• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1111 أيام , في الثلاثاء 11 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى"
الثلاثاء 11 محرم 1433هـ "بتقويم أم القرى" - 6 ديسمبر 2011م - العدد15870

بتكلفة إجمالية تتجاوز 500 مليون ريال

«الزامل للخدمات البحرية» تشيد أحدث ترسانة بحرية لبناء وإصلاح السفن في المنطقة

المهندس سفيان الزامل وصالح بن لادن يتصافحان بعد توقيع العقد

الدمام – مكتب الرياض:

    وقعت شركة الزامل للخدمات البحرية أمس الأول الأحد مع شركة حوتا للأعمال البحرية عقد تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال الإنشاءات المدينة لتشييد واحدة من أحدث الترسانات البحرية داخل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بتكلفة إجمالية تصل إلى 150 مليون ريال، ومن المقرر أن يتم توقيع عقد تنفيذ المرحلة الثانية من الأعمال المدنية في يناير 2012 بقيمة تصل إلى 100 مليون ريال لكي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء الترسانة التي ستقوم بتنفيذها شركة "الزامل " نحو500 مليون ريال.

وقع العقد كل من المهندس سفيان الزامل رئيس شركة الزامل للخدمات البحرية والأستاذ صالح بن لادن رئيس شركة حوتا للأعمال البحرية بحضور الأستاذ نعيم بن إبراهيم النعيم مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وعدد من المسؤولين في المنطقة الشرقية.

صرح المهندس سفيان الزامل رئيس شركة الزامل للخدمات البحرية عقب توقيع العقد أنه تم الاستعانة باستشاريين عالميين لوضع التصاميم والخطط والبرامج التفصيلية لبناء احدث ترسانة بحرية بالمنطقة تحت إشراف هيئة التصنيف الأمريكية.

ستحتوى الترسانة البحرية على تسعة أرصفة جافة للبناء والإصلاح إضافة إلى ورشة مغطاة بالكامل لإيجاد بيئة عمل آمنة لبناء أحدث أنواع السفن الخاصة داخلها، وسيتم تجهيز الترسانة بكافة الورش والتجهيزات والمعدات الحديثة اللازمة لأداء العمل طبقا لأعلى مستويات الجودة مضيفا أن الشركة وضعت خططا مرحلية تزيد من قدرة الترسانة الجديدة لبناء العديد من أنواع السفن الحديثة بكافة أنواعها.

وتشمل المرحلة الأولى تعميق القناة الملاحية وردم موقع الورشة البحرية ثم إنشاء رصيف بحري بأعماق تتراوح بين (8، 12) مترا، بالإضافة إلى إنشاء الأرصفة الخاصة بمرفاع السفن الجديد، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية تتمثل في أعمال تحسين التربة ووضع القواعد الخرسانية اللازمة، إلى جانب تركيب كافة التجهيزات الخاصة بإمدادات المياه والكهرباء وخطوط الصرف وإمداد الهواء والغازات اللازمة لأعمال بناء وإصلاح السفن ثم تأتي المرحلة الأخيرة بإنشاء الورش وتركيب كافة التجهيزات والمعدات اللازمة بما في ذلك إنشاء وتركيب المنشآت الحديدية الخاصة بمرفاع السفن.

أوضح المهندس سفيان الزامل أن الترسانة البحرية الجديدة ستكون جاهزة للعمل منتصف عام 2013م، مؤكدا أن " الزامل " وبعد الانتهاء من هذا المشروع تكون قد بدأت عهداً جديداً في مجال توطين وتطوير هذه الصناعة الإستراتيجية في المملكة التي إستطاعت " الزامل " أن تضع قواعد راسخة لها.

وأضاف أن هذا المشروع يعد تتويجاً للعديد من إنجازات الشركة فى مجالات الصناعات البحرية وخدمات المساندة المتنوعة التى تقدمها الشركة لحقول النفط والغاز البحرية بالمملكة، فمنذ حوالى 34 عاما أنشئت الشركة وكان كل ما تمتلكه هوسفينتين لخدمة حقول البترول التابعة لشركة آرامكوالسعودية، والآن أصبحت الشركة تمتلك أكبر أسطول بحرى لخدمة حقول البترول على مستوى الشرق الأوسط والثامنة على مستوى العالم، كما أنها أدخلت صناعة بناء السفن للمملكة عام 2002 وتمكنت خلال تسعة سنوات من بناء 35 سفينة منها سبعة من تصميم شركة رولز رويس العالمية تحت تصريح بناء ومازالت " الزامل " الوحيدة بالمملكة بهذه الصناعة والأولى بالشرق الأوسط المتخصصة فى بناء سفن خدمة حقول البترول البحرية.

وأفاد أن " الزامل" قامت بتوقيع عقد لتوريد مرفاع للسفن بطاقة تسعة آلاف طن مع شركة "رولز رويس "العالمية، كما قامت بتوقيع عقد آخر مع شركة TTS النرويجية لتوريد واحد من أحدث نظم نقل وتحريك السفن من مرفاع السفن إلى المناطق المخصصة لعمليات إصلاح وبناء السفن بطريقة حديثة وآمنة.

كما أوضح أن شركة الزامل للخدمات البحرية لديها تعاون وثيق مع أرامكوالسعودية والقوات البحرية الملكية السعودية والمؤسسة العامة للموانئ السعودية والعديد من العملاء الآخرين، مبيناً أن إكتمال الترسانة البحرية الجديدة تزيد من كفاءة الشركة وقدراتها على المنافسة محلياً وعالمياً.

وأشاد المهندس سفيان في ختام تصريحه بالدعم المميز الذي تحظى به " الزامل "من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة فى معالي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل والمهندس عبد العزيز بن محمد التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ والأستاذ نعيم بن إبراهيم النعيم مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، مشدداً على أهمية إستمرار هذا التعاون حتى نتمكن من تطوير هذه الصناعة الهامة على أرض المملكة مع الأخذ فى الإعتبار بأن المملكة العربية السعودية هى أكبر الدول المطلة على الخليج العربي والبحر الأحمر.

من جانبه صرح صالح بن لادن رئيس شركة حوتا للأعمال البحرية أن توقيع العقد اليوم يعد بمثابة دفعة قوية في مجال إنشاء الترسانات البحرية في المنطقة بفضل ما تمتلكه شركة الزامل للخدمات البحرية من خبرات عالمية في هذه الصناعة من خلال النجاحات والإنجازات التي حققتها طيلة السنوات الماضية والتي شهدت إنشاء وبناء العديد من السفن والقاطرات بمختلف أنواعها.

وقال : "نحن فخورون بتوقيع هذا العقد مع الزامل للخدمات البحرية التي تعد رائدة في مجال صناعة وتشغيل وصيانة السفن في المنطقة.


المهندس سفيان الزامل



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 5
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    إنجاز رائع للشركة بقيادة المهندس سفيان الزامل

    راشد الصقير (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:25 مساءً 2011/12/06

  • 2

    مبروك للأخ سفيان,
    من أنشط الشباب السعوديين الله يوفقك ويدحر الحاسدين

    ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:44 مساءً 2011/12/06

  • 3

    نتمنى لكم التوفيق والنجاح يا ابو زامل تستاهل كل خير
    اخوكم احمد عبيدالله اليوسف الغامدي
    منطقة الباحة
    رئيس ادارة المتابعة بمجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة الباحة

  • 4

    نبارك لشركة الزامل على هذا الإنجاز الرائع بقيادة أحد العناصر الشابة المهندس سفيان الزامل ونتطلع الى المزيد من الرقي والتقدم في كافة المجالات.

    عبدالله البداح (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:22 مساءً 2011/12/06

  • 5

    مبروك لمجموعة الزامل
    شباب المستقبل
    امثال م. سفيان الزامل , فيصل الزامل , مساعد...
    نتمنى لهم كل التقدم والرقي ان شاء الله

    سليمان القرناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:24 مساءً 2011/12/06



مختارات من الأرشيف