نظم كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ورشة عمل مؤخرا بعنوان "تأصيل علم المصطلح" وذلك بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية وذلك بفندق مداريم كروان .

وأوضح المشرف على كرسي القرآن وعلومه مدير عام مركز تفسير للدراسات القرآنية الدكتور عبد الرحمن الشهري أن هذه الورشة هي الأولي من نوعها في السعودية حيث يقوم بتقديمها أساتذة من المغرب وقد تم انتخاب 35 باحثاً من المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن والقراءات من الجامعات السعودية للمشاركة في هذه الورشة مضيفاً أنها ورشة تدريبية تحاول أن تعرف بالمصطلح وتؤصّل للدراسات المصطلحية وتسعى إلى تعميمها لدى المتخصصين في الدراسات الإسلامية مشيراً انها تعتبر من بواكير أنشطة كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود . ولفت الدكتور الشهري الى أن الورشة سوف تعقد دورات تدريبية في دراسة المصطلح وتحليله وطرح مجموعة من المصطلحات والتفريق الدقيق بين المصطلحات.

وخلال اليوم الأول للورشة قدم أ.د عزالدين البوشيخي محاضرة بعنوان المصطلح : وظائفه وخصائصه وشروطه حيث عرض خلالها لعلم المصطلح بشقيه النظري والعملي بكيفية معالجة المصطلح بشروطه واستعماله وتوظيفه في المجالات العلمية والمعرفية. اما الدكتور مصطفى فوضيل فقد قدم محاضرة بعنوان المسألة المصطلحية ومفهومها وعلاقاتها ومجالاتها وموقعها في الشهود الحضاري وفي صباح اليوم الثاني قدم الدكتور مصطفى فوضيل محاضرة تهدف إلى التعريف بمنهج الدراسة المصطلحية وتميزه عن عدد من المناهج التي تدرس المصطلح وحاول الدكتور فوضيل في هذه المحاضرة تركيز وتلخيص هذا المنهج فى معالمه الكبرى في مجموعة من الأركان الأساسية هي الإحصاء ، الدراسة المعجمية ، الدراسة النصية ،الدراسة المفهومية ،العرض المصطلحي .

ثم قدم الدكتور عز الدين البوشيخي محاضرة عن مصطلح التغيير في القرآن الكريم .وفي مساء نفس اليوم قدم الدكتور محمد أزهري محاضرة بعنوان منهج الدراسة المصطلحية من أجل تفسيره وضبطه وإبراز قواعده وأركانه الخمسة والذي أستقر منذ حوالي ثلاثة قرون وتبلور بهذا الشكل بعد إجراء العديد من البحوث والدراسات في تخصصات كثيرة من بينها القرآن الكريم وعلومه، ثم قدم عرضاً لنتائج الدراسة التى انتهى اليها البحث . ثم قدم الدكتور البوشيخي ورشة عمل حول إحصاء المصطلح ، تلاه الدكتور أزهري في ورشة عمل الدراسة المعجمية اللغوية والإصطلاحية ثم ورشة عمل بعنوان الدراسة النصية والمفهومية ثم ختم الدكتور فوضيل بورشة بعنوان العرض المصطلحي لختم الدورة بمائدة مستديرة قدمت بعض الإضاءات حول الدراسة المصطلحية وأهميتها وضرورة تأصيل هذا العلم للمشتغلين بالبحث وبالتحديد في علوم القرآن الكريم .