النزف داخل المخ أحد أسباب حدوث النشبة والسكات ويمكن أن يحدث شللاً نصفياً أو مشاكل عصبية أخرى مثل الاختلاجات (التشنجات أو العلامات العصبية البؤرية التي تعتمد على موقع ودرجة النزيف، وكما ذكرنا من قبل فإن النزف داخل القحف (الدماغ) شائع عند الرضع الخدج.

ومن أسباب النزيف داخل المخ.

1- التشوهات الخلقية الشريانية الوريدية Arferiovenous Malformation وهو عبارة عن فشل تكون السرير الشعري الوعائي الطبيعي بين الشرايين والأوردة أثناء تكون المضغة. هذه التشوهات الشريانية الوريدية تؤدي إلى تحويل شاذ للدم مما يسبب غدد الأوعية وإحداث تأثير الآفة الشاغلة للحيز أو تمزق الوريد وحدوث النزف داخل الدماغ، توجد التشوهات الشريانية الوريدية بشكل وصفي في نصف الكرة المخية ولكن قد تتكون وتوجد في المخيخ أو جذع الدماغ أو الحبل الشوكي. إن تلك التشوهات قد تبقى لا عرضية وربما تكتشف صدفة أو حين تسبب مشاكل ومضاعفات النزيف المخي نتيجة للتمزق والنزيف اللذين قد يحدثان في أي عمر.

ومن أعراض هذه التشوهات الشريانية الوريدية حدوث تشنجات أو صداع شبيه بالشقيقة. إن الشقيقة الوصفية تتناوب من جهة إلى أخرى في الرأس في حين يبقى الصداع المرافق للتشوه الشرياني الوريدي تقليدياً في نفس الجهة. وكما ذكرت قبل قليل يمكن اكتشاف ذلك صدفة حينما يسمع «لغط» خاص من خلال وضع سماعة الطبيب على رأس الطفل، أما في حالة تمزق التشوه الشرياني الوريدي لحدوث صداع شديد مع الاقياء وصلابة النقرة بسبب النزف تحت العنكبوتية في المخ وحدوث حالة الخزل الشقي (ضعف في أحد الجهتين) واختلاجات (تشنجات) بؤرية أو تشنجات عامة تشمل جميع الجسم.

2- الأورام الوعائية الكهفية (cavernous Angiomas) العائلية والتي قد تسبب حدوث النزف العفوي داخل المخ وحدوث مضاعفات عصبية مثل ما ذكر سابقاً.

3- تشوه شرياني وريدي في وريد «غالن» Galen، والذي قد يسبب في فترة الرضاعة قصور قلب احتقاني عالي النتاج ناجم عن تحويل كميات كبيرة من الدم أو استقاء الرأس وارتفاع الضغط داخل الجمجمة بسبب انسداد مجرى السائل الدماغي الشوكي. وفي الحقيقة يصعب علاج تشوهات وريد غالن وهي تترافق مع انذار سيء ومضاعفات خطيرة جداً.

4- أمهات الدم المخية Cerebral Aneurysm والذي يندر نسبياً لدى الأطفال وينجم عادة عن توسع في الأوعية نتيجة عن ضعف خلقي في الوعاء الدموي المصاب نفسه ونقص في النمط 3 من الكولاجين في بعض الحالات، هذا التشوه قد يصاحبه تشوهات أخرى مثل تضيق برزخ الأبهر وداء الكلية عديدة الكيسات ثنائية الجانب.

إن هذه الحالات من أمهات الدم المخية تحدث نزيفاً في المخ لتمزق الأوعية مسببة صداعاً شديداً وأحياناً سبات. وأحياناً يحدث النزيف داخل الدماغ وحدوث الخزل الشقي.

5- أسباب أخرى للورم الدموي ضمن المخ: ومن أمثلتها فرفرية نقص الصفيحات ومرض الناعور الذي هو نقص عوامل التخثر.

6- الرضوض والحوادث تسبب نزيفا في المخ وينتج عن ذلك الخزل الشقي أو الشلل الشقي حسب شدة النزيف ومكانه داخل المخ.

ويمكن اكتشاف ذلك النزيف باستخدام الاشعة الطبقية بالكمبيوتر بالصبغة أو استخدام الرنين المغناطيسي والتي تكتشف التشوهات الشريانية الوريدية الكبيرة، ولكن يبقى تصوير الأوعية المخية الأربعة هو الدراسة المختارة لاستقصاء التشوهات الشريانية الوريدية وأم الدم المخية.