يعتبر منتزه خرطم موقعا تاريخيا و تراثيا حيث يوجد فيه بعض الدلائل الأثرية ويحتوي على سلسلة جبال تبدأ بخرطم وخريطم وجبل أبو طاقية و جبل خشم الكيس. و سبب تسمية خرطم بهذا الاسم نسبة لجبل خرطم الذي يقع شرق المذنب

يقع منتزه جبل خرطم في الجهة الشرقية من محافظة المذنب ويعد مطلا جبليا على المحافظة و يتميز بانخفاض درجة الحرارة في الصيف بالأجواء الليلية.

قامت البلدية بالجهود الذاتية بتحويل هذا الموقع من أثري إلى سياحي و متنفسا لأهالي المحافظة بل وجميع مناطق القصيم، و يتكون من قسمين القسم الجنوبي من الموقع مخصصة للشباب والقسم الشمالي مخصص للعوائل بطول 3 كلم.

و قد تم تجهيزه على مراحل عدة:

المرحلة الأولى : تم خلالها سفلتة جميع الشوارع الرئيسية و الفرعية داخل المنتزه وربطها بجميع الشوارع المؤدية للمحافظة والقرى التابعة لها ، كما تم تنفيذ عدد 160 جلسة (الدكات) كل جلسة تحتوي على جلسة خارجية وداخلية ومسطح أخضر ومكان للشوي ومغاسل وكل مجمع من الجلسات يحتوي على مصلى و دورات مياه، كما تم ترقيم و تنفيذ لوحات إرشادية للجلسات لسهولة الوصول إليها. و عمل جلسة رئيسية مخصصة لكبار الزوار ، و كما تم إنارة الموقع والجلسات بأكثر من عمود. و تم حفر بئر عميق رئيسي للمنتزه و زراعة أشجار متنوعة يفوق عددها 20000 شجرة من ضمنها "السنط العربي والحمضيات"

المرحلة الثانية: تم خلالها تجهيز موقع مخصص لمنتزه العوائل وتجهيزه بالمسطحات الخضراء بمساحة 55000 م2 وعمل مضمار مشاة بالحجر الطبيعي وكما يوجد مواقع للخدمات من مصليات ودورات مياه ومواقف للسيارات وأكشاك للاستثمار وتوفير ألعاب أطفال بأماكن مختلفة بالكامل ويوجد بالموقع أطول ساري علم على مستوى المنطقة أعلى جبل خرطم بارتفاع 60 مترا.

المرحلة الثالثة: تشرفت محافظة المذنب و أهاليها خلال هذه المرحلة بوضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة لمنتزه خرطم (مضمار المشاة بخرطم المخصص للعوائل) من قبل صاحب السمو الأمير الملكي الدكتور / فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز يوم الاثنين الموافق 3/8/1432ه و يشمل الموقع على مضمار مشاة بطول 1600 متر و مسطحات خضراء وألعاب للأطفال. و يجري حاليا استكمال تنفيذ المشروع.

المرحلة الرابعة: تتزين محافظة المذنب وتتشرف بقدوم صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود يوم السبت الموافق 24/4/1432ه بوضع حجر الأساس لمشروع المرحلة الرابعة (منتزه خرطم) و قد روعي في التصميم جميع متطلبات التنزه من مسطحات خضراء وعمل جلسات (دكات) جانبية على كامل الموقع ومضمار مشاة بداخل الموقع و ألعاب متنوعة للأطفال ومواقع خدمات متنوعة.


منتزه خرطم المطل