كثيرا ما نشعر برغبة في تغيير روتين الحياة الممل وطعام المنزل المكرر فيكون الحل بالخروج لارتياد أحد المطاعم والتي تجعلنا - لكثرتها- نقف حائرين لاختيار المطعم المناسب، ولهذا السبب تم تأسيس موقع (قيم) والذي يعمل على التقييم الرقمي يمثل انطباعات وآراء الأعضاء عن الكثير من المطاعم المتوفرة في السعودية، ويعتبر موقع قيم من أوئل مواقع التقييم الاجتماعي (Social Rating) على مستوى المملكة، وبإمكان العضو في موقع قيم إضافة المطاعم وتقييم مستواه مع قدرته على ربط المطعم بالمدينة التي يتواجد فيها.

ويقول زياد الغنام من موقع قيم: «إن الموقع قام بتأسيسه جهاد العمار وذلك عندما رأى أنه بحاجة لوسيلة سريعة للإطلاع على نصائح الأصدقاء في تقييم الخدمات التي تقدمها المطاعم المختلفة، وبعد ذلك قام بإطلاق نسخة أولية للأصدقاء في مطلع 2007م، ثم تحول الموقع إلى نسخة نهائية للعامة في العام الذي يليه.

وأضاف الغنام :» في البداية كنا نعمل على الموقع كمشروع جانبي بجانب العمل الأساسي، واستمررنا في المشروع حتى توصلنا إلى الاستثمار في الموقع عن طريق مجموعة من المستثمرين في شهر يوليو من العام الماضي، وتم البدء في إجراءات تأسيس الموقع كشركة مع تفرغ فريق لعمل على تطوير الموقع».

وحول أهم التطورات التي قدمها موقع قيم لزوار وأعضاء الموقع، فقال:» إننا أطلقنا في الشهر الماضي تطبيق آي فون، ولاقى التطبيق نجاحاً كبيراً بين مستخدمي الآي فون في السعودية، حيث كان من ضمن أكثر عشرة تطبيقات تحميلاً على مستوى المملكة».

وعن الهيكل التنظيمي لموقع قيم، فأجاب:» إن الشركة في الوقت الحالي يديرها جهاد العمار (المدير التنفيذي لموقع قيم) وزياد بن محمد (المشرف على المحتوى والمجتمع)، والهيكلة الحالية عبارة عن جانب تقني وفني يشمل البرمجة والتطوير والتسويق الإلكتروني عبر الشبكات الاجتماعية، وكتابة المواد التحريرية التي ينتجها الموقع عبر أعضائه وكتابة المتميزين في محتوى نقد المطعام والمأكولات التي يقدمها المطاعم وفي تقييم المطاعم.

ويرى الغنام أن الصعوبات التي تواجه الموقع الحالي تقتصر على قلة القدرات البشرية لتنفيذ التطوير اللازم لتلبية احتياجات الناس، لذا بدأ موقع قيم في عملية التوظيف لتغطية النقص، إذن لا حيرة بعد اليوم، فكل ما عليك فعله قبل خروجك من منزلك هو دخول الموقع والاطلاع على آراء الاعضاء، والتي غالبا ما تصيب رغم اختلاف الأذواق.

عنوان الموقع هو :

www.qaym.com