ملفات خاصة

الاحد 16 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى" - 11 ديسمبر 2011م - العدد 15875

مقوٍّ للجهاز اللمفاوي ويعالج امراض البرد وشيخوخة الجلد ..

الليمون ... يخفف الوزن والصداع..!

الليمون يعالج امراض البرد

محمد الطفيل

الليمون مفيد للإنسان ويعالج من مرض الأسقروط و الذي عانى منه المسافرون على ظهر السفينة في البحر عندما تناولوا ولفترة طويلة المعلبات والخالية من الحمضيات. زيت الليمون منقٍ للمياه فهو مضاد للبكتيريا وهو مطهر ومفيد للسع الحشرات ويفيد في علاج صداع الرأس الناتج من التوترات. الليمون له تأثير فعال مقوي للجهاز اللمفاوي وكذلك له فعل منبه للجهازالهضمي , والليمون له فائده كعامل مخفف للوزن ويؤدي الى النحافه ويفيد في التخلص من الترهل للجسم والليمون له دور كمحسِّن للطعم ومحسِّن لرائحة الأغذية والليمون مضاد للالتهابات ومضاد للدهون ومضاد للهستامين والليمون احد مكوناته حمض الستريك وهو مضاد قوي لبعض البكتيريا والفيروسات، والليمون جيد لعلاج ومانع لحكة البرد والانفلونزا ولعلاج اللحميات ويخفف من ازمتها والليمون يستعمل ملعقة كبيرة على كأس ماء كغرغرة مفيد لالتهاب الحلق والحنجرة عدة مرات في اليوم والليمون مفيد للدفتريا ومفيد لعلاج الشهاق ولعلاج الملاريا يمكن اخذ نصف كأس ليمون ويخفف بالماء ويشرب كل 2-3 ساعات. ولعلاج الروماتيزم كأس ماء مضافاً له ملعقة كبيرة ليمون صباحاً وعند النوم وعموماً الليمون مساعد فعال للصحة حيث يعطي مكونات نافعة كمواد مطهرة ومواد مضادة للفطريات ومضاد للفيروسات ومدر للبول والليمون يعتبر مادة قابضة ومقوياً ومادة مضادة للأكسدة وتعالج السموم والليمون مضاد للأورام غير الحميدة. بعض الاشخاص يعانون من حساسية لليمون لذلك يجب عليهم عدم تناوله أو شرب عصيره. والليمون يقضي على البكتيريا المسببة لحبوب الشباب حيث يزود حموضة الجلد ويقضي على المستحلب الزيتي للجلد ويقلل الالتهابات وطريقة العلاج يؤخذ قطن ويغمس في الليمون ويدهن الجلد مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


يقلل من شيخوخة الجلد

والليمون جيد لعلاج الندبات البنية والناتجة من المتعرض للشمس وعند دهن هذه الندبات البنية فإنه يعيد اللون الطبيعي للجلد.

وطريقة العلاج يدهن الجلد المتأثر والمصاب بالندبات البنية بالليمون يومياً وسيزول هذه الندبات خلال ستة اسابيع.

ان تناول الليمون ولبه يومياً يقلل من شيخوخة الجلد وينفع من جفاف الجلد وخاصة عند كبار السن وقد وجد الباحثين ان كبار السن يفتقدون في جلودهم الحديد وفيتامين ب (B) و ج (C) والليمون يمد الجلد بهذه الفيتامينات ومضادات التأكسد والموجودة في الليمون تمنع شيخوخة الجلد وعند كبار السن وخاصة عند سوء الهضم وقلة الحمض المعدي حيث ان الليمون يعوض هذا النقص ويزيد امتصاص المواد الغذائية.


قشور الليمون ولبه غني بمادة البكتين

الابحاث العلمية تؤكد ان العوامل التي تزيد حياة الخلايا وتزيد في العمر وتقلل الأمراض مثل السكر اي ارتفاعه والتهاب المفاصل وأمراض القلب وأمراض السرطان وهشاشة العظام ومرض الزهايمر أن الليمون غني بالمعادن النافعة مثل الكالسيوم لذلك فهو يقلل الكثير من الأمراض وحمض اللاكتك وأحماض الاستيك هذه تنتج من الفواكة والخضروات المتخمرة ومنها الليمون وكلها تنظم درجة الحموضة في الجسم، ان تناول الليمون او عصيره أو خل التفاح قبل الأكل بساعة له دور كبيرة في تخفيض سكر الدم المرتفع وكذلك مضادات الأكسدة في الليمون لها دور في تقليل الالتهابات المصاحبة لأمراض القلب أو التهاب المفاصل وتقليل آثار مرض الزهايمر وكذلك الليمون له دور في تقليل أمراض السرطان المختلفة وأمراض الجلد وفي الأخير فإن الليمون له دور في تقليل وإزالة الآثار من تناول المعادن السامة مثل الألومنيوم والرصاص في الجهاز الهضمي أن قشور الليمون ولب الليمون غني بمادة البكتين والتي لها دور في حفظ خلايا المخ.


يخفف الصداع

الأنيميا والناتجة من نقص الحديد قد تكون بسبب قلة الحموضة في المعدة حيث يقل امتصاص الحديد من الأطعمة وكذلك قد تكون بسبب نقص فيتامين ب12 (B12). الأدوية التي تقلل وتمنع حموضة المعدة وكذلك الأغذية غير الصحية لها دور في احداث الأنيما والليمون يساعد على الشفاء. البكتين الموجود في الليمون يتكسر بواسطة بكتيريا الجهاز الهضمي مما ينتج عنه احماض دهنية والتي لها دور في المساعدة على امتصاص الحديد لذلك فإن شرب كأس ماء مضافاً له ملعقة ليمون قبل الأكل بساعة يساعد على الشفاء من الأنيميا والانتفاخات في اعضاء الجسم.

الليمون له دور في تقوية جدران الأوردة والشرايين وهذا مما يقلل الانتفاخات والناتجة من السوائل في اعضاء الجسم المختلفة لذلك فإن الليمون له دور في طرد السوائل والمياه المتجمعة بسبب أمراض القلب والكلى وزيادة اخراج البول من الجسم يقلل من هذه الاتفاخات، اذاً فإن اضافة الليمون للغذاء اليومي له دور فعال للقضاء على الانتفاخات.


مفيد لالتهاب الحلق والحنجرة

القلق:

الليمون له دور في تقليل القلق والتوترات والفزع والأبحاث دلت على أن الاشخاص الذين عندهم الفزع فإن بولهم غير حمضي لذلك فإن تناول الليمون يومياً مثلاً ليمونتين يومياً يقلل الأضرار على الكلى، تناول الفاكهة والخضروات له دور في الشفاء. الاكتئاب يعالج بواسطة زيت الليمون والشخصية المكتئبة ممكن ان تعالج بأخذ نقاط من زيت الليمون واستنشاق هذه الزيوت الليمونية المتطايرة مما يساعد المخ على الشفاء من الاكتئاب حيث يضاف نقاط زيت الليمون وتوضع على ورقة او في جهاز تبخير وتشم مما يساعد على شفاء من هشاشة العظام.

ان العظام اللينة او سريعة الكسر تكون بسبب نقص الغذاء مثل نقص الكالسيوم والمغنسيوم والزنك وفيتامين ج (C) والليمون يمكن ان يعطي الجسم كل هذه العناصر، الالتهابات لها دور في هشاشة العظام والليمون يلعب دور مهم كمضاد للألتهابات وقد تكون هشاشة العظام بسبب الشيخوخة وتقدم السن أو تكون التمارين الرياضية العنيفة أو بسبب التدخين وقد تكون بسبب قلة تناول مضادات الأكسدة مما يساعد على وقف هشاشة العظام. والليمون مفيد جداً لأمراض البرد حيث ان الليمون وهو احد مكونات عصير الليمون وخاصة زيت الليمون له ميزة أنه مضاد للفيروسات وزيت الليمون مفيد لعلاج تقرحات البلعوم والحنجرة حيث يؤخذ عصير الليمون كشراب وكذلك يمكن استعماله كغرغرة، او يؤخذ نقطة من زيت الليمون مع ملعقتي شاهي من زيت اللوز الحلو للحلق المحتقن. والليمون علاج جيد للانفلونزا والتهابات البرد الأخرى مثل التهاب الحنجرة وحسب الدراسات العلمية ان تناول 1جرام من فيتامين ج (C) بداية من اعراض البرد فإنة يقلل من فترة الزمن للشفاء من امراض البرد والأنفلونزا، والليمون يحوى 60-100 مليجرام فيتامين ج (C) لذلك تناول عدة كاسات من الليمون والمخفف بالماء مفيد جداً لحفظ الجسم من امراض البرد.

ان الفلافونويد في الليمون تعزز فعل فيتامين ج (C) مما يساعد الليمون كعلاج مضاد للفيروسات والبكتيريا والالتهابات والكيورسين والمجودة في الليمون يعزز فعل فيتامين ج (C) والليمون يمنع جفاف الجسم. ان استنشاق بخار زيت الليمون يفتح احتقان الانف ويزيد التنفس ويقلل من الصداع والليمون يساعد على رفع المناعة للجسم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 47

1

  ام راشد

  ديسمبر 11, 2011, 6:17 ص

موضوع جميل بارك الله فيك

2

  ابوفيصل9

  ديسمبر 11, 2011, 6:51 ص

الكيوى افضل من الليمون للبرد...

3

  غروووب.. ام حموودي و يزن

  ديسمبر 11, 2011, 7:24 ص

سبحآن الله...

4

  . حور الرياض.

  ديسمبر 11, 2011, 7:30 ص

احب اضيف انويفيد عصير الليمون مع الزنجبيل الدافئ في تخفيف آلام الحلق والتهاب اللوزتين اذا استخدم كغرغرة عدة مرات في اليوم.. شرب عصير الليمون على الريق يطرد البلغم..فاتح للشهية لما يحتويه من فيتامينات ب2 والريبوفلافين و ب3 وكالسيوم وبوتاسيوم لهذا فان تناوله على الافطار يفتح الشهية طول اليوم.. و بسبب البوتاسيوم يساعد الليمون في تنظيم ضربات القلب ومفيد لمرضى الكلى والأمعاء.. كما يقوي جدران الأوعية الدموية.. ويمنع نزف اللثة.. ويفيد في اضطرابات الدورة الدموية.. ينقي الجسم من السموم

5

  anood al

  ديسمبر 11, 2011, 7:55 ص

شكرا على هذه المقال الرائع عن الليمون كم احبك باليمون

6

  It Is meee

  ديسمبر 11, 2011, 7:56 ص

و مرة تقولون يفتح الشهية.. وين القول الراجح ؟

7

  sara82

  ديسمبر 11, 2011, 9:04 ص

شكرا على المعلومات

8

  ابوحوري واياد

  ديسمبر 11, 2011, 9:24 ص

معلومه جديدة يخفف الوزن اروووح اشرب

9

  أبو الفضل

  ديسمبر 11, 2011, 9:29 ص

الرجاء الانتباه الى ان عصيرات الحوامض وبالذات الليمون تقلل من فعالية الحبوب والأدوية المأخوذة عن طريق الفم أو البلع. جرى التنويه للفائدة والله من وراء القصد.

10

  بنت الرياض

  ديسمبر 11, 2011, 10:04 ص

بصراحه الأكله اللي مافي يدك ليمونه تعصرها عليه ماله طعم,,الليمون في نظري اهم من الشطه والمحسنات الثانيه اللي الناس تحرص عليها

11

  الله كريم

  ديسمبر 11, 2011, 10:33 ص

اين يوجد زيت الليمون وشكرا

12

  ابو محمد7

  ديسمبر 11, 2011, 10:57 ص

بارك الله فيكم

13

  سعودية وبانتحر...

  ديسمبر 11, 2011, 11:29 ص

جاني التهاب شديد في حلقي وكنت اشرب ليمون مع موية دافية وما اثرت في الادوية لما رحت لدكتور انف واذن وحنجرة قالي الليمون ما يصلح لالتهاب الحلق,ولما بطلته طبت بسرعة!!!

14

  المعاقب

  ديسمبر 11, 2011, 11:33 ص

ما شاء الله كل هذا.اللهم لك الحمد.

15

  أبو مشعل السيد

  ديسمبر 11, 2011, 11:56 ص

معلومات قيمة جداً

16

  عبد الله علي

  ديسمبر 11, 2011, 12:39 م

شكرا د/ فعلا الليمون جدا مفيد ويوجد كتاب يشرح العلاج بواسطة الليمون.. الف شكر لك

17

  محمد

  ديسمبر 11, 2011, 1:28 م

الحمد لله

18

  عجيبه دنيتي

  ديسمبر 11, 2011, 1:37 م

عجب عجاب

19

  alghali ghali

  ديسمبر 11, 2011, 1:48 م

كفيت و وفيت بس باقي كيفية استخلاص زيت الليمون ولك مني جزيل الشكر

20

  سندس المطيري

  ديسمبر 11, 2011, 1:49 م

ماشاء الله علي ليمونة لونها يفتح النفس وفوائدها كثيرة ويوضع قطرات على كريم اليدين... ويبشر لوضعة على عجينة الكيك والكريمة جميل جداً..

21

  أم أماني

  ديسمبر 11, 2011, 2:27 م

سبحان الله خلق لنا كل شئ مفيد

22

  فواز الحويفي

  ديسمبر 11, 2011, 2:42 م

من أفضل الخضروات لدي ( الليمون ) لدرجة أني أكاد أدمن عليه !

23

  ابو عبدالله الحبيب

  ديسمبر 11, 2011, 2:55 م

ياسلام كل هذا في الليمون وانا ما ادري عموما انا مدمن ليمون كذا لله وفي الله اشكرك على المعلومات القيمة يا د. محمد ابو عبدالله الحبيب

24

  أم الايتام

  ديسمبر 11, 2011, 3:14 م

سبحان الله الله ماخلق شيء الا فيه فائده علمه من علمه وجهله من جهله وانا قرأت كتاب الطب الشعبي قديم جدا ويقول فيه بأنه قاتل للسموم.

25

  هدى عبد العزيز

  ديسمبر 11, 2011, 3:18 م

مقال نافع بارك الله فيكَ ...

26

  AMANDA J

  ديسمبر 11, 2011, 3:35 م

موضوع قيم وفعلا الليمون صيدلية كاملة

27

  عبدالستّّّار

  ديسمبر 11, 2011, 3:45 م

والله اني حريص على الليمون مع الاكل ومرات كاس ليمون بالنعناع والزنجبيل الطازج.. لان علاقتي به بدأت من سمعت اغنية الفنان الراحل محمد حسن المحرقي رحمة الله عليه "ياللومي ياللومي حامض حلو" وانا مفتون بالليمون من طفولتي حتى الحين

28

  الكبيري

  ديسمبر 11, 2011, 3:46 م

مشكور على هالمعلومات الجديدة والمفيدة

29

  للل

  ديسمبر 11, 2011, 4 م

اعتقد ان الليمون وابو صفير (الليمون الأخضر الصغير) به فوائد أفضل من كل الحمضيات وخلافة خاصة إذا اكل على الريق أقصد أبو صفير وهذا مجرب مني شخصيا وشكرا

30

  mohamad

  ديسمبر 11, 2011, 4:08 م

جزاكم الله كل خير على هذه المعلومه القيمه

31

  لمعة الماسة

  ديسمبر 11, 2011, 4:09 م

حتى قشر اليمون له فائده جماليه كبيره

32

  رائدالغبيوي

  ديسمبر 11, 2011, 4:30 م

لاتعليق الحمدلله بركات ربي كثيره بس وين اللي يكتشفها والله يكثرمن امثالك يادكتوور على المعلومه

33

  ام لولو

  ديسمبر 11, 2011, 4:48 م

فعلا الليمون مفيد جدا ومجرب..

34

  المجروحة

  ديسمبر 11, 2011, 5:39 م

ماشاءالله الليمون فيه فوائدكثيرة

35

  alhudibi

  ديسمبر 11, 2011, 5:45 م

أقووول.. عندي لكم وصفة طبية فيها مضاد حيوي لجميع الأمراض.. وهي... ان تأكل الثوم مع شراب الليمون.. ولآزالة رائحة الثوم تأكل الليمون بالقشور ثم بعدها تمضغ حبات الهيل... والي يخاف من ريحة الثوم.. يقطعة قطع صغار جدا بالسكين ثم يشرب الليمون. وان شاء الله هذا يفيدكم.. دعواتكم

36

  مسافر بين ادول

  ديسمبر 11, 2011, 5:52 م

واااو موضوع جميل صعب صعب صعب نترك اليمووون ححح ليمون يا ليمون اين انت< ادلع يا ليمون جا دورك وفعلك كم انت صديقي ياليمون هع

37

  ارطبون

  ديسمبر 11, 2011, 6:32 م

كلام جميل لكن لم تتطرق الا اضراره على الاسنان وتذويب طبقة المينا

38

  امل امة

  ديسمبر 11, 2011, 7:20 م

طيب شربته جانا صديد وبكتريا بالبول

39

  محمد العلي

  ديسمبر 11, 2011, 9:23 م

كلام حلو بس ماخف وزني الحمدالله بازيادة يعطيكم العافية

40

  ابو ريآن

  ديسمبر 11, 2011, 10:15 م

مقال رائع بارك الله فيكم والى الامام سبحان الله وضع الفائدة في الاشياء الطبيعية مو المعلبات الي جتنا من الغرب كلها امراض

41

  مختفي العجيب

  ديسمبر 11, 2011, 10:40 م

الموضوع يخليني اشرب عصير الليمون (:

42

  ساري البديري

  ديسمبر 11, 2011, 10:45 م

موضوع جميل شكرا ع المعلومه المفيده فوايده عديدة وانا مادري ! ِ ^ ^ ِ !

43

  زهرة الحياة

  ديسمبر 11, 2011, 10:50 م

حلووو مفيد جدا..

44

  زي العسل

  ديسمبر 11, 2011, 10:53 م

من عمري وأنا أشرب ليمون ولا صار شيء يعني لو تركته بنفجر مثلا ولا يزود وزني هو زايد خلقه ولا نزل... الصداع الله يستر بس بكثر ليمون وأشوف ما نفعنا إلا الله ثم البندول

45

  ككك

  ديسمبر 11, 2011, 11:54 م

موضوع جداً مهم..معلومات قيمه الف شكراً لكم...

46

  وردالجنوب

  ديسمبر 12, 2011, 12:40 ص

مفيدللبشرة

47

  عيد بن شاكر

  ديسمبر 12, 2011, 4:05 ص

مرة قرأت أن الليمون يسبب الفشل الكلوي لشدة مرارته تناقض

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية