ملفات خاصة

الجمعة 26 صفر 1433 هـ - 20 يناير 2012م - العدد 15915

تراجع القدرات العقلية بعد سن الأربعين

خالد عبدالله المنيع

استدلت دراسة بريطانية أجريت على الموظفين المدنيين بالحكومة البريطانية قبل عشر سنوات، الى أن من بين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و49 سنة في بداية الدراسة كان هناك تراجع بنسبة 3.6% في الاستدلال العقلي بين كلا الجنسين على مدار السنوات العشر التالية. ومن بين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاما تزايد التراجع إلى 9.6% بين الرجال و7.4% بين النساء على مدار العقد التالي.

وأظهرت نتائج الدراسة أهمية التحرك المبكر لدرء الارتكاس العقلي السابق لأوانه. وقالت "أرشانا سينغ مانوكس" -التي قادت الدراسة التي أجراها مركز بحوث الصحة السكانية في فرنسا والكلية الجامعية بلندن- إن النظام الغذائي الجيد و ترك التدخين والرياضة البدنية كلها أمور مهمة لأن الدليل الظاهر هو أن "الشيء الجيد لقلوبنا جيد أيضا لعقولنا". وأنشطة وقت الفراغ مهمة أيضا كلعب الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة وما شاكل ذلك لأنها تشحذ الذاكرة.

وتعقيبا على الدراسة المذكورة قالت خبيرة أميركية في المجال إن الدراسة لها دلالات عميقة لمرض الخرف حيث تشير إلى أن جهود الوقاية من هذا المرض قد تحتاج إلى تبكير البدء فيها بين البالغين الذين لا تتجاوز أعمارهم 45 سنة .


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 4

1

  ترانيم الوفا

  يناير 20, 2012, 6:39 ص

:: ومآذآ عن النآبغة الذبيآني؟!! ::

2

  سعد الذابح السنتر القادم

  يناير 20, 2012, 6:58 ص

أترك الدراسات العليا مثلاً

3

  battt

  يناير 20, 2012, 4:27 م

الحين بادية(ن) الهذرات وانا بالثلاثين كيف بعد الاربعين !!!

4

  ابو اسماء

  يناير 20, 2012, 5:35 م

الدراسة نست تاثير الكحول واسلوب حياتهم واللاحوم المسمومه بالدماء والخنزير اظن الدراسه غير صحيحه ابدا وهي لم تدخل نمط الحياه

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة