ملفات خاصة

الثلاثاء 11 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى" - 6 ديسمبر 2011م - العدد15870

كوادر وطنية مؤهلة يستحيل أن تسجّل قضية ضد مجهول

الأدلة الجنائية.. التقنية تحاصر المجرم في عقر داره!

مقر الأدلة الجنائية في تبوك

تبوك، جولة - عطاالله العمراني

أدت التقنية الحديثة، وما يشهده المجتمع من تغيرات اجتماعية وثقافية، إلى تغيير أساليب ارتكاب الجرائم، وبالتالي إلقاء مسؤولية كبيرة على عاتق الفنيين في معامل «إدارة الأدلة الجنائية»، من حيث جمعهم الأدلة المتوافرة في مسرح الجريمة، وكذلك تتبع الآثار الموجودة التي يمكن الإفادة منها كدليل قاطع لإثبات التهمة مهما صغر حجمها، وصولاً إلى المجرم الحقيقي.

ومع ذلك فقد حرصت وزارة الداخلية على تطوير معامل إدارات الأدلة الجنائية، التي تُعد إحدى الركائز المهمة التي أنشأتها الوزارة لمواجهة الجريمة وخدمة العدالة؛ بفضل ما تحويه من أقسام تخصصية وكشف الجريمة واستقرائها.

«الرياض» جالت في معمل «إدارة الأدلة الجنائية» التابع ل «شرطة منطقة تبوك»، برفقة المقدم «طارق بن أحمد الغبان» - مدير شعبة المختبرات الجنائية بشرطة منطقة تبوك - لتُسلط الضوء على الجهود التي يبذلها رجال الأمن في تحقيق العدالة، إضافة إلى الدور الكبير في الكشف عن الجرائم ومرتكبيها.

استحداث «شعبة الفحوص الوراثية» (DNA) لكشف الآثار الحيوية للمتهمين

كوادر مؤهلة

منذ إنشاء شعبة الأدلة في شرطة تبوك حتى عام 1416 ه كان يعمل في شعبة الأدلة الجنائية (3) فنيين من جنسيات عربية، و(3) ضباط جنائيين، وكان دور الفنيين في السابق أخذ العينات والتصوير فقط، وبعد ذلك العام شهدت الشعبة تطوراً كبيراً حتى أصبحت فيما بعد «إدارة الأدلة الجنائية»، وقد بلغت نسبة السعودة فيها (100%) حيث يعمل بها أكثر من (10) ضباط و(45) فني من المواطنين المتخصصين في علم الجريمة، حاصلين على مستوى عالي من التعليم والتأهيل المهني، وموزعين على كافة أقسام الإدارة، ولمواكبة التطور الحاصل حرصت مديرية الشرطة في تبوك على رفع مستوى وكفاءة منسوبيها من ضباط وأفراد بالحاقهم بدورات تدريبية على مدار العام سواء داخل المملكة أو خارجها.


فني يرفع البصمات

تجهيزات حديثة

وتُعد تبوك ثالث منطقة على مستوى المملكة في استحداث «شعبة الفحوص الوراثية» (DNA)، الذي يعمل على الكشف عن الآثار الحيوية المرفوعة من مسارح الجريمة؛ لغرض تحديد الأنماط الوراثية لها ومقارنتها مع العينات القياسية المرفوعة من المجني عليهم، والمتهمين في القضايا المختلفة، ومن التجهيزات الحديثة «المجهر الالكتروني» الذي يعد أحد أهم الأجهزة المستخدمة في إدارة الأدلة الجنائية، والوحيد في المنطقة، ولما له من دور كبير في الكشف على العينات المأخوذة من مسرح الجريمة أو المتهمين، وهذه الطريقة تستخدم في التعرف إلي الآثار الدقيقة من المواد ك «الدهانات» أو «الألياف» أو أي مواد أخرى، كما زُود القسم بأجهزة فحص الذخائر والأسلحة، التي يتم من خلالها تحديد مسافة الإطلاق والاتجاه، واظهار أرقام الأسلحة المطموسة، إلى جانب احتياجات العمل الميداني عند مباشرة المحققين لأي قضية، فقد تم تجهيز سيارات حديثة مزودة بأحدث الأجهزة الفنية اللازمة للانتقال لمعاينة مكان الحادث في وقت قياسي لجمع الأدلة المادية، كما زودت الإدارة بأجهزة حاسب متطورة مدعومة بشبكة اتصال مع الإدارة العامة للأدلة الجنائية في الرياض، إضافة إلى إدارات حكومية ذات علاقة على مستوى المملكة ودول الخليج.


المقدم الغبان يشرح للزميل العمراني

شُعب تخصصية

وتضم إدارة الأدلة الجنائية في تبوك عدداً من الشعب التخصصية من أبرزها «شعبة اجراءات تحقيق الشخصية»، وتضم «قسم السوابق» و»الاستكشاف» و»التصوير الجنائي»، إضافة إلى «قسم الحاسب الآلي للبصمات» و»قسم رد الاعتبار»، كما تضم الإدارة «شعبة المختبرات الجنائية»، وتضم «قسم السموم» و»المخدرات» و»الكيمياء الجنائية»، إلى جانب قسم «العوامل الوراثية»، أما «شعبة التزوير والتزييف» فتضم قسمي «فحص الخطوط والتواقيع» و»تزييف العملات»، كذلك تضم شعبتي «فحص الأسلحة النارية والآلات» و»المعاينة» «قسم مسرح الجريمة» و»الحوادث المرورية» و»الحرائق»، إلى جانب قسمي «الانفجارات» و»فحص العينات».

وأنشأت شرطة تبوك ممثلة في إدارة الأدلة الجنائية بالمنطقة نهايات طرفية على مستوى المنطقة في كل من «ضباء» و»الوجه» و»تيماء»، كما تم إنشاء مختبر جنائي في «محافظة تيماء» كمرحلة أولى، ويجري العمل على استكمال بقية المحافظات في المراحل القادمة.


عينات من مواد مخدرة تم احتجازها

قاعدة بيانات

ومن الخطط المستقبلية يجري العمل على إحداث شعب جديدة في الإدارة، مثل «شعبة فحص جرائم الحاسب الآلي»، وتضم فحص الجرائم المعلوماتية، وفحص الأدلة الرقمية، وكذلك فحص جرائم الحاسبات الآلية، إضافة إلى دعم الشُعب الأخرى بفتح أقسام جديدة ك «قسم المقارنة البصرية» و»قسم مقارنة الأصوات» و»قسم مقارنة الصور» و»قسم الجودة النوعية»، ومع التطور التقني الحاصل فقد تم انشاء قاعدة بيانات على مستوى المنطقة يتم من خلالها توثيق بيانات أرباب السوابق والمجرمين، التي ساعدت على التعرف إلى كثير من مرتكبي الجرائم في مواقع مختلفة، إضافة الى ربط «قسم البصمات» في الشعبة بالإدارة العامة للأدلة الجنائية في الرياض، فقد كان سابقاً يتم إرسال البصمات إلى الرياض، وتستغرق عملية الرد من (2-3) أسابيع، بينما حالياً بعد عملية الربط لا تستغرق العملية سوى دقائق قليلة.


آلية مجهزة بأحدث التقنيات للإنتقال الى مسرح الجريمة

التجمهر مشكلة

وعن المعوقات التي تواجه عمل فرق الأدلة الجنائية قال المقدم «طارق الغبان»: إن تجمهر الموجودين في موقع مسرح الجريمة يؤدي أحياناً إلى فقدان بعض الأدلة المادية؛ نتيجةً للتدخل اللاواعي من بعضهم في مهام عملنا، كذلك من المعوقات التأخر في التبليغ عن أي جريمة قد تحدث أو ملاحظتها، نتيجة الفكره الخاطئة والسائدة لدى بعض، أن ذلك يعرضهم للمساءلة، ونحن نقول ونردد مقولة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية «أن المواطن هو رجل الأمن الأول»، مشيراً إلى أن سرعة التلبيغ تساعد رجال الأمن على إلقاء القبض على المجرمين في وقت قياسي، بل ويساعد على كشف تفاصيل أي جريمة تقع لا قدر الله، ذاكراً أن من يعمل على التبليغ هو محل اعتزاز وتقدير من قبل المسؤولين في كافة مراكز الشرطة، موضحاً أن ما تحقق من إنجازات أمنية على أرض الواقع ما كان ليتحقق لولا فضل الله ثم بفضل جهود المسؤولين في وزارة الداخلية، الذين لم يألوا جهداً في دعم وتطوير مختبرات الأدلة الجنائية في مختلف مناطق المملكة، حيث لا يوجد أمام المجرمين أي مجال للهرب من وجه العدالة.

«الرياض» بدورها تقدم شكرها إلى اللواء «حمد السالم» - مدير شرطة منطقة تبوك - الذي وجّه بتسهيل مهمة الفريق الصحفي.


ضابط يُحلل عينة مأخوذة من مسرح جريمة «عدسة- محمد الحويطي»

المجهر الالكتروني أحد أهم التجهيزات الحديثة

ضابطان يجريان التحاليل على عينة مرفوعة من مسرح الجريمة

استخدام التقنية الحديثة في تسجيل البيانات


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

  الوسوم

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 52

1

  احمد

  ديسمبر 6, 2011, 7:17 ص

الله يعزكم ويزيدكم نسعد بامننا

2

  العقيق اليماني

  ديسمبر 6, 2011, 7:51 ص

الله يقويكم ان شا الله بس ديرو بالكم من القلط او حد يسوي جريمه ويحط عينات لشخص اخر كي تقفل الانضار عنه العلم و التكنلوجيا تتطور بصنع البشر وهناك بشر اخرا تدرس كيف الحيله من هذه التكنلوجيا وكلهم من صنع البشر ونسال الله لنا ولكم الثبات وكشف المستور من اصحاب السوابق

3

  أفوكآدو

  ديسمبر 6, 2011, 8:19 ص

رحنا تبوك للعمل مرتين وفي كل مرة رحنا فيها انسرق علينا ماطور كهربا.. الاولى قص سلسلة بقفلها والثانية كسر زجاج سيارة..وعند التبليغ لا رفعو بصمات ولا جابو اللي سرقها.. على قول العسكري في الشرطة لو تم القبض على كل سارق وتم تطبيق الشرع فيه كان يلفت نظرك في شوارع تبوك اغلب الناس بيد وحدة.

4

  الحر المستنير

  ديسمبر 6, 2011, 10:33 ص

ما شاء الله.. جهود جبارة

5

  مشاري رشيد الغبيني

  ديسمبر 6, 2011, 11:30 ص

ايه صدقتك يارجال ولله ماحولك احد اجل تجي تشتكي تقول انسرقت الاستبنه والمسجل يقولك العسكري احمد ربك غيرك منسرقه السياره كله؟؟ بالله هذا منطق ورد ؟؟

6

  أبوعمر الغزاوي

  ديسمبر 6, 2011, 11:37 ص

حفظ المملكة ملكا وحكومة وشعبا

7

  the one X

  ديسمبر 6, 2011, 11:45 ص

باختصااار وظيفتهم يرفعون البصمات باجهزه من العصر الحجري ويقولون لك راح نتصل عليك اذا مسكناااة...يعني انسى...

8

  هاني الاديمي

  ديسمبر 6, 2011, ظهراً

الامكانيات موجودة لكن العمل بمسئولية وأمانة غائب عند الكثيرين وخصوصاً في أقسام الشرطة ربما بسبب كثرة الحوادث حيث صار الأمر عادياً بالنسبة إليهم. قبل 3 أشهر كُسر زجاج سيارتي أمام سكني بالرياض وعبث اللص بمحتويات السيارة وسرق بعض الاشياء البسيطة لكن الادارة لم تأخذ حتى البصمات وقالوا لم يُسرق منك شي مه

9

  مفتش عام

  ديسمبر 6, 2011, 12:41 م

ممتاز الله يعطيهم العافية

10

  عوض عفيف

  ديسمبر 6, 2011, 12:43 م

ياريت تمسكون الحرامي اللي سرق مسجل سيارتي حسبي الله عليه ونعم الوكيل الله يأخذ حقي منه في الدنيا قبل الآخره

11

  مواطن

  ديسمبر 6, 2011, 12:47 م

شي جميل جدا ولكن للاسف لازلنا في دوامة العالم الثالث في استخدام المباني المستأجره لأداراتنا والمطابخ لمعاملنا

12

  انا سعودي

  ديسمبر 6, 2011, 12:48 م

الادلة الجنائية لعبت دورا كبيرا في التعرف والكشف على هويات اصحاب الفكر الضال اللذين مارسوا الاعمال الارهابية في التفجيرات. الادلة الجنائية عملها جبار وكبير ودورها هام جدا دام عزك ياوطن.. الله يقويكم

13

  عبدالمجيد الدوسري

  ديسمبر 6, 2011, 12:54 م

ومازالت السرقات تسجل ضد مجهول

14

  بندر العيدي

  ديسمبر 6, 2011, 2:16 م

حفظ الله المملكة ملكا وحكومة وشعبا

15

  ابوريان العيسى

  ديسمبر 6, 2011, 2:31 م

قال ادله جنائيه انا انسرقت سيارتي مرتين وكل مره القى دليل في السياره مره لقيت كاب وشريط حاطه في المسجل قلت لهم ارفعوا البصمات ضحكوا علي في القسم والله

16

  ابو ديم الشمري

  ديسمبر 6, 2011, 3:20 م

كم واحد انسرق ولقوا اللي سرقه ورجع حقه تدرون كم؟ ولا احد ترفع البصمات وتحفض بملف القضيه لاسأل عنه احد دوروه الا يالاقينه. صدقت اخويthe one X.

17

  ابو طلال

  ديسمبر 6, 2011, 3:25 م

الله يعزكم ويعز الحكومه

18

  عبدالله

  ديسمبر 6, 2011, 3:35 م

ههه ضحكتةني ياناس لاتصدقون ترا هذي بس دعايات بالواقع مافيه شي يستخدم من كل هذه الاجهزه مخزنه بالمستودعات

19

  Fahad

  ديسمبر 6, 2011, 3:40 م

وظيفتهم يرفعون البصمات باجهزه من العصر الحجري لها مايقارب 30 سنه ويقولون لك راح نتصل عليك اذا اذااذااذااذااذا مسكناااة...يعني انسى.. ومازالت السرقات تسجل ضد مجهول

20

  محمد الجنوبي

  ديسمبر 6, 2011, 3:44 م

الله يعز من كان للاسلام به عز ون يسلط على كل خاين

21

  أبو هادي اليامي

  ديسمبر 6, 2011, 3:44 م

الله يقويكم ويعينكم ويحفظ خادم الحرمين وسمو ولي عهده وسومو وزير الدفاع وسمو الأمير محمد بن نايف وكافة الحكومة الرشيدة ربي اجعل هذا البلد آمنا

22

  أنا وشوقي ننتظر

  ديسمبر 6, 2011, 4:10 م

وطني... أدام الله عليك نعمة الأمن والأمان وحماك من الشرور

23

  فهد الدوسري

  ديسمبر 6, 2011, 4:43 م

نسال الله ان يقويكم ويعزكم ويسر امورنا واموركم يارب، وان يجعل من ارد بامننا بسوء فاشغله في نفسه.

24

  محمد الخالد

  ديسمبر 6, 2011, 4:45 م

انا انسرقت برمضان ومنتظر تلفونهم الى اليوم

25

  فهد الدوسري

  ديسمبر 6, 2011, 4:49 م

نسال الله ان يقويكم ويعزكم ويسر امورنا واموركم يارب، وان يجعل من ارد بامننا بسوء فاشغله في نفسه.

26

  &*& (شيهانة بالنوايف )&*&

  ديسمبر 6, 2011, 5:12 م

{ ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولاكبيرة الإأحصاها ووجدوا ماعملوا حاضرا"ولايظلم ربك أحدا" } * * (التقنية تحاصر المجرم في عقر داره )

27

  SAUDIMAHER

  ديسمبر 6, 2011, 5:24 م

بيتنا سبق وان سُرق.. سيارة الوالد سبق وان سُرقت.. يا كم وكم سجلت الحالات ضد مجهول.

28

  محمد الطراونة/ الاردن

  ديسمبر 6, 2011, 5:27 م

حفظ الله المملكة من كل سوء بقيادة خادم الحرمين الحمد لله يا اخوان والله ديرتكم امان ولا يمكن الشرطة تمسك جميع السرقات باي دولة جهودكم مشكورة الله يحفظكم

29

  Norah

  ديسمبر 6, 2011, 5:37 م

والله عليكم شوف فلم cis كيف يحللون الجرائم بعده سجلوا بصمات المجرم او السارق برقم ثم طابقوها???!!! وبكذا يكون هناك سجل لكل محاوله بريئه

الله يعطيكم العافية الى الامام جهود جبارة فى ظل مكافحة الجريمة

31

  Mohammed Abdullah al.Baqmi

  ديسمبر 6, 2011, 6:57 م

نص القضايا ضد مجهول وين الادله الجنائيه ؟؟؟ اقول خل عنك الحكي وكثر الكلام.. عندنا افضل المعامل وافضل اجهزة التقنيه وافضل التكنولوجيا وفوق هذا كله نص قضايانا ضد مجهول تحياتي

32

  abuahmed

  ديسمبر 6, 2011, 7:14 م

كذبتم والله الأدلة الجنائية لاتحضر للموقع الا بعد ان يتم العبث في مسرح الجريمة وبعد اقل شي 7 ساعات او اكثر ولاتحضر مباشرة الا بعد ان تذهب وتسجل بلاغك في المركز !!! أي بلد في العالم الأدله الجنائية تأتي اخرا !!! كذبتم كذبتم كذبتم وانا مجرب ثلاث مرااات تعاملت معكم

33

  ناصر

  ديسمبر 6, 2011, 7:53 م

لدينا كل شي ما شالله علينا واضم صوتي لصوت مشاري الغبيني تعليق رقم 5 بالفعل تنسرق اغراض سيارتك من مسجل وجنوط يقولك احمد ربك غيرك انسرقت سيارته مع الاسف والله ليس لدينا حمايه الا حينما نقتل اما سرقات انسى !

34

  عزووو

  ديسمبر 6, 2011, 8:33 م

انسرق بيتي ولما رحت لقسم الملز قالوا لي مانطلع ناخذ بصمات ايلا لشي مسروق فوق الخميسن الف... وقيمة السلعه المسروقه مني24.000ريال للأسف والله في هذا البلد وهذا ردهم لي.

35

  اغلا ناسي

  ديسمبر 6, 2011, 8:59 م

الله يجزاهم خييير.

36

  جحا

  ديسمبر 6, 2011, 9:45 م

اتحدى واحد يسرق في دبي والله ان يروح شربه كوارع.

37

  احمد

  ديسمبر 6, 2011, 10:02 م

سيارة اخي انسرقت وبعد 3شهور وجدناها مرميه مشلحه قالو احمدو ربكم على الباقي

38

  سعوديه اصل

  ديسمبر 6, 2011, 10:21 م

الله يهدي كل شاب ضال عن طريقة والله يقويكم

39

  الوابلي

  ديسمبر 6, 2011, 10:43 م

ابي دليل قوي على الموضوع ذا

40

  ابو شوشة

  ديسمبر 6, 2011, 10:51 م

طالما ان تبوك بها مراكز جنائية متقدمة فلماذا تتكاثر وتتنوع بها الجرائم ؟ ومن اشهرها القتل والسرقة وهل التقنيةوالكوادر الامنية قادرة على احتواء الجريمة قبل وقوعها او بعد الجريمة؟ فاذا كانت بعد الجريمة فلا بد من اعادة النظر بتلك التقنيات  

41

  احمد عباس

  ديسمبر 6, 2011, 11:57 م

ياسيدي بدون التسبب في ارهاق الادلة الجنائية وصلنا لكم بلاغ مستوفي كافة اركان الادلة ولكن غض النظر عن الموضوع منذ (11) عاما والى الان لا حياة لمن تنادي ؟؟؟

42

  صالح القصيمي

  ديسمبر 7, 2011, 12:06 ص

وزارة الداخلية تنقصها المباني الحديثة ذات التجهيزات المتوافقة مع نشاط كل قسم ومن الأهالي من يشكون محاصرة مباني الوزارة المستاحرة لبيوتهم.. حبذا لو اهتمت الوزارة بهذا الجانب الحيوي والذي يعكس نشاط الوزارة مما يتعجب منه المواطن كثيرا بقاء جهات في الوزارة تستأحر بيوت مواطنين وهذه الجهات والفروع عمرها بعمر الدولة نفسها !! فلتتوجه الوزارة الآن وليس غدا في تبني التعمير الممنهج لكافة فروعها على ان تستكمل خلال العقدين المقبلين فالطريق طويل جدا والتاخر بعيد بنفس الطول وشكرا.

43

  ابو جابر

  ديسمبر 7, 2011, 12:37 ص

الله يقويهم ونتوقع الاكثر منهم.. بس ماتتفقون معي ان العمل بالمختبرات يحتاج لبس خاص وليس اللبس العسكري خاصه امام عدسات التصوير..

44

  وبعدين معكم

  ديسمبر 7, 2011, 12:44 ص

اف بي اي كلام جميل زنقه زنقه حاره حاره الي الامام ثوره ضد المجرمين خخخ

45

  حبيب الله الحربى

  ديسمبر 7, 2011, 1:10 ص

لاشك ان استعمال الاجهزة الحديثه ساهم بكشف الجرائم التى كانت من قبل تسجل ضد مجهول فهناك الادوات المستعمله بكشف جرائم القتل والاغتصاب ولو بشعره صغيره سفطت من المجرم او مخلفات فنجال قهوة او شاى او عصير فالعلم تطور وكذلك كشف بصمات الاسلحة فمن ظرف فارغ يستدل على السلاح ومن هو صاحبه وكذلك جرائم السرقه

46

  مواطن1

  ديسمبر 7, 2011, 1:45 ص

ههه قال مافيه قضيه ضد مجهول والله من الضلم

47

  خالدالعماش

  ديسمبر 7, 2011, 1:46 ص

الله ينصررجال الامن العام فعلان يتعبون فااالله معهم امين

48

  البرنس

  ديسمبر 7, 2011, 3:18 ص

الله يعز دولتنا وينصرهم على من يعاديهم ويرد كيدهم في نحورهم

49

  امحق بس

  ديسمبر 7, 2011, 3:23 ص

ياخي اولاً عليهم من تطوير انفسهم مو لما ياخذ بصمات وحوسه وحمض والخ في الاخير على مجهول مافي شي مجهول الان البطاقه الاحول دشنت البصمه لكن المجهول هذا يكون قريب احد الافراد او الضباط حاميها حراميها للاسف اتمنى من تطوير الامن العام كامل وافراض بعض المواد من علم الاجتماع والانجليزيه ومادة الاسلوب

50

  منيرة ابراهيم

  ديسمبر 7, 2011, 3:57 ص

الحل الاكيد هو وضع كميرات مراااقبة مثل الدول المتقدمة في كل مكان كميرات مراقبة فيخاف المجرم...

51

  انعام عبد الرزاق

  ديسمبر 7, 2011, 4:11 ص

نتمنى ان يصبح الكلام اعلاه صحيحا وقيد العمل والتنفيذ

52

  حازم قطب

  ديسمبر 7, 2011, 4:26 ص

الله يقويكم وينصركم ويشد من أزركم

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف