفهد

  مارس 27, 2012, 4:21 م

قرار منع السيارات السريه قرار حكيم فقد استغلها كثير من خارج الهيئه ووضع الجهاز في مشاكل كبيره والتجسس وسواء الظن والتريص امر مرفوض.الحذر الحذر من المواقع الاجتماعيه فيها من التحريض والتجييش مايشب له الراس الله اما احفظ بلدنا

99

  الساخر

  مارس 27, 2012, 4:34 م

لكل رجال الهيئة...الدين المعاملة...الدين المعاملة...الدين المعاملة.

100

  راقب

  مارس 27, 2012, 4:38 م

لو يستفاد من نظام ساهر ويركب فى الاسواق و لكن يوكون للهيئه وخاص بالاسواق و يركب فى ا لحدائق والمنتزهات

101

  راقب

  مارس 27, 2012, 4:39 م

لو يستفاد من نظام ساهر ويركب فى الاسواق و لكن يوكون للهيئه وخاص بالاسواق و يركب فى ا لحدائق والمنتزهات والمستشفيات

102

  فهدالبراق

  مارس 27, 2012, 4:45 م

لا احد يشن هجوم على الهيئه او على الاسلام وانما هناك انتقاد وتذمر من اسلوب بعض الدعاه ورجال الحسبه فالتعامل مع الاخرين 0واقحام الدين في كل صعيره وكبيره0كلنا مسلمون وكلنا ندعو بالمعروف وننهى عن المنكر بدون ان يكون لنا سلطه0على احد او وظيفه0رسميه بمقابل مالي و كل المسلمين في بلدنا يتناهون عن المنكر

103

  د. زيد الجهني

  مارس 27, 2012, 5:03 م

اللهم سدد القائمين بالحسبة لكا خير، و ثبتهم، ورد عنهم غائلة السوء يا رب العالمين. 1-أؤكد على ضرورة توظيف نساء محتسبات من قرائب القائمين بالحسبة،كل رجل و قريبته. 2- أن لا يقتصر دور الهيئة على منكرات النساء بل وحتى على لبس الشباب وخروجهم بالقصير حتى في المساجد، وقصاتهم ومضايقاتهم للعامة في الشوارع كالتفحيط أو الرقص. 3-الربا وما أدراك ما خطر الربا،فينبغي مناقشته مع المسؤلين عن البنوك السعودية،لأنه خطر جسيم.

104

  عبدالحسيب عبدالوكيل

  مارس 27, 2012, 5:09 م

نطالب بوزارة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها بفضل الله لها البصمة البيضاء في نشر الفضيلة ومحاربة الفساد وحماية الناس من شر أنفسهم فلله دركم اللهم يا ذا الجلال والإكرام أعز كل منسوبي الهيئة ومكن لهم في أرضك وانصرهم نصراً عزيزا اللهم وأجعل ولايتنا فيمن اتبع رضاك.

105

  Alwafi4ever

  مارس 27, 2012, 5:13 م

والشعب السعودي مستهدف !! وش يستهدفونا عليه؟ ابي افهم شعب اكثر من نصفه قريب من خط الفقر. فساد اداري لامساكن رواتب ضعيفة.. لا وسيارات سرية ؟ وكل ما تحركوا المرأة والمرأة ؟

106

  Alwafi4ever

  مارس 27, 2012, 5:16 م

والشعب السعودي مستهدف !! وش يستهدفونا عليه؟ ابي افهم شعب اكثر من نصفه قريب من خط الفقر. فساد اداري لامساكن رواتب ضعيفة.. لا وسيارات سرية ؟ وكل ما تحركوا المرأة والمرأة ؟ المفروض ان جهاز الأمن يضبط الامور ونفتك من ذ البلبله

107

  الليل

  مارس 27, 2012, 5:22 م

طيب وليه مطارده ونت عارف وش راح يترتب عليها في حال وفاه تدخل الهيئه في معمعه مع اهل المتوفي او المتوفيه-ويمكن يطلع الموضوع خارج السيطره تعال حلها عاد-الا اخذ رقم السياره وحدد موقعه وتصل بفرقه التعزيز وهي تجيبه لك علي طبق من ذهب-وخلصنا ولوفلت مره ماراح يفلت الثانيه بس العجله الله يهدي بعض رجال الهيئه

108

  العاصمي

  مارس 27, 2012, 5:25 م

مافهمة وش يقصد المفتي عندما قال ان تواجد ةالهيئه غب الاسواق ضروري لارشاد الناس وارهابهم ماذا يقصد بارهابهم؟؟؟

109

  Alwafi4ever

  مارس 27, 2012, 5:25 م

سيارات سريه وسيارات رسمية وأعضاء ومتعاونين ومخبرين ومحتسبين ووو الخ لاحول ولا قوة الا بالله.. وامرت شخص بالصلاه وقال:مسافر ماذا افعل؟ قل له آخر مره تسافر!!

110

  heatysrab

  مارس 27, 2012, 5:36 م

الله يقويهم وياليت لو يكون العنصر النسائي يفتح لهن المجال بالهئيه بالاسواق عني انا اتمني ذالك

111

  محنك

  مارس 27, 2012, 5:44 م

جهاز الهيئة يفهم الأمر بالمعروف بطريقته الخاصة الله سبحانه و تعالى أمر موسى أن يتلطف مع فرعون وهو يدعي الألوهية النصيحة ليست بالعنف و لم نر عقوبات على الاعضاء المعتدين بل حماية لهم و تمادي في التعدي على الناس رأس شخصي الجهاز لن يتطور في ظل وجود الحرس القديم الهيئة تفقد شعبيتها و تعزل نفسها مع الوقت

112

  heatysrab

  مارس 27, 2012, 5:46 م

الله يقوي التقي منهم وليت يكون منهم عنصر نسائي نحن بحاجة ماسه لذلك

113

  أبو محمد

  مارس 27, 2012, 6:16 م

الاختلاط من الفطرة. فهذه طبيعة الكون كما خلقه الله.

114

  H Masry

  مارس 27, 2012, 6:25 م

(خذ العفو وامربالعرف واعرض عن الجاهلين)،توجيه رباني واضح لرسوله بالتعامل مع الناس،والهيئة ليست جهه تنفيذيه عشان سيارات سريه ودوريات امنيه واقتحام ومطاردات ما ذا تركو للشرطه وطالما وسائل الاعلام الاجنبية اطلقت عليها الشرطه الدينيه ونحن بفضل الله مسلمون بالفطره وتقويم البشر لا يأتي من خلال القمع

115

  امجاد

  مارس 27, 2012, 6:26 م

أجل سيارات سرية ومطاردات وتعتبر من الجهاد إلا الناس راحت وطي من تحت رأس التجسس المراقبة

116

  مواطن 555

  مارس 27, 2012, 6:35 م

تجسس وسيارات سريه وايذا للمواطنين وخصوصا الشباب ومطاردتهم ووضعهم تحت المراقبه والخ... والاجانب تعثوا فسادا وسحر وشعوذه واختطافات. ايضا هناك اناس في الهيئه عملهم اساء للهيئه وسمعتها وكره الناس فيها وهم كثيرون وجهله وجوههم عبوس واخلاقهم ضيقه ويبحثون عن الغلطات باي طريقه بدل من النصح والرفق

117

  حب الوطن واجب

  مارس 27, 2012, 6:55 م

الله يحفظ الجهاز الذي له دور كبير ونسأل الله ان يهدي من اساء اليه من العاملين فيه او من المعادين له والله ان بعضهم يتمنى ان يجد مشكله او يبحث عنها دون تطبيق الترتيب في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واعرف ناس قبض عليهم وسجنوا بسب ظلم او لأنهم لم يستجيبوا لنصائح الهئه لان بعض الناس لديه مشاكل

118

  راشد

  مارس 27, 2012, 7:47 م

امنعوا هذا امنعوا هذاك امنعو امنعو امنعو كلشي وش ذا التحكم خنقتوا الناس لانهم يختلفون عنكم تماما ولا تمثلونهم اطلاقا

119

  ابوابراهيم

  مارس 27, 2012, 7:50 م

ما ادري من وين جاني ارتباك

120

  محسن

  مارس 27, 2012, 7:53 م

اذاشفت شله نافخين صدورهم يدورون في الاماكن العامه ويعاملون الناس بكل احتقار وكبر تفكر من سمح لهم بذلك

121

  غيور

  مارس 27, 2012, 7:53 م

الله يخلصنا منكم يامن شوهتم الدين الاسلامي الحنيف بافعلكم المتخلفة والمهوسة

122

  امال

  مارس 27, 2012, 9:56 م

اتمنى لهم التوفيق دراسه جيدة لايحارب الهيئة غير الفئة الفاسدة

123

  ريمآآآ

  مارس 27, 2012, 10:36 م

أتمنى من رجال الهيئه اذا بينصحون اولا يراعون الادب والشرع ويبعدون عن الالفاظ الدونيه , ومايفرقون بين سعوديه واجنبيه لاني طفشنا من هالمفارقات لو تجيك اجنبيه مع صاحبها محد قالها شي وينشبون لك عشان كحل ؟؟ وبعدين ماهضمنا حريم يشتغلون بوظائف نسائيه تبون تحطونهم بالهيئه مين يحطلكم هالخطط المدرووسه بالله ؟! اتقوا الله فينا عطونا شوي حريه الوحده صارت تخاف تطلع حتى مع اخوها عشان ما تصير شبهه من كثر مايمسكونهم كل شوي وطلعوا البطاقات ؟؟ وربي ملينا مضغوطين من كل جانب

124

  فهد ابوفهد

  مارس 27, 2012, 10:41 م

وينبغي ألا يعمل بالميدان إلا الرجال الحكماء والعقلاء أهل دين ورأي سديد حتى يتعاملوا مع الأحداث بالحق والعدل (كلام من ذهب)

125

  .(رحمتك يارب).

  مارس 27, 2012, 11:09 م

اللهم طهربلادناوشعبنامن أهل الفساد ومن في نفسه شرعلينا

126

  ام احمد

  مارس 28, 2012, 5:28 ص

اولا الحمد لله على هالنعمه وربي ماراح تحسون فيها الا لو زالت ودول الخليج تشهد ( طبعا من يريد شرع الله والحشمه) وكفايه تذمر وتصيد لاخطائهم

127

  ام احمد

  مارس 28, 2012, 5:31 ص

ثانيا ياللي تقول ناشبين لنا عشان كحل الكحل بحد ذاته غلط وتبرج رضيتي ام ابيتي، وبالنسبة انهم يخنقونا انا عمري 26 و دايم وانا في الاسواق وربي عمري ما اعترض لي رجل حسبه برايك ليه ؟؟!!!

128

  مسواط نجد

  مارس 28, 2012, 6:30 ص

ولا تجسسوا... عمل الهيئة الحالي هو زيادة الكبت وعواقبه لن تكون بسيطة، يجب تقنين عمل هذا القطاع المتمرد والعودة للحسبة التي كانت في صدر الاسلام لا حسبة الشهوات !!

129

  دمهدي

  مارس 28, 2012, 6:31 ص

بسم الله الرحمن الرحيم في العدد15958ذكرالرئيس تأهيل180من أعضاءالهئةوقدعلقت على الموضوع وقلت حبذالوأدخلت الهيئةنساءفي سلكها ولآن وقدصرح الرئيس بتوظيفهن فعلاالرئاسةأن تتوخى أن يكن من خريجاتالجامعةويوجدخريجات تخصصهن دراسات إسلاميةلم يتحصلن على عمل وبالتعاون مع برنامج حافزستجدفتيات لم يتحصلن على عمل وفقكم الله

130

  حمدان ولد الامارات

  مارس 28, 2012, 8:18 ص

والله لي مايصدق كلام الرسول افضل له يشوف طريق ثاني : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ماتركت فتنة بعدي اشد على الرجال من النساء )

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة