في مشوار الذكريات ل «ملك التغطيه» ومدافع الهلال والوحدة السابق محمود زرد :

الوزارات نقلتني للهلال ب 300 ريال !!

صورة جماعيه للاعبي الوحدة ويظهر محمود زرد (الخامس من اليسار )1388ه
مكة المكرمة - تركي الغامدي

أرجع مدافع الهلال السابق محمود زرد الذي حقق مع (الزعيم) اول بطولة في تاريخه عام 1381ه تفوق الهلال وتتويجه بالبطولات إلى مؤسسه الراحل الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- الذي كان مُتكفلاً بالنادي واحتياجاته، وأوضح زرد أن قرار نقل الوزارات إلى الرياض كان سبباً في تسجيله للهلال، وأشارأنه سجل للهلال ب300 ريال فقط، واسترجع زرد ذكرياته ومواقفه مع مؤسس الهلال وكيف أنه وقف إلى جانبه ومنع ابن أخيه من دخول نادي الهلال، كما علل تراجع نتائج فريق الوحدة الذي انتقل إليه فيما بعد بالظروف المادية.جاء ذلك خلال حوار أجرته معه "دنيا الرياضة"، وجاء فيه:

*بداية نُرحب بك معنا في صحيفة "الرياض" وبودنا لو تحدثنا عن بدايتك الكروية؟

-أهلاً بكم، بدأت باللعب لنادي الوطن في مكة المكرمة تحت قيادة العم درويش دوش وكنا في ذلك الوقت نُعتبر أشبال الوحدة، بعد قرار نقل الوزارات للرياض انتقلت إلى هناك بحكم عملي في وزارة الداخلية، اطلعت على أندية الرياض ولم يُناسبني إلا الهلال.

«بن سعيد» ضحى بابن أخيه لتشكيكه في ولائنا قبل مواجهة الوحدة 81 ه

وكان الشيخ عبدالرحمن بن سعيد –يرحمه الله- هو من سجلني إذ قابلني في النادي واصطحبني معه إلى المقر وكان حينها في شارع الوزير بحي حوطة خالد.

وسجلت للهلال ب300 ريال فقط، لم أطلب أو أشترط أي مبالغ مادية لأننا في ذلك الوقت لم نهتم بالفلوس ولا نعلم بأن التسجيل للأندية بمقابل وقد سلمني الحارس ناصر الموزان المبلغ ريالا ريالا وإلى الآن أحتفظ بريال منها.

ابن سعيد سر نجاحنا .

*من هو أول من دربك في الهلال؟

-المدرب السوداني السر سالم.

*حدثنا عن مشوارك مع الهلال؟

-بعد تسجيلي للهلال بسنة واحدة تأهلنا لنهائي كأس الملك 1381ه أمام الوحدة، كان يُدربنا في النهائي المدرب حسن سلطان، نزلنا الملعب لملاقاة الوحدة ونحن متخوفون من لاعبيهم كونهم قدامى ومعروفين وعلى مستوى عالٍ أمثال عبدالرحمن الجعيد ومحمود أبو داود وسليمان بصيري حتى أن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد كان يوجهنا قبل المباراة ويقول (ياشباب إذ سجل الوحدة في مرماكم هدف أو هدفين لاتتحطموا)، وكنا نلعب المباراة كأداء واجب بدون أمل في خطف الكأس، لكن الحمد لله فزنا على الوحدة 3-2 وكان فوزا مفاجئاً لنا وللجميع.

عبدالله عريف شخصية وحداوية لن تتكرر ..ونجاح علي داوود مرهون بالمادة

*كيف كان شعورك وأنت تحمل الكأس الأول مع الهلال؟

والله كانت فرحة لاتوصف حتى من قوة الفرحة كان رصاص المسدسات يمر من فوق رؤوسناء تعبيراً من الهلاليين عن الفرحة.

*كم سنة قضيت مع الهلال؟ ومن أبرز لاعبيه في تلك الفترة؟

لعبت في الهلال أربعة أعوام، أبرز اللاعبين هم الحارس ناصر الموزان وصالح أمان ومحمود الكوش وسلطان بن مناحي ومبروك الدبلي وعبدالله جمعان ومبارك عبدالكريم.

موقف لا ينسى لمؤسس الهلال

*حدثنا عن أبرز ذكرياتك مع الشيخ عبدالرحمن بن سعيد؟

-بصراحة كان عطوفا علينا –الله يرحمه-، أتذكر موقفا حدث لي مع ابن أخيه أحمد الذي عمل بلبلة بعد انضمامنا للهلال أنا وزميلي حامد عباس وبالتحديد قبل نهائي الوحدة عام 1381ه من خلال تشكيكه فينا واتهامه لنا بأننا سنتواطأ مع لاعبي الوحدة في النهائي، تغيبنا عن آخر تمرين قبل المباراة النهائية وجاء إلينا بن سعيد وسألنا عن أسباب غيابنا وذكرنا له الموضوع، في أيامها كان سكرتير النادي هو المعلق محمد رمضان وعندها طلب منه بن سعيد أن يكتب خطابا لابن أخيه بمنعه من دخول النادي وأن يكتفي بتشجيع الهلال من المدرجات، كما طلب منه كتاب خطاب اعتذار لي ولزميلي حامد عباس، والحمد لله لعبنا المباراة النهائية بإخلاص وقُدنا الهلال لتحقيق كأس الملك.


محمود زرد في الوسط مع نجوم الهلال (من اليمين) موسى إبراهيم - عبداالله الجمعان - حامد عباس - الدبلي - الكوش 1388ه (مجموعة حامد عباس)

الرمضان لقبني ب ملك التغطية

*موقف لاتنساه في مسيرتك الكروية؟

-بعدما انتقلت للعب مع الوحدة خُضنا نهائي كأس الملك مع الاتفاق عام 1386 ه وكنا متقدمين على الاتفاق 2-1 وفي آخر الدقائق تهيأت فرصة هدف للاتفاق على ما أظن من اللاعب سعود الفصمة لكنني نجحت في إخراج الكرة من على خط المرمى قبل ولوجها في الشباك وأتذكر أن المعلق محمد رمضان أطلق علي لقب "ملك التغطية"، أما أنا فبقيت مُعلقا في الشباك وزملائي تركوني على حالي وذهبوا للتتويج بالكأس من يد الملك فيصل –يرحمه الله- حتى افتقدني زميلي سعيد لبان –يرحمه الله- ونبه اللاعبين وحضروا لإخراجي من الشباك.


من اليمين (سليمان بصيري-محمود زرد-عبدالرحيم المنيعي-علي داود-لطفي لبان) 1386ه

كرة مكة في الماضي أفضل

*بعد انتقالك للوحدة من الهلال كيف رأيت كرة القدم في مكة المكرمة؟

-كرة القدم كانت أفضل في مكة المكرمة والمنطقة الغربية كانت أميز من الرياض، والجماهير في مكة المكرمة كانت تعشق كرة القدم وكل الأهالي كانوا يُشجعون الوحدة بكل إخلاص ووفاء، وفي تلك الأيام أهالي مكة المكرمة كلهم وحداويون لايوجد هلالي ولا نصراوي ولا اتحادي ولا أهلاوي مثل الآن.

*هل كانت لك ذكريات مع رئيس الوحدة عبدالله عريف؟

-المكان الذي يجلس فيه عبدالله عريف أو بن سعيد لانستطيع أن نجلس فيه احتراماً وتقديراً لهم، لما تصفى الجلسة علينا نلعب معهم (الكونكان).


محمود زرد يروي ذكرياته للزميل تركي الغامدي

الفرق بين الهلال والوحدة

*لعبت للهلال وللوحدة، ماالفرق الذي وجدته بينهما؟

-المادة، في الوحدة ،كان المدرب حسن سلطان يجمع من كل لاعب عشرة ريالات ويوزعها على الأشبال ليتمكنوا من الشراء من الكافتيريا، أما في الهلال فكان الشيخ عبدالرحمن بن سعيد هو من يتكفل بهذه الأمور للأشبال وغيرهم، في الوحدة كانوا يحسبوا حساب الفلوس، أما في الرياض لو قابلك عبدالرحمن بن سعيد في القهوة ولاحظ وجود مجموعة من اللاعبين هناك مباشرة يمنحهم ألف ريال ونتوازعها فيما بيننا.


محمود زرد بشعار الهلال 1381ه

*برأيك لماذا تغيرت المعادلة وتحول الوحدة من بطل إلى خصم سهل بعكس الهلال؟

-الوحدة بالفعل كانت أيام زمان أحسن وأفضل وأقوى من الهلال لكن المشكلة التي عصفت بالوحدة هو أنه كل واحد يبحث عن فرض سيطرته بعكس زمان، إذ كانت الوحدة في أيدي أساتذة ومديري مدارس مثل عبدالله عريف وكامل أزهر وصالح عبدالمالك وحسن النقيطي ومحمد سالم غلام، بالإضافة لذلك المادة لها دور كبير، أما الهلال فسبب قوته هو وجود الشيخ عبدالرحمن بن سعيد –رحمه الله- فالهلاليون كانوا يأخذون منه التعليمات وكان يوفر لهم المادة أيضاً ولا أنسى الأمير هذلول بن عبدالعزيز.

أخطر المهاجمين

*بصفتك مدافعا من كان يُقلقك من المهاجمين؟

-سعيد غراب وإبراهيم كلجة ومبارك عبدالكريم وسلطان بن مناحي ومبروك الدبلي.

*هل سبق لك وأن ارتديت شعار المنتخب السعودي؟

-استدعيت مرة للمنتخب للمشاركة في دورة جاكرتا لكن عملي (وزارة الداخلية) رفض ذلك وتم اختيار اللاعب فرج المبروك بديلاً عني.

*كم استمررت في الرياضة؟ وماهو ميولك الحالي؟

-11 سنة بين الوطن والهلال والوحدة، الآن أشجع الهلال والوحدة وأبنائي كذلك موزعون بين الهلال والوحدة والاتحاد.

تكريم الهلاليين غير مرتب !!

*هل سبق وأن كُرمت من الهلاليين أو الوحداويين؟

-قبل كم سنة أبلغونا بتكريمنا من الهلاليين، وفعلاً ذهبنا إلى الرياض عند الشيخ عبدالرحمن بن سعيد وجلسنا معه وذهبت أنا وابني بعدها لأحد الفنادق، انتظرنا وأبلغونا بأنه سيتم منحنا بطاقة دخول للملاعب، فيه لاعبين تحصلوا عليها ولاعبين لا وبصراحة التكريم كان غير مُرتب أبداً.

علي داوود والنجاح المنتظر

*ماذا عن مستقبل الوحدة مع صديقك علي داود؟

  • بإذن الله علي داود ينجح في خدمة الوحدة لكنه يحتاج للمادة وبإذن الله تتوفر له بحكم أن له ظهرا يسنده ممثلاً في صالح كامل، كما يحتاج داود أيضاً للابتعاد عن التفريط في اللاعبين ويعوض النقص الموجود في صفوف الفريق.

  • من السبب في تسرب المواهب الوحداوية لبقية الأندية؟

-الإدارات الوحداوية المتعاقبة سواء عبدالمعطي كعكي أو جمال تونسي وذلك بسبب مشاكلهم مع اللاعبين.

*نصيحة توجهها للاعبين الحاليين؟

  • مستوى الكرة السعودية غير جيد، أتمنى من اللاعبين ألا ينظروا للفلوس فقط، على اللاعب أن ينتبه لنفسه أولاً ويُحافظ على مستواه وأن يبتعد عن السهر والأهم من ذلك كله أن يُطبق تعليمات المدرب ويتقبل كل قراراته.

*الكلمة الأخيرة لك؟

-أشكر صحيفة "الرياض" التي منحتني هذه الفرصة للحديث عن الماضي الجميل لكرة القدم السعودية، وأتمنى التوفيق للوحدة في العودة لسابق عهده، كما أتمنى أن يستمر الهلال في حصد البطولات.












التعليقات

1

 محسن المحضار

 2018-12-01 11:12:26

لاعب الوحدة والهلال سابقا العم محمود زرد انتم وجيلكم السابق خير من مثل الوحدة وحقق لها الانتصارات لكن من الظلم انك تقارن وضع الوحدة مع وضع الهلال من ناحية الفلوس فمعروف ان الهلال كان يدعمه الشيخ بن سعيد المؤسس وهو من اثرياء الرياض وقتها اما الوحدة فوضعها يختلف تماما لااحد كان يدعمها سوى قلة من ابناء مكة المخلصين امثال عبدالله عريف واحمدقاروت وكامل ازهر وحمزة بصنوي فلو كان في احد يدعم الوحدة مثل الهلال والاتحاد والنصر والاهلي لاصبحت الوحدة من الفرق الكبيرة التي تنافس على البطولات

2

 هلالي يحب أهل الرياض

 2011-12-24 05:22:06

الله يعطيك طوله العمر.. ياعم محمود زرد فقد كنت وفياً مع من يستحق الوفاء ورمز السخاء مؤسس نادينا الشيخ عبدالرحمن بن سعيد "رحمه الله" حين ذكرت في حديثك الرائع لجريده الرياض مواقفه الرجوليه !! وكرمه الدائم معكم.
وكل الشكر للاستاذ تركي السديري على وفاءة مع نجوم الامس من خلال هذه اللقاءات التاريخيه.

3

 مبتعث

 2011-12-24 03:49:47

لك الله يازرد
بس صورة اللعيبة فلة دخان وسعة صدر





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع