ملفات خاصة

السبت 8 محرم 1433هـ " بتقويم أم القرى " - 3 ديسمبر 2011م - العدد 15867

الحل الأمثل وضع شباك قابل للفتح والإغلاق..

قرار منع «السياج الحديدي» على النوافذ.. «الخوف من الحرامي»!

واجهة عمارة سكنية بدون سياج حديدي على النوافذ بناءً على تعليمات الدفاع المدني

الدمام، تحقيق، عبدالله الفيفي

تباينت آراء المواطنين ما بين مؤيد ومعارض لاشتراطات المديرية العامة للدفاع المدني حول منع وضع الشباك الحديدي في نوافذ المنازل؛ كونه يعيق حركة الإنقاذ حالة وقوع حريق -لا قدر الله-، وفي المقابل برّر آباء وأولياء أمور وضعهم للشباك في نوافذ منازلهم؛ حفاظاً على أرواح أطفالهم من اللعب أو السقوط منها، خاصة حينما تكون النوافذ مفتوحة في حال انشغال الأسرة.. "الرياض" تناقش القرار في ثنايا هذا التحقيق.


شامي الشامي

السياج الآمن

في البداية، بيّن "أحمد محمد العمّاري" أنه من المفترض أن يتم وضع سياج حديدي آمن قابل للفتح من قبل الراشدين في المنزل -أي من قبل الأب أو الأم أو حتى الإخوة الكبار-، بينما يعجز الأطفال الصغار عن فتحه حالة لهوهم ولعبهم بداخل المنزل، حيث إن الأطفال بصفة عامة يفضلون الاطلاع على كل ما هو جديد بغض النظر عن الخطورة المحتملة، مضيفاً:"هناك أعداد كبيرة تسكن في أدوار علوية لا سيما في الأبراج السكنية، وعدم وجود الشبك الحديدي يجعل الخطورة مستمرة على أبنائهم".


أحمد العماري

وشكر "أحمد آل محمد علي" الجهود التوعوية للدفاع المدني، مطالباً بزيادة التوعية بشؤون السلامة داخل المنازل؛ كونها من الأولويات التي يجب التنبية عليها والتنّبه لها في ذات الوقت، مشدداً على أن هناك قصوراً في ذلك الجانب على حساب تركيزهم نحو المراكز التجارية، مؤيداً وضع سياج حديدي قابل للفتح في حالات الطوارئ والحرائق والأزمات، لكي تتمكن الأسرة من الخروج في مثل هذه الحالات.

واقترح "عمر البنيّان" وضع سلم جانبي احتياطي عند تصميم المنازل والمباني السكنية، يكون للطوارئ والأزمات، ويكون على جانبين بحيث أنّ كل سّلم يقوم بخدمة الجهة التي هو فيها؛ مما يحد من التدافع أثناء حدوث الحريق أو أي ازمات طارئة، مضيفاً بأن وضع النوافذ ذات السياج الحديدي بخاصية الفتح والإغلاق هو الخيار الأمثل في ظل منع "الدفاع المدني" وضع أي سياج حديدي يعيق عمليات الإنقاذ أثناء الطوارئ.


أحمد آل محمد علي

وأيد "شامي الشامي" وضع السياج القابل للفتح، عاداً ذلك حلاً وسطاً بين المواطن و"الدفاع المدني"، مضيفاً بأن هناك مدارس تضم أعدادا كبيرة لذا لابد الحفاظ عليها بوضع سياج آمن وقوي وقابل للفتح من قبل الكبار، واصفاً ذلك هو الأحل الأمثل الذي يجب العمل به.

دورات تدريببية

وأكد "خبراء السلامة" على ضرورة وجود دورات تدريبية من قبل مدربين متخصصين سواءً أكانوا من قبل جهات حكومية ك"الدفاع المدني" أو تدريب الطلاّب من قبل معلميهم على أنظمة السلامة، وكيفية إجراء عمليات الإخلاء الوهمية، والتدرّب عليها جيداً؛ لتكوين ثقافة احترازية جيدة لأولئك الطلاب.

رقابة منزلية

شدد "نايف آل سليمان" على أن أخذ الحيطة والحذر داخل المنزل من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها من قبل الكبار في المنزل، مبيناً أن نشر ثقافة السلامة بين أفراد الأسرة لا يأتي إلاّ من خلال ترديد ذلك على مسامع الأطفال، وتلقينهم أرقام الطوارئ وكيفية الاتصال بها، ومن ثمّ كيفية التعامل مع الظروف الصعبة، وكيفية ضبط النفس، وعدم الفوضى، وهذا من شأنه تعويد الأطفال على الاجراءات الاحترازية بداخل المنزل، مضيفاً: "لا بد من جعل المطابخ المنزلية تحت الرقابة من قبل الأمهات، وعدم السماح للأطفال بالدخول إليه، إلاّ تحت رقابة ذويهم من الراشدين كالأب والأم والإخوة الكبار.

وكشف "منصور الدوسري" -الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية- عن حلّ مشكلة منع وضع الشباك الحديدي على النوافذ، حيث إن وضع عوائق أو حواجز تعيق عمليات الإنقاذ في حالات الحريق أو الأزمات -لا قدر الله- ممنوعة، ولكن من الممكن وضع سياج حديدي (قابل للفتح والإغلاق) من قبل أفراد الأسرة البالغين، وكذلك الدفاع المدني حال عمليات الإنقاذ، مشيراً إلى أنها تعد الحل الأمثل للحفاظ على السلامة العامة واتباع قواعد وتعليمات الدفاع المدني، محرصاً على منع الأطفال من اللعب أو العبث في هذه النوافذ في غفلة أهاليهم عنهم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 59

1

  د.عاطف رجب

  ديسمبر 3, 2011, 9:02 ص

من اوليات السلامة ان عدم دخول المواد الكهربائية الرخيصة المسببة للحريق وهذا باتفاق مع شركة الكهرباء بموصفات عالية الجودة تشيد المباني الجديدة بتركيب نظام المضخات المائية اتماتيكيا اثناء اشتعال الحريق في كل الشقق مثل المراكز التجارية والمنشأت الحكومية وعمل مخارج طواري في جوانب وخلف المبني في حال لو اشتعل حريق بجانب مخرج طوراي ممكن الخروج من مخرج الطواري الاخر من هنا يعتمد البناء بعدة تصاريح من البلدية والدفاع المدني وشركة الكهرباء والله يحمينا وياكم من كل شر

2

  Big chance

  ديسمبر 3, 2011, 9:52 ص

المفروض من زمان ما يكون فيه اي سياج حديدي كل العمائر كأنها سجون ولا منظر ولا شكل كأنك في حي شعبي بباكستان

3

  الهنوف الشمري

  ديسمبر 3, 2011, 10:33 ص

يالله يارب لا تفجعنا وتسلمنا وغالينا من كل مكروه

4

  مروق

  ديسمبر 3, 2011, 11:06 ص

والله محتارين بين الامن المفقود في مدننا والخوف من الحراميه بين الخوف لاقدر من وقوع كارثه تجعل بيوتنا سجون علينا دول افقر منا بكثير ومع هذا ينعمون بامن عالي !!!

5

  M.ksa1

  ديسمبر 3, 2011, 11:19 ص

ليه تمنع وسائل الاامن المنزلي اللتي تمنح الساكن آمانالااطفاله وممتلكاته من السرقه اللتي كثرة في بلادناهذهالفتره ويجب ان يكون لدى الدفاع المدني الاات لفتح هذه الشبابيك

6

  alsawaji

  ديسمبر 3, 2011, 11:31 ص

انا من اشد المعارضين لهالسياج، على الاقل في الدور الثاني

7

  الشمرية

  ديسمبر 3, 2011, 11:35 ص

آفضل شي ان السيآج يكون قآبل للفتح في حآل حدوث حريق

8

  خالد جبيلان

  ديسمبر 3, 2011, 11:46 ص

وفق الغلاء اللي ما في أمل ينزل، راح اضع حديد حماية لحلالي من السرقة.

9

  مقهووور

  ديسمبر 3, 2011, 11:50 ص

ليشش

10

  خالد بن سبتي

  ديسمبر 3, 2011, 11:57 ص

كيف يتم منع تركيب السياج الحديدي على النوافذ ونحن بالرغم من تركيبها لم تسلم بيوتنا من السرقات والاقتحامات والداخلية بهذا الوضع وتلك العقوبات النائمة في الادراج لم ولن تستطيع حمايتنا. فلن نتقيد بالقرار إلا إذا وزارة الداخلية أعطتنا Agrement بعدم تسجيل ولا قضية سرقة ضد مجهول (كما هو معتاد الآن) وتضع رجال أمن يهتمون بقضايا المواطنيين عند السرقة ولا يتمايعون ويتبجحون بطلبات لا معنى لها.

11

  shaapi

  ديسمبر 3, 2011, 11:57 ص

وضع سياج من الالمنيوم هو الانسب ويسهل خلعه وقت الضرورة بدلا من الحديد

12

  احساس مواطن واافيي

  ديسمبر 3, 2011, 12:09 م

فكرة جيده ان يكون هناك شباك حمايه قابل للفتح من قبل الكبار فقط أأييد الفكره وبشده.. وعلى الدفاع المدني وضع التصميم المناسب لهذا الشباك والكفيل بحفظ المنزل من الحراميه.. وايضا يكون جاهز عند الحاجه للفتح بلا عوائق

13

  متناقضاتنا تتجدد

  ديسمبر 3, 2011, 12:11 م

نحن نزعم أننا البلد الأكثر أمان، لكننا لا نأمن على سياراتنا وهي أمام منازلنا.!. كيف وقد سرقت اسطوانات الغاز من داخل المنازل! وجعلنا نوافذ المنازل أشبه بالسجون.. خوفاً من السرقات، ومع ذلك فهي تسرق.! أكثر ميادين الإبداع عندنا.. هي الابداع في اختراع طرق جديدة للسرقات؟!!!

14

  بربر

  ديسمبر 3, 2011, 12:27 م

دايم قرارت الدفاع المدني فاشله

15

  عهود كحيلان

  ديسمبر 3, 2011, 12:41 م

ما يدرون ويش يسون الدفاع المدني مجرد قرارات من دراسه بس يغطون على فشلهم الي كل يوم نشوفه في حوادث تقشعر لها الا بدان

16

  MBA2912

  ديسمبر 3, 2011, 12:51 م

سبق و إقترحت عمل شباك حديدي قابل للفتح و يكون بمزلاج من الداخل بحيث لا يفتح من الخارج و يكون هناك ثلاث درجات سلم على يمين او يسار السلم بإتجاه الاسفل " لتفادي إتجاه النيران" و تلك الدرجات يستطيع ان يتشبس بها الشخص لحيت ايجي النجدة " ادعو الرياض لطرح مسابقة لتصميم الشباك " بدرفة او درفتين" ديكوري

17

  سهيل

  ديسمبر 3, 2011, 12:51 م

آفضل شي ان السيآج يكون قآبل للفتح في حآل حدوث حريق على نوافذ الدور الأرضي فقط من العمارات

18

  my_life

  ديسمبر 3, 2011, 12:51 م

لازم سياج حديدي لو حرامي دخل وفيه مجوهرات او شي ثمين

19

  سبيدرمان

  ديسمبر 3, 2011, 12:56 م

احلى يالدفاع المدني شفناكم انقذتم البنات من الشبابيك المفتوحه رمو نفسهم زي الدجاج ولا وصلتولهم

20

  ماجد عواد العنزي

  ديسمبر 3, 2011, 12:56 م

السياج الحديدي علي الشباك مهم جدا من عدد امور 1- امن الطفال من السقوط وهو الطفال كثير مايحب الهو 2- امن من الحرمية وسهولت ا لوصول اليها بدون حديد وهذا الدفاع المدني لابد يكون عنده وسائل لقطع هذا السياج وبسرعه عالية لانها تستطيع ذلك

21

  سعود777

  ديسمبر 3, 2011, 12:58 م

منع كيف!! كل البيوت فيها شبك الحرامي الا ما رحم ربك!!معظم البيون اللي تسرق هي اللي فيها شبك حرامي لان الحرامي يعتقد ان فيه شيء صاحبنا موزيه وخايف عليه. والله اعلم.

22

  فهد السهلي

  ديسمبر 3, 2011, 1:11 م

والحل مع البزارين اللي بايعيينها وبعدين ما عمري شفت قرار من الدفاع زي الناس انتم الحين أوصلوا للبيوت في الوقت المناسب وأتركوا عنكم الحتسي أنا أقترح أنه يكون في كل حاره مو حي بس يكون (بركس ) صغير فيه سيارة دفاع وسيارة أسعاف و 3 موظفين من الدفاع والأسعاف وبعدين نفتك من البطاله.

23

  Amal Denali

  ديسمبر 3, 2011, 1:14 م

قرار لا أؤيده الحراميه أذونا من الوقاحه يدخلون الساعه ست وربع وقت مدارس ويسرقون اسطونات الغاز إن شاء الله اذا عمرنا بيتنا الجديد بنخلي السياج متحرك يعني نسكره من داخل بمفتاح والمفتاح نثبته في الجدار مثل ريموت السبيلت عارفين شرطتنا الله يخلف علينا يأخذون بصمات ويوسخون البيت والسارق مجهول

24

  ابورغد الهلالي

  ديسمبر 3, 2011, 1:24 م

السياج الحديدي له فائدتين : 1- منع سقوط المبزره الغثيثين الي يطلطلون كثير 2- منع دخول الحرامي بسرعه للمنزل

25

  فيصلوه

  ديسمبر 3, 2011, 1:32 م

الحل بسيط اشتروا دريل بميتين ريال حق حديد كهربائي يالمطافي وتقصون الحديد في عشر ثواني. هذا بدال ما تشوفون حلول وتكون المطافي أكثر سيطرة وأكثر أمن تقولون لا تكربون حديد ؟

26

  owini

  ديسمبر 3, 2011, 1:51 م

حينما يتواجد الحرامي في منزلك فهاذا ليس من عمل الدفاع المدني وليس لهم دخل هذا مسولية الشرطه هذا ما تفكر به الجهات الرسمية لدينا ولكن سوف يرجعون بقرارهم بد ان نفقد كم طفل يسقط من الشباك بسبب عدم وجود حاجز يردع الاطفال لان جهاتنا الرسمية قراراتها مؤقته طفل يصدر تبريرا سرعا ويقع في خطا اكبر

27

  لاحول ولاقوه الا بالله

  ديسمبر 3, 2011, 2:17 م

كيف بدون حديد على النوافذ فيه الحراميه حسبي الله ونعم الوكيل كسروا البيبان وفي ذا الوقت كثروا اليمانيه والافارقه وماعندهم عمل

28

  life is life

  ديسمبر 3, 2011, 2:35 م

تحية طيبة لجميع الأخوان و الأخوات هل الذي يسكن في فيلا يجب عليه تجهيزها بمخارج طوارئ ؟! من الطبيعي أن يكون بها أكثر من مخرج(خدمات -كراج-زوار) و لكن لا داعي لمخرج خاص بالطوارئ هل يمنع من وضع سياج حديدي على النوافذ لتسهيل حركة أفراد الدفاع المدني ؟! لا أرى مانع ففرق الدفاع المدني يجب أن يكون لديها التجهيزات الكاملة و منها مناشير الحديد كالذي يستخدم لتقطيع السيارات في الحوادث الزبدة: متى نكتفي من علة التهرب من المسئولية. متى يصبح لدينا من يقوم بمهامه على الوجه المفروض.

29

  ahmed

  ديسمبر 3, 2011, 2:44 م

أهو لمنع تساقط الأطفال و هروب الخدم بعد سبدي

30

  سعد الشاطري

  ديسمبر 3, 2011, 2:48 م

وجهة نظر قرار منع «السياج الحديدي» على النوافذ.. غير مجدي. «الخوف من الحرامي ,وكذلك الخوف على الأبناء من السقوط»!

31

  سامي 2008

  ديسمبر 3, 2011, 2:50 م

الحل: وضع سياج بقفل يفتح في حالة الضرورة وبسهوله.. هناك أطفال ماتوا بسبب عدم وجود السياج..

32

  mousafayed

  ديسمبر 3, 2011, 2:53 م

انصح بضرورته للدور الأرضي على الأقل والدور الأول على الأكثر مع غلق باب السلم

الحل سياج ينفتح وينقفل...

34

  ابو خالد

  ديسمبر 3, 2011, 3:21 م

يامسؤولي الدفاع المدني اتركوا الحرية لصاحب العمارة او الشقة في تركيب الشباك الحديدي او لا وبعدين اذا صار حريق لا قدر الله يفترض تكون عندكم اليات او اجهزة لقص الشباك الحديدي

35

  kishmi

  ديسمبر 3, 2011, 3:47 م

ضروري وضع الشبك الحديدي

36

  ابوافنان

  ديسمبر 3, 2011, 3:55 م

مخرج للطواريء اهم شي ولا النافذة تؤدي للوفاه وليست نجاة من الحريق وغيره يجب وضع مخرج طواريء لشقق السكنية

37

  بروونز

  ديسمبر 3, 2011, 4:42 م

بكل بساطه تهرب من المسؤليه والله لا يحوجنا لهم

38

  jamlii2010

  ديسمبر 3, 2011, 4:48 م

والله اشوف دول متقدمه لا ساج ولا بطيح بس احنا خوفاً من المراه من هروبها من زوجها من كثير ما يضربها ههه صدق تخلف في مجتمع، لنرى الكويت حدائق كبيره لوجهات البيوت منظر جميل اما نحنو نتقلد بعض السياج الحديدي ولا في صدا وين بلديات

39

  خالدمحمدحمد

  ديسمبر 3, 2011, 5:16 م

الله اكبر اول القضاء على الحراميه تماما ولا اعطونا ضمانات في حاله السرقة بالتعويض الكامل عن ماسرق الحين الحرامي يسرق ويطلع قبلي من قسم الشرطه ارجعو الى عقولكم اولا قبل اتخاذ قبل اي قرار

40

  واحد منصف

  ديسمبر 3, 2011, 5:31 م

معذرة هل نسيتم ان موت المعلمة كان بسبب رميها من الطابق العلوي فما فائدة ازالة الحديد اذا كان الدفاع المدني لم يصل الى بعد موت السكان او يصل ولايستطيع يفعل شيئا والمعلمة ترمي نفسها تنتظر الدفاع المدني

41

  سمنديقا

  ديسمبر 3, 2011, 5:37 م

اتبعوا المعايير العالميه في السلامه واتركوا عنكم الاستفتاءات ماشفناكم سويتوا استفتاء لساهر !! وبعدين أنا أقترح انه ما يكون فيه سياج وتكون الشبابيك تفتح للأعلى بدفعها للخارج.. كالأبراج مثلاً والمباني العصريه.. ولها فوائد لكلى الطرفين : 1 سهوله كسرها للأنقاذ. 2 يصعب دخول الحرامي. 3 يمنع دخول الاتربه للحفاظ على الصحه العامه. 4 إعطاء مظهر عصري للمنازل والبنايات. 5 الحفاظ على الأطفال من السقوط. وخلاص.. وفكونا من هالسياج والشبوك بعد لا تنسونها.

42

  عبدالمجيد الدوسري

  ديسمبر 3, 2011, 5:39 م

ثم يطلع بكره خبر سقوط اطفال من النوافذ وعمليات انتحار نحط سياج حديدي لكن يفتح بمزلاج او قفل وانتهى الموضوع

43

  احمد شمسي

  ديسمبر 3, 2011, 5:45 م

بصراحه القرار هذا لايصلح لعدم وضع سياج على النوافذ في بهذا القرار تسعدون الحراميه لتسهيل عملية السطو و تساعدون على سقوط الاطفال من اعلى النوافذ... لكن الرجاء وضع سياج على مربع يفتح ويقفل مثل الباب و هذا الفتحه لايفتحها اي احد من الاطفال يكون مستطاع عليها الاب او الام او الابناء الكبار فقط وكذا راح تعملون وقايه احلى من غيرها في وسائل السلامه ,,, تحياتي

44

  ابو شميس الميمنى

  ديسمبر 3, 2011, 6:28 م

هذا هو المنطق المعوج للامور عندنا شبابيك حديدية فى المدرسة المنكوبة فى جده امنعوا كل الشبابيك الحديدية فى كل مكان. سيارة حمراء صدمت اوقفوا كل سيارة حمراء. الشتاء موسم الانفلوونزا اوقفوا الشتاء كثرت حوادث المدارس اغلقوا المدارس دعوا الدفاع المدنى فى سنة نومه اللذيذة بلاش ازعاج

45

  ابو شميس الميمنى

  ديسمبر 3, 2011, 6:40 م

يقال ان الحاجة ام الاختراع وما وضع الناس السياجات الحديدية على نوافذهم وابوابهم الا للحماية من السرقة وبصراحة الشرطة لا فائدة ترتجى منها لمنع السرقات او الحد منها على الاقل احمى نفسك بنفسك وكأننا فى بلد لا توجد بها شرطة الشرطة مشغولة بالارهاب ويترك للصوص المجوهرات والاموال والكباب ونفيس الثياب

46

  الفهد

  ديسمبر 3, 2011, 7:02 م

والدفاع المدني له نسبه من الي يسرقه الحراميه اول ناس ماراح يطبقه اهم

47

  سطام

  ديسمبر 3, 2011, 7:12 م

اوكي معكم حق يالدفاع المدني لكن لاتصدر قرار منع الا في بديل وفر بديل حتى لايكون للقرار ردة فعل من المواطنين لماذا لا يكون السياج الحديدي متقوس نصف الشباك يعمل كادور الحاضن وفرو ايضاً وسئل الامن والامان من السرقات بااسعار رمزيه يحدده الدفاع وليس التاجر

48

  دلع عمرك

  ديسمبر 3, 2011, 8:09 م

سياج قابل للفتح جميل

49

  ريم

  ديسمبر 3, 2011, 8:18 م

ان يكون في سياج حديدي في الندوة لئن الندوة التي يجيها حراميا اكثر وشكر

50

  hamadalrashed

  ديسمبر 3, 2011, 9:02 م

الامن الامن الامن الامن

51

  غلا11

  ديسمبر 3, 2011, 9:22 م

الله يحفظهم

52

  ABOYARA

  ديسمبر 3, 2011, 9:45 م

اجل وين بلاد الامن والامان خايفين من الحرميه انا في اوروبا حاليا والله العظيم اني انسى باب البيت مفتوح بدون قفل لاكثر من يوم والحمد لله تعالوا شوفوا الامان الحقيقي للاسف.

53

  محمد

  ديسمبر 3, 2011, 10:18 م

انا اشوف ان السياج ينحط عاللي يسرقون البيوت مهوب الشبابيك وبعدين وش هالدفاع المدني اللي ما عنده ادوات يفتح فيها درايش يروحون ياخذون دورات من هاللي يسرقون البيوت كيف يفتحونها في اقل من خمس دقايق لو تلتفت تحك ظهرك لقيت الحرمية واصلين غرفة نومك

54

  Raief mum

  ديسمبر 3, 2011, 10:21 م

الله يحمينا

55

  مواطن صريح

  ديسمبر 3, 2011, 11:04 م

موافق ابني بدون سيااج بس لو دخل حرامي وسرق بيتي هل يعوضني الدفاع المدني ؟؟؟ بتقولون سياج يمكن فتحه عند الضروره. حتى الحرامي وقت السرقه بيكون ضروره. يعني صبها واحقنها يالدفاع المندي. عطونا حلول واقعيه وسليمه نابعه عن تفكيير صاحي. الله المستعان

56

  Nadawy

  ديسمبر 4, 2011, 12:49 ص

وليش الدفاع المدني يتحمل اخطاء الناس حنا بالبيت يطيحون عيالنا واحياناً يتضررون بسبب الغفله عنهم لو ثواني تتهزا الخادمه ولو طاحت طالبه بالمدرسه قالو وينكم عن البنت المكتوب صار الواحد يقول قدر الله وما شاء فعل والرضا بالقدر  

57

  فارس

  ديسمبر 4, 2011, 12:58 ص

يا تحترق يا تنسرق، حرام يا وطني،

58

  نجد

  ديسمبر 4, 2011, 2:16 ص

المفروض بصراحه اصلا اغلب البلدان كذا عشان لو صار شي لاقدر الله يقدروا ينقذوا الناس وبالنسبة للحرامية بلدن الحمد لله فيها الامن واكيد فيه حل لاغلاقها واحكامها زين اتمنى مايتدخلون الي افكارهم بتروح لبعيد ويعارضون دينياً صفوا النية وتوكلوا وحطوها

59

  AMANDA J

  ديسمبر 4, 2011, 3:47 ص

أهم شي التوكل على الله ودعاء حفظ المنزل من كل مكروه

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف