ملفات خاصة

الاثنين 7 ربيع الأول 1433 هـ - 30 يناير 2012م - العدد 15925

مختصون: كاميرات ساهر تخالف أنظمة المرور.. ورسوم المخالفات لا تناسب دخل المواطنين

اعتراضات اجتماعية على آلية نظام ساهر

الرياض- فيصل العبدالكريم

طالب متخصصون الإدارة العامة للمرور بإعادة النظر في لائحتها التنفيذية بما يتوافق مع المهنية الصحيحة في التطبيق، مبينين أن استناد إدارة المرور بعلم المخالف بإرتكابه المخالفة المتحقق بإرسال رسالة عبر رقم الجوال المقيد لديهم لا يستند في الأصل إلى نظام المرور ولائحته التنفيذية، معتبرين أن هذا الاجراء لا يعدو اجتهادات ليست في مكانها.

ودعوا إلى إعادة النظر في آلية الضبط الآلي للمخالفات، وإيقافه حتى تحقق للمخالف قواعد العدالة للعلم بالمخالفة ومن ثم الاعتراض عليها إذا رغب، مشيرين الى أن كاميرات الضبط الآلي للمخالفات تعمل وفق آلية فنية لا يعلم بها المخالف ولم يوضح النظام أو اللائحة التنفيذية معايير هذه الآلية الفنية حيث تتأثر هذه التقنية بالعوامل الجوية.

وأكدوا أن معظم الدول تعتمد في تحديد رسوم المخالفات على الوضع الاقتصادي العام، والقدرة المالية لسائقي المركبات، وهناك من يشدد على ألا تتسبب قيمة المخالفة في الإخلال بالوضع المالي للمخالف، أي لا تُحدث المُخالفة الواحدة ضررا كبيرا في دخل الفرد الشهري ما قد يؤثر سلبا في قدرته على مواجهة متطلباته المعيشية الأساسية، وهذا لا ينطبق على تكرار المخالفة، على أساس أن مُدمِن المُخالفات مسؤول عن استهتاره، وعدم تقيده بالأنظمة، مطالبين بتغيير قيمة المخالفات اعتمادا على دخل الفرد.

الضبط الآلي

وتساءل المستشار القانوني عبدالله المحارب: من أين استقت الإدارة العامة المرور هذا النظام في ضبط المخالفات الآلية وكأنها اتخذت سلطة تشريعة إضافة إلى سلطتها التنفيذية, حيث اعتبرت اللائحة التنفيذية للنظام أن المخالفة صحيحة حتى يثبت العكس، لكنها أغفلت كيفية إثبات العكس في مخالفات الضبط الآلي الذي لا يستطيع المخالف إثبات عكسها لأنه لا يملك ذلك بخلاف الضبط اليدوي للمخالفة الذي يقوم به رجل المرور لان المخالف يستطيع أن يثبت العكس بالقرائن والشهود وخلافهما.

وأوضح أن المطلع على نظام المرور الصادر عام 1428 يجد أنه نظم تحرير مخالفات السير المرورية بموجب المادة 73، التي أوردت من ضمنها أن تحرر المخالفة بموجب نموذج ضبط موحد يحدد المخالفة والمدة المقررة لدفع قيمتها، مضيفا أن ذلك النص النظامي يفتح مجالا كبيراً للحديث عن من يحق لهم ضبط المخالفات وتحديد مدة سدادها لانه لا يوجد في نموذج ضبط المخالفة مدة مقررة لدفع قيمتها.

واضاف: لم نسمع برجل مرور حرر مخالفة وحدد المدة اللازمة لتسديدها، والمادة ذاتها أحالت تنظيم إجراءات الضبط والمدد المقررة لدفع قيمتها إلى اللائحة التنفيذية للنظام.


كاميرات الضبط تخالف العديد من انظمة المرور

كما أكدت اللائحة التنفيذية احتواء محاضر الضبط على ثلاث نسخ، واحدة لمرتكب المخالفة ويستثنى من ذلك الضبط الآلي، والمعلوم أن الضبط الآلي للمخالفات هو عمل مدمج بين عمل بشري وعمل تقني يحتمل الصحة ويحتمل الخطأ وعدم وضع آلية لعلم المخالف بالمخالفة ينافي أبسط قواعد العدل والأنصاف كون إدارة المرور لم تقم بإعلام المخالف بإرتكابه المخالفة بشكل نظامي صحيح ليتحقق لديه العلم بها وتقوم عليه الحجة.

تحقيق العدالة

ودعا المحارب إلى إعادة النظر في آلية الضبط الآلي للمخالفات، وإيقافه حتى تحقق للمخالف قواعد العدالة للعلم بالمخالفة ومن ثم الاعتراض عليها إذا رغب، مضيفا أنه يتفق مع ما تقوم به إدارات المرور من تطبيق للضبط الآلي، لكنه يعارض آلية التطبيق، مشيرا الى أن كاميرات الضبط الآلي للمخالفات تعمل وفق آلية فنية لا يعلم بها المخالف ولم يوضح النظام أو اللائحة التنفيذية معايير هذه الآلية الفنية حيث تتأثر هذه التقنية بالعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والأمطار والعواصف ومن الأولى -على أقل تقدير- أن يمنح الضبط الآلي لهذه المخالفات هامش نسبة خطأ تقني أو بشري ثم يتم ضبط المخالفة.

وأشار المحارب إلى أن إدارة المرور خالفت المادة 73/3/3 من نظام المرور التي نصت على أنه في حالة عدم وجود صاحب المركبة أو هروبه يجب إثبات رقم لوحة المركبة وأوصافها ما أمكن، في حين أن ما يقوم عليه الضبط الآلي للمخالفات في ظل وجود قائد المركبة المخالف ينافي تطبيق هذه المادة، مؤكدا أن الضبط الآلي للمخالفات بهذه الصورة يتنافى مع المادة الثامنة والثلاثين من النظام الأساسي للحكم التي نصت على أن العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص.

البوعينين: مخالفة السرعة القصوى تمثل 12.5% من راتب المواطن

مالك المركبة والمخالف

وقال المحارب: القارئ لنص المادة 73 يجد أن جميع مخالفات السير على المخالف، وعلى ذلك فإن تطبيق الضبط الآلي للمخالفة لا يفرق بين صاحب المركبة ومرتكب المخالفة وذلك يتنافى مع النظام الصريح خصوصاً أن النظام أكد على انه حتى في حالة تسجيل المخالفات التي يرتكبها الزوار والعابرين ومن في حكمهم تسجل على مرتكب المخالفة وهذا منتهى العدل والإنصاف.

وأكد المحارب أن الإدارة العامة للمرور لم تنفذ مقتضى المادة 73 من النظام فيما يتعلق بحق المخالف في دفع الحد الأدنى للغرامة للإدارة المختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي حيث لم يتم تفعيل ذلك في كافة إدارات المرور في المملكة وفي المطارات ويجبر المخالف على تسديد المخالفة من خلال البنوك، مطالبا الإدارة العامة للمرور أن تمتثل للنص النظامي وتتقيد به وتقبل السداد النقدي للمخالفات أو توفر آلات التسديد بواسطة بطاقات الصرف الآلي أو بطاقات الائتمان الأخرى وربطها مع نظام سداد لدى البنوك المخصص للخدمات الحكومية ولن تكون عمليات المرور البنكية من خلال هذه البطاقات بأكثر من عمليات السحب الآلي والخدمات البنكية الأخرى والعمليات الشرائية في الأسواق والمحلات الكبرى التي تقدر بعشرات الآلاف في اليوم الواحد. حيث قد يحتج المخالف بأنه حضر لإدارة المرور ولم يجد من يستقبل منه قيمة المخالفة مما يضع إدارة المرور أمام المساءلة القانونية إذا أثير هذا الدفع أمام المحاكم الإدارية.

ظهور مشكلات

من جانبه قال المستشار الاقتصادي فضل البوعينين: الرقابة المرورية الإلكترونية مطبقة في جميع دول العالم، بل باتت الخيار الأمثل لضبط مخالفات المركبات ما يؤدي إلى خفض الحوادث وسلامة الأرواح والممتلكات، إلا أن أسلوب التطبيق قد يختلف من دولة إلى أخرى، وهو ما يؤدي بالتالي إلى ظهور مشكلات مختلفة قد تقوض أهداف النظام الذي وضع لحماية السائقين ومركباتهم ومستخدمي الطرق.

واضاف أن نظام ساهر السعودي جزء من الأنظمة الإلكترونية المهمة، والقادرة على ضبط حركة المرور، وكشف المخالفين، وفي طريقه لتحقيق أهداف أمنية أخرى لم تفعل بعد، إلا أن ذلك لا يمنع من إجراء بعض التعديلات التي يمكن من خلالها تجاوز الأخطاء الحالية خاصة فيما يتعلق بقيمة المخالفة.

وتابع: معظم الدول تعتمد في تحديد رسوم المخالفات على الوضع الإقتصادي العام، والقدرة المالية لسائقي المركبات، وهناك من يشدد على ألا تتسبب قيمة المخالفة في الإخلال بالوضع المالي للمخالف، أي لا تُحدث المُخالفة الواحدة ضررا كبيرا في دخل الفرد الشهري ما قد يؤثر سلبا في قدرته على مواجهة متطلباته المعيشية الأساسية؛ وهذا لا ينطبق على تكرار المخالفة، على أساس أن مُدمِن المُخالفات مسؤول عن استهتاره، وعدم تقيده بالأنظمة.

المحارب: عدم تحديد مدة لدفع المخالفة في الضبط الآلي يخالف اللائحة

رسوم غير مناسبة

وطالب البوعينين بتغيير رسوم المخالفات اعتمادا على دخل الفرد، موضحا أن متوسط الرواتب محليا يبلغ 4000 ريال تقريبا، وإذا ما قارنا الدخل بقيمة مخالفة السرعة القصوى وهي 500 ريال فنجد أن قيمة المخالفة الواحدة تمثل ما يقرب من 12.5% من الدخل الشهري، وهذا أمر مبالغ فيه، ولا يتناسب مع الدخل الشهري، وعلى فرضية أن رب الاسرة لديه سائق أو ابن ارتكب مخالفة واحدة في الشهر إضافة إلى مخالفته فيعني أنه سيدفع 1000 ريال وهذا يمثل 25% من الدخل, ومن هنا فإن قيمة المخالفة في حاجة إلى إعادة نظر، ومن الأفضل خفضها إلى 150 ريال، وفي حالة المخالفات القاتلة كقطع الإشارة على سبيل المثال أو السرعة الفائقة، يمكن أن يضاف إلى الغرامة عقوبة حجز السيارة، أو احتساب نقاط مخالفة تسجل على رخصته وتؤثر سلبا في قيمة التأمين، وتؤدي أيضا إلى إيقاع عقوبة سحب الرخصة لمدة محددة كما هو مطبق عالميا.

وأكد البوعينين أن من سلبيات «ساهر» اعتماد الجهة الحكومية على مستثمرين لجلب وتشغيل وإدارة النظام، ما أدى إلى وضع شروط ربما تكون مجحفة في حق سائقي المركبات، وتحملهم أعباء مالية مؤثرة، تحت ذريعة استرداد قيمة الاستثمار وعوائده المالية.

تكلفة المشروع

ولم يستبعد البوعينين أن تكون هناك مبالغة في تكلفة المشروع المعلنة رسميا من قبل المستثمرين بهدف زيادة أرباحهم، وإطالة أمد العقد التشغيلي قبل تحول النظام إلى ملكية الدولة، مضيفا أن من السلبيات المالية لنظام ساهر، اسلوب زيادة المخالفة في حال تأخر سدادها، لأن المخالفة في الأصل مُبالغ في تقييمها مما يعني أن زيادتها عما كانت عليه إمعانا في إثقال كاهل المواطن، وإن كان مخالفا لنظام السير بالاضافة الى تفويت فرصة الاستفادة من المخالفة على الدولة وذهاب جلها للمستثمرين بدلا من خزينة الدولة، وهي القادرة على تطبيق النظام دون الحاجة لدخول المستثمرين، حيث إن تحصيل الدولة لقيمة المخالفات يعني أن المواطن سيكون مستفيدا منها، فأموال المخالفات الداخلة في خزانة الدولة سيُعاد ضخها من جديد في المشروعات والبرامج الوطنية، أما حاليا فالمستفيدون من المخالفات هم ملاك الشركات المستثمرة في النظام.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 462

1

  ابودانه

  يناير 30, 2012, 6:11 ص

المفتي حرم مضاعفة (تدبيل)قيمه المخالفة والمرور لم يلتزم بهذا التحريم ؟؟؟

2

  عاطل في مهب الريح

  يناير 30, 2012, 6:15 ص

مختصون: كاميرات ساهر تخالف أنظمة المرور. عطووهم مخالفه هههآى حلوه صح

3

  أبو فيصل الرحيمي

  يناير 30, 2012, 6:17 ص

الآن خرج من خرج وصرح بتحريم أخذ أموال على أصحاب الأراضي البيضاء (( اللي أصحابها بحساباتهم المليارات )) وعٌلل بإنها حرام.. والغلابه من الناس يآخذ مخالفه مرورية وتٌدبل عليه والحل والحرام لا يٌطبق لإنهم بكل بساطه غلابه ! الله يستر من اللي جاي

4

  mutab

  يناير 30, 2012, 6:18 ص

يا رجل وش قضية الرأي العام ذي؟! مو معقولة الشعب كذا يفكر الان ساهر قضية رأي عام؟؟ معقولة الى الان في احد معارض ان يوجد عقاب للمخالف؟ وش اقول بس يا ناس ارتقوا بتفكيركم و ارتقوا بقضايكم اجل ساهر قضية رأي عام! وين راح الفساد والبطالة والفقر والتعليم؟؟؟

5

  خالد

  يناير 30, 2012, 6:19 ص

ساهر... جريمة بحق المواطن وعلى الحكومة ايقافة فورااا

6

  أبو حلااا

  يناير 30, 2012, 6:24 ص

ياليت كل المشاريع تنفذ بجديه وحزم مثل ماتم تنفيذ ساهر

7

  يوسف

  يناير 30, 2012, 6:24 ص

صاحب الداتسون... واللي طفران.. يخالف ويسرع ويعاكس شوارع ويتجاوز اشارات

8

  بدراباالعلا

  يناير 30, 2012, 6:26 ص

ما بني ع تلصص لن يطول خيره !

9

  اللوبي النسائي

  يناير 30, 2012, 6:26 ص

نظام ظرائب صريح ولا يرحم

10

  talal-alsalmi

  يناير 30, 2012, 6:46 ص

وآلله آلمخآلفآت فيه ظلم للموآطن آنآ كلمآ آخذ مخآلفة تصير 500 ريآل وآلسسرعه 140 وليتني مآخذهآ بآلمدن لا بآلسفر وآنآ كثير آلسفر ومره دفعة مخالفه 600 ريال وجتني رساله على الجوال مكتوب ارتكاب اي امر محظور بمقتضى نظام المرور ولم يرد له ذكر + تجاوز السرعه المحددة وش معنآها ولحد آلآن دآفع 18000 آلف

11

  احمد التميمي

  يناير 30, 2012, 6:48 ص

ساهر اقام حواجز نفسية بين المواطن والدولة..

12

  أبوعواد2

  يناير 30, 2012, 6:48 ص

أوووف توكم تصحون؟ ههه والله أعتقد والله تعالى أعلم أنه أحد من هالمتخصصين صكته الكاميرا ب له مبلغ خلاه يعرف معانات الشعب الكريم. سبحان الله وبحمده...سبحان الله العلي العظيم

13

  الحر المستنير

  يناير 30, 2012, 6:55 ص

طيب دامك طفران ليش تسرع و تخالف الانظمه ؟! قسم بالله شعب غريب و عجيب روح يا ساهر الله يقويك و تحمي اهلنا و احبابنا من شر المتهورين اللي قالبين الشوارع رالي و الله سفك الدماء ما زال مستمر بسبب السرعة ليش نلغي نظام عالمي للحفاظ على الارواح من اجل حفنه من الشباب الهمجي الفوضوي اللي كاره النظام بشكل عام مو بس نظام ساهر

14

  سامي العصيمي

  يناير 30, 2012, 6:58 ص

صح النوم صح النوم يعني لما امتلت خزينة الشركة من الملايين توكم تتكلمون !؟!؟!؟ لا جديد وابتسم ياقلب ولا تحزن فأنت بالسعودية

15

  Dr. shahba

  يناير 30, 2012, 6:58 ص

ياليتهم يسمعووون... بصراحة مالوم صاحب الددسن.

16

  الفنان

  يناير 30, 2012, 7:03 ص

عزيزي فيصل العبد الكريم بيض الله وجهك على كلامك الرائع من أوله لآخره. صحيح أني ما عندي سيارة بس أشوف معاناة الناس مع نظام ساهر ومحتاجين إلى مراجعه جادة من إدارة المرور. كيف تبون كمبيوتر يفرق بين مستهتر ومتلزم. هو كمبيوتر بالنهاية. يعني آله. أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

17

  الحمد

  يناير 30, 2012, 7:25 ص

مخلفات ساهر ازيد من قرض البنك انا كانت المخلفات الى مسجله على 1400 وبعد شهر 2900

18

  احترام متبادل..

  يناير 30, 2012, 7:27 ص

أقسم بالله مهزلة وكل ما يصير لنا كمواطنين بالبلد وما تقدمه لنا من خدمه هي أحد أمرين إما لتقييد المواطن وخنقه والأدلة تكفي لتملأ صحيفة الرياض واكتفي بالسعودة وماحافز عنها ببعيد اما النوع الآخر فهو سرقة عياناً بياناً مثل ساهر وفعله معنا ,, صباح الخير بالليل لصاحب المقال وشكلها نومتك طولت..!!

19

  هاني

  يناير 30, 2012, 7:30 ص

هناك فتوى بعدم دبل المحالفات من وين نسدد نسرق يالله نصرف علي بيتنا واولادنا

20

  طلميس العجمي

  يناير 30, 2012, 7:36 ص

بيض الله وجيهكم على طرح هذا الموضوع \ فبلفعل نحن المواطنين لا نستطيع تحمل هذه الغرامات المرتفعه وكأنها جبايه واجبه.. فنحن نعاني من هذا الامر. فأنا الان يوجد علي عدد 10 مخالفات قيمتها 5450 ريال والاعظم من ذلك لااعلم متى حصلت > ولا استطيع سدادها فالراتب لايكفي حتى لتسديد الاقساط والمستلزمات الماليه

21

  طلال

  يناير 30, 2012, 7:45 ص

جزى الله ولى العهد كل خير بقراره اعاده النظر فى رسوم ساهر وتوجهيه للاستماع للمواطنين، يجب ان تكون الرسوم مقبوله بحيث لا تتجاوز 150 ريال لمن تجاوز السرعه ومابين 30 ريال الى 100 ريال لباقى المخالفات، وما المانع ان تحصل الشركه ارباحها فى عشره سنوات بدل من خمس ؟ كما قررت وزاره الماليه

22

  rayan

  يناير 30, 2012, 7:54 ص

نظام ساهر في وضعه الحالي هو نظام جباية ظالم زاد من فقر الناس وازداد غضبهم على من وراءه من كبار رجال الدوله.أقول للمسؤولين عنه :الناس تدعو عليكم ,فاتقو دعاء المظلومين.

23

  ابو مشعل القحطاني

  يناير 30, 2012, 8:12 ص

كلام البو عينين منطقي ويرجى الأخذ به كما حسبه بالنسبه لدخل الفرد...مع التحية

24

  الرائع

  يناير 30, 2012, 8:14 ص

ساهر اشوف انه ممتاز خله يركد هالمراهقين الكدش مظلل وما يعرف يسوق لكن المشكله في الاشارات يعني يركيون انظمة ساهر في الاشارات الي يكون فيها كثافه مروريه والواحد ما يدري متى تصير حمراء ,

25

  محب للعلم والخيال

  يناير 30, 2012, 8:22 ص

تعبنا من الكلام...

26

  عبدالله البلوي

  يناير 30, 2012, 8:25 ص

سرقة في وظح النهار

27

  سعود

  يناير 30, 2012, 8:28 ص

لا تخالفون أنظمة المرور

28

  مواطن راقي جدا

  يناير 30, 2012, 8:32 ص

نشكر جريدتنا الغراء على هذا الطرح البناء والشكر موصول للاستاذين وكان بودي أن يشاركوا كذلك في نقد بعض الجهات الحكومية الني تنتهك حقوق المواطن وتخالف اللوائح والانظمة كنظام حافز وبنك التسليف وغيرها وتوعية المواطن بأن له الحق في مقاضاتها لدى المحاكم الادارية وهذه هي توجهات الدولة والله الموفق.

29

  نحو الشمال

  يناير 30, 2012, 8:32 ص

قولوا للمقبل ما كل الناس عندهم فلوس...

30

  ابوراشد ربحان خسران

  يناير 30, 2012, 8:39 ص

اللهم لرتا الحق حقا وارزقنا اتباعه

31

  جندي المجهول

  يناير 30, 2012, 8:59 ص

لا تريد مخالفة لا تسرع. لو المخالفات تناسب دخل المواطنين لوجدتهم يسرعون ارواح الناس مه لاعبة. حكم عقلك تجده في صالحك.

32

  sawandi

  يناير 30, 2012, 9 ص

كل مايفعله ويامر به ولاة الامر لمصلحة المواطن دائما وساهر شره اكثر من خيره وضد مصلحة المواطن الضعيف فهل يبقى ماهوا ضد المصلحه العامه ؟؟؟

33

  مطرح الحشو

  يناير 30, 2012, 9:01 ص

انتو ابي اعرف ليش على ساهر ؟؟؟ خلووه ياخي اللي يسرع ويخالف النظام يستاهل محد طقه على يده يخالف نظام المرور انتم مثل اللي يقول حنا بنسرع بس اذا صدتنا ياساهر خف علينا. صح؟ وبعدين انت يالمحامي ليش ماترفع قضيه على المرور وتكسبها اذا انت صادق ولا بس بربره على الجدرايد وماهنا احد ؟

34

  abuhmeed

  يناير 30, 2012, 9:01 ص

هناك أسئلة تطرح قبل اي نظام يطرح و على سبيل المثال لماذا الشعب يستعين بالسرعة ؟ ماهي المسببات لتعطيل حركة السير المسببة للإستعانة بالسرعة ؟ هل السرعات المحددة لكل شارع مدروسة وواضحة جدا؟ هل تم معالجة المسببات بكل جهد ؟ اين المرور عن من يقف مخالفا و يعكس بكل جرائة ومن الجهة المسؤلة عن تعليمهم القيادة

35

  حلآآة الروح

  يناير 30, 2012, 9:02 ص

ياسيدي هي جديدة عليهم عشوائية القرارات.. و عمّار يابلدي...

36

  مواطن نظامي

  يناير 30, 2012, 9:03 ص

ادفع واسرع (إن لم تأتي إلي خلال هذا الشهر سأزيد عليك الضعف)

37

  محمد الحربي

  يناير 30, 2012, 9:09 ص

أكبر خطأ ومصيبة هي في الإشارة اللي بالرياض عند التخصصي مع تقاطع طريق خريض مقابل أسواق بندة أو الجزيرة ماني ذاكر الإسم تحديداً ساهر يلقطك أول ما تولع برتقالي اذا ما الفائدة من الضوء البرتقالي لما لاتصبح حمراء بعد الخضراء عجيب والله !!!

38

  عاشق الرومانسية KSA

  يناير 30, 2012, 9:11 ص

لو بيدة ساهر صكنا بمخالفات وحنى نمشي على رجولنا , ومع كذا نعترف انة حد من كثرة الحوادث لكن تحفظي على وجودة داخل المدن غير المزحومة مكانة الخط السريع والخطوط بين المدن يقولك ساهر بقيلة شوي ويسفط بيل غتس على جنب

39

  حبيب منو

  يناير 30, 2012, 9:16 ص

رح اقنع المقبل الحين بها الكلام المكتوب ةالله مايبي يفهم مع احترامي الشديد له كل ماقال قال الدول لغربيه كاننا ماسافرنا ولا شفنا بس يالله حكم القوي

40

  خانتني دموعي

  يناير 30, 2012, 9:18 ص

انااقول اسمه

41

  مسيرة

  يناير 30, 2012, 9:22 ص

نص مكافئة الطالب وبعد التدبيل كلها

42

  د/فهد

  يناير 30, 2012, 9:25 ص

والله انه وبال على المواطن الشعب يريد اسقاط ساهر

43

  هلالةالدار

  يناير 30, 2012, 9:26 ص

من هم ملاك الشركات المستسمرة في نظام ساهر يا ترا وهل من الشرع ان عند التاخر في التسديد تضاعف قيمة المخالفة هل يجوز في ديننا الاسلامي نهب المواطن بكل الطرق ارحمووونا حرام والله راتب ولاريال ليكمل لاخر الشهر كلنا بالسلف عايشين

44

  وتري 123

  يناير 30, 2012, 9:30 ص

ودعا...ونظر... كل هالكلام ما يصلح... يا عمي هذه شركات لما تستوفي ربحها من هذا المشروع يفكرون في كلامكم...

45

  مواطم عادي

  يناير 30, 2012, 9:31 ص

اقترح على كل من يحس انه مظلوم من ساهر عدم الذهاب الى المرور للاعتراض ولكن الى ديوان المظالم وفي حال الحكم بالحق له فإن تكلفة المحاماة ستكون على المرور او الشركة المشغلة. في حال ذهب كل مواطن الى ديوان المظالم ليحتكم الى الشرع فان المرور سيضطر الى مراجعة تلك الآلية المجحفة.

46

  ابوعبدالله

  يناير 30, 2012, 9:33 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل اهم شي الافكار اللي تسلب جيب المواطن

47

  العاصمي

  يناير 30, 2012, 9:33 ص

الغريب انهم يسمونه نظام والنظام في جميع دول العالم لايستثني احد كائن من كان اما عندنا فهو نظام الفقراء اما الاغنياء فلاينطبق عليهم يفسدون كما يشاؤن وابن امه يخالفهم والكارثه ان المفتين افتوا بجوازه بما فيهم المفتي العام مع انه لاينطبق عليهم فمفروض يطلق عليه نظام الفقراء

48

  ابن الوطن 99

  يناير 30, 2012, 9:34 ص

انظمة المرور في المملكة العربيه السعوديه قديمه وعقيمه لاجديد بل اكل عليها الزمن وشرب وكاء انها شركة تسعا للمكاسب وكثرت الدخل وتنظيف جيوب المواطنين فقط لاغير 50% من سكان المملكة دخلهم الشهري لايتعدا 2000 ريال وهاذا دخل ياوي للفقر وهم على بساط الفقر واوضاعهم سيئه جدا

49

  عبدون

  يناير 30, 2012, 9:37 ص

والله ان نظام سارق هوا نظام فاشل وارهق الناس في معيشتهم وحتي في تفكيرهم وهم يقدون مركباتهم انا اجزم ان تنفيذ ساهر بهذهه السرعه الجنونيه هي مصلحه مستفيدين منه، واخذ مدخرات الناس بلقوه ولكن نقول حيل الله اقوي من كل شي،ومعروف من هو المستفيد الأول من ساهر.

50

  ابو محيميييد03

  يناير 30, 2012, 9:38 ص

اهم شي يجب وضع عداد عند كل اشارة يوضح متى تغلق الاشارة وكذلك ليه سعر السرعه 300 المفروض 100 ولا تزود بعد 30 يوم

51

  welcome

  يناير 30, 2012, 9:42 ص

من اقوال المستشارين يتضح ان نظام ساهر مخالف للانظمه ولهذا فهو لايستند على ماده نظاميه تخصه بل يعتمد على نظام يقوم الافراد فيه بتحرير المخالفات ومن هذا فان ما بني على باطل فهو باطل ولذا نطالب باعادة ما اخذ من المواطنين من مبالغ مع الارباح ومحاسبة من وضع هذا النظام بطريقة غير نظاميه وايقاف ساهر حتى يوضع نظام خاص به مع مراعاة ان تكون الغرامه لاتتجاوز 100ريال بدون تدبيل لان المستفيد شركات ومع ماذكر اعلاه فالانظمه لدينا مجرد اوامر وتعليمات على المواطن تنفيذها ومعاقبته ان خالفها

52

  Mohammed Al

  يناير 30, 2012, 9:46 ص

كنا مبسوطين ونقول ديرتنا ما فيها ضرايب،، بعد ارتفاع الاسعار وتقديم ساهر، صار العيش في اوروبا

53

  ابو فيصل

  يناير 30, 2012, 9:46 ص

تحليل واضح و صريح يا إدارة المرور.. لا شك أن النظام مطلب لحفظ السلامة المرورية لكن لا نغفل عن صحة و سلامة المواطن الغذائية و المعيشية فلا نسلب دخله المادي بحجة المخافظة على سلامتهفيجب الموازنة بينهما

54

  لاتلوموني

  يناير 30, 2012, 9:46 ص

لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي@المرور والشركة الشريكة له في الجباية أكبر همهم حلب الناس ولو على حساب حليب أطفالهم وذلك بصيد التخفي تحت الأشجار وبراميل الزبالة @والأ مل في الله ثم ولي العهد الذي طلب إعادة النظر في نظام ساهر وتصحيح الخطأورفع الظلم عن الناس الضعفاء@وان شاء الله يطيرالمقبل

55

  مبتعث UK

  يناير 30, 2012, 9:49 ص

من زمان هالكلام.. ياخي مافي دقه بالانظمه لان عدم الدقه يكرس المال بغير وجه حق

56

  Saudi

  يناير 30, 2012, 9:49 ص

سارق !!! وضع للتجارة وليس النظام والدليل انه ليس مطبق في امريكا الا في بعض الطرق السريعة

57

  العبد الضعيف لربه

  يناير 30, 2012, 9:50 ص

حسبنا الله على من يأكل اموال المواطنين دون وجه حق... سبحان الله فالله يمهل ولا يهمل.. فاتقوا الله يا مسؤلي ساهر ,ولا تنسوا دعاء الناس بظهر الغيب. انشري يا جريدتي الموقرة , والله من وراء القصد وحسبنا الله وكفى...

58

  يابلادي واصلي

  يناير 30, 2012, 9:51 ص

خير الكلام ماقل ودل هناك امور اعظم من ساهر لجعل المواطن لاينام وهو مرتاح البال دعونا من اللص ساهر ولنتكلم بصراحه عن تكلفة المخالفه وهل أعظم من تحريم مضاعفه المخالفة عند عدم سدادها خلال شهر؟! وليس شهرين!! حسبي الله ونعم الوكيل...

59

  امجد ال الشيخ

  يناير 30, 2012, 9:54 ص

حسبنا الله على جميع من اقر او شارك في هذا النظام بشكله الحالي الذي تسلط على الاسرة السعودية واثقلها بالديون

60

  ناجي المطيري

  يناير 30, 2012, 9:56 ص

السلام عليكم الرجاء وضع اشارات ضوئيه رقميه لمعرفة السائق متى تقلب الاشاره من الاخضر الى ااحمر الزمن غامض والكل يقود برتباك عند الاشاره مخافه من ساهر

61

  علي الوليدي

  يناير 30, 2012, 9:59 ص

مايذبحك الا انها تزيد اذا مادفعت في خلال شهر من المخالفه

62

  فالح الشمري

  يناير 30, 2012, 10 ص

ساهر موجود موجود ما رآح يتغير فيه شي ابد الله يستر وش بيطلع لنا بعد 10 سنوات الظاهر موآصل مو بس ساهر

63

  طويق الثقيل

  يناير 30, 2012, 10:01 ص

مادام إن هناك سعودي يمتلك المال فهو فريسة يجب المتابعة له والتضييق عليه حتى يطيح في الفخ!!وياكثرها,فإلى متتتى؟؟؟

64

  محمد سلمان

  يناير 30, 2012, 10:02 ص

أعتقد أن مخالفات ساهر تتناسب مع حجم المخالفات المرورية وبالتالي لا بد من رادع لكل مخالف وأعتقد أن اللذين يقفون عند الاشارات ويعطلون سريان الجانب الأيمن حبذا تأديبهم بمخالفة من العيار الثقيل

65

  سليمان محمد أبوقرين

  يناير 30, 2012, 10:03 ص

مهما عمل المرور فلن يستطيع ان يقضي على المخالفات قديقلل من مخالفات السرعه ولكن يبقى وعي وتعويد الناس وذلك بتكثيف الأفراد حتى يتعود ون وذلك على المدى البعيد

66

  توفه

  يناير 30, 2012, 10:03 ص

ياليت يلغون نظام ساهر لانه نظام ظااالم الزياده اللي تتراكم في حالتة عدم السداد ليس لهم احقيه فيها اخواني ايتام وسنويا نسدد لهم من 5 الاف الى 8 الاف بسبب هالنظام وحالتنا الماديه ضعيفه ووين العدل وينه ؟؟؟

67

  الحبيب2002

  يناير 30, 2012, 10:05 ص

باختصار انت لماتدخل محل نضيف وقمه في النضافه... وغصب عليك تحترم نضام المحل... ولكن عندنا لاشوارع نضيفه ولا اهتمام كيف تريد ان احترم نضام ساهر... اتحدث بخاصه عن شوارع جده...

68

  أبو محمد

  يناير 30, 2012, 10:06 ص

بعد ما طارت الطيور بأرزاقها.

69

  saaaud

  يناير 30, 2012, 10:13 ص

مع اني مخالف كثير بالسرعه ولكن لا اؤيد ان مخالفه تقل سرعها الا بالعكس هناك بعض مخالفات يجب رفع سعرها سؤال ليش تجار متمادين في رفع الاسعار ؟ لآنه من امن العقوبة اساء الادب ولا يوجد نضام رادع واحنا مع ساهر مازال في تهور بالقياده اتمنى يكون فيه تشديدبحجزسائق وليس فقط تحصيل قيمة المخالفه

70

  حمزة غريب

  يناير 30, 2012, 10:13 ص

الي متى تسمونة نظام...تبغون تعودونا على نطقها...اسمة استثمار استثمار استثمار برعاية شركة المرور القابضة

71

  ابو خالد

  يناير 30, 2012, 10:14 ص

ههه والله نه صادق راعي الددسن خله يصيد راعي السيارات الفخمة ولا الامراء ولا ممنوع

72

  انا مواطن من هالبلد

  يناير 30, 2012, 10:15 ص

مادام الصحافه تعلمهم انه تم اداع. مليار لمستحقي الضمان الاجتماعي و مليار لمستحقي حافز من حق ساهر جباية هذه المبالغ وكان العمليه يد تعطي والاخرى تاخذ. دائره فالهدف الحقيقي من مشغلي ساهر هو التربح والدليل ارتفاع ومضاعفة المخالفات يقولون كل المبالغ اصلا مصدرها ساهر ههه يجيبها ويعطونها ويجيبها دائره

73

  المصدومه

  يناير 30, 2012, 10:16 ص

الله يجزاك خير على الموضوع ساهر ذبحنا وصار يقاسمنا الراتب الله حسيب على من لم يستخدمه لمصلحه الشعب الهدف منه مادي يعني الدراهم الله لنا.

74

  د. فاضل عثمان

  يناير 30, 2012, 10:18 ص

سبحان الله هل الحفاظ على حياة مستخدمي الطريق وسلامتهم لا تساوي 300 ريال؟ وهل نعطي مبررات وجوائز للسائقين المتهورين؟ لقد عانيت كثيرا منهم، وشاهدت بعيني الحوادث المرورية في معظم الطرق، وشعرت بمدى التحسن بعد تطبيق ساهر. ادعو للتوسع في تطبيق ساهر، وأن يراعي الكتاب المصلحة العامة ومشاعر ضحايا الطرق.

75

  ابو لجين

  يناير 30, 2012, 10:18 ص

حرام عليكم لعبتو في المواطن البسيط اجل كل شهر اسدد لسارق 3000 ريال من راتبي هذا ضلم وياليت المخالفة مقنعة السرعة 90 والولد يمشي 92 معطينة مخالفة والثاني عند الاشارة صورته كمره سارق يحلف انة موقف نضامي بس الشكوى لغير الله مذلة. حسبي الله ونعم الوكيل

76

  تعقيب

  يناير 30, 2012, 10:21 ص

عطوه مخالفة وعوضوه بدل شكرا

77

  ابو تراب

  يناير 30, 2012, 10:21 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل

78

  abu hamed

  يناير 30, 2012, 10:22 ص

نظام ساهر نظام فعلا خفف الكثير من الحوادث بالطرقات السريعة داخل المدينة ولكن زادت نسبة الحوادث عند الاشارات وهذا النظام يسعى لجمع المال بأي طريقة كانت فلو فعلا هدفهم هو تخفيض نسبة الحوادث لكان وضعو ساعة توقيت عند كل اشارة كان عملو صيانة دورية مستمرة للكاميرات عند الاشارات لان نصها خربان كان فعلا أنشؤو مركز للاعتراض مو تروح دائرة المرور وياقلب لا تحزن على الازمة والمماطلة كان ظبطو الشوارع ووضعو اشارات السرعة المحددة بشكل واضح مو خلف عامود او شجرة ولكن للاسف ساهر مصدر دخل مربح لما الاستغناء عنه

79

  ابو صال العجمي

  يناير 30, 2012, 10:22 ص

المخالفة تروح لجيوب من ومن يملك ساهر قي الرياض لو هم صادقين خل المخلفات تروح للجمغيات الخيرية

80

  ابو خالد

  يناير 30, 2012, 10:23 ص

صح لسانك كلنا نحب النظام ونكره الفوضى لكن هذه الاسعار مبالغ فيها الى حد لا يطاق. فمثلا انا شخصيا عندي 6 اولاد الله يحفظ لنا ولكم واغلبهم عنده سيارة باسمي لانهم لا يستطيعون تسديد مخالفاتهم السابقه وكل يومين او ثلاثة تجيني رسالة مخالفة بالرياض وجدة وتبوك وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

81

  محمد ابراهيم

  يناير 30, 2012, 10:24 ص

كاميرات ساهر تفتقر إلى المهنية.. فعلى سبيل المثال عند الإزدحام قد تتوقف بعض المركبات في منتصف الطريق فتكون هدفا لساهر عدم قدرة الشوارع على إستيعاب الزحام هل هو ذنب المواطن حتى يتلقى مخالفة.. علما بأن كاميرات ساهر تستهدف هذه الشوارع

82

  كوبرا

  يناير 30, 2012, 10:24 ص

هذا غير إستغلالهم لبعض الطرقات لتي تكون السرعة فيها قليلة!!

83

  خبت الفلق

  يناير 30, 2012, 10:26 ص

النسبه للشركة هي 70% وللمرور 30%

84

  someone in ksa

  يناير 30, 2012, 10:27 ص

نعم الكلام و الله بس وين التطبيق !؟؟؟

85

  salemabarasheed

  يناير 30, 2012, 10:30 ص

اااه ياقلبي بالله لا تذكرني قلبي قد نسي

86

  سلابيح

  يناير 30, 2012, 10:30 ص

هذا الكلام كله تخدير للمواطن فقط و الجباية سارية المفعول نظام ساهر يجب أن يوضع في كل إشارة وبعدين فكر بتحديد السرعة، و نظام ساهر لم يطبق بكل صحيح

87

  ساهر مربي الهيلق

  يناير 30, 2012, 10:32 ص

احترم النظام ولا تجيك مخالفات! ليتهم يطورون كمرات تطير بالجو وتصير تتحرك بحرية وتصور ع طول الطريق مثل الكمرات الي في افلام الخيال العلمي :) ,,علشان يتربون المستهترين,,

88

  هيثم الرياض

  يناير 30, 2012, 10:38 ص

كلام سليم جداً ولكن،،، لا حياة لمن تنادي!!!

89

  hadi01

  يناير 30, 2012, 10:38 ص

والله تحقيق مضبوط واتوقع ان يسبب ورطة وإحراج للإدراة العامة للمرور اذا لديهم حس

90

  shayemas

  يناير 30, 2012, 10:38 ص

تجنب الحوادث ليس في تخفيف السرعة فقط هناك عامل مهم في تقليص الحوادث وقد غفل عنه المرور لأنه لا يدر عليهم المال الا وهو تخطيط المسارات بالألوان الفسفوريه المرئية بوضوح لقائد العربة وليس عيون القطط التي لا ترى ولا تعرف بوجودها الا عند المرور عليها اين السلامة المرورية

91

  adel khero

  يناير 30, 2012, 10:39 ص

نظام ساهر جيد جدا. يوجد نقطة ضعف في اشارات المرور فبجب ان تكون اشارات رقمية.. والا منعنا من قطع الاشارة و زدنا عدد الحواث الصدم من الخلف على الاشارة. او سيجبر السائق على قطع الاشارة وتحمل المخالفة خوفا من السيارة المسرعة التي خلفه.

92

  للامام يا سهر

  يناير 30, 2012, 10:40 ص

بالعكس للامام يا ساهر،، واتمنى جميع اشارات المملكة يركب عليها كاميرات،، واللي ما هو بعاجبو يركب جمل.. الكلام موجه بالاخص لاصحاب الددسن ولكل شخص لا يبالي بارواح الناس

93

  علاء الحجاوي

  يناير 30, 2012, 10:41 ص

كلام جميل ومنطقي وموضوعي، ولكن كحال الكثير من المشاريع القائمة على مبدأ ( نفذ ثم أدرس وخطط )...! شكراً يا جريدة الرياض.

94

  ahmedsayegh

  يناير 30, 2012, 10:41 ص

سبب لنا نظام ساهر هذا كثيرا من الغرامات الغير المتعلقة بنظام المرور. فمثلا عندما ارى ان علي دفع مبلغ 3500 ريال عند تجديد اقامة وانا لااملك المبلغ في وقته اضطر للتاخير ويتوجب علي غرامة تأخير ,وقس على ذلك تجديد الرخصة والسفر نرجو من الحكومة الموقرة دراسة حالتنا وشكرا

95

  محمد توكل

  يناير 30, 2012, 10:41 ص

فعلا مغالى جداً فى قيمة الغرامات وارى ان تحدد بنسب متصاعدة مع السرعة

96

  فهد12

  يناير 30, 2012, 10:42 ص

هي وقفت على ساهر الكل ينهش في جسد المواطن الضعيف من اليأس ننتظر رصاصة الرحمه -كنت انسان متفائل -كنت فعل ماضي الله يرحمنا برحمته"؟"

97

  jamlii2010

  يناير 30, 2012, 10:43 ص

ما اعرف هل صحيح الصوره دليل على اعتراضات اجتماعية على آلية نظام ساهر ؟ مبالغ في صوره وليس علمياً على جمله ان تقول اعتراضات

98

  hfjshl6666

  يناير 30, 2012, 10:43 ص

ياخوه فيصل الف شكر على المقال ’’’ ولكن هذا شركات له الفضليه على المواطن ,,, يعني له نظام استثنائي ,,, بس نقول حسبنه الله...

99

  عبدالله المنديل

  يناير 30, 2012, 10:43 ص

الوقوف على الارصفة مخالف لقوانين المرور. وساهر يجب ان يكون قدوة في احترام القوانين المرورية لا مخالفتها.

100

  ابو ريان

  يناير 30, 2012, 10:45 ص

سرقونا ساهر ولا يفرقون بين واحد تزيد سرعته عن المحدد 5 كيلو فقط وواحد سرعته تتجاوز للمحدد 40 مخالفات وظلم للمواطنين واستنزاف ولا نعلم كم الدخل سنويا للساهر

101

  حامي العرين

  يناير 30, 2012, 10:45 ص

لأن طريقة إستعمال السيارة في مجتمعنا غير طبيعية لذلك لامانع أن تكون طريقة معاقبة من أوصلونا إلى هذا الوضع غير طبيعية أيضاً. لماذا نتباكى عليهم؟ المفروض أن تعلن حالة طوارئ مرورية، يعني إجراءآت وقرارات غير مدونة في نظام المرور ولا يحق لأحد الإعتراض عليها طالما أنها تحارب هذا الإرهاب المروري.

