أطلق قسم المسؤولية الاجتماعية في "روابي القابضة" المرحلة الثالثة لبرامج تمكين الشباب ل "اكتشاف الذات" تحت عنوان "برنامج روابي للتوجيه المهني" وذلك بالشراكة مع إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية مؤخرا.

حيث انتهى الجزء الأول من البرنامج في 23/11/2011 وهو أول جزء من المرحلة التجريبية لبرنامج روابي للتوجيه المهني، الذي تم من خلاله تدريب 18 مرشدا ومرشدة طلابية على مهارات التواصل عند تقديم التوجيه والارشاد الأكاديمي والمهني لطلاب المرحلة الثانوية .

وسيتم منح المرشدين، عند إكمال 120 ساعة من التدريب، شهادة دولية لبدء برنامج التوجيه المهني في المدارس التي يعملون بها. كما سيقوم المتدربون الآخرون بتطبيق البرنامج على مجموعة أخرى من الطلاب في المنطقة الشرقية.

ويستهدف برنامج روابي للتوجيه المهني في هذه المرحلة ما بين 1000إلى 1500 طالب وطالبة من طلاب مرحلة الثاني ثانوي ويتضمن قيام المرشدين باختبارات ميول تبيّن للطلاب نقاط القوة والضعف لديهم ويتم تحديد التخصصات الجامعية المقترحة والوظائف الأنسب المتاحة لهم في سوق العمل السعودية بناءً على ذلك.

وعلق الدكتور عبد الرحمن بن ابراهيم المديرس، مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية بأن هذا النوع من الشراكات يهدف إلى بناء جيل فعال من الشباب الطموح والذي بدوره يسعى إلى التنمية المستدامة في مجتمعنا المحلي.

وقد تبنت "روابي القابضة" من خلال برنامج روابي لاكتشاف الذات قضية تمكين الشباب (ما بين ال16-24 سنة) ومساعدتهم على اكتشاف مواهبهم ومهاراتهم الحقيقية عن طريق رحلة من التأمل الذاتي من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهي: معرض روابي لاكتشاف المهن، برنامج روابي للتدريب الوظيفي، وبرنامج روابي للتوجيه المهني.