ملفات خاصة

السبت 24 ربيع الآخر 1433 هـ - 17 مارس 2012م - العدد 15972

افق الشمس

بل مواطنات وصالحات

هيا عبدالعزيز المنيع

ليس من حق أي إنسان أن يشكك في وطنية طالبات جامعة الملك خالد فهن بحثن عن حقهن التائه بين إدارة وأخرى وربما بين لجنة وأخرى.. ربما لم يوفقن في التعبير أقول ربما ولكن ربما تلك ترتبط بالأبواب التي فتحت أو أغلقت بوجوههن..؟ هل وجدن من الجهاز الإداري داخل الجامعة من يستمع لهن هل وجدن الأبواب مفتوحة أم كانت مغلقة.. ؟ وإن فتحت من البعض هل تعاملت معهن بإنسانية واحترمت كرامتهن وحقهن المشروع في الحصول على تعليم وخدمة تليق بهن كمواطنات سعوديات لهن حق التعليم العالي ولهن حق الدراسات العليا ولهن حق الخدمات المساندة سواء في كتاب أو معلومة أو غذاء أو مقعد مناسب او أبواب تفتح وتقدر إنسانية الطالب ولهن حق الاستماع لمطالبهن والرد عليها بما يرضي الله ثم يخدم المصلحة العامة وليس رؤية بعض الأفراد..؟

الوصول لخادم الحرمين في بلادنا بات أسهل من الوصول لبعض المسئولين..

بعض الوزراء وبعض الإدارات الوسطى يعتقدون أنهم ملكوا المقعد الوظيفي بل ان بعضهم يعتقد أنه يدير الإدارة أو المؤسسة باعتبارها حقاً خاصاً وأن مايقوم به من أعمال هو تفضل منه للآخرين..!

الخطورة في تلك الأبواب المغلقة أنها قد تدفع بعض الشباب لإيصال صوتهم بأي طريقة مما يثير حالة الغوغائية في البلاد.. نعم تلك المشاهد لاتسر من يهمه الوطن ولكنها ربما تكون حيلة المضطر..

للأسف عدم البحث في احتياجات أو الإجابة على تساؤلات أصحاب الحاجة قد تدفع البعض لحراك وتعابير مخلة بالأمن وربما تستغل من أصحاب النفوس الضعيفة في الداخل أو الخارج مما يعني معه ضرورة فتح أبواب المسئولين خاصة وأن الأمر ليس صعباً الآن ففي الإمكان التواصل من خلال اللقاء المباشر ويمكن التواصل عبر قنوات الاتصال الالكتروني ولعل في الأمر متسعاً بتشكيل إدارة في كل منشأة لمتابعة المستفيدين من خلال وسائل الاتصال الحديث وتكون تلك الإدارة مسؤولة مباشرة أمام صاحب القرار في المنشأة..

المتوقع من صناع القرار في المؤسسات العامة إدراك دورهم ومسؤوليتهم أكثر مما هو حاصل الآن ليس من المنطق أن أغلق باب مكتبي في الوقت الذي تفتح فيه أبواب الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. مع ملاحظة أن الحراك الاجتماعي وارتفاع سقف الطلبات والتوقعات من الطرفين أعني هنا الملك من جانب والمواطن من جانب آخر تلزم كل مسؤول على إعادة منهجه الإداري وفتح الباب أكثر ليس لخروجه بعد ساعات العمل بل لدخول أصحاب الحاجة والشأن من عملاء مؤسسته أثناء وجوده في العمل...

ماحصل في جامعة الملك خالد لا حل له إلا بمنهج إداري واعٍ يدرك أن الركود ونظام البركة انتهى والمسؤولية كبيرة فمن عجز عنها يقر والوطن أمانة في أعناق الجميع وخادم البيتين أكد على ذلك غير مرة..


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 7

1

  عبدالعزيز

  مارس 17, 2012, 6:59 ص

كلام في الصميم وارشحك يادكتوره هيا في اداره هذه الجامعه

2

  سعود

  مارس 17, 2012, 8:44 ص

يجب عدم استفزاز المواطنين وترك المقصرين في اعمالهم رغما عن الناس.. فالبلد مليئة بالكفاءات التي يجب ان تأخذ نصيبها.. فمامعنى ان يبقى شخص 15 عاما مديرا لجهة حكوميه !!!ثم ان اهالي عسير مستفزون من ترك الخليل(امين الامانة) وهو من قام بطرد المواطنين.

الشخص المناسب في المكان المناسب..كثير من مدراء الجامعات لدينا يجب تغييرهم نظرا لنقص روح الوطنية لديهم حيث يفضلون غير السعودي. جامعاتنا مليئة بمتعاقدين ومتعاقدات خريجات جامعات عربية ضعيفة بل بعضها غير معترف به من وزارة التعليم العالي مثل عمان العربية وام درمان وغيرها بينما السعوديين لا يتم تعيينهم.

4

  فنتاستك

  مارس 17, 2012, 10:51 ص

كلام ليس بجديد فقد نادى به مئآت بل ربما آلآف قبل الكاتبة ولكن كما يقول المثل الدارج ( عمك أصمخ ) ومعهم حق لأن هؤلاء قد أمنوا العقوبة والضحية المغلوب على أمره هو المواطن الضعيف.. وطالما اننا نحن الذين نحكم النظام وليس النظام هو الذي يحكمنا فسنظل من هذا الحال وأسوأ

5

  نازك الملاك

  مارس 17, 2012, 11:15 ص

بنات رجال ولكن لن يرضون ونحن لن نرضى الا بإقالة وزير التعليم العالي قد يصل الامر الى تأخير المكافات وارتفاع اسعار الكُتب والمراجع ومعاملة طاقم التدريس للطلاب والطالبات بكل عنجهيه اوك راح نتقبل ونتحمل والله المستعان بس توصل الامور الى ضرب اهواتنا بنات البلد ولله عاد هذا شي كبير وكبير مرا

6

  بو نواس

  مارس 17, 2012, 5:03 م

الله يذكر ايامك بخير يالامير - خالد الفيصل ما عرف للمنطقة الا هذا الرجل

7

  ورودالشوق

  مارس 17, 2012, 10:26 م

صدقنى ربي بيعميهم عن كل الحلول هي اياما تداولها بين الامم ولكل زمان دولة ورجال وكان حسنى اشطر

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



عضو مجلس الشورى واستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد بجامعه الاميرة نورة كاتبة زاوية افق الشمس في جريدة الرياض اهتماماتي تتركز حول المراه وحقوقها

هيا عبدالعزيز المنيع

للاشتراك بقناة (حول العالم) أرسل الرقم 10 إلى 808588‎ للجوال، 616655 لموبايلي، 707707 لزين

مساحة إعلانية