102

  truelove

  يناير 30, 2012, 10:45 ص

مقال يستحق تقييم 5 نجوم سلمت يمنك بشكل عام العدال غائبة وساهر ماهو غير صورة مصغرة للظلم الذي يقع على المواطن الغلبان اما لوكان لوحة السيارة VIP اصلاالمخالفة توقف في حلق ساهر قبل ان يرصدها تحياتي مملكة الشبوك

103

  ساهر القاهر

  يناير 30, 2012, 10:45 ص

انا اشوف ان الاذان مغلقة وان الجيوب مستهدفة. والا فالكل يؤيد ساهر لكن للاصلاح لا للاستثمار. مخالفة 500 تحول الى 100 و300 تصبح 50. والسرعة تغير من 70 الى 80

104

  يمكن ايه ويمكن لا

  يناير 30, 2012, 10:46 ص

حلوووه

105

  shayemas

  يناير 30, 2012, 10:46 ص

تخطيط مسارات الطرق السريعة سيىء جداً ويكاد لا يرى فاذا كان هم المرور هو تقليل الحوادث لم لم يهتم بتخطيط المسارات لشوارع المدن والطرق السريعة؟ الإجابة واضحة لا يوجد دخل ولا فائدة للمرور والمستثمر من عملها الأمر واضح جدا ساهر يدر دخل للمستثمر وشريكه والمرور أعان الله المواطن

106

  ابو طلال

  يناير 30, 2012, 10:48 ص

الله يفكنا منه والله مشكله يا اخوان نصرف على ساهر او على اعيالنا الناس مي طايقه نفسها

107

  هلالي والراس عالي

  يناير 30, 2012, 10:49 ص

موضوع ممتاز لدي اقتراح وهو من يمضي سنة كاملة دون ارتكاب مخالفه يحصل على بعض المميزات من المرور واعطاء قائد المركبة تخفيض على رسوم التجديد او نقل الملكيه او منحة مكافأة تشجيعيه نظير التزامه بقوانين المرور بس المشكله مافيه قوانين واضحة!! :(

108

  ابو عبدالله

  يناير 30, 2012, 10:50 ص

تطبيق نظام ساهر لم يكن موفق وتم تطبيقه بسرعه كبيره وكثير من الناس لا يعلم قواعد هذا النظام، وكان هذا النظام يسرق من المواطن قوت يومه، حسبنا الله ونعم الوكيل

109

  مدرس

  يناير 30, 2012, 10:50 ص

السلام عليكم، ساهر ظالم. لا يوجد أي لوحة تنبه السائق بوجود كميرات قبل وصوله إليها. الهدف من ساهر هو تنظيم سلوكيات السائق. أول سنه من ساهر لازم تكون المخالفات مجانيه حتى تتعود الناس عليه، ثم المخالفات بين 50 إلى 100

110

  MsTaDeG

  يناير 30, 2012, 10:51 ص

سيارة ساهر توقف فوق الرصيف ماحد يقوله شئ !! ويبونا نتبع تعليمات المرور.. روحوا علمو انفسكم اول بعدين علمونا...

111

  راي بن راي

  يناير 30, 2012, 10:51 ص

ما تحدث عنه الأخوة حق وهم ناصحون يشكرون عليه فساهر من حيث المبدأ صحيح لكن الغرامات وضعت بشكل عشوائي يستشف استنزاف المال أكثر منه توجيها وتربية سلوكية للمواطن حبذا لو تعاد الدراسة ويفكر أن حماية المواطن مقدم على المادة.

112

  مرشد سالم

  يناير 30, 2012, 10:51 ص

لم تصغ ادارة المرور لنداءت الغالبية العظمى من المواطنين المتكررة، ولعلها تراجع الامر ولو بعد كل هذه المدة. قيمة المخالفات عالية،وآلية اخذها ليست سليمة، ومضاعفتها غير عادلة ونظام ساهر يتطلب الشفافية والوضوح ليكون مقنعا ونافعا في الوقت نفسه.

113

  ابو سعود

  يناير 30, 2012, 10:52 ص

الله المستعان وش نقول اذا كان التطبيق يكون دائما من منطور واحد واخر شي يعمل حسابة المطبق علية بمعنى ان الحكم والجلاد واحد وهذا شعار ساهر ( ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطئنا ولا تحمل علينا اسرا كما حملتة على اللذين من قبلنا)

114

  ابو جنى 1

  يناير 30, 2012, 10:52 ص

نظام ساهر تطبيقة في شوارعنا هو عين الفشل بنفسه ومبني علي استثمار الناس ( صرقة ) اعتبره،، الشوارع عندنا ملتويه وغريبة التصميم حتا عيون القطط تلاقيها مستقيمه وبعد متر تلاقي كسره قويه يمين ثمن يتعدل بالله اي سياره بتمشي فيه ارجو قبل فرض ساهر تصليح الشوارع.. او تصلح بفلوس الناس الي خذوها.. والله يقينا وياكم من الحوادث

115

  ماجد الخازم

  يناير 30, 2012, 10:53 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم شل اطراف من وضع هذا النظام اللهم ضيق عليه شرايين قلبه ومسالك عافيته يارب يارب يارب كفايه سرقه من هذا الشعب الضعيف كفايه

116

  فهد محمد

  يناير 30, 2012, 10:54 ص

لاتسرعو

117

  راع الهدباء

  يناير 30, 2012, 10:54 ص

اما ماتناسب دخل المواطن المواطن اللي مايقدر يدفع لا يسرع بعدين هذي ارواح ناس والحق يقال ان ساهر له فوائد

118

  أبوذيب

  يناير 30, 2012, 10:55 ص

قلت ذلك أكثر من مرة بأن نظام ساهر لاغبار عليه من حيث المبدأ... لكن قيمة المخالفة هي المشكلة وقد ركز الكثير من الصحفيين والسائقين على موضوع نظام ساهر بالنقد المطلق ومتجاهلين جزئية مهمة وهي دائما ما أطالب بها شخصيا وهي أن تكون قيمة المخالفة معقولة وفي حدود 10-150 ريالا بالنسبة لمخالفة تجاوز السرعة

119

  ابوعمر

  يناير 30, 2012, 10:55 ص

اتمنى النظام الامريكي في توعية الطرق وما يحدث في هذا البلد انما هو سلب جيوب المواطنين باسم الامن والسلامه فاين دور رجال الدوريات الامنية واين واجبهم وهناك شباب لا يبالي في الكمرة حيث ان هناك فئة قد تحايلت وتجاوزت الكمرة بدون اي مخالفة والغير لاتردعة الغرامة وانما تكون في عاتق الضعفاء والبسطاء

120

  ريان سعد

  يناير 30, 2012, 10:57 ص

كله كوم وتدبيل (مضاعفة) القيمة واعتمادهم على الرسائل كوسيلة للعلم وهذا غير صحيح.. أنا مثلا ضاعفوا علي ثلاث مخالفات سرعة دون علمي أساساً بوجود مخالفة ولا جاني رساله ولاهم يحزنون.. لذلك لا بأس من المخالفة لكن دون مضاعفة لأن المخالف حتماً سيسدد لأنه سيحتاج لخدمات تجبره على السداد.. إذا ما الداعي للمضاعفة؟؟ إلا إذا كان الموضوع ربحي أكثر من أن يكون تنظيمي

121

  Abu mohamad

  يناير 30, 2012, 10:57 ص

دفعت هذا الاسبوع قيمة مخالفتين دون علمي بها ولكن خوفا من زيادة القيمة حال تاخيرها سددت وقد أثرت بشكل كبير على دخلي مما سبب لي أرباكا في حياتي المعيشية هذا الشهر فلمن اشتكي.

122

  ابوفهد

  يناير 30, 2012, 10:58 ص

كلام صحيح 100%

123

  علي

  يناير 30, 2012, 11:01 ص

وضع السيارة الكمرة غير حضاري ووقوفها مخالف فاين المحاسب

124

  مسحوون

  يناير 30, 2012, 11:03 ص

أجل الاشارة 900 ريال وبعدين مافيه حل لتكون المخالفة باسم السائق لأني مظلوم مخالفات أخواني والسائق لأن السيارات باسمي مسجلة برقم بطاقتي.

125

  وش عندك

  يناير 30, 2012, 11:05 ص

بخصوص صورة الجيب الواقف فوق الرصيف تنص اللائحة المنفذة لنظام المرور في المادة رقم 5/1/6/50 على منع الوقوف على الارصفة المعدة لسير المشاة. فمتى يكون ضبط النظام بمخالفته فاذا قلنا انه يجوز له ان يضبط المخالفين للسرعة فيجب مع كل مخالفة يضبطها ان نعطيه نفسه مخالفة ممنوع الوقوف

126

  yasty

  يناير 30, 2012, 11:07 ص

يحليلكم.. المقبل.. يدور ترقية.. ويدعي بان النظام ناجح

127

  ابوناصر السمح

  يناير 30, 2012, 11:09 ص

للأسف من قبيلك. حسبي الله ونعم الوكيل. يا أصحاب القرار عيدو دراسة الوضع قبل أن تفلت عقول المتضررين عن صوابها. أعملو على. لا ضرر ولا ضرار. حفظ الله هذا البلد من كل لص وطامع.

128

  خالد

  يناير 30, 2012, 11:09 ص

وفيه حل ثاني يفككم من كل ها المشاكل . . . لا تسرعون :)

129

  ابوسليمان

  يناير 30, 2012, 11:11 ص

اتمنا لو ان المخالفة تذهب الا خزينة الدولة بدل من ان تكون شركة ربحية تنظر في المقام الأول الى فائدتها وكسبها. وكذالك المواطن عند دفع المخالفة ينظر انها ستذهب الى مستفيد فانه يدفعها وقلبه يطيش غيظ ان يؤخذ من فقره ويثرى يه شخص هو اصلا ثري

130

  saud

  يناير 30, 2012, 11:12 ص

بعض الاشارات تتعطل الاشارة وتحدث فوضي عند الاشارة وكاميرة ساهر تصور كل من يتجاوزها ويش الحل السائق اصبح كاالاعمي لا يعرف مصيرة مع الكاميرة

131

  صوت الحق

  يناير 30, 2012, 11:12 ص

تقولون ان ساهر يخالف انظمة المرور والعقاوبات وتدبيلها تخالف الشريعة اجل وش اللي يصبرنا عليه وعلى مشاكله واخرتها ما تبون نكسر سياراتهم ولا عشان الشركة تبع واحد كبير ومشي حالك وين هيئة مكافحة الفساد في ذلك

132

  الله المستعان

  يناير 30, 2012, 11:12 ص

سرقة المواطن المسكين عيني عينك لكن مالنا الا ان نحتسبها اجر عند الله قد تكون حكومتنا الرشيدة تحتاج لبعض الصدقات من شعبها المخلص لتنفقها على اخواننا المحتاجين في الدول المجاورة

133

  محمد يلعب كورة

  يناير 30, 2012, 11:13 ص

نظام ساهر ممتاااز ولانبيه ينلغى كل اللي نبيه هو تعديل السرعات المسموحة لاننا نسوق سيارات صغيرة مهوب تريلات حتى تحطون السرعة القصوى 60 و 70 !!؟؟؟

134

  المصباح

  يناير 30, 2012, 11:14 ص

نظام ساهر يحتاج غربلة في جميع دول العالم التي تطبق نفس ساهر للمخالف الحق برفض المخالفة ورفع قضية علي ادارة المرور اما بكون بتخفيض قيمة المخالفة أو الغائها وذلك يرجع للقاضي أما عندنا فلايوجد مثل هذا الامر

135

  حامد ال ظفير الشمري

  يناير 30, 2012, 11:14 ص

نشد على يد كل من يحاول الحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة وندعوا لهم بالنجاح والتوفيق. اتمنى تطبيق مراقبة السرعة بشدة على الطرق الخارجية. اتمنى نقطة مراقبة السرعة كل 50 كم غير ثابتة اتمنى تزويد رجال المرور بأجهزة ادخال بيانات المخالفة بدون الرجوع الى الأدارة

136

  نونين

  يناير 30, 2012, 11:15 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من وجهة نظري ان نظام ساهر نظام عقيم الحكمة من تطبيقه الربح المادي وليس التقليل من الحوادث و ايضا تدبيل المخالفه مخالفة للأحكام الشرع وربويه ولكن الله المستعان لحياة لمن تنادي اتمنى النظر في نظام ساهر حيث ان هناك اسر لا تجد لقمة العيش.

137

  طلال

  يناير 30, 2012, 11:15 ص

نتطالب الجهات العليا بالدولة ايقاف هذا النظام لما يهدر من مال المواطن الذي لا يكاد أن يكفي راتبه حتى نهاية الشهر فما بالك اذا تطلب الامر دفع غرامة مالية على الرغم من ان ساهر يصطاد المواطنين يكون متخفي الاعيان حتى يتمكن من جني أرباح من جميع المواطنين نأمل من اميرانا نايف ايقاف هذا النظام

138

  أبو هتون

  يناير 30, 2012, 11:15 ص

وهناك مخالفة صريحة وهي نوعية الاشارات الضوئية المستخدمة حاليًا ويجب قبل تطبيق النظام الآلي لرصد مخالفات قطع الإشارات أن تكون الإشارات رقمية بحيث يعلم السائق كم بقي من الوقت لكي يستعد للوقوف

139

  marwan baik

  يناير 30, 2012, 11:16 ص

لا أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وان شاء الله أخذ حقي في الأخرة عند قاضي القضاة فهو المنصف لأن نظام ساهر ورجل المرور غير منصفين. فقد حرر لي رجل مرور مخالفة عكس شارع بمبلغ 900 ريال ولم يكن هناك لوحة تدل على أن الشارع اتجاه واحد ولم يقبل مني مناقشته معللا ذلك بأن اللوحات من أختصاص البلدية ولا دخل ل

140

  عبدالله

  يناير 30, 2012, 11:16 ص

حسبي الله على من حط النظام لان ظالم وقهر فى نفس الوقت واكل الموال المواطنين بظالم ألان لتوجد للواحة إرشاديه ولو كان فيه للواحة إرشاديه يكون الواحد مسافر واول يوم يصل هذه المدينه ليعرف عن اللوحات الى بعد صيده عن طريق ساهر

141

  راكان أبو ريما

  يناير 30, 2012, 11:18 ص

أنا لايهمني بأنك الكاميرات تخالف أنظمة المرور لأنه نظام دولي لكن الذي يهمني مبالغ المخالفات كليا بعيدة كل البعد عن دخل المواطن تصور الموقف تمشي 95 تاخذ صورة بمبلغ 300 ريال هل هذا يعقل مليوون مره نقول ونعيد ونزيد يا جماعة الخير ساهر نظام يخدم نعم لكن الرسوم مبالغ فيه لدرجة حتى الشركة المشغله تأخذ بدل سكن على ظهورنا مايصير والله مايصير أوك خالفني على حس السرعة راضي وكل مازادت السرعة بعشرة زيد خمسين ريال يكون الاجمالي 150 ريال وشكراٌ

142

  عبدالرحمن نافع العبد العزيز

  يناير 30, 2012, 11:20 ص

أقسم بالله فيه شوارع عادية في الرياض من 30 سنة وأنا أقود سيارتي رايح جاي ما عمري سويت حادث ولا عمري شاهدت حادث أبداً ويوم جاء نظام ساهر الظلم والحرام سرقني 7000 ألاف ريال فحسبي الله ونعم الوكيل على من وضعها ووافقها ؟ بالنسبة لساهر اللي في الإشارات أنا معهم ولكن ساهر المتخفية المتنقلة ظلم وحرام وسرق

143

  كاتب قديم

  يناير 30, 2012, 11:21 ص

سمعنا تعليقات وخالفات حوارية وتناقضات واعتراضات وتأييد من ععد من المسئولين والمواطنين حول نظام ساهر ونقول إذا كان هذا النظام يصب في مصلحة المواطنين والمحافظة على ارواحهم وسلامتهم فمرحبا به.. ونؤيد كل مايعود بالنفع على المواطن وضمان سلامته ولكن لابد من وضع آلية مناسبة تتناسب مع الظروف المعيشية والدخ

144

  موااطن صاالح

  يناير 30, 2012, 11:21 ص

كالعادة نبدأ حيث بدأ الآخرون وليس من حيث أنتهى الآخرون. كل دول العالم المتطورة تستخدم نظام النقاط. اذا ارتكب المخالف عدد من المخالفات تحسب له مجموع نقاط اذا تعداها تسحب رخصته أول مرة لمدة سنة كاملة والمرة الثانية سنتان وهكذا. المشكلة أننا لا نستفيد من خبرات الدول التي سبقتنا ونصر على استخدام شركات استثمارية لتحل محل المرور

145

  سلمان بن محمد

  يناير 30, 2012, 11:21 ص

اخي فيصل. لقد وضعت يدك على الجرح الذي يؤلم كل المواطنين وسأكتفي بمقالك ولكن لدي بعض الملاحظات على ساهر ؟ من يعمل في ساهر ليس لديه خوف من الله لأنه يترصد للمواطنين ويخدعهم كالمتجسس وهذا حرام , لوحات السرعة في الشوارع لا تناسب فبعضها 70كم وتمشي 75 أو80 تأخذ غرامة وليس هناك مراعات لكبار السن والمرضى؟

146

  غالب

  يناير 30, 2012, 11:22 ص

اول مرة نسمع عن دولة في العالم تتم النقاشات فيها على صفحات الصحف لتبرير رفض الانصياع للقانون. الحضارة هي القوانين، و التخلف هو الفوضى.

147

  ابو ملاذ

  يناير 30, 2012, 11:22 ص

هل ‏ تعلم: ان سرعة الهواء الذي يخرج من فمك وانفك اثناء العطسه يبلغ 160 كم بالساعه ؟ يعني لو تعطس عند ساهر حجزوا وجهك

148

  المقعد الخالي

  يناير 30, 2012, 11:22 ص

سبحان الله وضعوا السم في الحلى. مابنى على باطل فهو باطل. يخالفون الانظمه ويستثمرون فى المخالفات ويعاقبون من يخالف الانظمه. لاحول ولاقوة الا بالله. وبشر الظالم بظلمه ولو بعد حين.

149

  أبو مشعل السيد

  يناير 30, 2012, 11:22 ص

أنا مع ساهر والحق ينقال إنه ضبط كثير من السائقين وقلل التهور والحوادث بإرادة الله سبحانه ثم جهود منسوبي ساهر ولكن يجب متابعة طريقة عمل ساهر بدقة وعقاب كل من أخطأ من منسوبيه ومراجعة وتطوير أنظمته لما فيه النفع والحفاظ على أرواح وصحة وممتلكات الناس..

150

  الامرا

  يناير 30, 2012, 11:23 ص

من جدكم ساهر مضبوط والدولة الله يعزها ما قصرت موفرة سكن ووظائف وحرية تعبير و فوق هذا تطبيق للشرع بشكل ما شاء الله مستحيل تشوف منكر من اي احد ونستاهل اكثر

151

  عبدالله الحربي

  يناير 30, 2012, 11:24 ص

أتضحت قصة فصول ساهر بين الشركة المنفذه ومدير المشروع وأيادي خفية 1/ يبدأ هذا النظام بمحاولة جمع أكبرعدد من الأموال بأي طريقة دون النظر لصحتها.2/بعد تدخل بعض الجهات المنصفه بالدولة للتعديل هذا النظام الجائر أو إلغاءة الا وقد تمكنوا من إسترداد قيمة المشروع وأموال إضافيه يتم تقسيمها بينهم حسب الأتفاق.

152

  nassir Alrasheedi

  يناير 30, 2012, 11:26 ص

اذا كان نظام المرور بالاصل قاصر والم يحد من كثرة الحوادث وازهاق الارواح ومع ذلك نتحجج به. فان نظام وخلال ايام قليلة اثبت جدواه وذلك من خلال الانضباط بسرعة السير وقلة الحوادث

153

  طالب العدل

  يناير 30, 2012, 11:27 ص

نشكرك ياأخ فيصل على هذا الطرح الجميل الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن

154

  حمادة مجاهد

  يناير 30, 2012, 11:27 ص

الله المستعان

155

  أحمد المالكي

  يناير 30, 2012, 11:30 ص

بس بصراحة قلل نسبة الحوادث في السعودية ,, بس الفكرة المقترحة هي وضع علامات تشير بأن ساهر مراقب الطريق ,, أي نعم هناك علامات لكن ليس قبل كل الكاميرات الموجودة في السعودية ^-_-^

156

  محتار

  يناير 30, 2012, 11:32 ص

والله اني اخذت مخالفات على سرعة 79 و75وسددنا والقوي الله

157

  احمد الجودي

  يناير 30, 2012, 11:32 ص

ساهر مشروع تطبق دون دراسة مسبقة لأوضاع المواطنين اللتي وصلت للحضيض اتكلم عن نفسي عندي قصد سيارة +فاتورة جوال+قرض بنك الاهلي لظرف عائلي طاري+مخالفات ساهر اللتي بلغت 10 الاف ريال والفرق بالسرعة من 10 الى 20 عن السرعة المسموح بها حرااام مشروع ربوي مية ب% وين مفتي المملكة

158

  محمد التميمي

  يناير 30, 2012, 11:33 ص

أكثر مايخالف الطفرانين وشين وقوي عين لا يريدون النظام وبرأسه أنه مايسدد والمخالفة ما وضعت جزية أنما لكي يسير السائقين بنظام وتقل الحوادث ولكن ساهر وحدها لاتكفي يجب أن تتواجد الدوريات المرورية ويمنع العمالة الذي في أقامته عامل من قيادة السيارة ونقل الركاب ويشدد في ذلك

159

  حسن حمد

  يناير 30, 2012, 11:34 ص

والله العظيم أهلكونا بمخالفات ساهر يخي ليش ماتسوون مثل بعض دول الخليج كاميرات مراقبه على طول الطريق مهب تحطونها بسيارة وتندس بين الأشجار فوق الرصيف وتحت الكوباريات

160

  أكره ساهر

  يناير 30, 2012, 11:35 ص

مع الأسف أن حنا شعب ما نجي الا بها الطريقه

161

  متعلق

  يناير 30, 2012, 11:36 ص

بعدين لاتنسي اخي الكاتب ان ساهر خلاص اخذت حقها وزود يعني قيمه المخالفات غطت مصاريف البنيه التحتيه لساهر

162

  ام خالد1

  يناير 30, 2012, 11:36 ص

اول المخالفين هم ساهر سياراتهم تقف في أماكن ممنوع الوقوف فيها!!!؟ حلال عليهم حلال علي الغير... ساهر نظام سرقة ومراباة عيني عينك... ((( المراباة بالبنوك حرام وب ساهر حلال ياسلام))

163

  Fahad

  يناير 30, 2012, 11:37 ص

ذبحنا ذبحنا ذبحنا ساهر الله يفرجلنا ويكفينا شره

164

  ابو عبد الله

  يناير 30, 2012, 11:38 ص

حسبي الله عليهم تصدقون اني ماشي تحت 120 بشوي ومولع فليشر ولقطني ساهر ): ((

165

  my_life

  يناير 30, 2012, 11:38 ص

ساهر ظلم الغاء ساهر هو الحل وبقاء ساهر الاشارات افضل

166

  ابو فارس

  يناير 30, 2012, 11:38 ص

لاحض الجميع علا الطرق التغير اليجابي بعد تطبيق نظام ساهر وقلت الحوادث لكن هذا لا يمنع من ان نظام ساهر فيه اخطا مثل زيادت قيمت المخالفه حيث ان 500 ريال تعتبر عند الكثير ربع الراتب مابالك لو كانت اكثر من مخالفه

167

  أبن الوطن

  يناير 30, 2012, 11:38 ص

اسمحلي ياكاتب المقال ساهر له دور واضح في خفض نسبة الحوادث عن طريق فرض عقوبات مالية مرتفعة نوعا ما لان المخالفة اذا كانت 150 ريال ستكون غير رادعة بالشكل الكافي انا مع سعر المخالفة الحالي ا لمرتفع لكني اعارض وبشده تدبيل المخالفة باي حال من الاحوال اللهم احفظ شبابنا

168

  zagi

  يناير 30, 2012, 11:39 ص

وليش يمشي المواطن الي مايقدر يدفع المخالفة ليش يعيش هاذا يروح للجسر المعلق ويعلن ان عنده حالة نفسية وانتهى البلد الوحيد الي ممكن تشوف مخالف يخالف مخالف (اين وجه الأختلاف في ما ذا سبق)

169

  النورس2011

  يناير 30, 2012, 11:40 ص

هذا مشروع سرق, حق يراد به باطل, اللهم امحق اموالها ومن عمل فيها؟

170

  فيصل

  يناير 30, 2012, 11:41 ص

قبل ما يطبقون النظام ما سألوا أحد! يعني الحل الوحيد: ان الشعب بأكمله كل واحد فيهم يرفع دعوى تظلم إلى ديوان المظالم؟ ضد نظام ساهر ومدير ادارة المرور. بعد كذا (يمقن) عفوا.. يمكن يصححون ويعدلون نظام ساهر.

171

  ابو فارس

  يناير 30, 2012, 11:42 ص

لا بارك الله فيك ياسارق سرقت المواطنين عيني عينك عساها جمر في بطونكم

172

  صدى البوح

  يناير 30, 2012, 11:42 ص

نظام ساهر هو جبايه وليس حمايه (لا إختلاف على فكرته) ولكن :- 1-تنبيه السائق عن وجود الكميرا اذا كان القصد الحد من السرعه لا إخفائها ومفاجأة السائق. 2-المخالفه مبالغ في قيمتها (القصد جبايه). 3-تقسيط المخالفه مع إيجاد آليه خصم نقاط من الرخصه لكل مخالفه ومن ثم يتم تعليق رخصة المخالف لمدة يحددها النظام

173

  خالد

  يناير 30, 2012, 11:42 ص

ههه حلوه بالفعل

174

  الساخر

  يناير 30, 2012, 11:43 ص

صح النوم...مره صح النوم... نعم استمرو نغصو حياة المواطن ضيقو على المواطن..إلى أن ينفجر... حسبي الله ونعم الوكيل... رجعو أموال الشعب اللي نهبتوها بحجة سارق... قال سلامة مرورية ترى ما عاد ينظحك بهالكلام على بزر عمره 5 سنين... فكونا.

175

  د.محمد عمر الطويرقي

  يناير 30, 2012, 11:44 ص

الدولة ليس بها أنظمة وإنما تعاميم وإجراءات عمل، تُغير حسب الأمزجة والأهواء وحسب ظروف كل دائرة عمل، فنحن دولة غير دستورية وليس لدينامؤسسات رقابية على من يشرع أو ينفذ أو يقضي.

176

  ولد الديرة

  يناير 30, 2012, 11:45 ص

ساهر يصادر مبالغ حافز

177

  اللهم اهلك نظام جائر

  يناير 30, 2012, 11:46 ص

حسبي الله عليهم من اولهم الى اخرهم نظام جائر على المسلمين وربوي 100% لا وفي بلاد الحرمين ولكن مانقول الا حسبي الله عليهم وحساب يحسسسهم في النار وصبراً جميل والله يفرجها مثل مافرجها على غيرنا.

178

  ASMAA AL-GHAMDI

  يناير 30, 2012, 11:46 ص

الاخوان فضل ابوعينين وعبدالله المحارب والله انكم قلتوا عين الحقيقه وفيه 60%دخل الفرد اقل من 2000الفين والكن الجشع اعماء البصاير وشكل المرور لاحول لهم ولاقوه والماسول عن ساهر لا ضمير لديه ولاهمه لاوطن ولامواطن همه يجمع كل شهر مليار ريال10000000000فقط ويمكن يعيش 1000الف سنه

179

  ابو بدر

  يناير 30, 2012, 11:48 ص

يالله المستعان من جد والله العالم ماتدري تسدد المخالفات او تخلص امورها

180

  كاشف الكذب الامريكي

  يناير 30, 2012, 11:48 ص

شكرالك اخي الكريم على هذاالتوضيح الذي لن يعجب ادارة المرورولا القائمين على (ساهر) لان ساهرمصدرمالي هائل اماساهروماادراك ماساهروضع لاستهداف جيوب المواطنين والغريب في ساهران مخالفات المحسوبين والواسطات يتم الغائهاوهذامخالف للدين الاسلامي وللانظمةوالقوانين لان النظام في مملكتنايطبق على الجميع واولهم(المقبل) ياجماعةيا مسئولين خفوعلى المواطنين رواتبهم تذهب على الفواتيروالمخالفات وغيرهامن امورالحياةوالكثيرمنهم لم يستطيع من تأمين حياة سعيده والسبب مصاريف ساهر والفواتير وجشع التجار في كل شي

181

  Abdullah AlTamimi

  يناير 30, 2012, 11:49 ص

طالما أنه لايوجد فرصة للمواطن لرفع قضية على كائناً من كان.. واسترداد التعويض المناسب بالإضافة إلى أتعاب المحامين.. فلن يكون هناك مواطنة لدى أبناء الوطن. بالمختصر المفيد.. الوطن مسروق من قبل شرذمة نتمنى زوالها عاجلاً غير آجل.

182

  طروقي

  يناير 30, 2012, 11:51 ص

ولا تنسوا تحديد السرعة يتم بناء على رغبة المسؤول دون اتخاذ دراسات ومراعاة نوع الطريق وما قد يسبب من تعطيل للسير وغيره

183

  احمد الشغدلي

  يناير 30, 2012, 11:51 ص

من حيث المبدأ فنظام ساهر وغيره من الأنظمة وضعت للمصلحة العامة - ولكن طريقة التطبيق من مكرر جزاءات وسقف الغرامة وغيرها من الثغرات التي تجعل من مطبقي هذا النظام يمارسون دور التنفيذ والتشريع - وهذا ما لا يقبله العقل والمنطق - نأمل ونتمنى إعادة النظر وجعل هذه الجزاءات تتسق مع الحالة المالية للمواطنين.

184

  ريما كوول

  يناير 30, 2012, 11:52 ص

ههه نكته صاحب الددسن

185

  فهد

  يناير 30, 2012, 11:53 ص

آآآه يانظام : (

186

  أبو خالد المخمد

  يناير 30, 2012, 11:54 ص

حسبي الله ونعم الوكيل

187

  عبدالمجيد الدوسري

  يناير 30, 2012, 11:55 ص

الواحد فينا والله مسكين اذا صار حاط في راسه مشاريع يعين بيشتري هالشهر ملابس لعياله او خيشت رز او يسدد فاتورة النت او يعشي عياله في مطعم اول ما تجيه رساله من ساهر يلغي او يكنسل كل هالمشاريع لان ساهر اخذ المبلغ واذا ما دفع راح تتبدل ولا تقولون المواطن ما يتبع النظام ساهر لا يتبع النظام بصراحه اجل يحط كميرا قبل لفت البيت و الاشارات الضؤية تعطيك ضؤ احمر فجأة بدون مؤقت حتى يعلم المواطن انه لابد له من الوقوف لكن بانت السرقه وفاحت رائحتها

188

  MUstafa Amer

  يناير 30, 2012, 11:58 ص

يجب تركيب تايمر على كل الإشارات الناس تصدم بعضها لانها لا تعرف متي تسكر الإشارة يعني حوادث صدم من الخلف عالفاضي و المفروض شركات التأمين تطالب المرور بوضع تايمر انا وقفت عند الإشارة صفراء حسب القانون و صدمني سائق حركني 3 متر للأمام فتعطل المرور و خسائر لسيارتين

189

  الديم

  يناير 30, 2012, 11:59 ص

تطبيق النظام الصارم في القياده امر مطلوب لحماية الارواح والممتلكات وعدم التعدي على حقوق الاخرين وهو مايفتقده نظام ساهر الذي يقف عاجزا في شارعين اوثلاثه اوعشره متخفيا لاصطياد فرائسه ممن لايلحظونه لجباية الاموال تاركا خلفه مئات الاف من الشوارع والاشارات في المملكه دون حسيب اورقيب تنتهك بها جميع الانظمه والقوانيين مانحا رخصة القياده لكل من هب ودب وتعلم القياده خلال يومين وحفظ قصاصة ورق عن الاشارات ليختبر وينجح ليلقي بكل الانظمه والقوانيين وراء ظهره في ظل استهتار من منحه حق القياده

190

  غيور على الوطن

  يناير 30, 2012, ظهراً

الدعوة كلها سرقةو السلام و بحماية من بدل رسميةو لو قاضهم أحد لا يستطيع لأنهم مثل المثل القائل حاميها حراميها ولو أنها ليست جباية ومصالح خاصة لماذا لا تربط فقط بما يخص المرور من إستمارة و رخصةو شراء ونقل ملكية سيارة أما ربطها ببطاقة الأحوال و الجواز والتأشيرات وغيرها فهذا جباية صريحة

191

  عبدالله

  يناير 30, 2012, 12:02 م

قسم بالله ان كامرا ساهر صورتني بعد مافتحت الاشاره خضرا

192

  مسفر الفهادي

  يناير 30, 2012, 12:02 م

نظام يخالفني ب300 ريال لسرعة 87 في شارع السرعة القانونية 80 حرامي وستين حرامي والله لايحلل المقبل ولا يحلل كل من شارك في وضع هذا النظام السارق

193

  يتم بين ابوين

  يناير 30, 2012, 12:02 م

نظام ساهر نظام استنزف جيوب المواطنين انا متقاعد راتبي 2000ريال وكل مخالفة من 500ريال ل300ريال وحتمال تزيد لتصبح اكثر هذا نظام ربحي والله حرام اكلنا اكل حسبي الله ونعم الوكيل..

194

  ساري

  يناير 30, 2012, 12:04 م

انا اقول يوقف نظام ساهر مؤقتا ثم يطبق بشكل تجريبي بعد وضع الية جديدة وبعدين يطبق ف جميع المدن في وقت واحد والمخالفات تكون معقولة وشكرا

195

  abo shoq

  يناير 30, 2012, 12:05 م

سااارق ياسااارق الهم الاكبر سرقه المواطن وليس الحفاظ على سلامته

196

  salem77

  يناير 30, 2012, 12:07 م

من الامور الجميلة للجهات الرسمية والمسئولين فيها لا يتم التسرع في اصدار نظام او قانون الا بعد دراسة شاملة ودقيقة لما تتطلبة الحاجة واستيفاء وتغطية كافة الجوانب القانونية والفنية والصفة الاعتبارية والشرعية للجهة والعمل المراد تنفيذه

197

  فهد السعودي

  يناير 30, 2012, 12:08 م

ليش طفران وانت في بلد كلها خير وعطاء ما استفاد منه غير الآجنبي بسبب تقاعسك انت وامثالك عن العمل الحر وترك خير هذا البلد لينعم به الغير...

198

  alsawaji

  يناير 30, 2012, 12:09 م

اشارة ساهر اللي بتقاطع شارع الجامعة مع صلاح الدين في الملز صورت ناس مساكين ماشية في المسار الصحيح قدام عيني و تقاطع معن بن زائدة في حي العزيزية تصور من نفسها الساعة 4 الفجر محد واقف بالاشارة غيري

199

  فايز الأحمد

  يناير 30, 2012, 12:10 م

النظام كل البشر معه لكن على طريقة التدريس أولا ثم التطبيق التجريبي لإستيعاب الدرس ثم المخالفات التجريبية ثم المخالفات التحقيقية ثم الحزم وتشديد المخالفة على المتهاون بالنظام لكن أنا 17 سنة لا أعرف الوقوف في الإشارة وهي حمراء إذا أردت أن أذهب جهت اليمين. كيف أصبح مخالف

200

  شيخ شمر

  يناير 30, 2012, 12:11 م

منذوا تطبيق النظام ولله الحمد لم احصل على اي مخالفة فقط لأنني اللتزمت بالانظمة ولوحات تحديد السرعة.

201

  ابو عمر العنزي

  يناير 30, 2012, 12:12 م

النظام ممتاز لولا قيمة المخالفة ساهر جشع يأكل قوت الناس تحت ذريعة تطبيق النظام و حفظ الأرواح كم أنت جشع و طماع يا (ساهر)

202

  القديمي1386

  يناير 30, 2012, 12:13 م

لماذا اللجوء للمستثنمرين لمعاقبة المواطن وابنزاز امواله اليس هذا منتهى الاجحاف والتعدي على المال العام لماذا لايصغون الى المفكرين والمستشارين الاقتصاديين لماذا يغفلون الانظمة المعمول بها في نظام الحكم اليس هذا نوع من التهييج ونوع من الافتياء على انظمة الدولة ينبغي اعادة النظر في نظام ساهر وسحبه من المستثمر الاجنبي وغير الاجنبي واعتماد ذلك على الدولة فقط والا المسألة مادية بحته وكسب للمال بغير حق.

203

  آبا الحسام

  يناير 30, 2012, 12:14 م

بصراحة شفت تنسيم لكن زي تنسيم السعوديين ما قد شفت../../.. ؟ ألي كاتب على سيارته أمري ياكامري وغيره كاتب أكسنت لعيونك أنت والثاني كاتب لا تلومينا يا لومينا وغيرها الكثير من عبارات التنسيم والمرور الله المستعان (ماعندك أحد )... ؟

وين هئية مكافحة الفساد عن مثل هذا انه الفساد بعينه , عندما يقرر احد بالتعاون مع مجموعة من مقبلي الايدي على مثل هذا النظام الغير نظامي كان بالاولى انهم اقروا من المتسبب بعدم وجود وسائل نقل بالبلد اين ذهبت 13500 ريال التي دفعتها بسبب هذا الفشل ؟

205

  مواطن123

  يناير 30, 2012, 12:14 م

من يخالف النظام ويسرع ويقطع الاشارات ويعكس الشارع دون مبالاة ويعرض حياة الناس للخطر هل نسامحة او نتغاضى عنة ؟؟ لا والف لا نحن مع ساهر وزيادة الغرامة علي كل مخالف ؟؟

206

  المكظوم غيضاً صوافكو

  يناير 30, 2012, 12:16 م

نظام ساهر مثله مثل باقي الأنظمة الحديثة في الدمام شركة مواقف و موظفيها يسيرون على الأقدام و يخالفون السيارات حتى زهقوا الناس من هلحالة >>>

207

  ابو عبدالله

  يناير 30, 2012, 12:16 م

الهدف من المخالفات مادي بحت لا تنظيمي ولا سلوكي...

208

  mr.alawal2010

  يناير 30, 2012, 12:20 م

سعادة المستشار المرور فعلا جهه تنفيذية وليس تشريعية المشكلة ان ساهر نظام استثماري الهدف منها تطبيق نظام ناجح ومربح فى نفس الوقت! والمشكلة الاخري انه ليس جهه تنفيذية ولا تشريعية

209

  فارس القصيم

  يناير 30, 2012, 12:21 م

ليتهم اطلعوا على هذه المعلومات و قيموا تذمر الناس والحقيقه ان المخالفة هي على السائق و ليست على صاحب السيارة و المرور يسجل المخالفة على مالك السيارة و هذه مخالفة صريحة من المرور - اتذكر في وقت مضاء نبحث عن واسطة لكي نسدد المخالفات و احيانآ ندفع لمعقب اضعاف قيمة المخالفة لكي يسددها عنا - المرور جة تنفيذية و ليس تشريعية - لكنه الأن يحمل الصفتين و هذي سبب عدم مبالاته وتخلفه في امور كثيرة وللمعلومية المرور لايقبل النقد..؟

210

  شادي الحفظي

  يناير 30, 2012, 12:23 م

نظام ساهر عكس ظلمة في الأماكن اللتي يقف فيها وأسعار مخالفاتة في نسبة تقلييل الحوادث ولله الحمد , وهذا المطلوب لكن , الغرامات المالية غالية جدا وليست بمستوى دخل المواطن كلنا نتمنى ان تخفف رسوم المخالفات لساهر وان يتغير نظامة ويكون كالدول الأخرى

211

  falhu

  يناير 30, 2012, 12:26 م

بالإضافة الى ان رصدهم للمخالفات إلا انهم يقومون بمخالفات ايضامنها : الوقوف على ارصفة المشاه، في الجزيرة الوسطية،الاختباء بين الاشجار مما يعرضهم للخطر،

212

  الجندلاوي

  يناير 30, 2012, 12:26 م

في عام 1430ه إنتهى تاريخ رخصت القيادة خاصتي وذهبت للمرور لتجديدها فقالو عليك مخالفة ويجب عليك السداد قبل التجديد فأفدتهم بأنني لم أخالف فقالو الكمبيوتر يقول عليك مخالفة وعند سؤالي عن نوع المخالفة أفادوني بأنني كنت أقود معدة زراعية وانا بحياتي لم أقد معدة زراعية ولا أعرف كيف تشغل ودفعت 500 ريال

213

  Sa3oOoD

  يناير 30, 2012, 12:27 م

ساهر هو انا اقولك ياعزيزي ساهر هو يعيش المقولة التالية : "كيف تسرق بطريقة نظامية" !!

214

  عربي حر

  يناير 30, 2012, 12:27 م

نعم لساهر فهو الحل لضبط المجتمع والشباب المخالفين يا اخوان تكلمو بعقلانية ساهر يلزمة التصحيح في بعض الانظمة كمواقع الاصطياد و تعديل السرعات في طرق معينة و يكفي ان الحوادث قلت بشكل كبير بعد تطبيق النظام لا سمح الله واحد من اهلك او معارفك راح بحادث بسبب شخص طائش يعتبر الشارع مسرب خاص به ؟؟؟

215

  ibrahim al salman

  يناير 30, 2012, 12:28 م

نداء عاجل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف حفظه الله _ ياسمو الأمير وضع طريق خريص اصبح كارثي خصوصا ساعات الذروة _ ارجوك تعميد المرور او شركة التأمين بأستخدام الدراجات الناريه لسهولة وصولها لمكان اى حادث _ فأي لمسه بسيطه بين سيارتين يتوقف المرور عدة كيلومترات _ وتقبلوا سموكم فائق الشكر والعرفان

216

  jjiii

  يناير 30, 2012, 12:30 م

الإسلام حرم مال المسلم فعلى أي أساس يجبر المسلم على دفع هذه الغرامات... المال و الدم و العرض حرمتها واحدة... و المرابي آذنه الله و رسوله بالحرب و نظام المرور منذ إنشاءه إلى الآن لا يعرف عدلا عنجهية في عنجهية على مبدأ المواطن ملك للدولة

217

  الله اكبر

  يناير 30, 2012, 12:31 م

ذبحنا ساهر الله لا يعيده اكل اموالي الله لا يبيحه مدري نشقا على شان اولادنا ولا على ساهر الله يفكنا منه

218

  الزائر

  يناير 30, 2012, 12:34 م

نظام ساهر مع ما فيه من إجابيات إلا أنه لايمكن أن يعلم الناس احترام النظام والتقيدبه لعدم وجود من يدعمه ويعينه من رجال المرور في الميدان وهذا شيء ملاحظ عند الإشارات وفي الشوارع التي لايوجد فيها ساهر.

219

  ياسر الحجاز

  يناير 30, 2012, 12:34 م

مراحل تنشيف المواطن المرحلة الاولى انهيار سوق الاسهم وشفط جميع مدخراته وتعليقه في ديون تدوم لسنوات المرحله الثانيه رفع اسعار السلع المرحلة الثالثه رفع اسعار العقار بشكل جنوني المرحله الرابعه شفط الراتب بشكل شهري عن طريق برنامج ساهر ولتأكد من سحب الراتب بشكل شهري يشترط نظام ساهر تسديد المخالفات قبل انتهاء شهر طبعاً جميع المراحل تتزامن مع عدم إيجاد وظائف نهائياً ليتم تنشيف المواطن من جذوره يا سلام ولا نقول الا حسبنا الله ونعم والوكيل الله ربنا وربكم يفصل بيننا وبينكم

220

  فهود الرياض

  يناير 30, 2012, 12:35 م

من جد تنسيم بس العباره راكبه على ابو عزيز يالبى الددس...

221

  jjiii

  يناير 30, 2012, 12:35 م

و لماذا يتم الإعتداء على الحقوق المدنية للمواطن ليجبر على السداد

222

  احمد الحربي

  يناير 30, 2012, 12:37 م

يكفي تدبيل المخلفات الظالم، وساهر سيأته اكثر من حسناته،،،

223

  ابورضوان

  يناير 30, 2012, 12:38 م

اولا الله يجنبناوياكم مو من ساهرفقط من كل مكروه وكلام الاخ/عبدالله المحارب مزبوط100%وانا اعتقدان قيمة المخالفة فعلا كبيرة هذانسبة اذا ماقورنت بدخل الادنى للفردلانه فيه افراددخلهالايتجاوز2000ريال وقديؤثرسلباعلى الشريعة لانه من السهل جدا على الفردان يلجى الى طرق اخرى للتسديد..تحياتي لقارى التعليق..

224

  ابو عبدالله بن عبدالعزيز

  يناير 30, 2012, 12:38 م

اين 20% السرعة الزائدة المسموح تجاوزها عن السرعة المحددة وبعدين ملينا من سرعة 70-80 والطرق السريعة اتحداااك تمشي فيها 120 الا الفجر

225

  يازمان الذل زل

  يناير 30, 2012, 12:39 م

ياالله يارب جعل ساهر في كل شارع وسكة وأطالب كمواطن ولي حق بأن يكون هناك كميرات ثابته كل 500متر في كل شارع وأن ترفع المخالفات لألف ريال كحد أدنى ويكون الرصد آلي والله ياعندنا همج مايمشي معهم إلا كذا ياأخي لاأحد يسرع ولا راح تجيه مخالفة مو لازم تكبيس بالنور ويمشي 180والا200

226

  عبدالله

  يناير 30, 2012, 12:40 م

حسبي الله ونعم الوكيل لااا تعلييق !!

227

  عصام هاشم

  يناير 30, 2012, 12:40 م

الرجاء من إدارة المرور وضع شاشات ضوئية توضح الزمن المتبقي لاغلاق الاشارة وهو نظام معمول به في كل دول العالم حيث تحدث حوادث كثيرة بسبب الضغط علي الفرامل بقوة لان السائق يتفاجئ بغلق الاشارة خاصة إشارة الاحساء

228

  ام فيصل

  يناير 30, 2012, 12:41 م

نظام ساهر زهقنا في حيتنا وشاركن حتى في لقمة عيشنا الله لايبارك فيه ولا في ساعته والمصيبه زارعينه تحت كل شجره وجنب كل حجر وعلى كل رصيف وعند كل اشارة وش ذا كل هذا خايفين علينا وعلى اروحنا ماصارة مصخها قاهر والله مابيطلع اروحنا الا هو..

229

  المستهلك

  يناير 30, 2012, 12:41 م

ساهر نظام ممتاز ولكن يحتاج الي مراجعة السرعه في كثير من الشوارع.لي اكثر من عشر سنوات ما اخذت قسيمه والان بعد ساهر اخذت قسيمتين.

230

  عبدالله

  يناير 30, 2012, 12:41 م

حسبي الله ونعم الوكيل لااا تعلييق !!!

231

  ابودحيم1404

  يناير 30, 2012, 12:43 م

المفروض يشدد على قاطعين الإشارات الحمراء وتوضع مخالفه تخلي اللي يفكر يقطع الإشارة يحسب ألف حساب في ما عدا حالات الضرورة، والله صار قطع الإشاره زي السلام عليكم فيه فوضى من ناحية القيادة في البلد لا بد من تفاديها بالقوانين الصارمه، وبعدين المرور والشرطه مفهين وليسوا في مسرح الحدث وليس لهم مشاركه

232

  المهندس بندر 77

  يناير 30, 2012, 12:48 م

تسرع = مخالفه تخالف النظام وما تبي تمشي علي النظام = مخالفه الي متي ما راح يكون في نظام بحياتنا ولا نحترم القانون ونحترم بعض ؟ وساهر مفروض يكون ظاهر قدام الناس مو متخبي وكاميرا بكل كيلو لحد من السرعه

233

  الهنوف الشمري

  يناير 30, 2012, 12:51 م

سرقة للشعب المغلوب على أمره في بلدنا هذا تنطبق المقولة الخير مامن خير و الشر عجلٍ به

234

  عبدالعزيز الربيعه

  يناير 30, 2012, 12:52 م

نظام سرقه واستنزاف للمواطن المغلوب على امره

235

  ابوفهد

  يناير 30, 2012, 12:52 م

هاذي طراره ولكن بطريقه 3% الناس ماهي نايمه

236

  محمد عبدالرحمن

  يناير 30, 2012, 12:54 م

العشوائية والتقدير والاخذ براحة الموظفين بالاعتبار لوضع قوانين تملأ مع الاسف معظم الجهات الحكومية وليست بغريبة او مقتصرة على المرور بل الادهى والامر وجودها في وزارات تتعلق بحياة او موت انسان مثل وزارة الصحة. و اتمنى ان تقوم جهة مختصة بدراسة جميع الامور والقرارات والتوجيهات والنماذج والمتطلبات.

237

  يمقن أصدق يمقن لا

  يناير 30, 2012, 12:55 م

نلقاها من ساهر ولا من شركة المياه الوطنية كل ما صارة عندهم مشكلة انكسار ما صوره صلحوها على حساب المواطن بزيادة المخالفات انكسرة ماصورة عند ايتاد الملك فهد الاسبوع الماضي وقاموا بحملة تجميع مخالفات تسرب مياه لم تبقي ولم تذر من المواطنين حسبنى الله ونعم الوكيل

238

  حسن اسعد سلمان الفيفي

  يناير 30, 2012, 12:58 م

نظام ساهر حد من الحوادث المييتة ومن استهتار ناس بنظام المرور في الجبيل طريق الهييئة كل يوم حادث مميت ولا وجود لساهر على هذ لطريق البنقالي يمشي بالتريلة سرعة 120 والسرعة القانوية 80 للسياره الصغيره مجكمة مرورية للمخالفين يخالف المستهتر وتعادل العقوبات بما يحفظ نظام المرور وارواح الناس

239

  خالد باشا

  يناير 30, 2012, 12:59 م

معقول 300ريال لأن ماشي بسرعة 80كم؟؟والله حرام وظلم. بلدنا شوارعها عريضة ومسافات شاسعة. المفروض تكون كما يلي: 1- الحد الأدنى للسرعة 90 في شوارع المسار الثلاثي. 2- الحد الأدنى للسرعة 110 في شوارع الخط السريع داخل المدن. 3- الحد الأدنى للسرعة 130 في الطرق الدائرية. 4- الحد الأدنى للسرعة 140 بطرق السفر بين المدن. ثم المخالفات: 1- زيادة سرعة أقل من 25 كيلو عن الحد 100 ريال. 2- زيادة سرعة من 25-50 كيلو 250 ريال. 3- زيادة سرعة أكثر من 50 كيلو 500 ريال. 4- قطع إشارة 250ريال. يارب تصل للمسؤولين

240

  مواطن__

  يناير 30, 2012, 1:02 م

نقترح تخفيض قيمة المخالفات الى 100 ريال كحد أعلى وبدون مضاعفات يستطيع الشباب العاطل عن العمل وذوي الدخل المحدود دفعها. حيث إن تراكم المخالفات سوف ينتج عنه عدم تجديد الاستمارة والرخصة ومن ثم عدم الحصول على التامين..الخ. ودوامة أخرى من المشاكل تزيد من أعباء المواطن المعيشية.

241

  Abu Abdullah

  يناير 30, 2012, 1:05 م

حسبنا الله و نعم الوكيل على هلبلوة الي ابتلى بها هلبلد يأتون يفكر صاحب القرار بتسخير الانظمة و الاجهزة لمصلحتة الشخصية. أما كلام أمان و سلامة و نظام و قانون و...؟ف هذه جميعها تصاغ لرغبة صاحب المصلحة؟ وإنا لله و إنا الية راجعون. آمل أن لا يكون تطبيق مثل هذه القرارات الظالمة بداية زعزعة أركان وطننا

242

  ماجد أبو نايف

  يناير 30, 2012, 1:06 م

بخصوص كاميرات ساهر في إشارات المرور.. ليش ما يكون فيها عد تنازلي لوقت الإنطلاق ووقت الوقوف. بخصوص كاميرات ساهر في إشارات المرور.. ليش ما يكون فيها عد تنازلي لوقت الإنطلاق ووقت الوقوف.بخصوص كاميرات ساهر في إشارات المرور.. ليش ما يكون فيها عد تنازلي لوقت الإنطلاق ووقت الوقوف. بخصوص كاميرات ساهر في إشارات المرور.. ليش ما يكون فيها عد تنازلي لوقت الإنطلاق ووقت الوقوف.بخصوص كاميرات ساهر في إشارات المرور.. ليش ما يكون فيها عد تنازلي لوقت الإنطلاق ووقت الوقوف. بخصوص كاميرات ساهر في إشارات

243

  المهندس غزل

  يناير 30, 2012, 1:07 م

فعلا" التايمر مهم جدا " لان الناس مبتعرفش متى تغلق الاشارة فتسبب ارتباك للسائقين مما يؤدى الى كثرة الحوادث

244

  احمد

  يناير 30, 2012, 1:08 م

الشريان الرئيسي الان للميزانيه هو ساهر

245

  محمد الدهام

  يناير 30, 2012, 1:10 م

ألف شكر لكل من يقدر حياة المواطنيين السعوديون ودخلهم البسيط

246

  زي زو

  يناير 30, 2012, 1:11 م

المخالفة بي 300 والحسابة بتحسب!!! الراتب =3000 المخالفات=3 = 900 قبل التدبيل وبعد التدبيل= 1500 3000-1500=راتب خدامة ؟؟؟ (!!!؟) *ملاحضة :متاخر على الدوام وش اسوي ؟؟؟

247

  د. مستور الغامدي

  يناير 30, 2012, 1:12 م

لم يتطرق المقال لبروز نوع جديد من الحوادث على الطرق السريعة اذ ان بعض السائقين حين يلحضون سيارة ساهر يبطيؤن سرعتهم بصورة مفاجية لمن خلفهم ويحدث تصادم او انقلاب وهنا جزء من المسؤولية على ساهر لان الكميرات لم تكن موزعة بصورة سليمة بما يحقق الغرض منه ولكن يعتمد عنصر المفاجئة لتحقيق مكاسب ماليه

248

  المغيدي

  يناير 30, 2012, 1:17 م

نطالب جميعا اولا زيادة رسوم المخالفه ليتم احترام النظام ثانيا في نظري ساهر غير منشر بكثافه المفترض يتم وضع كاميرات مخفيه وعشوائيه وكثافه عدد السيارات ساهر خلف الاشجار ثالثا يتم ربط ساهر بالمرور بحيث اذا تم تصويرك من قبل ساهر يتم التعميم عنك في المرور وتصبح مطلوب ليتم التحقيق معك في مخالفه النظام ولابئس ان يتم التوقيق يوم على الاقل لنكن راقيين في احترام نظام المرور لان 80% من الشعب السعودي ما يعرف يسوق باحترام والمحافضة على سلامة الجميع

249

  Indium alsaman

  يناير 30, 2012, 1:20 م

عندما يدلي الخبراء والمختصين بأرائهم هل تسمع وزارة الداخليه تلك الأراء ام ان الأمر لا يعنيها أناشد صاحب السمو الملكي ولي العهد ووزير الداخليه دراسة ومراجعة تلك القوانين بما يتلائم مع أوضاع المواطنين ويخدم الصالح العام وعدم دفع الناس لإتخاذ اعمال مخالفه لتجاوز تلك الانظمه كما يحصل من بعض الشباب الآن

250

  mohamed gamal

  يناير 30, 2012, 1:22 م

قبل تطبيق العقوبة يجب تغيير اشارات المرور لتصبح رقمية حتى يتسنى لنا معرفة متى نتوقف انظروا الى اشارة وودن بيكرى بالرياض وكيف تغلق وكم المخالفات الغير مقصودةمن سائقى السيارات النظام يفتقد العدالة

251

  انسان عادي

  يناير 30, 2012, 1:25 م

عش كثير تشوف كثيير من جرف لدحديره وياقلب لاتحزن

252

  العازمي

  يناير 30, 2012, 1:25 م

ساهر ؟

253

  mdidamouny

  يناير 30, 2012, 1:26 م

يرجى العمل على الحد من اسعار المخالفات ويكون فيه شئ من الرحمة في المعاملة ويرجى تركيب الاشارات الموقتة التي بهاتايمر حتى يستعد الراكب بسيارته لكى يعبر الاشارة او ان يتوقف ولابد من خفض الغرامات ومنع تضعيفها شاكرين حسن تعاونكم على النشر

254

  الحاج خليل العربودي

  يناير 30, 2012, 1:30 م

يعني رسوم المخالفات تناسب دخل المقيم ؟؟؟ ام ان المقيم امواله حرام ومشاع للجميع من مواطن الى ساهر ؟؟؟

255

  ابو زيد

  يناير 30, 2012, 1:35 م

حسبي الله علا ساهر

256

  احمد الشهري

  يناير 30, 2012, 1:40 م

امش عدل تسلم.ارجو من المرور عدم الاصغاء لهذه الاراء المعجونه. اقسم بالله انه سجل علىّ مخالفتين سرعه احداهما تضاعفت لعدم علمي حيث لم يكن رقم جوالي صحيحا ومع ذلك راضي لأن الخطاء مني.. الاّ انه يمكن للمرور وضع المخالفه بالتناسب اي كل عشره كيلو زياده عن المحدد للسرعه له مبلغ معين. والله الموفق

257

  شخص ظريف

  يناير 30, 2012, 1:40 م

مسافر من الدمام للمدينة في يوم خميس الساعة 7 صباحا ما في غيري بالطريق و طيور قاعدة تغرد و الشمس تحاول تطلع من ورا جبال الحجاز و قبل لا اوصل المدينة ب 60 كم تقريباً اشوف علبة صغيرة على الكتف اليسار قلت يمكن علبة زبالة.. ومن تعديتها جاني الفلاش اللي يحبو قلبك.. الساعة 7 صباح الخميس!

258

  م عمر محمد عمر مرعي

  يناير 30, 2012, 1:43 م

اعتقد ان ما ذكره الكاتب في مقاله يعبر عن راي غالبيه المواطنين السعوديين ولابد من السؤلين عن هذا الموضوع مراجعه هذا النطام بمايخدم الصلحه العامه للمواطنين ويحقق السلامه المروريه لهم مع ضروره الغاء مضاعفت المخالفه اذا ماسددت خلال شهر من تاريخ اصدارها تقديرا لظروف الخالف لان الوضع صار خطير وكل المواطن

259

  مواطن__

  يناير 30, 2012, 1:44 م

نقترح زيادة الفترة الزمنية لتغير الاشارة من البرتقالية الى الاحمر حيث ان سرعت تغيرها الى الاحمر سوف تؤدي الى كثير من الحوادث يوجود كاميرات ساهر وخوف السائقين من المخالفات بحيث يظطرون الى كبح الفرامل فجأة.

260

  إبراهيم محمد غروي

  يناير 30, 2012, 1:44 م

اسلوب ساهر يزرع الكراهية في روح الشعب الذي هو ليس بناقص خاصة مع تردي الخدمات المرورية الأخرى وكأن المرور كله ساهر، وثانيا الشعب ماهو ناقص فهو يعاني من الغلاء والديون، وفي رأئيي المتواضع فأن اسلوب ساهر يقتل الولاء لدى المواطنين ارجوا ان يفهم العقلاء نصيحتي

261

  عبد الله احمد المروتي

  يناير 30, 2012, 1:46 م

بالعربي يبون الناس في المدن الكبيره كرياض وجده والدمام والمدينه. يركبون الباصات حتى تخف الزحمه خصوصاً الرياض

262

  ابو عبدالرحمن

  يناير 30, 2012, 1:51 م

قال الله تعالى (خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ). مطبقه هذه الأيه على الشعب السعودي الأعزل , وكل مسؤل يريد التقرب والتملق من القيادة يقوم بسلب الشعب.

263

  suliman

  يناير 30, 2012, 1:54 م

في معظم البلدان يوجد أنظمة رادعه للسرعة والمتهورين وأنا مع تطبيق لعقوبات لكن طريقة نظام ساهر تحتاج إعادة النظر ودراسة يكون هدفها التنظيم والحد من المخافات بأنواعها خاصة (جريمة قطع الأسارة وهي اخطرها) والسرعة لدينا تهور ملاحظ في المخالفتين ونأمل درساة سرعة جميع شوارع العاصمة والمدن المملكة الحبيبة

264

  ابو محمد7

  يناير 30, 2012, 1:59 م

الحل: فكرة ساهر عظيمه ولكن يجب ان تراجع قيم المخالفات حسب المخالفه!..50 ريال اذا تجاوز 10 كلم فوق السرعه المحدده و 100 ريال اذا تجاوز 20كلم و200 ريال اذا تجاوز 30 كلم و300 اذا تجاوز 40كلم و400 ريال اذا تجاوز50 كلم و500 اذا تجاوز 60 كلم...لماذا المبالغه في حياتنا؟ ساهر جميل ويجب ان يدخل الى حياتنا كصديق لا كعدو! تجد موظف راتبه 3 الاف ريال واذا جاه ضيف! قدم له مفطح بالفين ريال ويمكن لو طلبوه اهله الف ريال طردهم؟ هذه مبالغه! ايضا! مخالفات الوقوف عند الاشارات يجب ان لا تتجاوز 50 ريال ابدا.

265

  طالب عفو ربه

  يناير 30, 2012, 1:59 م

صح النوم يا كتابنا المحترمين بعد اكل ساهر الاخضر و اليابس و راح لجيوب الحرامية قمتم تكتبون و شو عقبه الله يرحم الحال و الله ما نسمح لاي مسئول لا يخاف الله في الامة الله لا يسامحه دنيا واخره و الله وراء الظالم لن يفلته

266

  علي بن الغامدي

  يناير 30, 2012, 2:04 م

حسبنئ الله على من جابه ومن اعتمده ساهر هذا من شراره في قش سريع الاشتعال لان كثير من المواطنين مضغوطين ماديا وجا ساهر وكملها طيب الى متى جوع.ّ???

267

  إيهاب غريب

  يناير 30, 2012, 2:05 م

ساهر شاركني في راتبي وشارك أولادي في قوتهم، ساهر يمكن أن يكون نظام مفيد للمواطن، ولكن قيمة المخالفات إجحاف في حق المواطن وأسرته. نأمل أن تعدل قيمة المخالفة والله يسامح ويكون في عون المواطن

268

  عزيزالنفس

  يناير 30, 2012, 2:06 م

ما يقهرطكم إلا إنك لو تبي تجدد رخصتك لازم تسدد المخالفات ولا سددتها وقبل ما تروح يصيدك ساهر بأول مخالفة في مسلسلسل المخالفات إلي ما توقف بسبب التلاعب والخدع لا والمبالغ قابلة للنمو يعني مافيه فكة والأغلبية مخالف إلى الا إلي يستخدمون عملية تعاقد مع سواقين يوصلونهم.

269

  خالد

  يناير 30, 2012, 2:06 م

صح عليك يا ددسن

270

  واقعي

  يناير 30, 2012, 2:10 م

يعطيكم العافيه ساهر كلنا وقهرنا حسبي الله عليهم نظام المرور يقول المخالفه تسجل اذا تجاوزت السرعه 15 كلم من السرعه المحدده واللي مو مصدق يقرا النظام نريد المطالبه بحقوقنا

271

  ابو عبدالله

  يناير 30, 2012, 2:13 م

شعب يُسرق في وضح النهار.. حسبنا الله ونعم الوكيل

272

  مملوح بريده

  يناير 30, 2012, 2:13 م

كلها نصب واحتيال الى اليوم ماحطو كاميرات ثابته على الطريق الا وحده او ثنتين لو حطو كان مافيه احد يسرع اما يتخبى وراء الشجر او باص حق مخبز صارة الدعوه تحدي

273

  YAHYA ALGHUFAILI

  يناير 30, 2012, 2:14 م

ساهر أتى ليفصلنا الى طبقتين..

274

  رياض الصمت

  يناير 30, 2012, 2:14 م

بعد ما يشبع ساهر ومن ومعاه من ظهور المواطنين الطفارنين يقولون ايه والله صدق معكم حق , حلوه منك ياصاحب الددسن اخي ساهر تودد له يعني صدقني لا تقول حتى ابوي ما راح يعطيك وجه الا انه يلتقط لك احلى صورة لك والددسن الي معاك. أخوك مايسرقك الا يعطيك.الا قول ياحرامي

275

  القااادم

  يناير 30, 2012, 2:17 م

باختصار شديد:ساهر نظام رائع بتطبيق سيء جدا جدا جدا لا نرضى ان يتحكم فينا مستثمرون

276

  ابو طارق

  يناير 30, 2012, 2:18 م

ما زلت اطالب بحقي في مضاعفة المخالفه...علماب انني دفعة المخالفه في موعدها ولدي المستندات المطلوبه مثبته فمن اطالب ؟؟؟...حرام حرام

277

  ولدديرته

  يناير 30, 2012, 2:21 م

النظام ظااالم

278

  عبداالله الحميديان

  يناير 30, 2012, 2:24 م

لماذا لا ننظر للايجابيات وكبح المخالفين

279

  Abdallah

  يناير 30, 2012, 2:25 م

طيب دامك طفران ليش تسرع و تخالف الانظمه ؟! قسم بالله شعب غريب و عجيب روح يا ساهر الله يقويك تحمي اهلنا و احبابنا من شر المتهورين اللي قالبين الشوارع رالي و الله سفك الدماء ما زال مستمر بسبب السرعة ليش نلغي نظام عالمي للحفاظ على الارواح من اجل حفنه من الشباب الهمجي الفوضوي كلام سليم100%

280

  مقبل

  يناير 30, 2012, 2:25 م

حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد ساهم في هاالسرقه.. والله لايبيحه ولا يحلله.. أصرف على اولادي ولاعلى المرور !

281

  الشيهانة

  يناير 30, 2012, 2:26 م

(( وقِفوهم إنّهم مسؤولون )).

282

  احمد محمد اليامي

  يناير 30, 2012, 2:26 م

اهلا بكم في المملكة

283

  abofahad

  يناير 30, 2012, 2:26 م

نظام الساهر لاباس ولكن لم يدرس جيدا

284

  علي ابوعمر

  يناير 30, 2012, 2:27 م

معظم حوادث السرعة في طرق السريعه اما الحوادث الداخلية فهي بسبب اخطاء اما عدم تركيز اوعدم معرفة قيادة اوقطع اشارة او عدم فهم انظمة المرور وهذا عدم توعية رجال المرور لان كثر منهم يقطع الاشارة بحجة بلاغ امسرع بحجة تشغيل السفتي ساهر نظام ضريييبة فقط لاغير

285

  ناصح

  يناير 30, 2012, 2:28 م

نظام وأن زعموا أنهم خففوا من الحوادث فهو زاد من مرض الرهاب والضغط والسكر بل و زاد من كثرة الحوادث عند الإشارات بسبب خوف السائقين من كاميرات ساهر

286

  norman3

  يناير 30, 2012, 2:36 م

استغرب اشد الاستغراب استمرار نظام ساهر بالرغم من وضوح مخالفاته هو نفسه النظاميه والغير واقعيه. وهذا لايعني ان لايكون هناك غرامات انما بمايتناسب ودخل المواطن ومعظم المخالفين رواتبهم من الفين الي خمسه الاف < ثم هل الحكومه بحاجه الي مزيد من الاعداء، اخذ اموال الناس يصنع الكراهيه والمشاكل؟؟؟

287

  عاطل بس كشخة

  يناير 30, 2012, 2:40 م

وسيلة من وسائل الفساد المعلن اجل شخص واحد يتحكم بهذه المصادر من المداخيل لحسابه الخاص. ياليتني اماراتي بس مالي حظ

288

  عبدالله العنزان

  يناير 30, 2012, 2:43 م

المشكله مو من ساهر المشكلة التدبيل المخلفات والمشكله بعد عدم التفرق بينالمنضبط والغير منضبط يعاني المنضبط هو من يعاني من المخلفات والغير منضبط لا يعاني منه يعاني شي عايد عنده الله يكون في عونا وعون الجميع والبلاد الثانية تطور وان ساهر يعاني شكله هو اللي بيطور البلاد ,,,

289

  متابع للأحداث

  يناير 30, 2012, 2:44 م

من العجيب أن الهدف المعلن ل "ساهر" هو تطبيق النظام. بينما لا نجد ان هناك نظاما يحكم التطبيق و الاشعار و الاعتراض في "ساهر".. بمعنى أنهم يطلبون من المواطنين تطبيق الانظمة بينما هم ليس لديهم نظام !!

290

  بن زايد

  يناير 30, 2012, 2:44 م

للأسف أن نظام ساهر يرتكز على الربح المادي فقط والمشكلة أن المسئولين في الدو... عن هذا النظام متكتمين ولا يريدون مناقشة هذا الموضوع وكأن لسان حالهم يقول " لا تردّون علي هذه الأبواق وحاولوا إطالة فترة التشغيل على هذا الأسلوب لزيادة الربح !! وبعدين نقول مادرينا إننا غلطانين في تطبيقه ؟ والناس سوف تنسى ونحن ربحنا مالاً وفيراً من هالشعب الطيّب

291

  حمد السهلي

  يناير 30, 2012, 2:44 م

المفتي العام للمملكة حرم تدبيل المخالفات المرورية

292

  أم أماني

  يناير 30, 2012, 2:46 م

أعرف واحد والله مسكين كبير في السن وتقاعده راتبه حوالي (( 5000 )) ريال وولده هو إلي يسوق وجاب مخالفة وتأخر الرجال إلى نهاية الشهر حتى يستلم الراتب وعند تسديد المخالفة تفاجأ من الصدمة وصلت المخالفة ( 2000 ) ريال وعنده مصاريف بيت وأولاد وإيجار وبعدين يعتبر هذا ربا والربا حرام شرعاً إتقوا الله

293

  رائد بن عبدالله

  يناير 30, 2012, 2:47 م

انظرو الى كم تعليق الزوار هذا إن دل، دل على اهمية الموضوع وفي الحقيقه لاأرى تناسب للدخل المادي مع تكلفة المخالفة , ولو قارنا مابيننا وبين الأمارات على حسب ماوصلني انه تم تخفيض رسوم مخالفاتهم إلى 50% ومع ذلك رواتبهم عاليه , الله يرزقنا وياهم ويحفظ مليكنا الغالي ,اتمنى إيجاد حل سريع لهذه المشكله

294

  مشتاق

  يناير 30, 2012, 2:47 م

المشكلة مش في الاستهتار و عدم المبالاة المشكلة ان كاميرات ساهر الخاصة بالسرعه تضبط على (70) و الحد هو (70).. بينما يجب أن تضبط الكام على سرعة (80). 2) يجب وضع لوحة السرعة عند كل مدخل للشارع وليس في أول مدخل فقط. 3) التأكد من وجود الكام على البعد الكافي من اللوحة حتى يتسنى للسائق التهدئة.

295

  مخاوي

  يناير 30, 2012, 2:47 م

ساهر قاهر المخالفين الذين يحبون الفوضى سر يا ساهر وعين الله ترعاك ونظف الشوارع من المتهورين والمتخلفين

296

  ابورويم

  يناير 30, 2012, 2:47 م

شارع شبه الجزيرة شرق الرياض أربع مسارات والسرعة 70 !! بينما شارع التقاطع معه إمتداد مخرج 16 ثلاث مسارات والسرعه 80

297

  Huwaidi

  يناير 30, 2012, 2:49 م

مطالبين بتغيير قيمة المخالفات اعتمادا على دخل الفرد. لااا يشيييخ صحيح والله! تو الناس مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

298

  ابو علي

  يناير 30, 2012, 2:53 م

إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك. الله المستعان.

299

  سوسو بن علي

  يناير 30, 2012, 2:57 م

نظام اغتصاب لأموال الناس بقوة النظام,, عندنا في حي الحمراء في الرياض ,, شارع فرعي فيه واحد وأحيانا اثنين في الإتجاهين على الرغم من وجود أسواق و جامع ومطبات ,, يعني لا يوجد سرعة أصلا ,, والغريب انك تمشي من المطار إلى مخرج 18 ذهابا وعودة بدون ماتشوف سيارة ساهر واحدة ,,, غريييب

300

  عذب الروح

  يناير 30, 2012, 3:03 م

سسسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مع نظام ساهر لكني لست مع الضريبة وأعتبرها مبالغ فيها كمان تدّبل..!! الضريبة عالية والتدبيل ربا لايجوز شرعًا وعرفًا أتمنى يكون النظام أيجابي أكثر مما هو عليه الآن وشكرررا

301

  عبدالله بن ناااصر

  يناير 30, 2012, 3:04 م

ساهر قاهر المخالفين الذين يحبون الفوضى سر يا ساهر وعين الله ترعاك ونظف الشوارع من المتهورين والمتخلفين

302

  محمود داود

  يناير 30, 2012, 3:05 م

سلمت وسلمت يداك يا مستشار / عبدالله بن ناصر المحارب في هذا الموضوع الشيق الذي يمس نبض المواطن البسيط والغني على حداً سواء ودائماً ننتظر منكم الجديد والجديد لمكافحة المخالفات النظامية

303

  فقير الله

  يناير 30, 2012, 3:06 م

أنا مواطن سعودي راتبي الشهري 3700 ريال ومتزوج ولدي طفلين وساكن بالإيجار، قبل يومين أوقفني صاحب دورية وأعطاني مخالفة بحجة أن أحد الأنوار الأمامية في سيارتي لايعمل، علما أني لم أنتبه للنور أنه لايعمل، وبعد أن اطلعت على قيمة المخالفة عبر النت تفاجئت أن قيمة المخالفة 500 ريال. يامسلمين هل هذا عدل؟؟؟

304

  ريان

  يناير 30, 2012, 3:10 م

نظام ساهر... نظام حضاري يحض سائقي السيارات بجميع فئاتهم على إحترام أنظمة وتعليمات المرور في السعودية ويجب إحترامه حفاظاً على الأرواح والممتلكات. خمسمائة ريال لا تساوي شيء في حق مخالف، قد تسبب مخالفته في قتل أبرياء.روح شوفو قسم الطواري في اي مستشفى وشوفو الشباب في مقتبل العمر بين الحياة والموت.ما

305

  طالب جامعي

  يناير 30, 2012, 3:11 م

الى الان انا مسدد مايقارب 14000ريال دخلي الوحيد المكافئة وهي 990ريال تروح قسط سيارة ولا ايجار ولا مخالفات ياااعالم ماتصير لذي الدرجة الدخل مايكفي شهريا اقل شي 500ريال تروح لساهر اذا ماسددنا تتدبل شوووفووولنا حل

306

  أبو فهد العتيبي

  يناير 30, 2012, 3:11 م

أنا يوم الخميس أكلنها وصدمت واحد والسبب ساهر كنت ناوي اقطع الاشارة وهي صفرا واللي قدامي نفس الشيء لكن أول واحد سحب بريك والثاني سحب بريك وأنا اضغط بريك لكن تأخرت وصدمته ونزلت له وتفاهمنا ومشى كل واحد بطريقه يكون بعلمكم بطريق العليا بعد العويس

307

  1mrmr

  يناير 30, 2012, 3:11 م

الغريب في الامر ان فيه ناس لين اللحين ما فهموا وش فائدة ساهر؟! وش رايك يصير قطع الاشاره وحده بساهر والثاني مجاني ! انا مع ساهر وتبديلها.. لين اشوف الي يسرعون يمشون مثل خلق الله هذا حنا والحمد لله مره وحده لقطتنا ساهر وعقبها تأدبنا وصرنا نشوف لوحات السرعه اما راعي الددسن الطفران ما يبي له تترجاهم لا تسرع ولا تخالف ومحد ماخذ فلوسك ان شاء الله

308

  osamahmb

  يناير 30, 2012, 3:15 م

كأن إدارة المرور اتخذت سلطة تشريعة إضافة إلى سلطتها التنفيذية, حيث اعتبرت اللائحة التنفيذية لنظام ساهر الذي أصبح الكل يشكو الجوع والفقر بسببة أن المخالفة صحيحة حتى يثبت العكس، لكنها أغفلت كيفية إثبات العكس في مخالفات الضبط الآلي الذي لا يستطيع المخالف إثبات عكسها لأنه لا يملك ذلك بخلاف الضبط اليدوي للمخالفة الذي يقوم به رجل المرور لان المخالف يستطيع أن يثبت العكس بالقرائن والشهود وخلافهما. رحم الله أيام رجال المرور وتفاهمهم مع السائقين بلابقة وفاعلية.

309

  m.saqr.1

  يناير 30, 2012, 3:17 م

ساهر تمام لكن في ابتكار شفته بأحد الدول وهو كلاتي: إذا خالف سائق معدل السرعه وجائته مخالفه فإنها تحسب عليها مخالفه وتقوم الكاميرا بإلتقاط المراكب النظامية للسرعة ثم اسبوعيا حسم مبالغ المخالفات ثم يتم توزيعها بشكل عشوائي علي عدد من المراكب " السيارات " المنتظمة في خط سيرها بهذه الطريقة تحفيز 100% بأن الكل يلتزم لأنه في عائد ^_*

310

  أبو نواف العبيدي

  يناير 30, 2012, 3:19 م

ساهر ليس بنظام لأنه لانظام يرتكز عليه كل مافي الأمر هو التصيد فقط ولاحظوا أماكن الكاميرات وتواجدها خلف الأشجار والكباري وكبائن الكهرباء !!! فعلاً كالسارق الخائف المندس؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل على من يسرق أموالنا جهاراً نهاراً بحجة النظام ولو كان نظاماً بصدق فلماذا لايطبق في الطرق الرابطة بين المدن وهي فعلاً تحتاج لضبط السرعة خصوصاً مع كثرة الحوادث المروعة بسبب السرعة!!!

311

  عااابرسبيل

  يناير 30, 2012, 3:21 م

كثرو من السيارات الساهر في كل مكان وتدبيل المخالفه الى 2000 ريال وقطع الاشاره 5000 ريال وعكس سير 3000 ريال وبعد المخالفه الثالثه مصادرت المركبه وسجن اقل شيئ شهر وبكذا راح تقل نسبة الحوادث الى 80% والاستهتار بنظام الدوله من بعض الجهله المتخلفين والمهايطيه ,,,

312

  عبدالرحمن عامر الصويغ

  يناير 30, 2012, 3:21 م

لا حول ولا قوة الا بالله انا اتمنى انهم ينظرون في تحديد السرعة المحددة طريق سريع ( الخرج _ الرياض)متجه الى الخرج ما قد سمعت ان السرعة بطريق مشابه له 80 وبعدين 90 وبعدين 100 السؤال هنا يعني لازم الواحد ياخذ ثلاث مخالفات مجموعها 900 ريال هذا اذا ما خلوها له 1500 يحسبوها له انه بطريق سفر ؟؟؟

313

  عوض سلامخ العنزي

  يناير 30, 2012, 3:23 م

طيب لو كان راتب المواطن 4000 في الشهر وعندي محالفه قيمته 1300 فكم يبقا من الراتب ياترائ

314

  ابو فيصل الأول

  يناير 30, 2012, 3:27 م

نظام ساهر هو امتداد لمسيرة اغتصاب اموال الناس اذا كان الهدف هو التنظيم والحد من مشكله موجوده والكل يعترف بها. فلا يجب ان يتسبب هاذا النظام في خلق مشكله اخرى للمواطن. بمعنى انه يحل مشكله ويخلق مشكله اخرى. على العموم / هناك اشخاص او مسؤلين يعملون على أثارة المواطنين ضد الدوله. المواطن ماعاد يتحمل خلاص شوي ولا عاد تفرق معه. فواتير مويه وكهرباء وتلفون واسعار المواد الغذائيه وفوقها نظام جبايه من اجهزة الدوله الآخرى.

315

  أحمد الفهد

  يناير 30, 2012, 3:36 م

لسنا ضد ساهر ولكن ضد آليه تطبيقه. ليش يطبق على سرعه 70 و 80 وفي الدائري والطرق الكبار يشطفونك وهم يمشون 200 وتدور ساهر ماتلقاه. لماذا لا يترك مجال للنسيان في حدود 20 كلم فوق السرعه المحدده مثل ماهو معمول في الامارات. أريد ان اعرف مكان كاميرات ساهر لكي لا أسرع وهذا هو الهدف.

316

  مناحي بن مطلق

  يناير 30, 2012, 3:43 م

قدر الله اني سرحت شوي بالدين اللي علي ولقيت السرعه عندي وصلت 85 والمطلوب 80 ولقطني ساهر وصورني طيب ابشر راح اسدد بس خلني اقدر اوفر من الراتب شي بس ماهقيت اني اقدر اذا بتدبلها علي الشهر الجاي. خافوا الله ترى صرنا نصرف على ساهر اكثر من عيالنا واتمنى يصير تركيز ساهر على الطرق السريعه بين المدن

317

  احب الاسلام والمسلمين

  يناير 30, 2012, 3:44 م

سامحونا هنالك سوس يريد نخر هذه الدوله وشحن المواطن ضد دولته وحكامه بالطمع والفساد وقل الايمان وعدم الخوف من الله الحرم اصبح حلال والصبح الناس تعاني ماتعاني الرجو الأنتباه لهذه المساله ياحكومه وياشعب حاربو المفسدين

318

  دانه البحر2012

  يناير 30, 2012, 3:46 م

وربي مايربي بعض الشعب السعودي المتهور الا ساهرارواح الناس ماهي لعبه تسرع وتموت بالبشر كنك عزرائيل قباض الارواح والعياذبالله عليك فيهم ياساهر ادب فيهم والله الي نزل نظام ساهر رجل ابن رجل

319

  لمعة الماسة

  يناير 30, 2012, 3:51 م

المعارضين لنظام ساهر هم المتهورين بارواح الناس

320

  serano

  يناير 30, 2012, 3:52 م

ياخي شابين على ساهر..ياخي الاسهل من هذا كله الناس تهدي...يعني معترضين على قيمة المخالفة... ولا تعترضون ان الناس تهدي... انا اكلت ساهر 3 مرات بسبب السرعة وصرت اهدي انا اكد على عيالي ولا عليهم ؟؟؟ يعني الي خايف على فلوسه يهدي وبس اسهل من خفضوا المخالفة وقاعدين يقرون نظام المرور بالطول والعرض...اما ناس مدلعه بجد

321

  يوسف التميمي

  يناير 30, 2012, 3:53 م

ساهر حد كثير من الأخطاء والحوادث بعد الله لكن آلية ساهر غلط

322

  ابو محمد الاثربي

  يناير 30, 2012, 3:57 م

طيب لماذا تتدبل المخالفات اليس يقولو انها. حرام. ربى.والمفتي حرم ذلك الشي الثاني والاهم ايذا المرور صادقين انهم يبون مصلحة المواطن.. لما ذا لايكون فيه نظام موازي لساهر الي يمضي سنه كامله من غير مخالفه مرورية.. يكرررم باعفاء من رسوم الرخصه والاستمارة يعني حسو اشوي بالمواطن..

323

  eslam333

  يناير 30, 2012, 4 م

أرجوا تركيب عدادات على الإشارات التى يوجد بها ساهر فى الرياض لأن عدم وجود عدادات يتسبب فى إرتباك شديد وتصادم لبعض السيارات التى تتفاجأ بالإشارة صفراء ثم حمراء بعدا بثانية واحدة وهى تقريباً على خط المشاة ولا فلا يستطيع ان يقف ليصطدم بة من خلفه نتيجة التزاحم نتيجة الخوف من الكاميرا أو ليتم تصويرة وتحرر المخالفة, لا لأنة تعمد ان يخالف لكن لحظة السئ, فلو كانت هناك عدادت ورأيت أنة بقى 5 ثوانى كانت ستكون كافية لكى أقف بالضبط قبل خط المشاة , أرجو وضع العداد لتحسين وضع ساهر لكى لا يتحول لسارق بل حارس

324

  ابو صلاح

  يناير 30, 2012, 4:02 م

اقسم بالله العظيم انا رجل في 60 من العمر وعائلتي 17 فرد وكل اولادي طلبة مدارس وانا متقاعد وحصلت علي مخالفة ساهر وفي جيبي 300 ريال وكنت سأشتري مقاضي لبيتي وسددت بها ساهر خوفا من ان لا اجد المبلغ نهاية الشهر.

325

  عبد الكريم

  يناير 30, 2012, 4:02 م

المسؤول الاول والاخير هي الدولة

326

  cat

  يناير 30, 2012, 4:05 م

انا اقول للكاتب ان الله على كل شى قدير

327

  الرويلي

  يناير 30, 2012, 4:05 م

ياشباب عندنا ناس جيعانه لو تقدر تاخذ فلوسك من جيبك اخذتها الشعب طفران وذبوحنا بساهر لاتحدونا ان نعلن مقاطعت ساهر لاننى ماندري نعطي عائلتنا ولا ساعر مهو ساهر الي اسعرنا نعرف ان الهدف مادي مادي مادي مهو سلامة البشر غرنا ماسو شي احترقت المدارس ماسو شي ارتفعت الاسعار ماسو شي العبو بالموضفات ماسو شي.

328

  تركي

  يناير 30, 2012, 4:06 م

ساهر لحماية المواطن من الحوادث

329

  عبدالرزاق سالم مبارك

  يناير 30, 2012, 4:13 م

سهاهر له عيوب كما ان له ايجابيات فعلينا ان صلح العيوب وننمي الايجابيات حتى نكون نظاميين

330

  SULIMAN

  يناير 30, 2012, 4:15 م

ليته يخالف المتجاوزين من اليمين.. وابو لمبه الي فرحان بلمبته يجي وراك ويبدى يؤذيك بلمبته الي مثل الفلاش بعد ان يلتصق بسيارتك من الخلف... اتمنى ان يعمم على كل التقاطعات.. وان يلغى المتحرك منه المحمول في سيارات... ولا اويد تدبيل المخالفات لان الناس لها ظروف وقد لا تستطيع الدفع الفوري

331

  عبدالرحمن بن محمد

  يناير 30, 2012, 4:16 م

عارفين أنه تطبيقه في أخطاء وعارفين أنه نظام جيد لكن المتضرورن السابقون وش لهم !! أنا ماأسرع كثيراً إلا في طريق السفر وأخذت مخالفات ساهر ب1500ريال وأحمد الله سبحانه وتعالى لأنه غيري أخذ أكبر من هذا المبلغ !

332

  أبو سلمان هندي

  يناير 30, 2012, 4:20 م

الحين ساهر , التجارة, للمواطنين , الخسارة,

333

  أبوسعد12

  يناير 30, 2012, 4:22 م

الأنظمه لا تطبق على الحراميه فكبار الفساد لا تطالهم الأنظمه والبنقلاديشيه والحوثيين فوق النظام وساهر نظام فاسد لا يطاله النظام وكل من يسرق المواطن فهو آمن

334

  فاروق المفلحي

  يناير 30, 2012, 4:24 م

اخي ساهر تجنب صاحب الدنسدن نعم والله نعم صاحبه طفران ولا كفه بها دينار وصدق والله الحلفان ولا تعجب لاصراره مصمم خالي الجيبان اذا صممت والله تتعب الاخوان وانته خابر الولدان عزومة للسجن نزهه وانته تعرف السجان (شاعركم المفلحي)

335

  المباركي ابو احمد

  يناير 30, 2012, 4:24 م

آيه!! بدري ! كنا نتظر ان نسمع هذا من زمان "صح النوم يأهل المعازيم" تدرون ماهو سبب بعض الانتحارات هنا في البلد ؟ يخبرني طبيب نفسي بأن الاعباء المثقلة تجاه المواطن من رسوم وفواتير وغيرها !!فلما جاء ساهر زاد الطين بلة واصبح المواطن سجين لا يستطيع تجديد رخصة او استمارة او بطاقة مالم يسدد. من اين؟

336

  سامي العنزي

  يناير 30, 2012, 4:25 م

بنسبة لساهر ماخلا احد في حالة ليش الدولة دامها منبع الاسلام وتطبيق السنة ماتقوم بمنع مضاعفت المخالفة وهذا شي من الرباء نسال الله العلي القدير ان يوفقنا لم يحبة ويرضاة

337

  مخنوق وخناقي ساهر

  يناير 30, 2012, 4:27 م

انتم وش ناوين ع المواطن انا علي اقساط وراتبي مايكفيني شهر وكل شهر او شهرين تجيني مخالفه ولا اقدر اسدد وتدبل استمارتي منتهيه رخصتي منتهيه جوازي منتهي حتى سيارتي منتهيه وساهر يبغى مني 17000 اغلى من قيمت السياره وكل الي ذكرتها ماقدر اجدد لين اسدد ولا تخيل اطيح في تفتيش مرور شفو لنا حل مع صارق

338

  نهار بن ليل

  يناير 30, 2012, 4:27 م

لماذا تكتفي بتحريم تدبيل الغرامات وليس منع تدبيلها.. للصبر احدود

339

  فهد البراك

  يناير 30, 2012, 4:28 م

كل هذه الا نتقادات لساهر 0ومن مختصين فالا داره العامه للمرور حسبنا الله عليكم0بعد كل هذه الفتره0تجون بالنقد؟؟من يعوض الناس عما لحق بهم من ضرر مادي0خلال ما مضى؟؟ياليت يعاد النظر في نظام المرور كاملاا وكذلك0يتم النظر في اختيار القيادات0اللتي تحق الحق لا صحابه ولا تجامل احدا0فهم مؤتمنون علينا0

340

  سليمان الخنيني

  يناير 30, 2012, 4:40 م

عندما تكون المصلحه عامة لن يتذمر الناس واذا اودعت الاتوات بيت المال هانت المصيبه ولكنها كلها وضعت لخداع الناس واكل اموالهم بالباطل عندها ثارت ثائرت الجميع فهل تفتح اعين المسؤولين ويصغون لشكاويهم ام يضلون لايسمعون ولايبصرون ولايعقلون حتى يكبر حجم المشكله وتخرج عن نطاق السيطره ؟!!

341

  عبدون

  يناير 30, 2012, 4:42 م

تصدقون ياجماعه ان الواحد كره الديره بسبب هذا الص الذي اسمه ساهر.

342

  جزاراه

  يناير 30, 2012, 4:43 م

ساهر جيد برغم اني صدمت وعلقة علي مخالفه خطء لانهو يشيال الصاحي والمجنون

343

  2012

  يناير 30, 2012, 4:43 م

السلام عليكم انا واحد من الناس جاتني مخالفه من نظام الساهر وبصراحه أفتخر فيها ومن بعدها حترمت الرسعه المحدده والله الحمد من بعدها ماجاني لامخالفه ولاغيره احترم تحترم... وسلامتكم...

344

  النسيان

  يناير 30, 2012, 4:43 م

ادفع ونت ساكت راتبي 400 وكل شهر مايقل عن 2500 مخالفات وين ناكل ونوكل عيالنا والاجار والكهرباء والهاتف يعني تسلف من اول خمس ايام من الشهر والله ظلم وفتراء على الشعب الغلبان وفي الاخير مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

345

  مثقف على قدي

  يناير 30, 2012, 4:45 م

طيب انا سجلت رقمي في النظام وفجأة لقيت علي مخالفات 5000 ريال بدون اشعار ولما جيت اسدد لقيتها تدبلت علي وشالطريقه وجتني مخالفات جديده حتى تقسيط مايقبلو دلوني ايش اسوي صادقه مريام

346

  الزيادي

  يناير 30, 2012, 4:46 م

يارجال دافعينها دافعينها راح ساهر ولاقعد انا ودي اعرف من الي يحل ويربط في مثل هالمساله  

347

  سعد

  يناير 30, 2012, 4:46 م

اللي ابي اقوله حسبي الله ونعم الوكيل في من وضع هذا النظام السارق لو فعلا لصالح المواطن لرحبنا به لكنه سرقة المواطن باستغلال السلطه وجعل المواطن مهان وسحب ما يملك من قوته وقوت عياله الى من يملكون القصور الفارهه والثراء الفاحش خافوا الله خافوا من يوم الحساب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

348

  ابولين اليوسف

  يناير 30, 2012, 4:49 م

ياناس لازم تتطورون يعني وش استفدنا من السرعة والحوادث والموتى بالالالاف ممكن نهدي اول شئ لصالحك وثانيا شئ عشان متأخذون مخالفه انا معكم ان ساهر جاء على طول بلا اذن ودستور والناس مو مستوعبه ها الشئ لأننا متهورين وغوغائيين ولا ننظر لااحد وسرعه والله ما اظن تلقاها في العالم كله ولا بالراليات ممكن نهدي ونروق ترى الناس المتطوره والمتقدمة يمشون بروقان يمشي ممكن 20 كيلومتر بالساعه

349

  محمد ابو اسيل

  يناير 30, 2012, 4:50 م

النظام جميل والحقيقه ساهر نظام جميل وله نجاح كبير بالنضباط.. بدل الوم الاجهزه الامنيه لماذا لا تنضبط ياخي السائق بالنظام وثق تمام الثقه لن يخالفك ساهر..

350

  فهد

  يناير 30, 2012, 4:51 م

الصوره الاولى توحفه بصراحه ابدع صاحبه ههه

351

  وطني غيوور جدا

  يناير 30, 2012, 4:55 م

نظام ساهر جعل سلوك قائدي السيارات عند الوقوف للآشارات خطاً واحداً..يعني نظام...لكن يعيب عليه الآزدواجية في المعايير وأماكن وضعها...طرق كخريص والملك فهد والدائري طريق الدمام القديم أيعقل أن لاتكون هناك وشبابنا هداه الله يسير بسرعة 200 ك !!!.لاتهاون في ذلك...ومسألة تدبيل المخالفة لايجوز شرعاً

352

  حرووب..?

  يناير 30, 2012, 4:57 م

والي عليه 21000 الف ريال من ساهر وش يسوي؟؟؟

353

  Abu Dimah

  يناير 30, 2012, 4:57 م

يتبع4 أن مسمى ساهر مسمى خادع حيث اعتقدت انه يسهر على حمايتى وحمايه اهلي من اللصوص و السارقين ولكنه ساهر على سرقه اموالنا ومضاعفتها لهم. حسبي الله ونعم الوكيل الله لايوفقهم ولايربحهم لادنيا ولاأخره.

354

  alwhehbi.999

  يناير 30, 2012, 4:57 م

الاستاذ / عبدالله المحارب السلام عليكم وبيض الله وجهك المفتي يقول التدبيل حرام ورباء وكثير من المشايخ هذا للاسف جبايه وليس حمايه مثااال ( على امتدادطريق الامام عبدالله بن سعود مخرج 9 اتجاه الغرب تقف سيارة ساهر نصفها على الرصيف والاخر على الطريق وبعدها بحدود كيلو ونصف ساهر الموجود في الجزيره

355

  Abu Dimah

  يناير 30, 2012, 4:58 م

يتبع3 يمكن أن يضاف إلى الغرامة عقوبة حجز السيارة، أو احتساب نقاط مخالفة تسجل على رخصة السائق وتؤثر سلبا في قيمة التأمين، وتؤدي أيضا إلى إيقاع عقوبة سحب الرخصة لمدة محددة كما هو مطبق عالميا. ان اردت حمايه المواطن والمقيم وان يعم الامن والامان فأكثرو من رجال المرور والشرطه السريه وأحمونا من قطاع الطرق ولصوص البيوت والسيارات على السواء. الشارع السعودي بالفعل جاءاته رده فعل من كاميرات ساهر ولكن من اراد ان يقود بسرعه يعرف اين توجد كاميرات ساهر ويتجنبها سواء الثابت او المتحرك!! يتبع 4

356

  ابو زايد الروقي

  يناير 30, 2012, 4:58 م

ياجماعةويش خليتوا لالهل الدخل المحدود وكمان البطاله خافواللهفي انفسكم واتقوالله فينا

357

  Abu Dimah

  يناير 30, 2012, 4:58 م

يتبع2 وهي سرقه اموال المواطنين والمقيمين على السواء!!! فكون اعتماد الجهة الحكومية على مستثمرين لجلب وتشغيل وإدارة النظام بطريقه BOT، ما أدى إلى وضع شروط ربما تكون مجحفة في حق سائقي المركبات، لان هناك مبالغة في تكلفة المشروع المعلنة رسميا من قبل المستثمرين بهدف زيادة أرباحهم، مثل اسلوب زيادة المخالفة في حال تأخر سدادها، وذهاب جلها للمستثمرين بدلا من خزينة الدولة. ومن هنا فإن قيمة المخالفة في حاجة إلى إعادة نظر، وفي حالة المخالفات القاتلة كقطع الإشارة على سبيل المثال أو السرعة الفائقة، يتبع3

358

  Abu Dimah

  يناير 30, 2012, 4:59 م

يتبع1 سؤال: لماذا حق الاعتراض أن وجد صالح لمده 10 ايام بعدها يسقط حقك!! سؤال: لماذا لم نرى كاميرات ساهر في الاشارات والثابته منها على الطرق لا بعد عدة اشهر من تدشين المشروع؟ الاجابه ببساطه هي تمويل المشروع من المواطنين و المقيمين حيث انه في اول شهرين كانت حصيله المخالفات 20 مليون ريال سعودي أن أهداف البرنامج ليست المعلن منها أو مانسمعه أو نقرأه من حمايه المواطنين والمقيم...ألخ ولكن ببساطة الغير معلنه. يتبع2

359

  Abu Dimah

  يناير 30, 2012, 5 م

التعليق على 4 اجزاء المشكله في المبداء الذي تم طرح فيه برنامج ساهر باطل... سؤال: لماذا لم يتم أعلان والتوعيه عن البرنامج قبل تدشينه؟ سؤال: لماذا مفاجائه السائقين بكاميرات ساهر؟ سؤال: لماذا طريقه التصيد فقط ولاحظوا أماكن الكاميرات وتواجدها خلف الأشجار والكباري وكبائن الكهرباء !!!فعلاً كالسارق الخائف المندس؟؟؟ سؤال: لماذا ان لم تكن مسجل رقم جوالك بالمرور لاتعرف ان عنك مخالفه من أصله؟ سؤال: لماذا مضاعفه المخالفه عند عدم سدادها؟ سؤال: لماذا لايوجد امكانية الاعتراض حيث انك دائما متهم؟ يتبع1

360

  غفيف

  يناير 30, 2012, 5 م

نسلم من سااهر نطيح في أمن الطرق نسلم من أمن الطرق نطيح في ساااهر ( ألله يعين )...

361

  عاطل عن العمل

  يناير 30, 2012, 5:06 م

ياحبايبي تقولون والا ماتقولون الفلوس تروح لمين -اذا عرف السبب بطل العجب -هم يخافون تموتون من السرعه ؟ المرور بخدمة جيب المواطن؟؟؟ الحوادث في زياده والسحب في زياده وحافز ماعطني لان عمري فوق35 سنه بس الحمدلله حافز اخذ مني حتى الان 3000 ريال الله يكون بعوننا -نقعد بالبيت احسن

362

  Moh

  يناير 30, 2012, 5:06 م

كلامك منطقي ونريد ان نعرف من المستثناء من تطبيق النظام من ساهر وماهي الفئة المستثناة

363

  محب للنظام

  يناير 30, 2012, 5:07 م

الحل بسيط وسهل في المخالفات وهو الالتزام لنظام المرور واللوحات التي تحدد السرعات وبالتالي حتى لوكان ساهر موجود في كل زاوية أو زنقه ما يهمنا شيىء، لكن نطالب التخفيف حتى نخالف هذا غير صالح

364

  تباشير الخير

  يناير 30, 2012, 5:07 م

ساهر جيد ولكن يحتاج الى مراجعة رسوم المخالفات وتخفيضها، وكذلك توضيح آلية تسجيل المخالفة بناءا على السرعة المحددة، وكيف يحتسب معامل الخطأ في السرعة، وكم هذا المعامل ؟ سيارات ساهر تتلون بأشكال من أجل صيد المخالفين، وتقف في مواقع ممنوع الوقوف فيها في نظام المرور. فلماذا لا تكون سيارات رسمية واضح

365

  Bldozer

  يناير 30, 2012, 5:08 م

يارب ياكريم يجي ساهر لحائل وايضا ترتفع اسعار المخالفات الى الضعف بدل ماقال ابو عينين 12.5% من دخل الفرد لا اسرع ان شاء الله تصير 25% لجل يتادب كل شخص مستهتر اولهم راعين الدداسن اللي انتم راحمينهم لاتسرع ولا احد يقرب لك ولا احد يعطيك مخالفة :)

366

  المتمرمط

  يناير 30, 2012, 5:10 م

ياساهر تدري كم راتبي 4500 وابشرك التامين ياخذ 200 يعني 4300 تخيل اقصاد سياره 1500 صار راتبي 2800 وساهر 500 صار 2300 مدري هاذي ادفع فيها اجار شقه او كهرب او اكل ولدي الصغير ومادري بعد اعبي فيها بانزين ولا اغير زيت ولا ادري بعد افصل فيها ثياب او اشتري ملابس لزوجتي او حليب للولد وقرض الزواج

367

  Bldozer

  يناير 30, 2012, 5:13 م

بخصوص اللي يقولون رباء وحرام اللي يصير والتدبيل هالحين صرتوا تعرفون الحرام والرحمة ؟ وينكم وقت مايصير لكم المربح والفلوس ؟ تنسون الحلال والحرام للاسف بيع تاشيرات ماهيب حرام؟ وقت التقسيط التايد والشاهي ماهوب حرام ولا فيه اجرام بحق الناس ؟ عدم الانضباطية بالعمل ماهيب حرام ؟ :) تحياتي لكم

368

  t5000k

  يناير 30, 2012, 5:20 م

المفروض عند الاشارات بس ما يصير بالشوارع الفرعيه

369

  ابو خالد

  يناير 30, 2012, 5:21 م

كل شي بالحياة له سلبيات وله ايجابيات نعلم ان الحوادث انخفضة نسبيا من استحداث ساهر ولكن الغرامه التى يقيدها ساهر على المواطن والمقيم مبالغ فيها وتدبيل المخالفه أليس مبالغ فيها كذالك اذا كان الراتب 5000ريال والاقساد 2500ريال شهريا ورب لاسره من خمسة اشخاص ماذا ستفعل؟ نرجوا من المختصين تخفيض المخالفات

370

  yahya

  يناير 30, 2012, 5:22 م

يسعدكم ربي ويوفقكم على عملكم لمصلحة المواطن..

371

  بجاد السبيعي

  يناير 30, 2012, 5:22 م

اقول يالله المستعن الراتب 6500 وساهر في الشهر لابد ياخذ منها طيب انا مره صدني ثلاث مرات في خلال ساعه واحد تجيني لوحة السرعه 100 وبعدها 70 وبعد وقف جانبها ساهر ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

372

  فهد عبدالله

  يناير 30, 2012, 5:32 م

نؤيد تخفيض مخالفات ساهر لا تتناسب ودخل المواطن وعند التكرار تزاد بنسبة 25% مثلا زيادة السرعة للعشرة الكيلوا الاولى 300 ريال مبالغ بها لتكن 100 ريال مثلا والنظر في اسعار المخالفات الأخرى وعدم التدبيل لا يجوز شرعا

373

  عاطل عن العمل

  يناير 30, 2012, 5:38 م

المشكله سيارتي متيجب اكثر من 100 ك/س وين يصيدوني عند الشوارع 60 ك/س والمشكله مايخافون الله بعضها في منحدر وبعد الاشاره مثل التي في طريق التخصصي قرب التعليم العالي قبل المستشفى التخصصي -يعني هم فقط حرامية يريدون يجبون منك الفلوس باي طريقه -الله موجود الله على الظالم

374

  صريح

  يناير 30, 2012, 5:41 م

اللهم لاتوفق كل من سعى خلف هذا النظام كائناً من كان المفتي يحرم والمرور لايبالي هذا تناقض الملك يطالب بإطاعه المفتي ومؤسسات الدوله لاتبالي.. الشعب السعودي مسكين ضاع بالطوووشه واحد يرفع والثاني يكبس خلاص كل نهايه شهر نسوي تحويل للراتب الى المرور وانتهينا بلاش لف ودوران 

375

  الاطاول

  يناير 30, 2012, 5:45 م

انا متقاعد راتبي 4126 ريال واعول اسره 9 انفس وسددت مخالفات غير مقنعه 3900ريال وبقي من راتبي 226 ريال فقط للصامولي لكن كل هذا في ذمة كل مسؤول تسبب في وضع هذا النظام مع المعلوميه ان المبلغ المذكور =15% بدل غلاء المعيشه لمدة عام ؟؟؟

376

  سلومى

  يناير 30, 2012, 5:46 م

انا كنت بطريق المدينة القصيم الغريب سيارتين لساهر يعنى المسافه اقل من 2 كيلو وهذا كان يوم الثلاثاء الموافق 1/3 واللى طالع من المدينة راح يتاكد من كلامى المهم طلعت المخالفات بس بذيك الدقايق 800 ريال حسبى الله ونعم الوكيل

377

  شرقاوي

  يناير 30, 2012, 5:50 م

وضع برنامج ساهر لحماية المواطنين من المخلفات المرورية ؟؟ ولكن يوجد بعض الملاحظات علية نرجو تفاديها ؟؟ واولها مضاعفة قيمة المخالفة التي تصل إلى الضعف ؟؟ فهذا حرام ولا يجوز ؟؟

378

  آحمد

  يناير 30, 2012, 5:51 م

مآلة حيلة طفرآب!!خخ!

379

  فهودي

  يناير 30, 2012, 5:53 م

والله نظام ساهر حل مشاكل كثيرة بصراحة لكن عليه ملاحظة السرعة 80 أو 70 مايمكن لازم تاخذ مخالفة لو ترفع في بعض الأماكن زين كذلك السرعة خارج المدن ممكن تكون 140 ممتازة جدا ويركزون على الاشارات لضبط المخالفين المتهورين وكذلك اللي يسرعون داخل الحارات بس هذا اللي نبي وحنا معكم شكرالكم

380

  درقن درقن

  يناير 30, 2012, 6 م

يمدحون دباب البطه ههه

381

  خالد الشليل

  يناير 30, 2012, 6:01 م

كفو ياساهر...

382

  سي عبيد

  يناير 30, 2012, 6:01 م

كل مخالفات المرور ومضاعفاتها لا تتناسب مع دخل المواطن، وطالما أن هناك شرائح إجتماعية لا تنطبق عليهم فهي ايضا مخالفة للشرائع و للقانون، الناس سواسية كأسنان المشط.

383

  ما يهم

  يناير 30, 2012, 6:03 م

نظام فاااشل وأتمنى إعادة دراسته !! التدبيل حرااام وهذا أجحاااف بحق المواطن !! كلنا أمل في الله ثم بولاة أمورنا في إعادة النظر بهذا الساهر ( السارق ) !!

384

  ساهر... يكفي نصب

  يناير 30, 2012, 6:14 م

يأخي... ساهر كيف تخالفني بدون اعلامي برسالة ( مره وحده جاتني رساله والباقي ما ادري عنه ) وتدبلت المخالفات دون أن يكون عندي خبر بوجود مخالفات... حسبي الله ونعم الوكيل مره صورني ساهر نظرت في العداد السرعه 70 كم رجعت له قلت كم السرعه المحددة قال 70 كم قلت ليه مصورني قال ما صورتك ولما راجعنا ال PC

385

  ساهر... يكفي نصب

  يناير 30, 2012, 6:17 م

تابع... ولما راجعنا ال PC لقيت مصورني ؟؟؟ والامر والادهاء أنه يتصيد المواطن ( يعني مو هدفه تنظيم السير ) وخاصه عند اعمال الطريق ( الحفريات ) ويختبئ خلف الاشجار !! هل الهدف منه تنظيم السير أم تصيد الموطن وامتصاصه ؟؟ لا حياة لمن تنادي نظام عقيم دون أي قواعد ولوحات ارشادية حسبي الله ونعم الوكي

386

  الفنأأأن

  يناير 30, 2012, 6:20 م

ساهر لمحاربة المتخلفين والمخالفين

387

  سلمان

  يناير 30, 2012, 6:20 م

الله يلوم من يلومك وياليتهم يلغونه ساهر الي جيبه مليان ماهو داري

388

  abdullatif70

  يناير 30, 2012, 6:39 م

كنا نتوقع ان يتم تركيب مؤقت زمني عند الاشارات المرورية التي تم تركيب كاميرات ساهر عندها كما هو متبع في كل الدول

389

  عاطل عن العمل

  يناير 30, 2012, 6:41 م

كنت في دبي في طريق الشيخ زايد وكان هناك كمرات والسرعه 120ك/س والمسموح 140ك/س ومكتوب في اللوحات الارشاديه واضح وهم في العيد اغلنوا انهم قد اوقف الغرامات على المواطنيين عيديه -وحنا لاحول ولاقوة الا بالله حراميه قطع -الله لايهنيهم بها يارب من مظلوم

390

  يآبلآدي وآصلي

  يناير 30, 2012, 6:56 م

نظآم سآهر من آحد الآسبآب التي تقلل نسب الحوآدث وآحنآ نؤيد النظآم.. بس التدبيل في المخالفه حرآم والله ( طفآرى :(

391

  qaisia

  يناير 30, 2012, 7:06 م

حسبنا الله ونعم الوكيل

392

  obohatim

  يناير 30, 2012, 7:08 م

نتمنى الغاء جميع مخالفات نظام ساهر...لأنها ظالمة ومبالغ فيها...واللي سدد يتم تعويضهم...او على الاقل احتساب الحد الادنى 150 ريال...وشكرا"...

393

  ابو عبدالله

  يناير 30, 2012, 7:25 م

نظام ساهر خل الجرابيع تعرف تسوق. المفروض يكثرون من كامرات ساهر خصوصا ان ما فيه كأمره على طريق خريص وشكرا للقائمين على هذا النظام  

394

  فرج العنزي

  يناير 30, 2012, 7:31 م

أنا مع ساهر كليا لكن لابد أن أعرف أين يذهب دخل المخالفات وهل المخالفات تُدبل

395

  فهد العبيد

  يناير 30, 2012, 7:51 م

حسبنا الله ونعم الوكيل

396

  عبدالرحمن

  يناير 30, 2012, 7:56 م

سبحان الله يوم ساهر ينظم السير ويحافظ على حياة السائق إعترضتم، ويوم النساء المبتعثات للدراسة في الخارج نزعن الحجاب والحياء وشوهن سمعت الوطن وأهله صفقتم تأييداً وإعجاباً.

397

  anas omar

  يناير 30, 2012, 8:02 م

ياخي المشكلة في بالرياض خط سريع والسرعة فيه 80 24 ساعة فاضي الخط (الشارع) وساهر مايتركه حرام عليكم

398

  كفاح منسي

  يناير 30, 2012, 8:09 م

والله انا اشوف لازم يخلون المخالفه زياده وضعفين الله اكبر قد شوف حوادث مميته وشباب بعمر الورد ويكطعون الاشاره حمراء خافوا الله يا اصحاب الددتسون وارحمونا من سرعتكم الزايده

399

  عاشق الدانه

  يناير 30, 2012, 8:14 م

ياساهر القلب ولع نار والحب كوّش على حسابي خلّص رصيدي على مشوار بالله لا تحرق اعصابي ساهر ممتاز ممتاز جدا وكويييس واحسن حاجة وانا احب ساهر وياليت يروح يجيب جماعته ويجون يسكنون عندنا والله فلّة والا إيش رايكم شباب صور وفلاشات قويّة صح ههه

400

  عربية

  يناير 30, 2012, 8:19 م

وأكدوا أن معظم الدول تعتمد في تحديد رسوم المخالفات على الوضع الاقتصادي العام والقدرة المالية لسائقي المركبات وهناك من يشدد على ألا تتسبب قيمة المخالفة في الإخلال بالوضع المالي للمخالف إلا أن ذلك لا يمنع من إجراء بعض التعديلات التي يمكن من خلالها تجاوز الأخطاء الحالية خاصة فيما يتعلق بقيمة المخالفة إلا أن أسلوب التطبيق يؤدي إلى ظهور مشكلات مختلفة قد تقوض أهداف النظام الذي وضع لحماية السائقين ومركباتهم ومستخدمي الطرق.وقيمة المخالفة الواحدة ... اهم ما كتب ينبغي ات يمثل 5% اي 200 ريال فقط وللجميع

401

  الشيخي

  يناير 30, 2012, 8:25 م

ما تلاحظون بعد ان بعض سيارات ساهر توقف على الرصيف والوقوف على الرصيف يا ساهر تراها مخالفه ليش ما تصور نفسك

402

  ابو بدر

  يناير 30, 2012, 8:33 م

الله يجزء من فكر بساهر كل خير وحسبي الله على من نفذ ساهر بهذا الشكل

403

  هدوء العاصفة

  يناير 30, 2012, 8:39 م

صراحة انا احب النظام بس ساهر في كل شارع وورا الشجر وورا الاسوار ياخي والله صار الواحد يطالع بالعداد اكثر مما يطالع بالشارع وسوستو فينا والمخالفات اسعارها خيالية يعني سرعه بخط سفر اكثر من 25 وماسددتها صارت 900 كيف اسددها علي الاقل خلو اقصاد ههه والله تعبنا من سا

404

  Majo0odh

  يناير 30, 2012, 8:51 م

فكرة ساهر مفيده للشباب.. بس ياليت يخفضوا من رسوم المخالفة ):

405

  نايف العبد الله

  يناير 30, 2012, 8:57 م

على اربعة الاف ريال بسبب فرق بسيط بالسرعة النظام 70 و انا لاقطني ساهر امشي 80 و الله حرام بأي حق بأي حق ياخذون فلوسنا و تعبنا لو انا مسرع استاهل استاااهل لكن اربعة الاف على سرعة 80 اتقوا الله فينا اتقوا الله فينا النظام زين و حلو لكن ماهي جباية ماهي جبايه

406

  كيلو وناسه

  يناير 30, 2012, 9:12 م

تدرون متى يصبح الخبز ب 301 ريال اذا طلعت من البيت تجيب خبز بريال وصادك ساهر !!! هههاي :)

407

  عجوز الحارة

  يناير 30, 2012, 9:28 م

كنت واحد من الذين فرحين بنظام ساهر ولكن بعد ما شفت منه اللي شفت صرت اتمنى ان يزال فياجماعة لا تخلونا نكره نظام منع السرعة بعد ماكنا ننتظره بفارغ الصبر

408

  بسيط ولد عم سبونج بوب

  يناير 30, 2012, 9:47 م

عزيزي ساهر... بمناسبت انك تصور الناس تبي تصير مصور افراح

409

  معالي الجندي اول ركن

  يناير 30, 2012, 10:02 م

النظام يجب ايقافه حتى يتم التعامل مع كل مشاكله، و لكن ادارة المرور تصر اصرارا شديدا على استمراره رغم العيوب و المشاكل و الاخطاء، و رغم الاعتراضات و ايضا رغم نداءات الاستغاثة التي يبثها المواطنون، بالعامية : لا شوارع و لا نظام و لا بطيخ، علشان اعطي الطريق حقه، لازم يعطيني حقي، و عفاكم،

410

  عاطل وعايف حالي

  يناير 30, 2012, 10:04 م

لماذا دبل المخالفه الى متى الاستهتار بالمواطن الغلبان الي لاسكن ولا وظيفه حسبي الله ونعم الوكيل على من اخترع دبل المخالفه

411

  المهاجر

  يناير 30, 2012, 10:05 م

ياليت كل المشاريع تنفذ بجديه وحزم مثل ماتم تنفيذ ساهر

412

  Alkanoo3

  يناير 30, 2012, 10:06 م

نظام ساهر مافيه كلام وهو مقبول عالميا ولا احد ينكره ولكن الموضوع هو قيمة المخالفة وتدبيلها فقط فلابد فعلا ان تتناسب مع دخل المواطنين

413

  خالدالعصيمي

  يناير 30, 2012, 10:07 م

عليكم بفك اللوحااات وخذو راحتكم مادام مافيه اذن تسمع وتنصف المظلوم من الظالم وهاذي احسن طريقه تحمي فيها جيبك من الحرامي

414

  الفارس

  يناير 30, 2012, 10:26 م

انا مؤيد لساهر. ولكني لست مؤيد لبعض سيارات المرور التي تغطي الوح الاماميه لسياراتهم وتخالف مرتكبين هذه الحركه نرا بعض الصور لسيارات الامرور مغطى الوحه الاماميه اما بكشافات اما خلف الصدام. نرجو محاسبة الكل لا البعض

415

  الى غد أجمل

  يناير 30, 2012, 10:29 م

سبحان الله والحمدلله ولا قوة الا بالله واستعنا بالله اخواني ,,, اخواتي احترموا ساااهر يحترمكم هذا الحل

416

  سيف فريش

  يناير 30, 2012, 10:37 م

ساهر سيكون سبب في مشاكل لاتحمد عقباها مع هذا الزمن الملتهب اليس وزير الدا خلية يعي هذا المشكله المتفاقمة

417

  صريح جد

  يناير 30, 2012, 10:38 م

ساهر ورضينا به غصب... بس تدبيل المخالفات والله ظلم علما ان سماحة مفتي المملكة قال عن مضاعفة المخالفة رباً منهي عنه. لكن من يسمع. حكم الشرع ومستهترين فيه اكل اموال الناس بالباطل. لاحول ولا قوة الا بالله

418

  صالح القرنى

  يناير 30, 2012, 10:42 م

والي عليه 21000 الف ريال من ساهر وش يسوي؟؟؟ السواه انك تبيع السياره بس لخاف يخالفونك لانك بعت السياره وقطعة ارزاقهم الله يعطى من اقترح ساهر سرطان الدم ونقص المناعه

419

  ayman007

  يناير 30, 2012, 10:51 م

انا مع فكرة ان مبلغ المخالفة لا يتطابق مع دخل الفرد منذ فترة سمعت رجل يتحدث عبر الردايو قائلاً انا (راتبي) 35 الف ريال ولو اخذت مخالفتين او ثلاثة مو مشكلة.. وانا اقول انه لدينا سائقين بالشركة راتب الواحد منهم 2000 ريال والله وقت الواحد ياخد مخالفة من ساهر المسكين بينفجر قهر وغضب والله ولي التوفيق اللهم اختر الخير لبلاد المسلمين اجمعين

420

  مفرح الحربي

  يناير 30, 2012, 10:57 م

اولا شكرا لطرح الموضوع شكرا خاص ثاني شي ساهر نظام جميل بصراحه ولكن فيه عيوب :مثال عند الأشاره حلو فالخطوط الطويله المرتبطه من مدينه الى مدينه حلو لكن في طريق بسيط ولا منحنيات وجديد تقولي70ولا80مايصلح ياساهر فكر زين*_^

421

  رور

  يناير 30, 2012, 11:04 م

ههه الصوره شششي حلوه اماعن نظام ساهر فهو اجمل شي سوته الحكومه للمواطن لكن حركت انهم يدبلون السعر فهو شي سامج

422

  فاروق المفلحي

  يناير 30, 2012, 11:09 م

يا ساهر الليل. ترى القافلة تمشي على ابطاء جمل. ما هكذا تورد الابل المخالفات باهضة وتقصم الظهر وتضاف عليها غرامات تاخير !!!

423

  ابو انس الدلبحي

  يناير 30, 2012, 11:11 م

اكلت راواتبنا ياساهر

424

  مقيم

  يناير 30, 2012, 11:19 م

لم أكن اعرف ان الألتفاف الي اليمين بسرعة 4كم في الساعة وبالضبط عند اشارة جامعة الملك سعود بالملز سيكلفني 500 ريال !!! فأذا ما مقدار المخالفة المرورية في حالة قطع الأشارة مباشرة يا ساهر؟؟؟ ارحموا من في الأرض...

425

  ام مرح

  يناير 30, 2012, 11:37 م

حسبي الله ونعم الوكيل

426

  محمود أبوالهوى

  يناير 30, 2012, 11:38 م

نظام ساهر جيد وخفت الحوادث ولكن الغرامات عالية ولا تتناسب مع دخل كثير من الناس وأنا منهم وكذلك تدبيل المخالفة يخالف الشرع نرجو إعادة النظر في هذا الموضوع

427

  دمعة بطل

  يناير 30, 2012, 11:40 م

احيانا والاشارة خضراء كميرات ساهر تصور السيارات وهي بحالة نظامية = يعني والاشارة خضراء والسيارة تمشي طبيعي اشاهد فلاشات الكميرات عليها...؟؟؟ يعني احيانا يوجد خلل اصلا بالاجهزة

428

  abdullah.alsh

  يناير 30, 2012, 11:41 م

من كثر ما سبب لي ساهر إحباط حلمة إنهم حاطين لافتات تقول( ساهر عيون ساهره معكم على الطريق) والله يستر..

429

  asds

  يناير 30, 2012, 11:49 م

الله يرزق كل مسلم

430

  عبدالعزيز القحطاني

  يناير 31, 2012, 12:29 ص

الله لا يوفقكم

431

  مستعجل

  يناير 31, 2012, 12:40 ص

الحمدلله نعيش في نعمة الامن والآمآن من زمان وساهر كمّّّل الامآن المروري واطالب بوضع ساهر حتى في كراجات السيارات (سبق ودفعت 3مخالفات ساهر وسرعتي لم تتجاوز 130) واستاهل لان السرعه مو 130بل 120

432

  ابولمار

  يناير 31, 2012, 12:51 ص

عزيزي ساهر ممكن تعطني مدخول شهر فقط.. استطيع فيه ان اشري ثلاث بيوت و خمس سيارات و عشر محلات..ووو !!

433

  رائدالغبيوي

  يناير 31, 2012, 12:52 ص

لالاسف ساهر خذاه بالقوه لابتوعيه ولا حتى دراسه ولا منهجيه ولاحتى في الشريعه ولكن اهم شي كيف يجبون فلووس

434

  عمر سندي

  يناير 31, 2012, 12:52 ص

بالرغم من كل ما قيل إلا أنني ولما ألمسه وأراه يومياً من مخالفات ترتكب من أبناء البلد قبل المقيم في الأأحياء والشوارع الكبيرة دون أدنى مراعاة لحقوق الآخرين فأنعدمت القيم وأخلاق الشارع لدى الناس وأصبح من الضروري وجود رادع لإيقاف هذا العبث الأخلاقي لدى الناس فشكراً يا ساهر والى الأمام يا إدارة المرور

435

  ام فهد

  يناير 31, 2012, 12:55 ص

اللي مايقدر يدفع ليه يخالف ؟؟ ليه يتجاوز الاشارة ؟؟ ليه يعرض حياة الآخرين للخطر ؟؟ انا اشوف لو يزيدون قيمة المخالفة لان مافي فايدة اذا كان المبلغ بسيط ويقدر يدفعه ماسوينا شي؟ وشي جميل ان المخالف تجي على جوال اب المراهق او كفيل السائق حتى يخاف

436

  ام مرح

  يناير 31, 2012, 12:59 ص

ياحرررام

437

  محمد عبدالملك

  يناير 31, 2012, 1:01 ص

تستقيم الامور بالنظام في كل مكان وفي كل شارع وفي كل شئ لنطفو في المحليه على الاقل

438

  ابراهيم القيسي

  يناير 31, 2012, 1:17 ص

نحن لسنا ضد تطبيق النظام،،، والنظام حقيقة جيد،،، ولكن إن اردتم ان تطبقوا النظام فالتزموا بالنظام،،، كما نأمل طرح موضوع حول كميرات ساهر الموجودة في الاشارات،،، ومناقشة وضع عدادات يعرف الشخص كم بقي له من الوقت ليتوقف دون ان يسبب في حوادث شنيعة

439

  هدى

  يناير 31, 2012, 1:19 ص

انا سددت غرامة سيارة امي بالفين علما بأني لا انا ولا امي الي زعلنا ساهر ومسطنا بها غيرنا قطعها وانا غرمناها فما الحكم في ذلك

440

  hassan sadeq

  يناير 31, 2012, 1:22 ص

الحمدالله ان عندنا ساهر وأطالب من الجهات المختصة بعقوبات جزائية مع الغرامة وسحب الرخصة حسبما تراه المدة مع حجز السيارة للسرعات الجنونية. بأم عيني اسبوعيا أرى حوادث مميتة ومروعة لايصدقها العقل في الطرق السريعة.. وشبه يومي حوادث تلفية ويوميا حوادث طفيفة. والضحايا قد يكون شبابا او كبير في السن أو قد تكون عائلة بأكملها في السيارة.. مالسبب؟ أشخاص يبرزون عضلاتهم على دواسة البنزين وهم بالأساس لايحركون ساكن في التصرف عند حدوث الصعوبات! ومن لايحترم النظام يجب ان لاترحمه العقوبات

441

  دروب الدرب

  يناير 31, 2012, 1:26 ص

والله ذبحنا ساهر ياليت ترحمونه ما عندي راتب من وين اجيبلك

442

  ابوريان

  يناير 31, 2012, 1:27 ص

سلام عليكم انا اشوف انو نظام ساهر في السرعه فيه ظلم ليش انا اتخالف سرعه لما تكون السرعه 80 واكون ماشي 90 هذا حرام مرات الواحد ما يتحكم في السرعه يعني الزياده البسيطه المفروظ ما تتخالف عليها الواحد يمشي ومرات يكون ذهنو سارح شوي فارجو النظر في هذه المخالفه يعني السرعه 80 لو مشى 90 عادي

443

  ساركوزي الزهراني

  يناير 31, 2012, 2:14 ص

ساهر مجنن الكل حتى القائمين على ساهر هبل فيهم ابنائهم ما سلمو من ساهر و سائقيهم كذلك س هل موقع ساهر الذي تقف فيه المركبه مبني على دراسه علمية على حسب معايير الطرق وانظمة المرور ؟ مقترح لماذا لا يتم اعادة رسوم مخالفة ساهر لمن سدد في الوقت المحدد بعد سته اشهر مثلا ؟

444

  محمد الحسين

  يناير 31, 2012, 2:26 ص

فكرة ساهر رائعة.. ... التطبيق حوله الى جباية وليس للحماية! ... ساهر ينتقي ايسر المخالفات سيطرة (قطع الاشارة والسرعة) فيصورها آليا ويخالف مرتكبها.. ... أين ساهر من مخالفة السائقين الوافدين الذين يقفون وقوفا مزدوج واحيانا ثلاثة او اربعة مسارات امام الاسواق فيسببون شللا للحركة.. ... اين ساهر من مخالفة سائق الليموزين الذي يقف للراكب في عرض الشارع ؟ ... أين ساهر ممن يقف تحت لوحة ممنوع الوقوف؟ ... ليت ساهر يوظف آلاف من الشباب لجمع تلك المخالفات الحقيقية الاخرى.

445

  أبو نواف

  يناير 31, 2012, 2:56 ص

أكثر الحوادث عند الأشارات والسبب ساهر.,يا تلحق يا ما تلحق,

446

  تراااب

  يناير 31, 2012, 3:08 ص

ماذبحنا غير ملكنا ,,,وينه عنا الله يرحمك يافهد,,,أه ياحكمك والله عرفنا قدرك.

447

  العصفوره

  يناير 31, 2012, 3:29 ص

اذا كان الهدف حماية..ممكن وضع قوانين رادعة بدون مبالغ مادية عاليه...مثلا تسجيل المخالفة الاولى ومبلغ رمزي... واذا تكررت يرفع المبلغ المرة الثانية واذا صارت 3 مخالفات تسحب الرخصه شهر او شهرين او ثلاثة..فتنظيم العقوبات الرادعة ممكن...!! والناس اجمعت انه جباية اكثر من حماية..!! فالحماية لها اوجه اخرى ويجب اعادة النظر لان الاغنياءلم يضرروا... لا نختلف على اهمية الحماية واتباع القوانين وخفض نسبة الحوادث ولكن...ساهر رفع ضغط المواطن!@

448

  خالدالقرني

  يناير 31, 2012, 3:36 ص

الله يسلحهم

449

  زنقة زنقة

  يناير 31, 2012, 3:37 ص

ياأخوان والله ساهر؟سهرمعاه عيون الناس وهم يفكرون في هالفواتير؟قسايم،كهرباء،تلفون،ماء،جوال،رسوم جوازات،بلدية،اجارات،تذاكر،غلاااء،معيشةةة ===أقرب زنزانةينام فيها وهو مرتاح

450

  Ensan

  يناير 31, 2012, 3:38 ص

جهاز استثماري تحت مظلة النظام

451

  حمد السهلي

  يناير 31, 2012, 3:46 ص

اذا مافي اذان تسمع هموم المواطنين المتضررين من ساهر حسبي الله ونعم الوكيل في اللي يعملون في ساهر عليكم بفك اللوحات الامامية والخلفية لسيارات وبس هذا هو الحل الاسهل

452

  ياليل ما اطولك

  يناير 31, 2012, 4:02 ص

هو بس ساهر مخالف المرور يخالف والشرطه جت علينا كلنا يبغالنا عباس واللي ما يعرف عباس يروح امريكا يخلونك تمشي على النظام المستقيم غصباً عن اللي جابوك وتمشي صح لا في الطرق ولا حتى في سرى البنوك ولا في سرى المطارات ولا في سرى الوظائف ولا في سرى حدث وياليل ما اطولك

453

  رائد البدراني

  يناير 31, 2012, 4:25 ص

الله يالدنيا علشان ساهر ياكل الضعيفين ما اهتم بدبل المخالفت وغيرنا يسرق ويلهف ما قالوا له شي وحنا شهر اذا ما سددتها ترا تبي تديل عليك على اي اساس تتدبل المخالفات دام المفتي محرمها ليه ما تطبون قراره والا انه مطبق على الشعب والا الامور الثانية تمشونها ااحد يصحى على كلمة حلووه شي حلوو اما انا اصحى على اخونا ساهر سدد والا تبي تاكلها بالدبل على 5200 وكلها دبل بدبل..( خلوها على شي معقول ماهو سلب من جيوبنا ))

454

  هيما

  يناير 31, 2012, 4:47 ص

المفروض يسمونة ناهب سارق لان صفاتة مثل صفات الص يتدسدس في السيسا ن والعير المضلمة مع الملايين الي يدخلها يومين جعلها سمن هاري ماحط لوحات تنبية ويعتمد علا المراوغه والخداع والنصب علا خلق الله لكن وين بتروح من ملايين يدعون عليك ليل نهار الله يقبل واشوف كل شوي سيارة شابة انشاالله

455

  سعد ال شمري

  يناير 31, 2012, 4:54 ص

انا ضد ان يكون فيها سجن لان وش الفايده اذا المواطن صار عنده وعي اهم شي ان يكون هناك مكاسب كبيره لمالك ساهر وهذا الاهم المواطن مع الزمن سوف يتعلم وبعد مايتعلم يتم تغيير خطط ساهر بوضع خطط جديده تحصد اكبر دخل لنظام ساهر وبهذه الطريقه يكون استنزف اموال المواطنين بطريقه نظاميه والي مو عاجبه يسوق دباب

456

  سعد ال شمري

  يناير 31, 2012, 4:57 ص

تابع وهذا حل مثل ماقالوه عندما ارتفع الرز الي مو عاجبه يغير نظامه الغذائي بعدين وش فيه الدباب او السيكل كل الهنود يسوقونه وماشاء الله عليهم ماعمرهم توذو منه اقتصادي ويمشي بين الزحمات اما بالنسبه لي انا بنظري المفروض توضع السرعه 10كم بالطرق السريعه ووضع باص ساهر بعد كل كيلو وهذا من حلول البطاله

457

  آآآساد

  يناير 31, 2012, 5:06 ص

في بلد { الكفر } امريكا وقف القاضي { اليهودي ديفيد } يسال زميلي السعودي المسلم هل انت مذنب ؟ فاجابه بنعم , وكانت 3 مخالفات عدم وجود رخصة وقطع اشارة وعدم الوقوف في top sign s ساله القاضي ماذا تعمل فقال له اني طالب.. سكت القاضي لبرهة وقال له تقديرآ لاعترافك وظروفك كطالب فقد الزمتك المحكمة بدفع غرامة 500 دولار هل تستطيع دفعها ؟ قال : لا ! قال اذن هي 450 هل هذا جيد ؟ قال له لا استطيعها قال له 400 دولار وعلى اقساط ! قال ممكن كل شهر 45 دولار هذي استطاعتي ! وافق القاضي { اليهودي } وصدر له الحكم !!

458

  بندر الوهاج

  يناير 31, 2012, 5:47 ص

ساهر هو نظام قاهر لانه يقهرك ويفجعك يوم يصورك وانته في غفلة ويسبب لك توتر شديد وانفعال وقتها يرتفع ضغطك ويشتت التركيز ذلك الفلاش الاخرق وبعدها يمكن تركب الرصيف اللي بعد سيارة ساهر وان حدث لك شئ بعيد الشر عنا وعنكم يقعدون موظفين ساهر يطالعون حتى ماعندهم شنطة اسعاف في سيارة ساهر طبعا ماعندهم الا دستة لمبات علشان غيار لفلاش كاميرة ساهر علشان ياعمي ما تهون عليهم الكاميرة بدون غيار لمابتها ياخوي مالنا الا نغني لمحمد عبدة لنا ااالله...

459

  اسماء

  يناير 31, 2012, 5:49 ص

هذا الظلم بعينه والله ويبون يجينا مطر الله يرحمنا برحمته

460

  برب

  يناير 31, 2012, 5:59 ص

ما يؤخذ علي الدوله تحريم نظام ساهر والتدبيل انها لم تحرمه وهي دولة اسلام... ماعلينا المهم انا اللي اعرفه عند نزول المخالفه يقوم البنك بسدادها ثم تمهل 30 يوما ان لم تسدد فالبنك يدبلها عليك وياخذ الدبل.وتشتكي لن تحصل علي تعويض لان هناك 3 جهات لم تاسس للنظام بشكل سليم هناك ثغرات كثيره منهاا الحادث الم

461

  abuali

  يناير 31, 2012, 6:03 ص

ويش ناقص ساهر جالس يستثمر من المواطنين بزيادة المخالفه وتدبيلها ربويا عند التاخير توه صاحب العقل يصح ويفصل لنا عمل ساهر صح النوم. هل تعلم ان شخص ما باع سيارته من اجل سداد ساهر.. اذا كان المخالفه بيد مستثمرين فماذا يفعل المرور من الاحسن ضم ادرة المرور الى قوة الطواريء او الى القوات الخاصه.

462

  تركي الجربوع

  يناير 31, 2012, 1:50 م

كل شي يرتفع بهالبلد غنم و سمنت وحديد وعذر التجار كل شي مرتفع ويوم عدلو الحال الحكومة طبعا عدلوها شوي بس برضو الاسعار كما هي هالبلد كل شي يرتفع فيها مافيه شي نازل.. صبر صبر الا فيه شي نازل كرامة المواطن المسلم وعزة نفسة... وتضل الرواتب شامخه كما هي لا يوجد فيها تغيير

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف