• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 861 أيام , في الجمعة 14 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى"
الجمعة 14 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى" - 9 ديسمبر 2011م - العدد 15873

عقب تدشينه التوسعة .. مديرالشؤون الصحية بجدة :

مليون ريال لتوسعة مختبر مركزي مستشفى الملك فهد والمخبري وبنك الدم

د. بادواد خلال الجولة

جدة- ياسر الجاروشة ,تصوير- ناصر محسن

    دشن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود أمس الاول التوسعة الخاصة بالمختبر المركزي لمستشفى الملك فهد العام وقسم الطب المخبري وبنك الدم الذي يمثل أكبر وأشمل مختبر تابع لوزارة الصحة بمحافظة جدة. وذلك بحضور مساعد مدير صحة جدة للطب العلاجي الدكتور تركي بن صالح الشريف ومدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور سالم باسلامة  ومدير ادارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جدة الدكتور سعيد العمودي وعدد من مديري ورؤساء الأقسام بالمستشفى.

وأكد مدير صحة جدة خلال حفل الافتتاح بأن وزارة الصحة تقوم ببذل أقصى جهد لتطوير الخدمات الصحية والطبية المتطورة للمواطنين وأوضح باداود بأن هذا المركز المخبري المتطور الذي قام بافتتاحه وتدشين أجهزته الحديثة يعتبر واحداً من الأدلة على ذلك.. وأشار الى أن هذا المركز يشمل 12 وحدة متخصصة يعمل بها أطباء استشاريون وأخصائيون في مختلف التخصصات الطبية والمخبرية بالإضافة الى عدد كبير ومتميز من الفنيين وأخصائيي المختبر. واكد باداود بان التكلفة الاجمالية لتوسعة المختبر بلغت 1.174.600 ريال مليونا ومئة واربعة وسبعين الفاً وستمائة ريال.


د. بادواد خلال الجولة

الجدير بالذكر أن التطوير الذي شهده قسم الطب المخبري بمستشفى الملك فهد بجدة تضمن تدشين عدد من الأجهزة الطبية والمخبرية الحديثة والمتميزة ومنها على سبيل المثال لا لحصر ادخال جهاز عملاق للتحاليل الكيميائية مثل وظائف الكبد والكلي وقياس الدهون بالدم وقياس السكر – حاصل على الاعتماد الدولي ويعمل بطاقة استيعابية  مقدارها عشرة آلاف عينة في الساعة " Stream Labكما تم استحداث وحدة لفحص الأحماض الوراثية للفيروسات الكبدية بي، سي وفيروس الايدز لفحص متبرعي الدم لضمان سلامة أكياس الدم المصروفة وخلوها من الفيروسات" NAT  تخدم محافظة جدة كلها وأضم والليث ورابغ، وهي مماثلة للخدمة المقدمة لأرقي الدول العالمية وتكلف ملايين الريالات سنوياً.

وقد تم تطوير وحدة فحص الدرن TB-PCR وقياس حساسية الميكروب للأدوية بأحدث وأدق جهاز معتمد عالمياً في هذا المجال وتخدم محافظة جدة كلها وتوابعها. واستحداث جهاز أوتوماتيكي متكامل لتحديد فصائل الدم بأسرع وقت. بالاضافة الى استحداث جهاز فصل مكونات الدم من المتبرعين الى خلايا الدم الحمراء والصفائح والبلازما بحيث أن دم المتبرع الواحد يعطي انتاجية تماثل ستة متبرعين على الأجهزة القديمة. استحداث جهاز جديد لقياس الدلالات المناعية لتشخيص الأمراض الروماتيزمية وأمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء وغيرها "Chorus يعطي النتائج خلال ساعتين ونصف فقط. بالإضافة الى الخدمات القائمة بالفعل بمختبرات تطابق الأنسجة والتشريح النسيجي والميكروبيولوجي والهرمونات وأمراض الدم. كما يستقبل مختبر مستشفى الملك فهد من 2000 – 2500 عينة يومياً على مدار 24 ساعة وتقوم الوزارة مشكورة بتوفير برامج للجودة لضمان دقة النتائج ويتولى المختبر تدريب من 70- 90 متدرب سنوياً من الموظفين الجدد وخريجي كليات التقنية الطبية والكليات الصحية. ونقدم جزيل الشكر لمعالي وزير الصحة وفقه الله لمزيد من التطوير والدعم للمنشآت الصحية بالمملكة .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 9
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    قريت العنوان أكثر من مره
    ماني مصدق أن قيمة التكلفه مليون ريال بس
    دايم متعودين لو يحك المسؤول شعر راسه قالوا بمية مليون

  • 2

    إذا كانت تكاليف تطوير مختبر نموذجي بوزارة الصحة لاتتعدى مليون ونصف...وهذا المختبر يدرب أكثر من 70 سعودي سنويا...فالوزارة مقصرة جدا حينما تجبر مراجع مركز الرعاية الاولية لانتظار نتيجة تحليله اسبوعين بسبب ارسال العينات لفحوص روتينية لمختبراتها المركزية عند كل تحليل!!
    ...
    لماذا لاتعمم المختبرات المتطورة في كل المراكز (على الاقل اسوة بمراكز القطاع الخاص الصغيرة) حيث تستلم النتيجة خلال دقائق او ثلاث ساعات بأقصى تقدير!

  • 3

    مليون ريال مسوين ضجة والله حرام قيمة الإعلان
    ما أظن أنكم حققتوا اكتشاف جديد وهذا حق للمواطن وانتم مقصرين مع المرضى
    متى نخلص من الصفصطة والتلميع الإعلامي للمسئولين

    UP 1 DOWN

    10:16 صباحاً 2011/12/09

  • 4

    هي مرليون في هذه الايام لا تكقي لبناء دوبلكس لعائله صغيرة فما بالك بتوسعة المختبر المركزي وبنك الدم لمستشفى مثل مستشفى الملك فهد. قد يكون هناك خطأ في أصفار المبلغ وإلا فإنها مأساة. هذا المركز يخدم مئات الالاف من المراجعين سنوياً.

    عبدالله العمران (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2011/12/09

  • 5

    أكيد مو مليار؟ من زمان ما سمعنا مليون!

    M I A (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:35 مساءً 2011/12/09

  • 6

    كم متر بتوسعون ؟

    سلمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:10 مساءً 2011/12/09

  • 7

    معالي وزير الصحة..
    المستشفى الجديد بحي الشفاء بالرياض لماذا لايتم افتتاحه...وهو شبه جاهز من ايام الوزير حمد المانع!
    وكذلك المستشفى الجديد بحي الروابي بالرياض، كان في مراحل التشطيب النهائية قبل ثلاث سنوات...
    ومستشفى حوطة سدير شبه جاهز ولم يتم الانتقال له..
    والمستشفى طيب الذكر في ضواحي الطائف منذ عشر سنوات..
    لماذا تسير مشاريع الصحة ببطء يقتل المواطن المنتظر؟!!!
    ...
    ننتظر فعل وليس تصريحات وصور!!

  • 8

    اكيد بعد برنامج الشريان هذه ردود الافعال، لانريد رد فعل نريد فعل جاد وواضح. اقول تابعو هذا المدير وشوفو قصته.

  • 9

    والله شر البلية مايضحك،، قمه الاستهتار،، يعني ياسراجين يا ظلام !!! مافي حل وسط،، بالله هالمليووون حيوسع مختبر مركزي وبنك دم،، والله مايكفي توسعة مواقف،، الله المستعان

    مواطن وطني (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:00 صباحاً 2011/12/10