• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3429 أيام , في السبت 27 ربيع الآخر 1426هـ
السبت 27 ربيع الآخر 1426هـ - 4 يونيو 2005م - العدد 13494

سرعته العابرة عند المواليد يصعب اكتشافها أحياناً

التشنجات والمهدئات تؤثران على وظيفة المخ الأساسية في تنظيم حركة التنفس الطبيعية

الخدج عرضة لانقطاع النفس

    إن الأطفال حديثي الولادة كغيرهم من الأطفال يتعرضون لعدة مشاكل مرضية منذ ولادتهم وأحيانا يصعب اكتشافها ولكن هناك علامات تظهر على الطفل بعد الولادة يلاحظها الأهل اولا ثم الطبيب وأحيانا الطبيب أولا ثم الأهل ثانيا خاصة اذا ظهرت بعد الولادة مباشرة ومن أهم الأجهزة المهمة والشائعة التي يلاحظ علاماتها الجهاز التنفسي الذي يتعرض لعدة أمراض تتعلق بالجهاز نفسه أو خارجه الذي هو الغالب وقد يرجع سبب الاضطرابات التنفسية بعد الولادة إلى فترة الحمل ومشاكل في الأم نفسها أو في غرفة الولادة واثناء التوليد أو ربما في قسم الحضانة.

وهناك طيف واسع من الآفات المرضية المسؤولة عن علامة أو أكثر من علامات الضائقة التنفسية وقد يصاحبها ازرقاق أو شحوب في لون الرضيع خاصة اذا كانت درجة الاختلال في الوظيفة التنفسية شديدة واحيانا يصعب التفريق بين الاضطرابات التنفسية وبين الاضطرابات القلبية الوعائية معتمدين على العلاقات السريرية وحدها اذا يحتاج الأمر إلى اجراء تحاليل واشعات وغيرها لاكتشاف السبب بدقة.

أسباب اضطرابات الجهاز التنفسي عند حديثي الولادة:

1 - داء الأغشية الهلامية الذي يحدث في الاطفال الخدج خاصة.

2 - متلازمة الاستنشاق والالتهابات الرئوية.

3 - الأمراض القلبية الخلقية «التشوهات الخلقية في القلب».

4 - ارتفاع التوتر الرئوي.

5 - رتق قمع الأنف «تشوهات في الأنف».

6 - نقص تنسج الفك السفلي مما يؤدي إلى اضطراب تنفسي مع انزياح اللسان نحو الخلف وضخامة اللسان.

7 - تشوه الفلكة.

8 - تشوه الحنجرة الخلقي.

9 - تعرض الحنجرة إلى أذى وتكيسات وأورام بها أو خارجها مما يؤدي الضغط عليها وبالتالي يؤدي إلى ضيق النفس والذي يحتاج إلى معرفة السبب.

10 - استرواح الصدر «خروج الهواء خارج الرئة إلى داخل الصدر» مما يؤدي إلى النفاخ الفصي وغيره.

11 - عدم تكون الرئة خلقياً منذ الولادة.

12 - نقص تنسج الرئة وتوسع الأوعية اللمفية الرئوية الخلقي.

13 - الناسور المرئي الرغامي «وهو عبارة عن فتحة حين المرئ والحنجرة».

14 - قلع العصب الحاجر مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.

15 - الفتق أو الاندحاق في الحاجب الحاجز الذي هو أساس التنفس.

16 - آفات ومشاكل في الجمجمة وتأثر مركز التنفس.

17 - اضطرابات عصبية عضلية.

18 - الاضطرابات الاستقلابية «وسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل».

وسنتحدث عن بعض أسباب اضطرابات التنفس عند الرضع

أولاً: تسرع النفس العابر عند الوليد:

إن ظاهرة تسرع النفس عند الوليد لابد من معرفة سببها وذكرنا الكثير ولكن تسرع النفس العابر أحد الأسباب التي تحدث ويصعب اكتشافها أحياناً.

يحدث في الأطفال الذين تمت ولادتهم طبيعياً أو بالعملية القيصرية سواء قبل الأوان أو في تمام الحمل دون أن يشوبها أية شائبة.

هذه الظاهرة ليست خطيرة ولكن قد يصاحبها أحيانا ازرقاق والذي يتلاشى بسرعة باعطاء كمية متدنية من الأكسجين، وبحمد الله يشفى الوليد عادة في غضون ثلاثة ايام وعلى الرغم من ندرة الحالة التي يبدو عليها الشدة الخطورة وقد يطول الأمد قليلا، في العادة تكون الرئة صافية دون خراخر أو أصوات أخرى وتبين الصورة الاشعاعية بروز الارتسامات الوعائية الرئوية على خطوط دالة على وجود السائل في أثلامها وفرط في الهواء داخل الرئة مع تسطح الحجاب الحاجز «حيث لابد ان يكون مقوسا في وضعه الطبيعي» أحيانا يكون هناك انصباب جنبي، كما يندر وجود نقص في أكسجين الدم، او وجود الحماض وفي بعض الأحيان يصعب التفريق بينه وبين الضائقة التنفسية للوليد والتي تحدثنا عنها في مقال سابق، ولكن الذي يثبت ذلك هو التحسن السريع والمفاجئ وغياب التغيرات التي حدثت في الصورة الاشعاعية، ويعتقد ان سبب هذا العابر هو الامتصاص البطئ لما يوجد في رئة الجنين من سوائل الأمر الذي يؤدي لنقص المطاوعة الرئوية والحجم المدي وزيادة المسافة الميتة.

ثانيا: انقطاع النفس في الوليد

ينبغي التنفس الدوري الطبيعي وتمييزه عن فترات التوقف الطويلة من انقطاع النفس وهناك أسباب كثيرة من امراض وتشوهات ترافق انقطاع النفس لفترة طويلة ومنها ماهو معروف السبب ويمكن تلخيص الأسباب الممكنة لانقطاع النفس وكذلك تباطؤ القلب عن الوليد.

الأسباب:

أولا :الجهاز العصبي المركزي:

إن أي اصابة في المخ مثل النزف في البطينات، او استخدام أدوية مهدئة أو حدوث نوبات من الاختلاجات «التشنجات» او أذية نقص الأكسجين أو الاضطرابات العصبية، أو احتشاء جذع الدماغ، او شذوذات خلقية وتشوهات او آثار التخدير العام، ان كل ما ذكر يؤثر على وظيفة المخ الأساسية في تنظيم والمحافظة على حركة التنفس الطبيعية.

ثانياً: أسباب تنفسية:

إن الأسباب التنفسية كثيرة نذكر منها الالتهابات الرئوية ونُحصي منها ذات الرئة، الآفات الانسدادية في المجاري التنفسية، وهط المجاري التنفسية العلوية، الانخماص الرئوي «ذبول الرئة بعد افراغ الهواء منها» الخداج الشديد «حينما يلد الوليد ووزنه أقل من 1000 جم» المنعكس الحنجري، شلل العصب الحجابي، داء الأغشية الهلامية الشديدة الوطأة، استرواح الصدر «خروج الهواء من الرئة إلى خارجها داخل الصدر، نقص الأكسجة».

ثالثاً: الالتهابات:

ومنها التهاب الامعاء والكولون النخري، التهاب السحايا «سواء كان جرثوميا او فطريا أو فيروسيا، الفيروس المخلوي التنفسي RSV.

رابعا: اسباب معدية معوية

ومنها الاطعام عن طريق الفم، حركة الامعاء، الجذر المعدي المرئي. التهاتب المرئ، الانثقاب المعوي.

خامساً: أسباب استقلابية:

وهذه الأسباب كثيرة جدا تؤدي إلى اضطرابات وتغيرات في بعض المواد الأساسية من أملاح ومعادن في الدم مما يؤدي إلى آثارها على الجسم كله وخاصة المخ ومن هذه الاضطرابات نقص سكر الدم، نقص الكالسيوم زيادة الصوديوم، وزيادة في الأمونيا، زيادة الحموض العضوية، زيادة درجة حرارة المحيط، أو البرودة.

سابعاً: أسباب أخرى:

عدم نضج المركز التنفسي في المخ، حالة النوم فهذه الأسباب المذكورة الشائعة والتي يمكن تشخيصها لكن في حالة غياب اية امراض مؤهبة لتلك الظاهرة فيطلق على الحالة اسم انقطاع النفس الغامض الخاص بالخداج.

ويعتبر انقطاع النفس اضطرابا يصيب آلية الضبط التنفسي وقد يكون انسدادياً اي سببه عدم استقرار البلعوم، انعطاف الرقبة، او انسداد الأنف لاي سبب كان او قد تكون الأسباب مركزية أي في المخ كما ذكرنا او قد تكون مختلفة اي من عدة امراض.

يحدث انقطاع النفس اثناء النوم، ويعتبر حالة معتمدة على النوم حيث يزداد تواتره خلال الطور الفعال من النوم «حينما تكون حركة العين السريعة» وحركة جدار الصدر المتناقضة «المتجلية بتمديد البطن الشهيقي وتحرك جدار الصدر نحو الداخل» أمر شائع خلال النوم الفعال وقد تسبب هبوطا في كمية الأكسجين في الدم نتيجة في عيوب التهوية - التروية اضافة الى ما سبق قد يشارك في اصابة المجاري التنفسية العلوية بالوهط وحدوث انقطاع النفس الانسدادي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية