• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 930 أيام , في الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 هـ
الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 هـ - 14 فبراير 2012م - العدد 15940

عيادة الأسنان

د.عبدالله بن صالح الكريديس

    ألم في الأسنان

* ماذا أفعل إذا أصبت بألم في الأسنان؟

- تمضمض بماء دافىء لتنظيف الفم. ثم استخدم الخيط السني لتتأكد من عدم وجود مواد عالقة بين الأسنان. تجنب وضع أي دواء ( الأسبرين أو مزيلات الألم الأخرى) على سطح السن، حيث أنها تسبب حروقاً شديدة للّثة. إذا استمر الألم راجع طبيب الأسنان.

واقي الأسنان

* ما هو واقي الأسنان؟

- يستخدم واقي الأسنان والفم في كثير من الحالات, والهدف الأساسي منه هو حماية الأسنان وأنسجة الفم الرقيقة. ومن تلك الحالات:

- ممارسةالرياضة العنيفة: كرة القدم, كرة السلة, وغيرها.

- للأشخاص الذين يعانون من المضغ على أسنانهم بصورة مستمرة أثناء أوقات الراحة ما يؤدي إلى تآكل أسنانهم. هناك أنواع كثيرة من واقيات الأسنان , و يعتمد تصميمها على نوعية وظيفتها. فلمعرفة حاجتك لها؛ اسأل طبيب الأسنان.

البلاك

* ما هو البلاك ؟

- البلاك هو: مجموعة من الجراثيم الملتصقة على سطح الأسنان بواسطة اللعاب و بقايا الطعام. ووجود هذه الطبقة ضروري لحدوث التسوس والتهاب اللثة.

التسوس: تستخدم الجراثيم بقايا الطعام (السكريات والنشويات) كمصدرللطاقة , و ينتج عن ذلك أحماض ضارة تهاجم سطح الأسنان ( طبقة المينا). فوجود هذه الأحماض بشكل مستمر يؤدي إلى تحلل طبقة المينا ويتكون نخر يسمى التسوس.

بقايا الطعام+ البكتيريا+ الوقت الكافي = تحلل طبقة الأسنان (التسوس)

* كيف أتخلص من البلاك ؟

- من الصعب رؤية البلاك لأنه بلا لون ويتم اكتشافه بأعراض أو سوائل ملونة تصبغ الأماكن التي تحتوى على البلاك . اسأل طبيبك عنها لأنه من السهل القيام بهذه المحاولة في البيت وسترى الأماكن التي غفلت عن تنظيفها وتتم هذه الطريقة على هذا النحو :

1- بعد أن تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط السني امضغ قرصاً أو استخدم المحلول.

2- ابصق ما في فمك .

3- شاهد أسنانك في المرآة تحت ضوء ساطع وسترى البلاك ملوناً في الأماكن التي لم تصل إليها الفرشاة .

تقويم الأسنان

* هل تقويم الأسنان ممكن للكبار؟

- سابقا كان الأطباء يعتقدون أنه إذا تجاوز الإنسان سن المراهقة فإنه لا يستطيع تقويم أسنانه ولكن في الواقع اتضح أنه من الممكن تقويم الأسنان في أي عمر كان إذا كانت الأسنان واللثة والعظم الداعم للأسنان في حالة جيدة. والفرق بين الحالتين هو أن تقويم أسنان الكباريحتاج إلى وقت أطول وذلك لتحرك الأسنان بصورة أبطأ والسبب هو أن كثافة العظام وقسوتها عند الكبار أكبر بكثير من الصغار.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 5
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

مختارات من الأرشيف