ملفات خاصة

السبت 6 صفر 1433 هـ - 31 ديسمبر 2011م - العدد 15895

الملك عبد الله يواصل الصعود بأمته مراتب التقدم بين الأمم

وسط عالم يموج بالاضطرابات .. الوطن بقيادة واعية نحو الصدارة

خادم الحرمين يعلن مشاركة المرأة في مجلس الشورى

الرياض واس

اختيار الأمير نايف ولياً للعهد .. والأمير سلمان وزيراً للدفاع

أوامر ملكية تاريخية تغطي مجمل احتياجات المواطن .. والميزانية تسجل رقماً جديداً

الأمة تفقد رمزاً من رموزها وقيادياً عظيماً من قياداتها بوفاة الأمير سلطان

مجلس التعاون يتوج مسيرته بإعلان الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد

المملكة تقفز إلى المرتبة ال 16 على مستوى العالم في تنظيم الأوراق المالية

ساعات قليلة ويطوي هذا العام 2011م صفحته الأخيرة ويطل علينا عام جديد ترنو خلاله شعوب العالم إلى المستقبل بأمل جديد،تسعى إلى تحقيق ما تصبو إليه من تطلعات وآمال بأن يكون عام خير ونعمة على الجميع ، عام يسوده الحب والوئام.

وكان عام 2011 شهد الكثير من الأحداث والمتغيرات.

وسطر العام المنقضي في صفحاته للمملكة ولقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر له، بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء وأحد أبرز صانعي القرار الحكماء في العالم ، بشهادة رؤساء وزعماء دول العالم والاقتصاديين الذين أضحت المملكة مقصداً لهم.

وتمكن خادم الحرمين بحنكته ومهارته في القيادة وتبادل الزيارات مع العديد من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً، وأصبح للمملكة وجوداً أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وخدمة القضايا العربية والإسلامية ومن ذلك مشاركتها لمجموعة العشرين الاقتصادية مما انعكس إيجابا على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.

وفي شهر سبتمبر من هذا العام تم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك التوقيع على اتفاقية تأسيس " مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب " الذي دعا إلى تأسيسه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض 2005م بحضور وفود من أكثر من ستين دولة.


الملك عبدالله يدعو دول التعاون للانتقال إلى مرحلة الاتحاد

وقام بتوقيع الاتفاقية بين المملكة ومنظمة الأمم المتحدة كل من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ومعالي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون.

الشواهد تتوج خادم الحرمين أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء

وأعلنت المملكة مساهمتها بمبلغ عشرة ملايين دولار لتغطية ميزانيته لثلاث سنوات وأكدت مساندتها لجميع الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وفي شهر أكتوبر من هذا العام 2011م وقع سمو وزير الخارجية ، في العاصمة النمساوية فيينا ، مع نائب المستشار ووزير الشؤون الأوروبية والدولية لجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل شبيندلغر ، ووزيرة الخارجية والتعاون لمملكة إسبانيا ترينيداد خمينيس غارسيا -هريريا ، اتفاقية إنشاء مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار ، بحضور عدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية وهيئات الحوار الديني والثقافي ، وعدد من الشخصيات الاجتماعية ومندوبي وسائل الإعلام.


الملك عبدالله يستقبل المسؤولين وأعيان المناطق والمواطنين بعد إلقاء الأوامر الملكية

وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌، حيث قام - حفظه الله - بمحادثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية , إضافة إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم .

وإدراكا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك انطلاقاً مما يدعو إليه ديننا الإسلامي الحنيف وتمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.

أوامر ملكية تاريخية تغطي مجمل احتياجات المواطن .. والميزانية تسجل رقماً جديداً

وسجل هذا العام2011م بشرى خير لأبناء المملكة والعالم أجمع بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ومغادرته -حفظه الله- المستشفى بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية ليعود بإذن الله سليماً معافى يواصل مسيرته المباركة مسيرة الخير والنماء .

كما سجلت نهاية هذا العام 2011م للمملكة ميزانية تاريخية بلغت ( 690 ) مليار للسنة المالية القادمة 2011 لتواصل المملكة الطموح والإنجاز بعد أن كانت ميزانية 2010 م تبلغ ( 580 ) مليار ريال بزيادة مقدارها (110) مئة وعشرة مليارات ريال رغم الظروف الاقتصادية التي مر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها ، كما تم اعتماد مشروعات جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ، إذ تم تخصيص (265) مليار ريال في ميزانية 2012م للإنفاق على المشروعات الجديدة والقائمة ، لتسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل ، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشروعات التنموية المدرجة في خطة التنمية التاسعة ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية وتعزيز احتياطيات الدولة .


خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة

وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين المتواصل على تلمس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة والسعي لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم لهم أصدر - حفظه الله - في شهر مارس من هذا العام عددا من الأوامر الملكية التي غطت مجمل احتياجات المواطن مثل دعم صناديق التنمية, ومنها دعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره أربعون ألف مليون ريال, لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض، واعتماد بناء خمس مئة ألف وحدة سكنية في كل مناطق المملكة ، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره مئتان وخمسون مليار ريال , ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من ثلاث مئة ألف ريال ليصبح خمس مئة ألف ريال.

الأمة تفقد رمزاً من رموزها وقيادياً عظيماً من قياداتها بوفاة الأمير سلطان

وشملت الأوامر الملكية الكريمة تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي للمواطنين واعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً ،وتم في هذا العام إنشاء وزارة للإسكان تتولى المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة ، وكان ذروة سنام الانجاز والعطاء للمملكة استكمال مشروعات خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتيسير أداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام براحة وطمأنينة بتطوير الخدمات للحجيج واكتمال منشآت جسر الجمرات واستكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور واستكمال مشروع قطار المشاعر وإنجاز مشروع توسعة المسعى مما ساهم بمشيئة الله في تسهيل حركة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة .

وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن دخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي أصدره البنك الدولي عام 2010 وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية بتبؤها المركز 8 من أصل 183 دولة .

وتقدمت المملكة إلى المركز السابع عشر في تقرير المنافسة العالمية للعام 2011م بعد أن كانت في المركز الحادي والعشرين في تقرير العام الماضي 2010م .


الأمير سلمان يباشر مهام عمله وزيراً للدفاع

وقفز ترتيب المملكة في تنظيم الأوراق المالية إلى المرتبة ال 16 على مستوى العالم هذا العام صاعداً من المرتبة ال 26 في عام 2010م ومن المرتبة ال 64 في عام 2009، حسب تقرير التنافسية العالمي ( 2011Global Competitiveness Report ) الذي يعدّه وينشره المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في جنيف.

ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى اقتصاديا في العالم حيث شارك خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في قمة العشرين في واشنطن 2008م ولندن 2009م وتورنتو 2010م.

وأثنى تقرير صندوق النقد الدولي مرة أخرى على سياسة المملكة المالية والنقدية التي أسهمت بتخفيف تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد المملكة والتقييم الإيجابي لمتانة وسلامة النظام المصرفي ولدور مؤسسات الإقراض الحكومية المتخصصة بتوفير الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإستراتيجية الحكومة لتعزيز كفاءة استخدام الموارد والاستثمار في الطاقة المتجددة وتأييد الصندوق سياسة سعر الصرف للريال السعودي وتنويهه بالتقدم الذي أحرزته المملكة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .

كما أشاد أعضاء مجلس الصندوق بالدور القيادي الذي تقوم به المملكة في تحقيق استقرار أسواق النفط واستمرارها في تنفيذ الخطط الموضوعة لتوسيع طاقتها الإنتاجية.

وتضمن تقرير البنك الدولي عن مناخ الاستثمار لعام (2011م) تصنيف المملكة في المرتبة (11) الحادية عشرة من بين (183) مئة وثلاث وثمانين دولة تم تقييم الأنظمة والقوانين التي تحكم مناخ الاستثمار بها متقدمة من المركز (13) الثالث عشر الذي حققته في عام (2010م).

وكانت ذروة الإنجاز للمملكة استكمال مشروعات خدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتيسير أداء المناسك على حجاج بيت الله الحرام براحة وطمأنينة بتطوير الخدمات للحجيج واكتمال منشآت جسر الجمرات واستكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور واستكمال مشروع قطار المشاعر وإنجاز مشروع توسعة المسعى مما ساهم بمشيئة الله في تسهيل حركة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

وفقدت المملكة والأمتان العربية والإسلامية في هذا العام 2011م رمزاً من رموزها وقياديا عظيما من قياداتها بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - الذي انتقل إلى جوار ربه حيث ودعت المملكة بالحزن والألم رجلاً طالت قامته وعلت همته وامتدت ساحة نشاطه وبذله الوطني والاجتماعي والخيري ، وتوسعت لتملأ حيزاً كبيراً من الزمان والمكان بعد مسيرة مضيئة ترجمت حرصه وتفانيه وإخلاصه وعطائه لهذه البلاد المباركة.

كما صدر في هذا العام أمر ملكي باختيار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية عضدا أمينا لخادم الحرمين الشريفين في قيادة شؤون الدولة ومواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم.


مبايعة الأمير نايف ولياً للعهد

ووجه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خلال رعايته اللقاء السنوي للسنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى ، كلمة ضافية أعلن من خلالها قراره - أيده الله -.

أولاً: مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية.

ثانياً: اعتباراً من الدورة القادمة يحق للمرأة أن ترشح نفسها ، ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحين بضوابط الشرع الحنيف.

وعلى مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بقصر الدرعية بالرياض وأعلن قادة دول المجلس ترحيبهم ومباركتهم للمقترح الذي ورد في خطاب خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتشكيل هيئة بواقع ثلاثة أعضاء من كل دولة لدراسته من مختلف جوانبه ".


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

  الوسوم

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 90

1

  هاني

  ديسمبر 31, 2011, 6:06 ص

يا خادم الحرمين حفظك الله ورعاك نريد زياده في الرواتب لموظفي الدوله من عسكريين ومدنيين وربي المصاريف ما صارت تغطي وربي ما يجي نص الشهر وحنا نتسلف اجار بيت وغلا معيشه حنا اقل دول الخليج رواتب ونشكر جريد الرياض على موقعها الي يمثل همزه وصل لا ايصال هموم ومعانات المواطنيين والموقيمين

2

  GERBVB

  ديسمبر 31, 2011, 6:07 ص

شكراً يا خادم الحريمن الشريفين... لكن حتى الان لم يتم تثبيت الموظفين الذين امرت بتثبيت جميع الموظفين العاملون في الدولة... مرت سنة ولم نثبت...

3

  أبورميه

  ديسمبر 31, 2011, 6:08 ص

الله يخليهم لنا... ويفكنا من الشر و المفسدين.

4

  ابو لوقان حائل

  ديسمبر 31, 2011, 6:09 ص

الحمد لله والله يديم علينا الامن والامان لكن التاريخ الهجري لنا كمسلمين افضل بين كل كلمة والاخرى 2011 مثل ما فخرنا بولاة امرنا الملك عبدالله وولي العهد نايف والامير سلمان نفخر ايضا بالهجري واذكرة بدلاً من الميلاد

5

  عشوائية منتظمة

  ديسمبر 31, 2011, 6:31 ص

الله يخليهم لنا كلهم صورة الملك ويده على أنفه رااائعه الله يسعده ويطول عمره حبيب الشعب تجننن الصورة والله العظيم بكيت يوم شفتها يا ملكنا نحبك ونفداااك

6

  ابورسيل

  ديسمبر 31, 2011, 6:37 ص

شهادتي فيك مجروحه ياملكنا.. آسال الله العلي القدير..أن يلبسك ثياب عافيته..وأن يعينك لما يحبه ويرضاه... الحمدلله ع هذه النعمه وان يزودها بشكرنا..

7

  المليحان

  ديسمبر 31, 2011, 7:02 ص

عسى الله يدوم عزكم ولا ينقصكم

8

  nasseralharthi

  ديسمبر 31, 2011, 7:21 ص

للامام يابلادي ويحفظ لنا امنانا وسكون بلدنا ويحفظ لنا ملكنا وولي عهدة وحكومتنا الرشيدة

9

  عاتق المطيري

  ديسمبر 31, 2011, 7:31 ص

الله يحفظك يابلاد وياخادم الحرمين الشرفين

10

  جايسي

  ديسمبر 31, 2011, 7:36 ص

الحمد لله على نعمة الامن والامان بالمملكة والله يحفظ المملكة من كل فتن واضطربات وكل هذا بفضل الله عزوجل ثم بفضل تطبيق شريعة الله لهذا انعم الله علينا بالرخاء وانعم علينا بملك ليس في الوجود مثله ملك اطاع الله واطاع رسوله

11

  جامعي انطوائي

  ديسمبر 31, 2011, 7:48 ص

نبي زيادة رواتب.. لاتقولون التجار بياكلونا.. مايقدرون لو وريتوهم العين الحمراء

12

  ابن البدائع

  ديسمبر 31, 2011, 7:51 ص

شكرآ لأبو متعب الي ( يحاول ) يرتقي بوطنه وشعبه للأفضل ولكن المسئولين الي كأنهم يصرفون ويكدون على الشعب من مصروفهم الخاص رافضين هالخير العطاء للشعب واقول للشعب السعودي بمناسبة الميزانيه الكريمه مع نفسك

13

  عبدالله الخالدي

  ديسمبر 31, 2011, 7:55 ص

الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، حفظه الله،، لك التحيه والمحبه والولاء، اما بعد كمواطن ارى ان موظفي القطاع الخاص لا يمسهم خير هذه الميزانيات السنويه، هم ايضاً ابناء الوطن ولهم حق الحصول من خير هذه الميزانيات المباركه وشكراً. 

14

  نجمة سهيل

  ديسمبر 31, 2011, 8:32 ص

دام عزك ياوطن بظل راية التوحيد شامخا بنعمة الأمن والأمان ثم بظل المؤوسس والموحدلشتاتها وراعي نهضتها الأول الملك عبدالعزيزطيب الله ثراه ومن ثم توالي ابنائه الكرام فهم خير خلف لخير سلف اللهم انصر وايدملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفن وإخوانه الكرام (خاصةسمو الأمير نايف والأميرسلمان حفظهم الله جميعا

15

  سعد محمدالدوسري المويه

  ديسمبر 31, 2011, 8:49 ص

اللهم احفظ البلاد والقيادة من شر الحساد والحمدلله رب العالمين والشكر لله على انعمه وفضلة سبب لزيادة فضلة علينا فاالشكر لله ثم للقائمين على هذه الدوله من رجالها المخلصين الله ثم المليك ثم الوطن

16

  طالب دراسات عليا1

  ديسمبر 31, 2011, 8:56 ص

الله يحفظ ملكنا وولي عهده لكن للأسف ظهر من تحته أناس لا تنفذ أوامره الملكيه مثل دعم الأسعار وزيادة رواتب المدرسين بالمدارس الاهليه و... الخ ونريد من يردعهم لأنهم وباء ولابد من إنتشالهم حفظ الله ملكنا وحكومتنا من كل شر 

17

  ولدديرته

  ديسمبر 31, 2011, 9:01 ص

نحو الصدارة تحتاج لجهاز رقابي قوي على المشاريع ومتابعة التنفيذ وأكثر المشاريع متعثرة نريد صحافة نقد هادف الموج الذ ي يتلاطم حولنا لايحتمل صحافة زبرقه

18

  عبدالعزير

  ديسمبر 31, 2011, 9:08 ص

انا توني راجع من امركيا ومعاي ماجستير وتوفق الحمد الله. كل يوم اصحى الصباح اروح ادور وظيفه بس الشكوه لله ماعندي واصطه ولاعندي "يدين كبيره" ولاعندي شي. كل يوم اصحى اقول الله كريم. ياجماعه الخير تكفون الي عنده منصب شيكوا على الناس الي تحتكم "ويمكن الي ماسك منصب يبغاله احد يشيك عليهم لان والله يانس ظلم

19

  أبو الفضل

  ديسمبر 31, 2011, 9:38 ص

يسلم الخشم وراعيه,,,

20

  عبدالله النحاس

  ديسمبر 31, 2011, 9:52 ص

الحمد لله بقيادة المخلصين ربي يخليهم ويطول عمرهم

21

  أبوخالد2008

  ديسمبر 31, 2011, 9:53 ص

اللهم بارك لنا في مليكنا وحكومته ووفقهم لكل خير واصرف عنهم وعنا كل شر آمين.. نتمنى من حكومتنا الرشيده إلتفاته سريعه وجاده للتجار وجشعهم وأسعارهم الخياليه والتي لاينفع معها إلا العقاب والتشهير والغرامات الماليه العاليه

22

  عبد الله السبيعي

  ديسمبر 31, 2011, 10:01 ص

مانبي ارقام واسماء نبي نتايج نريد مكافحة فساد نريد تحسين في دخل المواطن وان ينعم بهذه الارقام الكبيره جميع المواطنين وليس فئه قليلة نريد ان ننتهي من هذا الغلاء الذي خنقنا.. نحن فعلا لا نرى خير هذه الميزانيات الضخمه يلامسنا مباشرة.. نريد زيادة كبيره في الرواتب وتوظيف العاطلين والا فحبر على ورق

23

  حمزة غريب

  ديسمبر 31, 2011, 10:07 ص

الله يعز عيال عبدالعزيز والله يكفينا شر البطانة الفاسدة

24

  Mjed2594

  ديسمبر 31, 2011, 10:37 ص

طيب القفزات من مرتبه لمرتبه حلو...بس الشعب ماش ماقفز..منسدح وشلون يقفز.نبي ننعم بلخير اللي اعطاه لنا الله في ارضنا الطيبه واقفزوا ع راحتكم بس عطونا شوي نطامر معكم.ترانا مافرحنا بقفزاتكم

25

  درقت درقن

  ديسمبر 31, 2011, 10:45 ص

نتمنى بمناسبة ميزانية الخير ان يتم اصدار قرار ملكي من ابو متعب بزيادة الرواتب 50% لعموم موظفي الدوله اللي رواتبهم وتطبيق شرط النسبه والتناسب.

26

  عادل الرفاعي

  ديسمبر 31, 2011, 11:03 ص

البلاء مو فيكم بسم الله عليكم البلاء ءفي بطانتكم البلا في اللي مايخافون الله المسؤلين اللي يلعبون من وراكم البلاء في اللي يسرقون ويخونون البلد سكن مثل الاجانب تعليم مثل الأجانب توظيف مثل وظائف الاجانب رواتب مثل الأجانب اقصد الأجانب اللي عندنا هذه مشاكلنا حلوها ومانبي شيء

27

  orans500

  ديسمبر 31, 2011, 11:11 ص

الحمد لله والشكر لله، اللهم احفظ بلادنا وشعبنا ومليكنا وأخوته وإهدهم لما تحب وترضا ويسر لهم البطانة الصالحة، وابعد عنهم كيد كل حاقد يا عزيز يا غفار.

28

  usa

  ديسمبر 31, 2011, 11:12 ص

الله يديم النعمه ويحفظ حكامنا ويبعد عنهم كل مكروه وكل حاقد والمواطن يريد من حكومته مثله مثل اي مواطن وابو متعب واخوانه منبع الكرم العربي الله يحفظهم

29

  خالد الهاجري

  ديسمبر 31, 2011, 11:14 ص

الله بطول عمرك يامولا ويمتعك بالعافيه ويرزقك بالبطانه الصالحه ولايحرمنا منك يا ابو الجميع

30

  نسيم درويش

  ديسمبر 31, 2011, 11:19 ص

اللهم احفظ ارض الحرمين يارب

31

  عابر سبيل

  ديسمبر 31, 2011, 11:20 ص

ابناء عبدالعزيز سبحان من وهبهم الحكمة ورثوها كابر عن كابر

32

  والله بعد حاله

  ديسمبر 31, 2011, 11:41 ص

على طريق الخير والاصلاحات والنهج المعتدل امض شامخاً وعزيزًا كما انت ي وطني..!

33

  سعود بن محمد

  ديسمبر 31, 2011, 11:42 ص

ماتقصرون ياحكامنا بس نبي تنفيذ من المسوؤلين._.

34

  احمد التميمي

  ديسمبر 31, 2011, 12:02 م

زيدوا رواتبنا وسكنوننا مانبغى مشاريع او صبات اسمنت وحنا ذابحنا الفقر...

35

  سعد

  ديسمبر 31, 2011, 12:31 م

الله يحفظ هالوطن وهالوجيه القريبه لقلوبنا من كل شر ويكفيهم مضار خلقه من باطنها وظاهرها آآآمين

36

  سناف2010

  ديسمبر 31, 2011, 12:31 م

الله معك يا وطن

37

  صباح الورد يابلادي

  ديسمبر 31, 2011, 12:41 م

يابومتعب لبا قلبك أن تعيشون عيشه هنيه يا عيال هالديره انتم مع قائد فكره عميق جداً بيض الله وجهك يابومتعب ورحم الله والدينك يا طويل العمر أحبك أحبك أحبك موووت يابومتعب لباقلبك

38

  غيور على الوطن

  ديسمبر 31, 2011, 12:50 م

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله يواصل الصعود بأمته مراتب التقدم بين الأمم الله لا يحرمنا منه و لا من عطاياه و الله يرزقه البطانه الصالحة الناصحة و يخليه للفقراء و المساكين و يكفيه شر حساده و شر من يعاديه وجه الكرم و الجود فداك نفسي و ما أملك يا أبو متعب

39

  ابو جنى 1

  ديسمبر 31, 2011, 1:08 م

يلبا عمرك يبو متعب احنا دروعك لشتد الرمي

40

  سفران ابراهيم الثمالي

  ديسمبر 31, 2011, 1:08 م

الى الأمام يا حكامنا و يا مملكتنا الغالية والله يحفظك

41

  حبيب امه

  ديسمبر 31, 2011, 1:25 م

قيادة موفقة و دولة حلم و حكمة

42

  سعود777

  ديسمبر 31, 2011, 1:28 م

لا غنى لنا بعد الله عن القيادة الحكيمة واللي يقولوا ديموقراطية نقول لا بأس : ابدأ بنفسك !! كم واحد فينا يأخذ رأي اولاده في مواضيع البيت !!

43

  ابو فراس الحربي

  ديسمبر 31, 2011, 1:31 م

الحمدلله طالما ان هذة القيادةحافظت على خدمة الاسلام والمسلمين والحرمين الشريفين واكرام العلم والعلماءواقامة شعائر الاسلام ستظل باذن الله رائدة في كل شي رغم انف الاعادي حفظ الله هذه البلادوقيادتهاوعلمائها وابنائهاوبناتهاووفق الحميع لخير الاسلام والمسلمين.

44

  طالب رضى أمه111

  ديسمبر 31, 2011, 1:47 م

دام عزك ياوطن دام عزك ياشعب دام عزكم يا آل سعود الله يطول بأعماركم ويحفظ لنا الأمن والعدل والرخاء أبو متعب عبدالله بن عبدالعزيز قائد الأمه العربية والإسلامية بكل فخر وشموخ بإشارة منك وخطاب واحد منك بعد عون الله يلتفت لك العالم الإسلامي من المحيط إلى المحيط ولكن حكمتك طغت على عقول الحكماء

45

  بوماهر

  ديسمبر 31, 2011, 1:47 م

عندما ترتع الرواتب 50/00 رايح ترتفع معاها الأسعار 100/00 يعني بالعربي مارايح تستفيد من الراتب لأن كله بيروح في بطن التاجر، بس لما تنضبط فيها الأسعار وترجع كما كانت فبل الأرتفاع وعندما أيضا يكون فيه ضبط ورقابة يكون أنت وفرت من راتبك 50/00.

46

  شيخ شمر

  ديسمبر 31, 2011, 1:48 م

طال عمرك لي 11 سنة مقدم على الصندوق العقاري ولا شفت شي. طال عمرك لي 5 سنوات ابحث عن وظيفة حكومية حتى السراب في هالوظيفة ماشفتة. طال عمرك البنات عنسوا في البيوت والشباب لا يملك قوت يومة على شان يملك قوت زواجة. طال عمرك كل التقارير الي ترفع لك عن احوال الشعب اخذت ودرست على الشريحة الغنية من المواطنين فقط

47

  مواطن محب لوطنة

  ديسمبر 31, 2011, 1:49 م

أدامك الله لنا وولي عهدك الحكيم للنعم برغد العيش والأمن والعزة وجعل الله في بطانتكم الخير والبركة -لا يشكر الله من لا يشكر الناس وخاصة ولي أمرنا أدام الله عزة وبقائة على طاعته الله وأتباع نهج الرسول صالى الله علية وسلم كما هو منذ عهد والدنا الملك عبدالعزيز رحمة الله واسكنته فسيح جناته.

48

  المحب لدينه ومليكه ووطنه

  ديسمبر 31, 2011, 1:57 م

الله لا يحرمنا من ها الخشم يابو متعب يا حبيب القلوب الله يصلحلك دنياك وأخرتك وذريتك وإخوانك الذين تشد بهم أزرك فنعم القرارات التي إتخذتها هي ونعم المؤمنين هم رجل الأمن ووالد أهل الرياض بل القريب من قلوبنا دائما.. لن أسرد مآثرهم فهم أعلام نفتخر بها في وطننا بل نتباها بهم , حفظكم الله سيدي وولي عهدكم الأمين وسيدي وزير الدفاع , وجميع أل سعود الكرماء وكافة شعب هذا الوطن المعطاء. ورزقكم البطانة الصالحة وأبعد عنكم ما فسد منها , نحبكم في الله فلا تألو جهدا فيما يخصنا ونحن على يقين من ذلك بإذن الله.

49

  شيخه سعد _ الرياض

  ديسمبر 31, 2011, 2:05 م

اقسم بالله نحبك يالغالي.. ولا والله مانرخصك كود ارخصنا عمارنا ومهما قلنا وحكينا شهادتنا فيك مجروحه لكن.. أسأل الله ان يمد في عمرك على الطاعه ومايورينا فيك مكروه آمين آمين آمين.

50

  فرج العنزي

  ديسمبر 31, 2011, 2:19 م

الله يجزاه خير لكن أنا أريد بيتا يا ناس ما عندي بيت أريد بيييت وش اسوي وين أنام

51

  وميض الخيال

  ديسمبر 31, 2011, 2:23 م

لا شك بأن زيادة الراتب أو الرواتب أمر مهم ويصب في مصلحة الشعب والملك عبد الله رجل يحب الخير للجميع وليست مجاملة والله لكن ما يكدر الخاطر زيادة الأسعار والغلاء فإذا كانت الأسعار وزيادتها مقترنة بزيادة الراتب فلا نريد زيادة لأن هذا لا يشكل فرق للموظف الأحوج للزيادة

52

  علي احمد المحسن

  ديسمبر 31, 2011, 2:28 م

الله يحفظك يابلاد وياخادم الحرمين الشرفين

53

  ابوفهد2008

  ديسمبر 31, 2011, 2:42 م

جعل يومي قبل يومك يابومتعب...

54

  عبدالرحمن عمر

  ديسمبر 31, 2011, 2:51 م

لله درك يا بو متعب و أخوانك الكرام الواحد صعب عليه يدير منزله أو منزلين و أنت يا خادم الحرمين تدير دوله...بارك الله في جهودكم و أطال الله أعماركم وجعل الله أعمالكم في موازين حسانتكم...و أطال الله في أعماركم و حفظكم الله لخدمة الأسلام و المسلمين و يداَ قويه بأذن الله على المفسدين

55

  Abdulqadir Al-Emad

  ديسمبر 31, 2011, 3:04 م

فيهم الخير لبلدهم وناسهم

56

  تداول

  ديسمبر 31, 2011, 3:13 م

الحمدالله والشكر بما منه الله علينا من كل شئ من ولاه اومورنا الذين عشنا في عهدهم بعز وحريه وكرامه وامن وامان فلما ارى سوريا الله ينصرهم تجدهم تحت حكم طاغيه سلبهم انفسهم وكرامتهم وارواحهم وقوتهم واي انسان يتكلم يقتل فورا غير الانظمه الظالمه في الغرب والله ماتجد مكان بالعالم زي السعوديه بحبه لدينه وولات امورهم تمسكوا بدينهم فااعزهم الله حكام وشعب بس لماذا سكتت المؤسسات الحقوقيه في سوريا وهم يقتلون على مراى ومسمع العالم لانها منظمات لهدم الاسلام وقتل المسلمين مو حفظ حقوق الانسان

57

  ابوثامر2011

  ديسمبر 31, 2011, 3:14 م

قولو ماشاء الله عسى ربي يطول لنا بعمر ابومتعب واخوانه

58

  bandar alotibi

  ديسمبر 31, 2011, 3:17 م

ياكثر القرارات ويازينها لكن ماشفنا شي للحين

59

  ابو أبرار

  ديسمبر 31, 2011, 3:36 م

ربي يحفظك ويبارك فعمرك يا والدنا العزيز

60

  WORLD20300

  ديسمبر 31, 2011, 3:45 م

حفظ الله مليكنا وراعي نهضتنا

61

  the one X

  ديسمبر 31, 2011, 3:53 م

ربي يطول بعمرك يبو متعب...

62

  majedah makkawi

  ديسمبر 31, 2011, 3:55 م

بابا عبدالله الله يجزاك خير و صحة و عافية و في موازين أعمالك يا رب

63

  بو خالد

  ديسمبر 31, 2011, 4:01 م

ابو متعب كثر الله خيرك , والله ماقصرت , واحب راسك , واورث عيالي حبك الله يرزقك البطانه الصالحه لو الي تحتك يخافون الله كان مافيه احسن من بلدنا بقايدتك بس الله يعينك يا طويل العمر

64

  انا عتيبي

  ديسمبر 31, 2011, 4:04 م

ابو متعب اشهد بالله ان العالم يحبك

65

  عوعو

  ديسمبر 31, 2011, 4:18 م

نبي بيوت نبي نسكن ذبحنا الأجار مستقبلنا مرعب

66

  makkah55555

  ديسمبر 31, 2011, 4:21 م

الاصلاح ولا بديل عن الاصلاح لمصلحة القيادة والشعب حتى لاياتي يوم لا ينفع الندم واتمنى الا تاخذ هذي النصيحة التافه ووضعه في موضع الاعداء او ماشابه وشكرا

67

  ماجد الدوهان

  ديسمبر 31, 2011, 4:40 م

اول شي الله يحفظ البلاد من كل مكروه بعدين فيه موضوع ظهر جديد الي هو التراث ومادري شنو السياحه قناه العربيه كل شوي طالعه تقول السياحه وترميم المواقع الاثريه يعني سرقه عيني عينك ماطلعت الترميمات الا قبل الميزانيه بيومين سبحان الله يالصدفه الحلووه يمكن تصدف الامور ويوزعون اراضي ومنح سكنيه مانعلم الغيب. سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

68

  أنشري يارياض فكلنا قراءك

  ديسمبر 31, 2011, 5:10 م

اللهم احفظ بلادنا ومن فيها حكام ومحكومين

69

  رحيل..

  ديسمبر 31, 2011, 5:16 م

يالبيييه يابو متعب الله يحفظك ويطول بعمرك

70

  حسبي الله

  ديسمبر 31, 2011, 5:23 م

خيرنا لغيرنا حسبي الله على الظالم

71

  عابر سبيل 2

  ديسمبر 31, 2011, 5:31 م

تكفي يابو متعب نبي زياده الرواتب للمدنيين والعسكريين ونبي بدل سكن واسقاط القروض تكفي يابومتعب لتنسا شعبك

72

  asad

  ديسمبر 31, 2011, 5:34 م

الله يحفظ خادم الحرمين الشرفين ولي عهده نايف بن عبدالعزيز وزير الدفاع سلمان واللله اني احبهم اللهم احفظهم وبارك فيهم يارب العالمين

73

  مواطن

  ديسمبر 31, 2011, 5:48 م

لاحول ولا قوة الا بالله...الوضع خطير الوضع خطير والسبب التغريد خارج السرب

74

  محمد جمال سعالدين مصلح

  ديسمبر 31, 2011, 5:54 م

كل الحب والاحترام والتقدير نرفعها الى ملك القلوب , ملك الانسانية ,ملك كل العرب والمسلمين ,الهم ايدة بنصرك وكن لة معين ,والله اني احبك في الله , الله يطيل في عمرك.

75

  >>النداوي...

  ديسمبر 31, 2011, 6:13 م

الله يحفظك يابو متعب ويطول عمرك ابو متعب حنا ابناءك رهن اشارتك في اي وقت واي حين ولكن يابو متعب نحن نريد وظائف كريمه وسكن كريم ورعاية صحيه كريمه اي حياة كريمه بدون ان نتوسل لكائن من كان فقط فقط...

76

  f2f10

  ديسمبر 31, 2011, 6:43 م

انا احب حاجتين الملك يحفظة ربي والبترول الله يطول بعمرة

77

  الهزيمي

  ديسمبر 31, 2011, 7:10 م

كل الحب والاحترام والتقدير نرفعها الى ملك الانسانية ,ملك كل العرب والمسلمين ,الهم ايدة بنصرك وكن لة معين ,والله اني احبك في الله , الله يطيل في عمرك. ويجزاك الف خير

78

  احمد عليان

  ديسمبر 31, 2011, 7:27 م

تسلم اليد ويسلم الخشم والكل فيك عشم يا زين كل الملوك انت ابونا وزادك طعمه دسم ياطيب الراس والساس بكل عين في لك رسم حققت للجميع العدالة بحكمة حكم ولا منظلم اللي ما شاف عدلك وحبك وعفوك عله مافهم قرارك هام ومدروس للخير وقرار البطل الحسم

79

  بنت الوطن

  ديسمبر 31, 2011, 8:03 م

الله يحفظك ويخليك لنا يابو نا الغالي وجعل ايامك تدوووم

80

  الله معانا

  ديسمبر 31, 2011, 8:09 م

ياملك القلوب ياملك الانسانية الله يحفظك لنا نريد انك تدخل الطالبات المتخرجات من الثانوية لي الجامعات الحكومية لان الطالبات في بيوتهم يريدون ان يتعلمون ونسبهم قليله البعض لاكان ارجوا ان تقبلوالبنات

81

  Moh

  ديسمبر 31, 2011, 8:49 م

الله يحفظك يابو متعب والله ان اوامرك لوزارة ا لتعليم العالي لم تطبق

82

  ابوعزوز

  ديسمبر 31, 2011, 9:59 م

الى الامام

83

  صالح السلوم

  يناير 1, 2012, 12:36 ص

ولد عام هجري جديد 1433 واليوم يولد عام ميلادي جديد 2012 , يتزامن مع اهداء خادم الحرمين لشعب المملكة ما جادت به أرضهم من خيرات تمثلت في ميزانية الخير , ستنشر البسمة على محي كل المواطنين وستزيد متانة كيان المملكة التي تتزعم ضم دول مجلس التعاون في كيان واحد , للتصدي لمن لا يريدون لنا الاستقرار.

84

  جزاراه

  يناير 1, 2012, 2:01 ص

الله يطول بعمرك يالمليك الغالي

85

  حسين

  يناير 1, 2012, 2:22 ص

الله يطول بعمرك يا بابا عبدالله ويخليك لناء ونبقاء يد وحدة نعيش في ضل امانك ويكفيني اني سعووودي بس ياليت في صرف راتب لكل سعودي عاطل وماحصل وظيفه المنطقه/نجران

86

  جهاد ابو رمان

  يناير 1, 2012, 3:06 ص

جهود جبارة ومراحل عطاء وتميز وتقدم وانفتاح وسخاء صب في مصلحة الوطن والمواطنين ,ومراحل قاسية واليمة برحيل سلطان الخير والوعكة الصحية للعاهل والظروف والمتغيرات العربية والازمة المالية العالمية تخطاها الوطن بقيادة حكيمة وبمكاسب في الميزانية وتقدم ونمو عالي فاق التوقعات ,وموسم حج ناجح بكل المقاييس. هنيئا لكم ونهني انفسنا نحن العرب بوجود قائد ملهم محنك صاحب خبرة ودراية ومتابع للامور ومصلح ورجل سلام وحنون على شعبة وعطوف وصاحب مبادرات جليلة ومقدام وعندة تطلعات الى غد مشرق واكثر امان في اتحاد خليجي ,و

87

  محمد بن جميل الكتبي

  يناير 1, 2012, 3:27 ص

نحمد الله على هذه القفزات المبدعة والمتميزة جوهرا ومعنى وليست غريبة أن تكون مسجلة لقيادة بلادنا الحبيبة فقد أكد خادم الحرمين الريادة في القيادة الدولية حفظه الله ورعاه./المخلص

88

  شيخ ولد شيخ

  يناير 1, 2012, 4:12 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يحفظ ولاة امورنا لخير والامن ويصلح البطانه ويعزهم ولا يعز عليهم ابومتعب وا خوانه وعليه الشحم وبوسه يا ابو متعب الله يحفظكم ارفعو رواتب العسكرين والمدنيين تراى الوضع كل ماله يضغطنا بمصاريف ولله الحمد والمنه ودامك بخير ترانا بخير ويحفظنا يارب

89

  أبو عبدالله سعود

  يناير 1, 2012, 6:05 ص

سلامي على مليكنا أطال الله في عمرك ورزقك الله بالعافية وحفك الله لنا ذخراً. أدام الله عز هذه البلد.

90

  نفسي عزيزه1

  يناير 2, 2012, 11:37 م

الله يعز من عز دين السلام وطلب الصلح بين شعوب العالم ووقف الراقت الدماء من غير ذنب حفظ الله ياخادم البيتين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة