في زمن الإنترنت والحكومات الإلكترونية تعد مواقع وزارات الخارجية المقصد الاول للزائر الباحث عن معلومات عن بلد معين، فالمتصفح سواء كان يبحث عن سياحة او فرصة استثمارية او مجرد معلومة يقصد هذه المواقع بالدرجة الأولى، في المملكة يعد موقع وزارة الخارجية أحد أفضل المواقع الحكومية.

فالزائر ومنذ الوهلة الأولى يلاحظ تناسق التصميم وكثافة المحتوى وتنوع الخدمات الإلكترونية التي تقدم لجميع المستفيدين من خدمات الوزارة، إضافة إلى بعض الأدوات المفيدة والمعلومات المهمة التي تهم زوار الموقع من داخل السعودية أو من خارجها.

وعبر آفاق خدمية إلكترونية جديدة، تخدم البوابة الإلكترونية فئات من المستفيدين على اختلاف تطلعاتهم فهو يخدم المواطن والمقيم والزائز، كما تقدم خدماتها للقطاع الحكومي وقطاع الأعمال، وتتميز هذه البوابة بسهولة الاستخدام.


الصفحة الرئيسة للبوابة الإلكترونية

كما يتيح الموقع للمتصفح سلسلة من الخدمات الإلكترونية تصل إلى 27 خدمة منها طلبات الزيارة من داخل السعودية سواء كانت عائلية أو حكومية أو تجارية، أو طلبات الزيارة الخاصة بالعلاج والسياحة والحج والدراسة والعمل أو الخاصة بإقامة وعمل المنظمات والممثليات والتأشيرات الموسمية وغيرها، وتقدم البوابة خدمات البحث عن التأشيرات المقدمة للوزارة والصادرة منها والخاصة بطلبات العمرة، كما تمكّن البوابة المستفيدين من التفويض على تأشيرة إلكترونياً وخدمات إلكترونية أخرى للتأشيرات من خارج المملكة.

السعوديون في الخارج لهم في البوابة الإلكترونية خدمات تمكنهم من طلب المساعدة وتقديم الشكاوى والاقتراحات، كما ستطلق خدمات جديدة لهم وهي خدمة تسجيل بيانات الوصول والمغادرة، وخدمة تسجيل الوقائع المدنية، وخدمة تسجيل الجوازات، ولمراسلي الصحافة المحلية والعربية والعالمية خدمتين لطلب إصدار أو تجديد البطاقات الصحفية.

ولا تخلو البوابة الإلكترونية من المعلومات المهمة لزوارها من داخل المملكة أو خارجها، حيث احتوت على مكتبة صوتية ومرئية، ومعلومات عن السفر والمسافرين، وعناوين السفارات السعودية خارج المملكة لتسهيل الوصول لها من قبل المستفيدين في الخارج، ومعلومات متكاملة عن المملكة العربية السعودية وغيرها.

وتتميز البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية بتمكّين المستفيدين والمهتمين من التواصل مع الوزارة عن طريق صفحات الشبكات الاجتماعية مثل تويتر والفيس بوك وقناة على اليوتيوب، وكذلك نماذج التواصل المباشر لطلب المساعدة والاستفسار والمشاركة بالرأي والاقتراحات والشكاوى، ما يضعها في مرتبة متقدمة من مجمل البوابات الإلكترونية الحكومية في المملكة ككل.