فاز أستاذان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة للعام الحالي 2012م، وهما د. السيد محمد الألفي من قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات، ود. رضوان السعيد عبدالعال من قسم هندسة الحاسب الآلي، وقد حققا الجائزة في مجال الترجمة في العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، حيث قاما بترجمة كتاب "شبكات الحاسب الآلي والإنترنت" تأليف د. جيمس كيروز ود. كايث روس.

وتمت ترجمة الكتاب في جزأين، الأول في نطاق أسس ومبادئ الشبكات والإنترنت، والثاني في نطاق موضوعات متقدمة، وتم ذلك من خلال برنامج التأليف والترجمة لإصدارات عمادة البحث العلمي بالجامعة، بالتعاون مع شركة العبيكان للأبحاث والنشر للعام 2011م.

واوضح الدكتور السيد محمد الألفي أن الجائزة تعد من أهم وأكبر الجوائز العالمية في مجال الترجمة مادياً ومعنوياً، مضيفاً أن الجائزة محكمة، حيث ساهم أكثر من 57 مختصا عالميا في التحكيم لمحاور الجائزة، وقال إن الجائزة تشجع الترجمة وتدعم التواصل الحضاري بين مختلف ثقافات الشعوب. وقال إن المشروع حقق الجائزة ضمن 167 عملا دخلت منافسة الجائزة من 22 دولة بالعالم.

وقال د. رضوان السعيد عبدالعال إن الجائزة تراعي معايير دقيقة أهمها جودة الترجمة وجودة العمل الأصلي (المترجم) وقيمته العلمية والثقافية للمكتبة العربية،

فيما أوضح د. رضوان السعيد عبدالعال أن الجائزة تمثل قيمة كبيرة في وزنها العلمي والثقافي، وتشكل حافزاً مهماً لكافة القائمين على جهود الترجمة إلى اللغة العربية لمضاعفة عطائهم وبذلهم في هذا النطاق.