ملفات خاصة

الخميس 13 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى" - 8 ديسمبر 2011م - العدد 15872

ضوء

عبدالرحمن الحريري ... مدونة «تتحول» إلى مرجع للبحث الأكاديمي

إضاءة - نايف الوعيل

في الوقت التي تتسابق فيه " المواهب" الإلكترونية او الافتراضية - إن امكننا ان نسميها كذلك - على نشر بعض ما تجود به قريحتها من غثاء ، وفي الوقت الذي اصبح " اليوتيوب" مرادفا للضحك الرخيص او البحث عن فضيحة او رقصة معينة اغفل الكثير من المستخدمين الدور الحقيقي والعلمي لهذا الموقع المهم ، وخصوصا اذا ما تطرقنا لجانب البحث العلمي فالمواقع العربية التي تتحدث و تتناول موضوع البحث العلمي و طرقه و أدواته قليلة جدا و شبه معدومة ، بالإضافة إلى ذلك، العديد من هذه المواقع لم تحرص على تناول المواضيع الحديثة، كالأدوات و البرمجيات التي تساهم بشكل كبير في تسهيل العديد من الأمور ذات العلاقة بالبحث و القيام به بشكل صحيح.

و في ظل تزايد أعداد المبتعثين سواء من الجامعات أو من برنامج خادم الحرمين حفظه الله ، كانت هنالك حاجة ملحة لمواقع تعليمية تثقيفية تساهم في تهيئة المبتعثين في شتى المجالات ، و خصوصا في مجال البحث العلمي ، الأمر الذي دفع عبدالرحمن الحريري إلى انشاء مدونة قبل قرابة السنتين كانت تسلط الضوء على البحث العلمي و لم تقتصر على استعراض طرق و منهجيات البحث العلمي فحسب بل كانت تسلط الضوء على الكثير من الامور الاكاديمية الهامة. بعد فترة وجيزة ومع الإقبال الكبير حول الحريري مدونته إلى دليل للبحث العلمي، و هو الدليل الأول من نوعه على الإنترنت ويقوم بجمع وعرض الروابط المفيدة ذات العلاقة بالبحث العلمي بشكل مناسب تحت أقسام مختلفة ، حيث يتم في الدليل مشاركة الروابط المختلفة مثل: محركات البحث العلمية، قواعد البيانات البحثية، المنشورات العلمية و الدوريات، الأدوات و الخدمات و البرمجيات المفيدة .

هذا و قد افتتح مؤخرا قسم مخصص لاستعراض الكتب المفيدة في موضوع البحث العلمي، كما قام بالتوسع في طرح بعض المواضيع على صيغة فيديو، متوفرة على الإنترنت على موقع اليوتيوب، بحيث يمكن لمن أراد أن يستفيد منها.

مواقع البحث والجامعات الاكاديمية ، قامت بنشر المدونة حيث نشرت أحد أقوى المجموعات البحثية في المملكة المتحدة، التابعة لجامعة واريك الموقع ، كما تمت الإشادة بالمدونة كمصدر مفيد للمعلومات خصوصا للطلاب العرب في ظل الحاجة إلى مواقع متخصصة تخدم البحث العلمي باللغة العربية و ذلك في نشرة إلكترونية أرسلت لجميع العاملين في المجموعة البحثية المسماة Warwick Manufacturing Group، و التي يتبع لها عدد من المراكز البحثية الرائدة و المعروفة في المملكة المتحدة، و التي أحضر للدكتوراه في أحدها.

إقتصاديا ، هذه المدونة توفر على المبتعثين الكثير من المصروفات وخصوصا بعد إضافة الشروحات بطريقة الفديو ، فالمبتعث تكلفه كتب ومواقع التعليم الكثير من ميزانيته المتواضعه هذا بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد تكون صعبة الفهم عليه مما جعل الحريري يقدم هذه المعلومات باللغة العربية في الغالب .


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 3

1

  lasersea

  ديسمبر 8, 2011, 3:08 م

بارك الله فيك أخي عبدالرحمن وكثر من أمثالك الذين يحرصون على مصلحة الآخرين، وأنا أعلم أن ذلك يتطلب جهداً كبيراً. ربي يوفقك في دراستك، وأتمنى أن تكون قدوة للآخرين في الأعمال العلمية المفيدة.

2

  Eng.Turki

  ديسمبر 8, 2011, 4:32 م

بارك الله فيك د.حريري وإلى الأمام وهذا مانحتاجه نحن الأن أنا الأن في المستوى السابع هندسة ولأعرف طريقة البحث العلمي بسبب عدم وجود مواد تعلم الطلاب طريقة البحوث وشكراً

3

  FAWAZ

  ديسمبر 8, 2011, 11:23 م

من خلال متابعتي عبدالرحمن حريري طاقة سعودية مبدعة اين المستثمر في منتج ابو متعب المعرفي يا وطن

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة