• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 975 أيام , في الخميس 6 محرم 1433هـ " بتقويم أم القرى "
الخميس 6 محرم 1433هـ " بتقويم أم القرى " - 1 ديسمبر 2011م - العدد 15865

عروق زرقاء تكون عادة منتفخة ومؤلمة قد تظهر على الأنف والصدر والصدغين

الدوالي ... الليزر علاج فعال لأوردة اليدين دون جراحة وندوب !

دوالي الساقين

بيروت-الرياض

    الدوالي أو "الفريز" كما هو معروف هي عبارة عن عروق زرقاء تكون عادة منتفخة ومؤلمة نراها تحت الجلد وخصوصاً على الساقين واليدين، وأيضاً تظهر في مناطق مختلفة كالأنف والصدر وعلى الصدغين. وللدوالي أعراض إذ يشعر المريض بألم وثقل في الساقين وقد يؤدي تطور المرض إلى احتباس وجلطات وتقرحات وغيرها من الأعراض الخطيرة، إلى جانب التشوه الذي يؤثر على شكل وجمال الأطراف السفلية. أما أسباب الدوالي فهي عديدة وأبرزها العامل الوراثي والبدانة والوقوف لفترات طويلة والحمل والأدوية الهرمونية التي تتناولها السيدات.

د. الشمّاع: السمنة والحمل والوقوف والجلوس طويلا قد تؤدي الى ظهورها , وتأخر المعالجة قد يخلف الاحتباس والجلطات والتقرحات !

العلاجات الحديثة لهذا المرض تقدّمت جداً وفي مقدّمها العلاج الذي يقوم به جراح الشرايين الدكتور أسعد رياض الشمّاع لمعالجة الأوردة غير المرغوب فيها على اليدين والتي تكون عادة نافرة وتعطي اليدين مظهر الشيخوخة. إضافة إلى علاج المناطق الاخرى بواسطة الليزر ومن دون جراحة وتحت تخدير موضعي.

"الرياض"التقت الدكتور أسعد رياض الشمّاع رئيس قسم جراحة الأوعية في ملبورن، فلوريدا سابقاً ومجاز من البورد الأميركي وتعرّفت منه على أحدث العلاجات في هذا المجال.

ما بين الأحمر والأزرق

ما هي الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

الدوالي هي الأوردة الحبلية المتضخمة التي تظهر على الساقين، أما الأوردة العنكبوتية فهي تبدو أصغر حجماً كالشرايين الدقيقة وألوانها ما بين الأحمر والأزرق. في العادة يسير الدم في اتجاه واحد صعوداً وعندما لا يعمل الوريد بشكل صحيح لإعادة الدم إلى القلب تبدأ الأوردة بالتضخم كردة فعل على الضغط الذي تتلقاه، فتظهر الدوالي وتزداد سوءاً مع الوقت. إنها باختصار نتيجة للضغط على المنطقة السفلى من نقطة أعلى من الوريد، وهي عملية تراجع (reflux) يحصل خلالها ضغط على الصمام فتتغير حركة الدم وتصبح في الاتجاهين. أما الأوردة العنكبوتية فهي تظهر لاسباب مختلفة غير الضغط المتزايد وإنما نتيجة وجود الهرمون الأنثوي الأستروجين الذي يرتفع في حالات الحمل وتناول حبوب منع الحمل وبدائل عن الأستروجين .


الدكتور أسعد رياض الشمّاع

نوعان

ما هي أنواع الدوالي ؟

الدوالي والأوردة هي نوعان: أوردة سطحية عنكبوتية وهي دقيقة جداً نراها على سطح الجلد، وهي تظهر على الساقين وأيضاً على الوجه، وتداوى بما يسمى"العلاج التصلبي" وهي عبارة عن عملية حقن الوريد بدواء يساعد على تجفيفه ثم تُلف الساق ليومين ونكرر العملية ثلاث مرات وبمعدل جلسة كل شهر.

الدوالي الحبلية (varicose veins)وهي عبارة عن أوردة متمددة ومنتفخة تبدو كالخطوط الزرقاء المشوّهة للوجه، وقد كانت تعالج سابقاً بما يسمى الشرط والتربيط أما اليوم فتتم مداواتها بواسطة الليزر الداخلي وبعملية موضعية انتقالية من دون ندبات تجري في العيادة مدتها ساعة ونصف ونتائجها تظهر بعد أسبوعين، وهي العملية نفسها ونفس الطريقة التي نعالج بها دوالي اليدين.

الأسباب الوراثية

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوالي؟

أسباب الدوالي كثيرة وفي مقدّمها الأسباب الوراثية، الهرمونات الأنثوية، قوى الجاذبية التي تولّد الضغط على الساقين، وأيضاً نتيجة الوزن الزائد بمعنى السمنة المفرطة والحمل والعلاجات الهرمونية، الوقوف لمدة طويلة وأيضاً الجلوس لفترات طويلة. عندما لا تكون الأوردة حبلية تكون الأسباب تجميلية، لكن عندما تكون حبلية مرضية ينبغي الإسراع في العلاج لأن لها سلبيات وأحياناً قد تتسبب بتقرحات في الساق وتجلط في الدم.


في اليدين

حول العينين والأنف

هل تظهر في أماكن أخرى؟

هناك أوردة تتجمع حول العينين والأنف وعلى اليدين الصدغين وأيضاً على الصدر وتصبح بارزة بشكل أكبر بعد إجراء جراحة لتكبير الثدي، وهناك تقنيات ناجحة لمعالجتها وإخفائها عن الصدر مثل العلاج التصلبي بواسطة الحقن.

العلاجات الحديثة

ما هي أحدث العلاجات اليوم وهل هناك بدائل عن الجراحة؟

الضوء الذي نستعمله لمعرفة مصدر الوريد الأم، إضافة إلى دمج الدواء بالهواء حتى يصبح زبدياً ويتم حقن الأوردة بواسطته ويؤدي إلى نتائج فعالة جداً، وأيضاً الأدوية الكيميائية التي استبدلت بعلاجات تقليدية مثل الماء والملح الذي كان يسبب ألماً ودبغات على الجلد. إن العلاجات الحديثة لا تتطلب وقتاً ولا تزعج المرضى ولا تضطرنا إلى استحداث جروح والبنج دائماً موضعي.

لا تعود

النتائج بعد العلاج وهل يمكن أن تعود الدوالي إلى الظهور بعد العملية؟

في الأماكن نفسها لا تعود تظهر أبداً، العلاجات التي تحدثنا عنها جذرية، لكن ينبغي التنبه إلى أننا عندما نستعمل العلاج التصلبي نعالج الأماكن المتضرّرة وليس الأسباب فقد تؤدي الاضطرابات الهرمونية وغيرها من الأسباب إلى ظهور الدوالي في أماكن أخرى. لكن العلاج يساعد على تحسين حركة الأوعية الدموية، وتصبح القدمان أقل ثقلاً وتعباً. أما بالنسبة للمناطق الأخرى غير المعالجة فذلك يتوقف على تاريخ العائلة لجهة الوراثة والجينات، لكن هناك أساليب قد تساعدنا في الحد من ظهورها ومن بينها ارتداء الكلسات الطبي الذي يدفع الدم صعوداً في اتجاه واحد ولا يسمح بعملية التراجع التي تؤدي إلى ظهور الدوالي، التحكم بوزن الجسم وتجنب السمنة، ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً السباحة، تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

كان لك السبق في ابتكارعلاج لإزالة أوردة غير مرغوب فيها تظهر على اليدين؟

العلاج الذي ابتكرته في العام 2001 هو عبارة عن قسطرة الوريد غير المرغوب فيه، ثم نُدخل الليزر ونُلحم الوريد، وهي عملية انتقالية تجري تحت بنج موضعي على الجدران الداخلية للأوردة غير المرغوب فيها ومن دون ندبات وتتم في جلسة واحدة لساعتين، وتظهر نتائجها في ظرف أسبوعين وتزول بعدها نهائياً الدوالي من اليدين.


في الانف



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    آلحمدلله آللذي عفآنآ ممآ إبتلآهم
    موضوع آنتشر كثييير،
    شكرآ جريدتي ^_^

    شآطح جدآ

    UP 0 DOWN

    03:33 صباحاً 2011/12/01

  • 2

    اللهم بمنك وكرمك اشفي جميع مرضى المسلمين

    تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2011/12/01

  • 3

    انا عندي دوالي في الانف زي الي في الصورة الاخيرة
    وعندي بعد على الفخذ الأيسر تسبب لي حراره وخدر
    من يعرف طبيب ممتاز بالرياض يعالج مثل ها الحالات؟

    N;a;w;a;F (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2011/12/01

  • 4

    والله الواحد لو كان مريض , يخاف يروح الي اي مستشفى حكومي يلعبون فيه , ويطلعونه بنتيجة ( جلطة ).
    لكن أنا أنصح متابعة الدكتور جابر القحطاني وسؤاله حتى يعطيكم الدواء الشافي بإذن الله.
    ..
    وأرجو من الجميع أن يتثقف في المعلومات الطبية ؛ لأن الطب لدينا متدني جداً !
    ..
    وهذا ما فعلته معي أبي مريض الفشل الكلوي , حيث قمت بمعالجته ولله الحمد بعد مقالات جريدة الرياض وخاصة الطب البديل (جابر القحطاني ).
    ومستشفى الملك فهد بالمدينة لا فائدة منه البتة !!

  • 5

    من يقدر يقول
    مااسم وعنوان عيادة الطبيب أسعد رياض الشماع؟

    hudafa

    UP 0 DOWN

    01:08 مساءً 2011/12/01

  • 6

    الله من البكش عند مدعي العلاج والاعشاب وبعض الاطباء..., الواحد لازم يحذر مع من يتعامل فالصحة اغلي من ان تخلي من هب ودب يعبث بها...ابحث بالنت بالمواقع الاجنبية وترجمها علي قوقل. 

    واحد سعودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:13 مساءً 2011/12/01

  • 7

    الله يكفينا شر هالأمراض..

    خلهم يدرون عذال الهوى..

    UP 0 DOWN

    11:04 مساءً 2011/12/01

  • 8

    الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يارب اشف كل مريض وأدم علينا العافية يا أرحم الراحمين

    UP 0 DOWN

    12:42 صباحاً 2011/12/02


مختارات من الأرشيف