عقد مجموعة من الشباب الأسبوع الماضي أول اجتماع للمهتمين بنظام التشغيل غنو/لينكس في حاضنة بادر التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمدينة الرياض من أجل تنظيم جهود مستخدمي الأنظمة الحرة وإقامة النشاطات التعريفية والتدريبية وبث برامج لنشر ثقافة المصادر المفتوحة .

واستضاف اللقاء الأول أكثر من 40 شخصاً بين مستخدمين قدماء ومستخدمين جدد ومجموعة من الشباب الراغبين في التعرف على النظام و الانتقال إليه .

وأوضح أسامة خالد أحد أعضاء المجموعة أن الاجتماعات ستكون مفتوحة لكل المهتمين وسيُراعى في الخطة القادمة ملاءمتها للمتبدئين، وستتحدث بداية الاجتماعات حول مقدمة تعريفية موجزة عن النظام، وسيكون هناك وقت مخصص للإجابة على الاستفسارات الشائعة لكل مبتدئ، وسيتمكن الراغبون في تعلم النظام من الالتقاء بمستخدمين قدماء حتى يستفيدون من خبرتهم.

وأضاف أن العمل حالياً يقوم على تشكيل مجموعات عمل لتكون أكثر نشاطاً وفعالية تجمع كل مجموعة عدد من المهتمين في مجال معين ليتعاونوا كمجوعات لكل واحدة تخصص كالتدريب على استخدام النظام وأخرى للتوعية بآلية العمل وأخرى متخصصة بالبرمجيات وترجمتها.

هذا واستضاف اللقاء السابق مجموعة من المتخصصين حيث عرج سلطان العتيبي على تصميم صفحات الويب الحر، وتحدث عمار الشارخ عن تجربته في الاستفادة من منصة البرمجيات الحرة لتطوير الألعاب، بينما سلط عبدالله الوطبان المشرف في وزارة التربية والتعليم الضوء على فائدة البرمجيات الحرة في التعامل الحكومي معها، وتمت استضافة ابراهيم الخراشي للحديث حول مبادرة البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية "متاح" ونشاطات جمعية الحاسبات السعودية في نشر ثقافة المصادر المفتوحة.