ملفات خاصة

الاربعاء 9 ربيع الأول 1433 هـ - 1 فبراير 2012م - العدد 15927

مواطنون ينتظرون عودة «حملات التفتيش» ومعاقبة المتورطين في نقلهم أو إيوائهم أو تشغيلهم

غياب «دوريات الجوازات» عن ملاحقة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل!

تجمع العمالة بطرق غير نظامية يخلّق مشاكل أمنية واجتماعية

الرياض، تحقيق - صالح الحميدي

نجحت حملات المديرية العامة للجوازات قبل عدة سنوات في تتبع أثر مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بالمملكة، والقبض على أعداد كبيرة منهم، وترحيلهم بعد استيفاء الإجراءات النظامية، وعلى الرغم من تلك الجهود - التي تراجعت حالياً - إلاّ أن واقع الشوارع وبعض الأحياء العشوائية يعطيك انطباعاً - وإن كان أولياً - أن هذه الأعداد لم تتراجع، بل تتزايد مع تنامي أرقام المتسللين، و»المتخلفين» عن السفر بعد أداء مناسك الحج والعمرة، بل أكثر من ذلك حين بلغ التستر وتجارة التأشيرات والمؤسسات الوهمية ذروة مخالفة نظام العمل، وبالتالي أصبح معتاداً أن ترى مثلاً عاملاً كفيله في الشمال وهو يقف على رصيف في أحد شوارع الرياض بحثاً عن عمل، وفي نهاية كل شهر، أو مع تجديد الإقامة يمنحه «المقسوم».

وأبدى عدد من المواطنين تذمرهم من تراجع حملات الجوازات في القبض على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، مطالبين بسرعة عودة دوريات الترحيل في أكثر المواقع سخونة وكثافة، مشيرين الى أنهم أصبحوا يشكلون إزعاجاً نتج عنه مشاكل اجتماعية، وجرائم متعددة.

أرصفة بعض الشوارع تحولت إلى سوق العرض فيه أكثر من الطلب.. والأحياء الشعبية مأوى من دون رقيب

أين دوريات الجوازات؟

واستغرب «محمد بن عبدالله المسند» بقاء تلك العمالة بطريقة فوضوية في بحثها عن العمل والسكن، وقال: «إنني أعجب أكثر عندما أرى بعض المواطنين يستعينون بهم من دون شروط مكتوبة، أو عقود واضحة، وكذلك الحال مع بعض المقاولين أو من يسمون أنفسهم ذلك، حيث استعانوا بهم من دون مسؤولية تذكر عليهم، خاصة إذا ما تسبب هؤلاء المخالفون في خلل أو إبطاء في عملهم»، مشيراً إلى أن دور الجوازات مهم وحساس لعلاج تلك المخالفات، وكذلك الحال مع مكتب العمل الذي تمنى أن يفعّل دوره بالتنسيق مع اجهزة الأمن.


مخالفون لا يخشون العقوبة أو مرور دوريات الجوازات

ورأى «محمد القحطاني» أن هؤلاء المخالفين قد اخذوا حقهم من فترات التصحيح، والإنذارات، والصبر ما فيه الكفاية، ويجب الإسراع في التعامل معهم وترحيلهم، حيث مازالوا يهددون سلامة المجتمع.

وقال إن هناك كثيرا من المتسترين على هؤلاء المخالفين في بعض الأحياء الشعبية، خاصة من العمالة الأخرى المتعاطفة معهم، مطالباً دوريات الجوازات بتنظيم جولات تفتيشية في الصباح الباكر، حيث تنطلق تلك العمالة من مساكنها في الأحياء القديمة، مؤكداً أن تلك العمالة ليست فقيرة؛ فهي تكسب بامتياز، من خلال عملها اليومي، خاصة في مجال البناء، والمطاعم، والرعي، والحراسة وغيرها، وأنا لا أحسدها، ولكن لماذا تلتف على الأنظمة وتعمل من دون عقود وإقامة وتحت إشراف مؤسسات أو شركات بسجلات حقيقية وعناوين معروفة؟.


عمالة مخالفة تنتظر على الرصيف وصول الزبائن «عدسة - حاتم عمر»

وأوضح «خالد الصبيحي» أنه التقى أحد المقيمين بطريقة غير مشروعة بعد أن قدم الى المملكة بتأشيرة عمرة، وذكر لي أن ظروفه المادية صعبة، وقد تخلّف ساعيا لتصحيح وضعه، لكنه وللأسف لم يفعل شيئاً، حيث شاهدته الأسبوع الماضي رغم انتهاء فترة التصحيح التي أعلنت عنها المديرية العامة للجوازات.

وقال: «لما سألته لماذا لم تصحح وضعك وتأخذ رخصة إقامة نظامية أو ترحل؟؛ تذمر منى ولم أره بعد ذلك، حيث كنت احتاجه لنقل بعض مواد البناء إلى موقع آخر في منزلي»، مشيراً إلى أننا كأفراد نستعين بهؤلاء المخالفين؛ لكون بعض المؤسسات والشركات تطمع في تكاليف باهظة إن استعنا بها للإفادة من عمالتها، ولذلك نلجأ لتك العمالة المخالفة التي تعرض خدماتها على قارعة الطريق بأقل الأسعار.


محمد المسند

عقوبات رادعة

وتمنى «عبدالرحمن بن ناصر السلمان» أن تكون هناك عقوبات رادعة تضمن سفر الزوار والحجاج والمعتمرين إلى بلدانهم من دون تأخير، أو تقديم ضمانات بنكية يودعونها في البنوك اذا ماارادوا دخول المملكة لأي غرض كان، مع غرامات مالية يتحملها الشخص الذي يشغّلهم، ٍوشطب السجل التجاري للشركة أو المؤسسة التي تشغّل المخالف أو الإفادة من خدماته بأي شكل كان، أو مع غيره ممن لا يلتزم بأنظمة التشغيل والصيانة.

وقال: «إن الحل في عودة دوريات الجوازات إلى نشاطها السابق؛ لتنظيف جميع الأحياء من مثل هؤلاء المخالفين الذين يمكن أن يتسببوا في وقوع جرائم، ومشاكل؛ إن لم يكن كثير منهم قد تسبب بجرائم ومخالفات سجلت ضد مجهولين في أماكن مختلفة من مدن وقرى المملكة».


