• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1033 أيام , في السبت 26 ربيع الأول 1433 هـ
السبت 26 ربيع الأول 1433 هـ - 18 فبراير 2012م - العدد 15944

بفكر عقاري

القروض.. ماذا عن المشاريع السكنية؟

خالد عبدالله الجارالله

    من معوقات نمو القطاع العقاري وسد الفجوة بين العرض والطلب للمساكن إحجام البنوك وجهات التمويل عن إقراض شركات التطوير العقاري والمستثمرين في المشاريع السكنية والتركيز في تمويل الأفراد حيث تذهب معظم قروضهم للسلع الاستهلاكية!

حسب الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة النقد السعودي وصل حجم القروض الاستهلاكية إلى 219 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من عام 2011م منها أقل من 28 مليار ريال قروض خاصة بالتمويل العقاري معظمها للأفراد، إضافة إلى نحو 8 مليارات ريال قروض بطاقات الائتمان.

إذا معظم هذه المليارات لم يتم استغلالها بالشكل المثالي وذهبت في سلع استهلاكية قد تكون في كماليات مثل السفر والأثاث والسيارات، يا ترى كم وحدة سكنية نستطيع بناءها من هذه المليارات؟ لو تم إقراضها بتوازن للمشاريع السكنية وللمواطنين الأفراد بغرض بناء المساكن وليس للسلع الاستهلاكية على الأقل ستساهم في بناء مئات الألوف من الوحدات السكنية وحل جزء كبير من المشكلة بدلا من الاعتماد على صندوق التنمية العقاري الذي وقف وحيدا وعاجزا عن تلبية حاجات المواطنين من القروض لكثرة الطلبات وقلة الموارد؟

لو تحركت البنوك وخصصت جزءا من وقتها في دراسة الاستثمار طويل المدى لاكتشفت أن الاستثمار في التمويل العقاري هو أنجح وآمن استثمار على المدى الطويل وستسهم في حل أزمة المساكن التي نواجهها في مختلف مناطق المملكة لقلة العرض وزيادة الطلب وللحاجة المتنامية على المدى القريب والبعيد.

البنوك وشركات التمويل العقاري والقائمون على الصناديق العقارية لهم دور فاعل في تقديم النصح والتوجيه لبدائل الاستثمار وبدائل الاستفادة من القروض، فلو تم توجيه القروض للتمويل العقاري وخصص معظمها لشركات التطوير العقاري ومشاريع الإسكان لدارت عجلة الاقتصاد واستفاد كثيرون من الدورة المالية للقرض بدلا من توجيهها في قروض استهلاكية ينتفع منها عدد محدود من المتعاملين.

أيضا من معوقات تطور السوق العقاري عدم اعتماد العمل المؤسسي في معظم الأعمال والأنشطة المرتبطة به من التطوير والتمويل إلى البناء وافتقاد العمل المنظم والاعتماد على القرارات والمبادرات الفردية.

لعل تحركات صندوق التنمية العقاري الأخيرة الايجابية ومبادرته للدخول في شراكات مع القطاع الخاص للمساهمة في حل مشكلة قوائم الانتظار تحرك المياه الراكدة وتكون دافعا لدخول مستثمرين ومطورين وممولين جدد يعملون على أسس مؤسساتية بدلا من المبادرات الفردية ويكونون منافسين للبنوك وشركات التمويل التي لاشك ستلحق بالركب عند فقدان حصة كبيرة من السوق.

ولعلها تجربة تستفيد منها وزارة الإسكان لتأسيس شراكات مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع الإسكانية بما يخدم إستراتيجيتها ويقدم منتجا جيدا وبسعر منافس للمواطن.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 13
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    انا بشطح بعيد ما علي من كلامكم كله حقي من صندوق العقار اشتري به بيت خرابه عمره 100 سنه وش عليكم مني مادام اسمي بيسقط وقسطكم بتاخذونه واذا مت بتسامحوني مثل كل مواطن وش عليكم مني تعقدوني بشروطكم يا اخوان في صندوق التنميه ابي بيت حلال مليت وعمري تقدم وعيالي كثار خوفو الله

    خالد الوثلان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:26 صباحاً 2012/02/18

  • 2

    لماذا لايستفاد من تجارب الامم الاخرى او انه نفس المول نبدا حيث بداء الآخرين لامن حيث انتهى الآخرين والسلام...!!!

    شموع (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:31 صباحاً 2012/02/18

  • 3

    قبل كم يوم جاني موظف بنك...قلت له كم تقرضني قرض عقاري المهم حسبها طلعت 600الف ريال واردها لهم بفائدة %100 يعني ارجعلهم 1200000مليون مائتين الف ريال...بالله هذه موحرام ويقول الموظف لي هذه تعامل اسلامي والله سارو البنوك يتحايلون بطرق ملتوية باسم الاسلام استغفرالله العظيم واتوب اليه.

    وليد الرشيدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 صباحاً 2012/02/18

  • 4

    للالسف ليس لدى البنوك مستشارين او ادارات تهتم بالعقار وهذا ما يجعل البنوك تقع تحت رحمة الاستغلال والخوف من الخول الى هذا المجال

    البواردي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:04 صباحاً 2012/02/18

  • 5

    متعب نفسك يا اخوي خالد
    كل يوم تعرض للجميع حلول
    الحل في القضاء الفساد
    أي أزمة سببها الفساااد
    إذاً ركزوا على الفساد وأهله وعليكم بالدعاء
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    عبد القوي عبدالجبار (زائر)

    UP 1 DOWN

    10:13 صباحاً 2012/02/18

  • 6

    الأنسان بعد مايحصل على وظيفة وبعد شهور يبحث عن قطعة أرض وبعد مايحصل على القطعة يضل يقصدها عشرة سنوات
    وبعد عشرة سنوات يبحث عن شركة أو بنك يعطيه قرض بناء
    منزل وبعد مايحصل على القرض خمسة عشرة سنة وصل سن
    التقاعدحياته راحت أقصاد لا منه تطور في هذه الدنيا ولاقدر
    يواصل تعليمة ويروح من هذه الدنيا مقهو

    أبو خالد الجيزاني (زائر)

    UP 2 DOWN

    10:57 صباحاً 2012/02/18

  • 7

    لو يتم تخصيص 250 مليار ريال قيمة انشاء وبناء وحدات سكنية للمواطنين كما تم فعله السنة الحالية على مدار الأربع سنوات القادمة , بقيمة 250 مليار لكل سنة , لتملك جميع أبناء الشعب السعودي مساكن لهم بحلول عام 2017 م.
    ولن تجد أي مواطن سعودي ساكن بالايجار

    مرحا مرحا (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2012/02/18

  • 8

    صدق اصبحنا معلقين... بغلا الاسعار...بفكر عقاري
    القروض.. ماذا عن المشاريع السكنية؟

    اصدق انويا (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 مساءً 2012/02/18

  • 9

    ضخ القروض للمطورين وبهذه الاسعار يكلف البنوك0لدى البنوك اراضي الت اليها عن طريق الرهن وتستطيع هذه البنوك انشاء شركة تطوير عقار مملوكه لها وبناء مجمعات سكنيه بدل بيع تلك الاراضي من تحت الطاوله دمت بخير

    سليمان المعيوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:25 مساءً 2012/02/18

  • 10

    لو ان كل وزير على قدر كاف من التأهيل العلمي والعملي ولو ان هناك تقييم ورقابة دقيقة ومحاسبة صارمة على ادائه عن طريق مجلس شورى منتخب له صلاحيات مناسبة لما شاهدنا ولما عانينا من كل هالمشاكل وهالتخبط والسياسات والقرارات العشوائية..وانا هنا لا اقصد فقط معضلة السكن..بل هناك معضلات أخرى لاتقل أهمية..مثل البطالة,التستر ,تفشي السرقات والتزوير وتفشي الفساد المالي والاداري..
    لو ان هناك اهتمام بالمصلحة العامة لتم تاسيس بنوك عقارية لتسد ذلك العجز ولتم السماح بتأسيس بنوك تجارية اخرى ولكن دعاة الاحتكار؟!

  • 11

    ارى ان تتدخل الدوله في شرى الاراضي وبيعها بسعر رمزي فما حصل بسبب اهمال وعدم التخطيط من المسؤلين لتفادي ما نحنو عليه من مشكله وعليها ان تتحمل العباء فالدوله ولله الحمد بخير فاما نحنو المواطنون لا ذنب لنا في ما يحدث

    ابوحاتم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:55 مساءً 2012/02/18

  • 12

    سمعن عن الشروط ان لايقل الراتب عن 10 او 80 الف ريال لماذا خليتو الناس بسجل عبر الصندوق العقار بشروط ان لايقل عمر الشخص 25 سنه هاذ منوين بسدد القرض او الارمله والمطلقه وقيره منوين بسددو القرض لماذا لم تظيفو شرط الراتب 10 او 8 الاف ريال لماذا تلعبو بئعصاب الناس وتفرحوهم وتخلوهم يحلمو ببيت العمر حسبي

    ابو فاطمه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:45 مساءً 2012/02/18

  • 13

    ودى نصير مثل الامارات الدولة تشتري الاراضي وتبنيها للناس ولا هم خسرانين شى ولكن الحرامية اكلو حقوق الناس



مختارات من الأرشيف