عبدالرحمن السلمان

وعبّر «هادي مجلي» عن أسفه لاستمرار تلك المخالفات منذ سنوات، وقال:»نظام البصمة أصبح حاسماً للتحقق من شخصيات العمالة ومتابعتها، ويبقى ضرورة أن يكون هناك عقاب صارم على المتستر، وتعاون جاد من جميع المواطنين والمقيمين للقضاء على هؤلاء المخالفين»، متمنياً أن تعود دوريات الجوازات إلى دورها، ونرى نشاطها فاعلاً كما كان؛ لتتبع هؤلاء المخالفين وترحيلهم وتكون جولاتها بشكل مفاجئ.


عبدالله العقيل

ويرى «عمر الحميان» أن أغلب المخالفين يشتغلون في أعمال بسيطة جداً، وهي أعمال من لا عمل له، ويمكن أن يؤديها أي شخص، وقال: «إن الشركة الجديدة التي أعلن عنها مؤخراً للتعامل مع الخدم والعمالة بصورة عامة يمكن أن توفر مثل تلك الخدمة وبضمان يمكن أن يغنينا عن الاستعانة بمثل هؤلاء المخالفين لنظام الإقامة والعمل»، متسائلاً: ما قناعة بعض المواطنين الذين يشغّلون أناسا داخل منازلهم وهم مجهولو الهوية؟، وكيف يمكن أن يطالبوا بحقوقهم فيما لو حدث لهم مكروه لا سمح الله؟، معتقداً أن المواطن هو الأساس في الحل، وعليه مسؤولية كبيرة في عدم نقل أو أيواء أو تشغيل المخالفين.


هادي مجلي

دور المواطن

وأكد «عبدالله بن إبراهيم العقيل» على أن مشكلة العمالة السائبة لا ترتبط بأي عقد مع شركة أو مؤسسة وطنية، وإنما تعمل بأجر يومي، مطالباً بضرورة توعية المواطنين في كيفية التعامل مع العمالة غير النظامية المنتشرة في الشوارع من الصباح الباكر، من دون تعريف أو عقود يمكن الرجوع لها فيما لو هربت أو احتاج المواطن لاستدعائها في المحاكم أو الشرط أو مكتب العمل لإستحصال حقه، داعياً وسائل الإعلام إلى تكثيف التوعية لخطر التعامل مع المخالفين لنظام الإقامة والعمل حماية لهم وتحقيقاً للإفادة من العمالة الجيدة ومحاسبتها عند الإخلال بالعقد، متمنياً أن يرى دوريات الجوازات كما كانت منذ سنوات تسارع في القبض على العمالة المقيمة في البلاد بطريقة غير قانونية وترحلها إلى بلدانها.

وقال «خالد السعدون» إن دوريات الجوازات مازالت غائية عن تعقّب العمالة المخالفة في الأحياء بشكل ملحوظ، وأنا حقيقة لم أر وجوداً لها منذ عدة سنوات؛ الأمر الذي جعل المخالفين للإقامة يزيدون بنسب كبيرة، خاصة في المدن الرئيسة، وعلى رأسها جدة والرياض والدمام، مطالباً أن يكون هناك دوريات مستمرة، ومكاتب تستقبل البلاغات والشكاوى بخصوص الوافدين.

ويرى «نواف الدعيجي» أن مشاكل المخالفين للإقامة كبيرة، حيث لجأ بعضهم إلى ارتكاب العديد من الجرائم والمخالفات، لعل أبرزها الغش والتزوير والرشوة، متمنياً تكاتف جهود المواطنين مع أجهزة الأمن لضبط هؤلاء المخالفين.

وقال: «من الصعب القضاء عليهم من دون دوريات الجوازات التي لم نرها منذ فترة، حيث انه غير مسموح للمواطن بسؤال مقيم عن إقامته، والمطلوب هو عودة الجوازات إلى نشاطها المعتاد»، متمنياً التدقيق في تحويلات البنوك، خاصة السريعة منها، حيث تتم خلال وقت قياسي يستفيد منه مخالفي الاقامة في تحويل مبالغ بواسطة مقيمين آخرين.

وكشف «صالح الماضي» أن هناك العديد من المخالفين الذين تكررت مخالفاتهم في المملكة قادمين للحج أو العمرة، ثم يجدون من يتستر عليهم ويؤويهم أو يساعدهم في التنقل والعمل، متمنياً أن يجد مثل هؤلاء المخالفين العقوبات التأديبية التي توقفهم عند حدهم.

الجوازات لم تتجاوب!

بعثت «الرياض» خطاباً بتاريخ 24/2/1433ه إلى مدير الشؤون العامة بالمديرية العامة للجوازات والمتحدث الرسمي العقيد «بدر المالك»؛ للإجابة عن استفسارات «الرياض»، وتساؤلات المواطنين، حول غياب دوريات الجوازات في ملاحقة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وحيث مضى حوالي اسبوعين على الطلب من دون تجاوب، أو رد هاتفي، تم نشر التحقيق، علماً أن حق الرد والتصحيح متاح لإدارة الجوازات لبيان وجهة نظرها حيال الموضوع.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 114

1

  عادل بن محمد

  فبراير 1, 2012, 6:11 ص

عشان كذا العماله المتخلفين عندنا اكثر من النظامين

2

  سهلي الغزيز

  فبراير 1, 2012, 6:19 ص

صراحه انا احسد المتخلف على الحريه الي عايشها لا يعرف تجديد بطاقات ولا يعرف ساهر ولا يعرف له هويه يعني يسوي الي يبي ويغير اسمه ويكون له اكثر من اسم ولا عنده كفيل او عمل مرتبط به ويعمل اعمال حره ع كيفه بصراحه هنيئا لك اخي المتخلف بما تنعم به من حريه

3

  الحر المستنير

  فبراير 1, 2012, 6:42 ص

الجوازات في سبات عميق و الله المستعان

4

  ابو محمد متعب

  فبراير 1, 2012, 6:51 ص

يااخواني الدعوه ان العماله الغير نظاميه اكثر من المواطنين والمقمين السالفه ان التهريب شغال من الحدود ومن جميع الجهات ياشباب ترى المهربين ياخذون على الشخص الواحد خمسية ريال عشان يدخلونه من جيزان الى خميس مشيط والجوزات نايمين

5

  آبراهيم بن عبدالله

  فبراير 1, 2012, 6:55 ص

بننتظار رد الججوازات !! والله ي اعرف عماال كثيرين ممخالفين والجوازات ما ادري ووش يسسوون !

6

  ولد بلادي

  فبراير 1, 2012, 7 ص

اكثر المتخلفين في البلد هم اليمنيين

7

  صالح عبد الله الصقر

  فبراير 1, 2012, 7:10 ص

العمالة المخالفة والسائبة أغرقت الدمام لدرجة لاتكاد ترى فيها سعوديا إلى جانبهم إلابصعوبة بالغة,فلماذا تواجدوا ومن أوجدهم وما فائدته من ذلك وأين مسؤلي الحكومة؟!ثم أنهم يزدادون باستمرار ويستقدمون لهم من يخدمهم,وخدمات عامة لهم,ولهم خضار من بلدانهم لانأكلها,وسدو مداخل البيوت بسياراتهم.وجرائمهم تزيد

8

  الفيفي

  فبراير 1, 2012, 7:44 ص

قسم بالله احس ان الجوازات انقرضت مبطي من جد ماشفت لهم دوري اذكرهم في المتوسطه ع فكره جامعي الحين

9

  عيون ال مزهر

  فبراير 1, 2012, 8:18 ص

لماذا لا يتم معاقبة الجوازات ؟ ادعوهم للمجيء الى شارع الكهرباء تقاطع انكاس ادعوه للمجيء مخرج 9 محلات البناء ادعوهم لزيارة محلات البويات لرؤية الكم الهائل من العماله المخالفه ! وبعدين لا يجون بالدوريات ومشغلين السفتي من بعد كيلو عشا يهربون العمال

10

  نايف25

  فبراير 1, 2012, 8:19 ص

الجوازات ماتقدر تقولهم شي.. لانهم على كفالة ناس كبار،، يعني لو مسكه موظف الجوازات بينفخ عليه ويمكن يطق موظف الجوازات ويطلع زي الشعره من العجين ولافكر في ابن امه، انا دوله عايشه على الواسطه والفساد ولازم يكون فيه حل لان الوضع وصل اشده،

11

  خالد

  فبراير 1, 2012, 8:36 ص

حطوا تمر في اماكن تواجد المخالفين وتجيهم الدوريات

12

  العوصي

  فبراير 1, 2012, 8:56 ص

هؤلاء العماله تحمل أقامات نظاميه العيب مو فيهم العيب في المؤسسات الي تجيبهم وترميهم في الشوارع ويطالبونهم في الشهر 500 ريال يعني نظام الاقامه هو السبب

13

  ساده والحلا زياده

  فبراير 1, 2012, 9:04 ص

البطحاء والاحياء الشعبية في الرياض كلها متخلفين واكثرهم مجرمين لعبو واجرموا في حق البلد والمواطن لدرجة ان نصف سكان السعودية صارو اجانب والجوازات نااايمة في العسل

14

  حربي الشرق

  فبراير 1, 2012, 9:07 ص

في الحقيقة ملاحظ هذا الشيء للزيادة الغير طبيعية بالشوارع من قبل هالفئة والعجيب يشترون سيارات ويعملون ولكن شيء صاير بالبلد بشأن الإقامة، هل المسئولين من جوزات وشرطة أستسلمو للأمر الواقع وقالو خلوهم يترزقون الله ؟

15

  سبيعي رماح

  فبراير 1, 2012, 9:16 ص

شف محطة جرش الاعداد الهائلة الي عندها وفي أي مهنة يشتغلون وحتى أذا مسكوهم يرحلونهم خلل شهر أو مايوصل ديرته مايروح لبيتهم يدور مهرب يرجعة

16

  ابوعبدالعزيز

  فبراير 1, 2012, 9:23 ص

اولا يجب منع نقل الكفاله والزام الكفيل بتشغيل المكفول وتسليم رواتبه وسكنه وعلاجه اوترحيله ووضع ضوابط وغرمات عاليه ثانيا تسفير المتخلفين عنطريق سفاراتهم ثالثا ضبط الحدود ومنع التسلل واعدام من ينقلهم الى داخل البلاد ودمتم

17

  ابو حابوط

  فبراير 1, 2012, 9:23 ص

اغلب الدوائر الحكومية عندهم سبات شتوي

18

  كشف المستور

  فبراير 1, 2012, 9:25 ص

الخلل في النظام فلا بد من الحزم قبل أن يقع الفأس في الراس تطبيق شركات تأجير العمالة مع المواطنين حل مناسب وأتمنى تفعيله يا ناس مؤسسات وهمية بدون رخصة لابد من تطبيق إحداثيات موقع المؤسسة والشركات لدى مكتب العمل حتى يسهل الوصول إليها أفراد الجوازات غالبيتهم فاتحين مكاتب تعقيب شد واقطع باسم أخوه وبوه

19

  موظف

  فبراير 1, 2012, 9:27 ص

الصور عمالة باكستانية و اكثر المتخلفين وبدون اقامات من الجنسية اليمنية وابسط مثال حراس المباني.

20

  والد سعيد

  فبراير 1, 2012, 9:30 ص

تعال وشوف اودية الجنوب القريبه من سرات عبيده وظهران الجنوب والله انك تخشا على نفسك تجي معا الوادي ناس متسللين باالالوف يومين يمنين وثيوبين وصومالين +حريم+واطفال

21

  عبد الله

  فبراير 1, 2012, 9:31 ص

لو ارادت الجوازات ترحيل المخالفين لحتاجت الى اسطول من الطائرات فقط من منطقة منفوحه 0 هناك عالم آخر من الافارقه الهاربين والقادمين للبلاد عن طريق اليمن 0 اولا الانتباه الى المتسللين من جهة اليمن من الاحباش يقولون اننا نعود بعد اسبوع من القبض علينا ندفع 500 ريال وندخل بكل سهولة 0

22

  احمد القاسم2

  فبراير 1, 2012, 9:40 ص

منذ ان استلم البليهد مهام قطاع الجوازات وهي في تراجع واضح للجميع

23

  راكان فهد

  فبراير 1, 2012, 9:41 ص

والله لتبطي حتى يردون عليك ههه فاقد الشي لا يعطيه

24

  ابو سليمان4

  فبراير 1, 2012, 9:42 ص

الخلل واضح والخطر واضح ولكن الجهات المسئوله لاتريد ان ترى او انها مشغوله في امور اخرى اكثر اهميه

25

  الرائع

  فبراير 1, 2012, 9:43 ص

الغرابي والبطحاءومنفوحه و حي الوزارات يا كثر اليمنه والباكستانيه والبنقاليه بدون اقامات بل صارت احياء سكنيه لهم. وين دوريات الجوازات عنهم.

26

  نواف

  فبراير 1, 2012, 9:45 ص

اعرف واحد برتبة نقيب شغل عماله مخالفه بدون اقائم شهر بنؤ له عماره وبعد ما خلص بلغ الجوازات عليهم ههه نذل

27

  أبو خالد المخمد

  فبراير 1, 2012, 9:49 ص

تعالوا شارع الأربعين بحي النسيم 53 الف عامل مخالف اذهبوا لمحطة جرش بجوار سوق الأبل بالجنادرية جرائم سرقات وسطو مسلح من العماله.. الخطه الوحيده لحل المشكلة تكمن في وضع مباحث ومراقبتهم فقط ليوم واحد ومعرفة أماكن نومهم وسكنهم ثم وضع خطة محكمة بأعداد كبيره من رجال الأمن والقبض عليهم دفعه واحدة

28

  حشر

  فبراير 1, 2012, 9:53 ص

موضوع تشكر عليه وجاء بوقته وتسيب العمالة ليس فقط بالرياض بل حتى باصغر محافظة هناك تسيب وغفلة من الجوازات ومكتب العمل معاً ؟؟؟ متى نرى عملاً سليماً يحمي عمالتنا التي تحمل جميع المستندات النظامية والتي تخولها من العمل ويتم ايقاف هولاء المرتزقه على حساب الوطن والمواطن ؟

29

  أبو نواس

  فبراير 1, 2012, 10:12 ص

" لقد أسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي " الجوازات مثلها مثل غيرها من الدوائر الحكومية تحتاج إلى صدمة كهربائية قوية لإيقاظها، ونخشي أن لا يستيقظوا حتى تقع كارثة تلحق آثارها كل مواطن. نتشدق بالوطنية والغيرة على مصلحة الوطن ضمن خطب في المناسبات، ولكن إذا جاء وقت التنفيذ لم تجد أحدا.

30

  بسيطا

  فبراير 1, 2012, 10:12 ص

تعالووو الى بسيطا بالجوف وسترون العماله باألاف واغلبهم بدون اقامه نظاميه ولا حسيب ولا رقيب لأنهم بعيدين عن الآعين

31

  TOTO

  فبراير 1, 2012, 10:18 ص

فعلا ليتهم يفكونا منهم والله الواحد بعض الاحيان يحسب نفسه في باكستان

32

  خالد-الكويت

  فبراير 1, 2012, 10:19 ص

مخالفى الانظمة كارثة.جريمة.تقليل فرص العمل.انهاك للاقتصاد...الخ

33

  خبت الفلق

  فبراير 1, 2012, 10:28 ص

ياخي تفوم باخد المخالف الى الترحيل ولا يستلموه منك يقولون مشغولين ولا احنا فاضين لك نصف اسكان الرياض من العماله المخالفين لا يوجد اي تواجد للمسولين عن العماله المخالفين تصدق في الهند واحد سعودي منعوه من دخول الهند لانه تاخر يوم بعد انتهاء الفيزا ابو رفق يصرح ويمرح على كيفه

34

  الحربي

  فبراير 1, 2012, 10:39 ص

الكلام صحيح مثل هذه التجمعات خطير جداً لكن ماذنب الوافد المسكين الذي دفع كل مايملك حتي ياتي الي هذه البلاد ويترزق ويفاجا بكفيل بلغ عليه هروب حتي يحصل على تاشيرة اخري ويبعها اتمني النظر بالذين مبلغ عليهم هروب واصلاح احوالهم فهم ضحية طمع بائع التاشيرات

35

  stcsend

  فبراير 1, 2012, 10:44 ص

لكن جشع الشركات ليس عليه رقابة ومتابعة

36

  مشعل بن محمد

  فبراير 1, 2012, 10:54 ص

لماذا اوقفت ولماذا بدء اصلاً تلك الحملات لماذا الجالية اليمنية تنتشر في البلد بدون حسيب او رقيب بل واصبحت تعمل في محلات الخضار والفواكة وعلناً رغم المنع لا شهادات صحية ولا اقامة اذا لم يعالج الأمر سريعاً فربما كانت الوعاقب وخيمه

37

  بدر الحمدان

  فبراير 1, 2012, 10:58 ص

نأمل من الجوازات ان تهتم بهذا الامر وان تضع عقوبات رادعه لاي شخص يتهاون بنظام الاقامه سواء كان مواطن او مقيم

38

  مافيه بطولة من 12 سنة

  فبراير 1, 2012, 11:08 ص

ههه 99% من اليمنيين الموجودين في بلادنا من مخالفي نظام الاقامة ممكن توقف أي يمني وتطالبه بجوازه أوإقامته طبعا لن تجد معه لأنه دخل البلاد تهريب ووصل للرياض وغيرها عبر التهريب مقابل مبلغ يدفعه لمن يوصله كذلك الحباش أيضا دخلوا تهريب عن طريق حدود اليمن لابد من تكثيف العمل للقضاء على هذه الفوضى!!!

39

  حمد

  فبراير 1, 2012, 11:09 ص

شكرا جريدة الرياض السلام عليكم غياب الوعي لد الجوزات والبلدية عن معارض النسيم والشفاء اكبر دليل على عدم ادا عملهم وحبهم لوطنهم والسلام

40

  شيخ شمر

  فبراير 1, 2012, 11:14 ص

السبب الرئيسي هي وزارة العمل اصبح النظام الجديد يحمى العامل الذي يحمل اقامة من المسائلة عن اي عمل يقوم بة. بحجة انة اقامتة سليمة. اما اذا كان يعمل للغير او لحسابة الخاص فوزارة العمل هدمت المجتمع والامن والنطام باكملة عندما طالبت ان يكون هذا من اختصاصها وليس من اختصاص الجوازات. وزارة العمل لا تمد يدها للتعاون مع باقي القطاعات ومنفردة ومنعزلة وتخبطات عشوائية في انظمتها وقرارتها

41

  بدر السبهان

  فبراير 1, 2012, 11:21 ص

شارع محلات الدشات بالسليمانية اكبر تجمع للعمالة ويبيعون بطاقات قنوات فضائية محرمة ولهم سنين على هالحال وسوف يستمرون لسنين اخري , اعتقد بسببين لا ثالث لهم : 1- اما الجوزات نايمه بالعسل 2- كفيلهم هامور بالبلد

42

  حسام الأسعدي

  فبراير 1, 2012, 11:27 ص

مرات احس اني مغترب لما ادخل البطحاء بالرياض ولا مدري شسمه اللي بجدة! شوفوا لهم حل ياشيخ!

43

  ماجد العنزي

  فبراير 1, 2012, 11:28 ص

نعم هذا صحيح أنا مبلغ منذ أكثر من 3 أسابيع دون تجاوب ووعود كاذبة مكن موظفي الجوازات عن عدد يتجاوز 2000 يمني متخلف يعملون بمنطقة سكنية مأهولة بالسكان ودخولمجموعة منهم مسلحين إلى المنازل المجاورة لمنزلنا ويوجد في شرطة الروضة ما يثبت ذلك ونحن سكان الحي اجتمعنا بالامس وقررنا رفع شكوى رسمية للامارة

44

  علي عبدالعزيز

  فبراير 1, 2012, 11:28 ص

يقول المتنبي الشاعر العظيم : لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي لقد قتل هذا الموضوع بحثا دون نتائج واشعر ان من العبث الحديث عن العمالة السائبة في المملكة

45

  عاش المليك للعلم والوطن

  فبراير 1, 2012, 11:29 ص

8 مليون اجنبي في المملكه اكيد بنوجه مشكله منهم ومن الي براقب 8 مليون اجنبي شي عجيب

46

  ابو فهد

  فبراير 1, 2012, 11:32 ص

الحين دوريات الجوازات مين قد شافها

47

  MASH3L

  فبراير 1, 2012, 11:32 ص

شي غريب صراحه اماكنهم معروفه وتجمعاتهم معروفه يعني المسئله مشوار طريق وشيييل الحمدلله ان موظفي الجوازات عملهم محدود

48

  ام هياء

  فبراير 1, 2012, 11:38 ص

تعالو شوفهم بطريق الملك عبدالعزيز شمال عند الكبرى و عند كارفور شيء مو طبيعي هي وحده من ثنتين اما الجوازات عندها نقص موظفين بالتالي وظفوا العاطلين او عندهم موظفين بس نايمين في العسل ما يصحون الا اذا صار حملات قسم بالله شي يخوف تجمعهم ونبي حتى الحجوازات تدقق على اصحاب الشقق لانها مليانه منهم وش ذنبي كمواطن يسكنون جنبي هالمخالفين

49

  الغفيلي

  فبراير 1, 2012, 11:39 ص

ارفع لكم القبعة احتراماً لهذا التقرير الحساس الذي يقرب عزيزتنا صحيفة الرياض للمجتمع وأحوال البلد هناك الكثييير من المخالفين والجوازات تفاجئنا مره كل عام وتتصدر اخبارهم بكل الصحف وبعد الهالة الإعلامية يتوارون ليأخذوا نوماً عميقا حتى عام آخر (يطقطقون فيه بكم مية مخالف

50

  ابو لما

  فبراير 1, 2012, 11:45 ص

ههه اصل مافيه عسكر جوزات يمسككون العماله من حقهم الضباط في المكاتب والافراد مساكين من يحميهم الا خل ابو بكس يعيش يعني جاء تهرريب بالعكس الكفيل ياخذ كل شهر 500 ريال لانه بايع بدله وا

51

  saudi 2012

  فبراير 1, 2012, 11:45 ص

.. تقصير الجوازات واضح للعيان..يجب محاسبة المسؤول..فورآ...!!

52

  ابو طارق

  فبراير 1, 2012, 11:46 ص

يا اخواني امتلت السجون التابعة للجوزات وبعدين يكلف ادارة الجوازات ماليا بسبب الاعاشة اليومية خلهم في الشوارع ورب خلق ما ضيع. وبعدين العام الماضي فقط تم استقدام مليون وثمان مائة الف عامل والحمد لله البلد كبيره والرزق واجد ورب ارزقني وارزق مني

53

  ابو لما

  فبراير 1, 2012, 11:46 ص

اذا كان فيه منح تاشيرات للامراء ب 50000 الف تاشيره وين ماتبي فيه فساد ولعب العب الاجنبي بكره اول من يقوم ضد الحكومه

54

  السعودي

  فبراير 1, 2012, 11:48 ص

كيف تقضي الجوازات على هؤلاء وهم يقبضون عليه اليوم ويخرج غداً بوساطة فلان من أصحاب المناصب العسكرية والمدنية أو من يستغلون مرافقتهم لأصحاب السمو واليك مثال منع الجوازات من القبض عن المخالفين أثناء مسجد الراجحي بحائل وكذا جهة أخرى منعت من تنفيذ مهامها بذلك الجامع

55

  اه ام كي سبعه وخمسون

  فبراير 1, 2012, 11:52 ص

ابحث عن الواسطه هي وراء كل هذا

56

  مهندس تكنولوجيا معلومات عاطل

  فبراير 1, 2012, 12:20 م

سبحان الله العمالة التي في الصور تحس نورا يضئ في وجوههم لأنهم يتعبون لأكل الحلال اما المسؤولين فلا استطيع الوصف لاحقوا الذين يشتغلون في الحرام ودعوا الناس تأكل عيشها

57

  الله المستعان

  فبراير 1, 2012, 12:33 م

الله المستعان لا اكاد اقف عند اي اشارة في جدة الا واجد متسولين من نساء واطفال واغلبهم من السمر او اليمنيين والله اني اقول في نفسي اي الجوازات ام ان مسئوليتهم على اصدار الاقامة وتجديد الجوازات لجمع المال او !!!

58

  M.ksa1

  فبراير 1, 2012, 12:41 م

الجوازات والشرطة ودورياتهاوالمرورلاتعمل بكفائه وتتساهل في اداء واجباتهاوهذاخطرداهم

59

  صالح محمد

  فبراير 1, 2012, 12:44 م

لا يوجد مثل هذا الإستهتار إلا في هذا البلد، جميع دول العالم تجد فيها مخالفي نظام الهمل، ولكن لا تراهم يتبجحون ويعملون بشكل واضح مثلما لدينا. فهل المشكلة فينا أم فيهم، أعتقد أن المشكله فينا، حيث لا أنظمه ولا قوانين ولا خوف يحمينا من هؤلاء. إنها قمة الإستهتار فينا. ونحن نائمون

60

  عبدالعزيز

  فبراير 1, 2012, 12:45 م

لا أعلم لماذ تتقاعس بعض الجهات عن أعمالها علماً بأن منسوبيها يستلمون حقوقهم كامله أين ولي الأمر عنهم وتهاونهم

61

  فهد مطيران

  فبراير 1, 2012, 12:49 م

الجوازات من افشل قطاعات وزارة الداخليه عشر سنوات لم ارى دورية الجوازات الا في الجنادريه ومصادفه !!!

62

  صوت مواطن

  فبراير 1, 2012, 12:53 م

ضعف الرقابة والعقوبت جعل الظاهرة منتشرة !

63

  بو حاير

  فبراير 1, 2012, 1:05 م

المشكله سكن العزاب جمب العوائل وكل يوم تحصل مصيبه 0 رحنا اشتكينا عند البلديه مافيه تجاوب , رحنااشتكينا عند الشرطه ( جيب واحد وشرطي واحد )وهو في السياره يقول الحقوني لمقر الشرطه , ولما رحنا صار المدافعه عنهم اكثر من انهم غلطانين 0 والسبب ( نقول عنهم مساكين ويترزقون الله ومتغربين ) والقهر لما تكلذم واحد منهم يقول ( روح شرطه انا مافيه خوف ) لانه ظامن ان (بكائه وملابسه الوسخه وشكله البشع )كفلاء بتطليعه من اي مصيبه 0 اضظريت لبيع بيتي وشراء بيت في منطقه ثانيه لا يوجد بها عزاب من اي (جنسيه ) كانت 000

64

  على النجمى

  فبراير 1, 2012, 1:06 م

فى حقيقة الامر هنالك جهود مقدرة من الجوازات ولكن فى بعض الاشياء الانسان يستغرب عليها انا قبل فترة تقدمت بشكوى لدى مدير شعبة البحث و التحرى و تعاملت بكل جدية فى البلاغ و تم ترحيل المخالفين الى الترحيل ولكن بعد فترة وجيزة اعرف انهم خارج الترحيل كيف الله اعلم هنالك اشكالية يجب محاسبة اى شخص يتهاون فى

65

  محارب العطاوي

  فبراير 1, 2012, 1:09 م

أتمني من الجوازات تقوم بأعمالها علي الوجه المطلوب وان يخلصو لوطنهم ويخافو الله سبحانه وتعتالي

66

  بواب

  فبراير 1, 2012, 1:36 م

اذا اردنا القضا علي هذه الظاهره لابد من معاقبة من ياوى ويشغل هذه العماله وبالتالي نقضي علي تسيب وهروب العماله من كفلائهم وهذا هو الحل الوحيد00

67

  ابو ابراهيم

  فبراير 1, 2012, 1:38 م

من أجل ذلك تسيطر العمالة المخالفة على التجارة و ادارة المنشئات الصغيرة. لو كانت هذه الإدارة تقوم بعملها لما وجد مخالفي نظام الإقامة و العمل. أقترح الغائها و اناط المهمة للشرطة و الإدعاء العام.

68

  ابو ابراهيم

  فبراير 1, 2012, 1:43 م

يجب إجبار الوافد على التسجيل لدى مراكز الشرطة في منطقة الإقامة. و حصر المباني التي تؤوي وافد و مراقبتها من قبل شرطة الحي, و ابلاغ شرطة الحي في حال التأجير على وافد.

69

  لا للفساد وضد الحراميه

  فبراير 1, 2012, 1:46 م

راقبوا بعض رجال الجوازات وشفتهم كذا مره يحملون عماله متخلفه ودقائق فقط وينزلونهم علئ ماذا يدل ذلك يا مدير الجوازات؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله

70

  ضبط النفس

  فبراير 1, 2012, 1:58 م

لي كم سنة ما شفت دورية جوازات تمر جنبي بالطريق !

71

  bouy

  فبراير 1, 2012, 2:01 م

الناس في اش وانتو في اش والله ما ادري اش اقول اضحك ولا ابكي اش الغل والحسد والبغض والحقد في قلوبكم نظفوا قلوبكم وعيشوا حياتكم ترى والله الدنيا هذه ماتستاهل كل هذا الي تقولونه في تعليقاتكم كل تعليق ادنى من الثاني ما كنا كدا زمااان ما الذي اصابنا الان يا شباب السعودية اصحو والله ثم والله تسئلون

72

  حريش

  فبراير 1, 2012, 2:04 م

مايحتاج دوريات ولاهم يحزنون، تلاقونهم في حوش إدارات الترحيل وإدارات الجوازات والشرط والمرور يغسلون سيارات الظباط!!!

73

  ظاهر البجيدي

  فبراير 1, 2012, 2:05 م

الجوازات لاتقوم باي دور مهما كانت مخالفة العامل والله وثم والله انه حدثني صاحب موسسة قال هرب عدد من عمالي من العمل وبعدماتم البلاغ بالهروب عنهم وبعدفترة وجدة أحد العمال الهربين وبغلت الجوازات بالقبض عليه وترحيلة !!! تصوروا ماذا قالوا اذا انت تطالبه بحقوق ماليه اوجنائية تقدم بشكوى لقسم الشرطة. واذا كان قصدك هروبه مالنا دخل هو يسلم نفسه لنا أومتى مايطفش من البلاد يسافر لبلادة هكذا نتصل عن المسولية. وحملوا المسولية والانظمة مكتب العمل هوالمتصرف بجميع العمالة الهارب

74

  الفتى الصارخ

  فبراير 1, 2012, 2:06 م

وين الجوازات عن شرق الرياض شارع الاربعين المخالفين كلهم هناك علني على الشارع واقفين والله مهزله كم رقم الجوازات من 4 سنوات وخطهم مشغول

75

  ابو الشباب 1

  فبراير 1, 2012, 2:08 م

والله ذبحونا ابو يمن في البطحاء من كثرهم

76

  الهاشمي

  فبراير 1, 2012, 2:12 م

للهدر الحسدما أعدله بدأ بصاحبه فقتله نعوذ بالله من الحسد... يا أخي مسلم خليه يترزق الله..لن يأكل من حلالك..

77

  نجر الخنفري

  فبراير 1, 2012, 2:12 م

ياعالم ماعندكم احد الموظف يماطل ويتعذر ويتقهوى وهكذا من هيك اعذار حتى يخلص الشهر ويستلم الراتب ولا لمن جات الصملات والجد تحصل كل واحد يروح اخر الطابور والله شوف عيني ماكذبت عليكم

78

  تداول

  فبراير 1, 2012, 2:18 م

كان خالي اتى بمزارع غير نظامي وكنت انصحه انه يبعده ويجيب عامل باقامه فقال لاتقطع رزق المسكين هذا ماعنده شئ وعنده عيال وجاي يطلب الرزق ليه اقطعه قلت تصير مشاكل انت في غنى عنها قال مايصير شئ بعدها بشهور بقريه تبعد عن المحافظه كان رجل شغل واحد عنده غير نظامي قتل اهل البيت كلهم وهرب بالمال فاتصلت بخالي واقتنع وسفر العامل واعطاه تاشيره ورجع له بشكل نظامي لان النظام يحمي العامل وصاحب العمل مع العلم نحن نحكم بشرع الله العامل الغير نظامي مايسفر الا ياخذ حقه كاملا بالقضاء العادل

79

  اصدق انويا

  فبراير 1, 2012, 2:25 م

. انا اول واحد اويد...مواطنون ينتظرون عودة «حملات التفتيش» ومعاقبة المتورطين في نقلهم أو إيوائهم أو تشغيلهم غياب «دوريات الجوازات» عن ملاحقة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل!

80

  kmzsrt

  فبراير 1, 2012, 2:31 م

وينك يالمقبل ماتطبق نظام ساهر ضد هؤلاء؟ ولا الشئ اللي ضد المواطن سريعين في تطبيقه

81

  يالله صباح خير

  فبراير 1, 2012, 2:58 م

باكستان وبنقلادش جميعهم متخلفين وشوف كيف يتجمعون بشارع خالد بن الوليد(انكاس) واذا جتهم الجوزات يدخلون في البقالات والمحلات القريبه منهم والله العظيم شي يقهر

82

  Aziez

  فبراير 1, 2012, 3:25 م

هؤلاء تشعر انهم اشبه بالعصابات جميعهم طريقة وحده في التخلف وارتكاب المخالفات في مدينة وقرية في البلد فقط من اعمالهم إيذاء الماره وتشويه المنظر العام وإحتيال على المواطنين بالذات زعدم إمكانية الرجوع اليهم لو حدث اي شي ولنا في شارع انكاس خالد بن الوليد بالرياض اكبر مثال حتى اصبحوا علامة فارقة بالشار

83

  طلعت ابراهيم

  فبراير 1, 2012, 3:40 م

اولا تحية الى جريدة الرياض المحترمه والى جميع العاملين فيها يطيب لى ان احلل تحليلا بسيطا لتحقيق سعادتكم عن العماله المخالفه ورد الاخوان بالتحقيق نفسه : لتسألو أنفسكم أنتم قبل سؤال الغير من المتسبب فى تكدس العماله بشوارع المملكه على مدار سنوات وللعلم معظم هؤلاء نظاميون وتحت كفلاء

84

  كعبول

  فبراير 1, 2012, 3:48 م

انسب طريقة للقبض على العماله السائبه تشكيل فرق امنيه من الجوازات على شكل مقاولين او رجال اعمال والاتفاق معهم على عمل معين واحضارهم الى منزل مغلق ومن ثم القبض عليهم.. اذا طبقت هذه الطريقه مره واحده وسمع باقي العماله عن هذه الطريقة يمكن ان يختفوا تماما من الاسواق والشوارع

85

  asiri

  فبراير 1, 2012, 4:15 م

ادارة الوافدين فى شارع الخزان باالرياض تحتاج الى تصحيح , اتمنى على مدير عام الجوزات عمل شى ,,

86

  امل

  فبراير 1, 2012, 4:18 م

اتقوا الله في البلد يا موظفي الجوازات ويا مسؤولين نريد بلدا راقيا منظما بدون عمالة متخلفة وسائبة والله لن ينفع الندم أقسم بالله أنهم قنبلة موقوتة ألوان الكبائر يفعلونها في بلادنا ونتفرج جهاز الأمن القوي الذي أرانا صنيعه فيمن سموا إرهابيين أرونا أقوى صنيعا في العمالة المتخلفة رجالا أو نساءً

87

  mr.alawal2010

  فبراير 1, 2012, 4:19 م

حرام عليكم هولاء عمال يعملون بعرق جبينهم يفيدون فى عمليات البناء والصيانة والترميم لو تحتاج عامل وين تروح(بتروح لشركة مثلاً) الا خلوهم وادعموهم بالاماكن الموجودين بها بدل ما تحاربونهم وتضيقون عليهم فى رزقهم بكل صراحة وش الضرر من عامل مسكين عايش على كد يده الله يرزقنا واياهم

88

  محمد الحسين

  فبراير 1, 2012, 4:24 م

الحجز في الترحيل مليان!! ووتيرة التسفير بطيئة وتحتاج تطوير... ويجب ان يرحل المخالفين في بواخر، او رحلات طيران جماعية خاصة بهم (تشارتر) ارخص واسرع!!

89

  المصمم بدر الشمري

  فبراير 1, 2012, 4:26 م

ارتفع ضغطي زياده.. تقاعسنا كثييير كمجتمع محب للخير حتى وصل الحال لجرائم لم نعرفها من قبل !! وما اكثر المتضررين صغار !! و كبار !! ومن الجنسين !!! الى متى ياوطني ؟؟؟

90

  سنايبر

  فبراير 1, 2012, 4:28 م

هم عندهم سيارات؟

91

  الخرش

  فبراير 1, 2012, 4:34 م

ياجوازات الرياض البلد ملي باليمنيين المهربين بدون اقامات النسيم ملي بالخياطين والمطاعم والبقالات ومحلات الخظار واسواق الملابس فاين انتم

92

  عاصمي من العاصمه

  فبراير 1, 2012, 4:46 م

الله المستعان يا بلادي واصلي والله معاكي

93

  mujahed

  فبراير 1, 2012, 4:47 م

هؤلاء أخوانكم المسلمين لماذا حسد أو بخل تجاههم؟ عدد ليس بقليل منهم مظلومون من قبل كفلائهم.الكفيل مثلا يبلغ عن العامل بلاغ هروب بمجرد أمر بسيط ثم يقع العامل المسكين في مشكلة لا يستطيع التخلص منها، لا تجديد الاقامة ولا نقل الكفالة والله المستعان.

94

  أبو علي

  فبراير 1, 2012, 4:52 م

انا اللي اعرفه عن العمالة المخالفة لاانظمة الاقامة والعمل من الاخوان في اليمن يتم التغاضي عنهم خاصة في المناطق مثل نجران وجازان وابها لااتفاقية بين البلدين نسئل الله أن يصلح احوال المسلمين وان يكفيهم شر الحاجة

95

  عبدالرحمن بن محمد

  فبراير 1, 2012, 5:09 م

مافش حاجة تجي كذا !! ويمكن هؤلاء هم سبب في إرتفاع أسعار العقار

96

  سعد

  فبراير 1, 2012, 5:24 م

تو الناس بدري وينكم تعالوا شوفوا الطائف من اليمن من مصر من بنجلادش من بورما من الهند من كل مكان والجوازات نايمين في سبات عميييق

97

  ابوسعد السبيعي من بروكسل ,,,

  فبراير 1, 2012, 5:27 م

العماله السائبه خطر عظيم علينا يجمع ان تعالج هذه الظاهره الخطيره ويوجد لها حلول عاجله...

98

  bassam123

  فبراير 1, 2012, 5:46 م

محد حولك

99

  حنآني جنآني

  فبراير 1, 2012, 5:47 م

إذن من طين وإذن من عجين هذآ حآل مسؤولينآ

100

  * & * شيهانة بالنوايف * & *

  فبراير 1, 2012, 5:51 م

غياب دوريات الجوازات ! s وش تناحي ذا الدوريات من قلهم لاكثر الله سوادهم.. على قول المثل : ( قال صفوا صفين قال حن إثنين ) قمنا نمشي ونعثر فيهم لكن الشرهه مب عليهم الشرهه على المجرم اللي يتسترعليهم غادي تقل حمارة بن غثار تقود الحمير على قت أهلها مايدري إنه بيوم من الأيام بيكون من ضحايا جرائمهم..!

101

  شاب سعودي

  فبراير 1, 2012, 6:27 م

والله لو ان الجوزات تكثف رجالها ويحطون مراكز خاصه لتمشيط سكن العمال كل 48 ساعه والله ماتشوف ولا مخالف آه بس ادعوولي بس اتوظف في الجوزات والله لافلم فيهم

102

  نورة

  فبراير 1, 2012, 6:59 م

تعالوا جدة وشوفوا المخالفات على أصولها،اللي يبغى يرجع بلده لازم يدفع لموظف الجوازات العسكري فلوس عشان يقبض عليه!!! تخيلوا؟!!! عشان كذا إلى الآن الوضع في تأزم من سوء لأسوأ.الخوف ليس فقط من الضغط على الخدمات..الخوف لو أقل اضطراب جوي مثل حوادث السيول انواع السرقات عيني عينك ولا احد فاضي لهم...

103

  بندر معيض الثبيتى

  فبراير 1, 2012, 7:16 م

حنا السعوديين عندنا الحسد وش ضارنكم بشى يشتغلون ورخص احسن منا يدورن الرزق الهم لاحسد ارزقهم وارزق منى

104

  طلال

  فبراير 1, 2012, 8:57 م

طيب ها المتسولين الي كلهم يمني او حبشي الي يقول سعودي اقول كذاب والي يبيعون عند الاشارات نفس النظام بلغت الجوازات قال دق على999دقيت قالو طيب ابشر جلست ساعه عند مطعم بجنب الاشاره ولاجاء احد

105

  ولدديرته

  فبراير 1, 2012, 9:36 م

لاتحرجونهم ياجريدة الرياض أعدادهم بسيطة مقارنة بالمتخلفين ودورياتهم أقل يعني ماعندهم امكانيات هي لاتستطيع مواجهة على الأقل مليون مجهول هوية الموضوع يبي ارادة ؟؟؟

106

  محب للزعيم

  فبراير 1, 2012, 10:24 م

وانا اعرف عوايل كثير لهم بالمملكة اكثر من 40 سنة ومو عارفين يجددون الاقامة!

107

  عربية

  فبراير 1, 2012, 10:51 م

الجولات التفتيشية التي تقوم بها الجوازات قليلة بالنسبة لعدد المخالفين لنظام الاقامة والعمل المخالفين لنظام الحج والعمرة ينبغي ان تكون دورية ايضا ممكن ضم المخالفين لنظام الحج والعمرة الى شركات الاستقدام على ان تتولى الشركة تصحيح أوراقهم ودفع قيمة الاقامة للدولة لأن أكثرهم يتخلفون لجمع المال...

108

  ابوناصر

  فبراير 1, 2012, 11:23 م

لا وحيل الحمله الامنيه بس بالمدن لو تطب المزارع اللي عليها الكلام تجدهم بالالاف وعمك اصمخ هذوي هم الشبيحه صدق والله لا قدر الله سوو الهوايل ودز لليمن يارجال الصوماليين انا قاري عنهم بجريدتكم الموقره وصل بهم في بعض الهجر الى امتلاك السلاح وترهيب الناس وراجعوا كلامي على الاقل البنقالي لازم يركب طيار

109

  ابوناصر

  فبراير 1, 2012, 11:26 م

لا بل وصل الحال من الوقاحه ان بعض اليمنى اذا مسك يستهزي برجال الامن انه اسبوع ويرجع فلا تقل ادبك معاي الله والعالم لانكتشف ان نص الرياض حوثيه

110

  عبودي

  فبراير 1, 2012, 11:41 م

اهنيئهم صراحه لاتجديد ولاكفيل ولااشاره مرور احمر اخضر اصفر والنضامي مكروف كرف ولنا الله لنا الله وردد ياليل مقربك

111

  بصراحه..

  فبراير 2, 2012, 12:46 ص

صح النوم ياجوازات؟؟ متى الأستيقاظ !!

112

  london boy

  فبراير 2, 2012, 1:39 ص

شوفوا الي في الشميسي والبطحاء والسليمانيه حرام هذولا جالسين في البلد يخربونها حنا عيال البلد وين الانظمه وين نظام البصمه اليد وبصمه العين تعالوا شوفوا اوربا وكيف يتعاملون معاهم محد يجلس غير قانوني والدفتر الاخظر قديم الناس اللحين عندها بطاقات وفيه بصمه اليد والعين ع البطاقه نتعلم شوي من اوريا

113

  الحر

  فبراير 2, 2012, 4:52 ص

في اوروبا اذا قعدت خمس سنوات نظامي من حقك تحصل على الجنسية...وفي بلادكم اعرف ناس لهم اكثر من 40 سنة مو حاصلين عليها...اتقو الله...

114

  خالد صالح المطيويع

  فبراير 2, 2012, 5:08 ص

مشكلة العمالة المتخلفة والهاربة من كفلائها يتحملها ادارة الجوازات والمتابعة والموطن الذى يسهل لة التنقل والايواء والعمل دون اى وازع دينى اواخلاقى او وطنية فى المتستر علية لذلك يلزم تشديد العقوبات ضد المخالفين ومن يؤئهم اويشغلهم والضحية اقتصاد وطن ومواطن وهذا ما يساعد على تفشى الجريمة والمخالفات

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة