• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1041 أيام , في السبت غرة المحرم 1433هـ " بتقويم أم القرى "
السبت غرة المحرم 1433هـ " بتقويم أم القرى " - 26 نوفمبر 2011م - العدد15860

قالوا ل"الرياض" إن تزامن برنامجي حافز مع نطاقات أضر بالمقاولين بتسرب السعوديين

«العمل» تبدأ تطبيق العقوبات على منشآت النطاق الأحمر.. والمقاولون يحتجون

احتجاجات كبيرة للمقاولين لتزامن برنامجي «نطاقات» مع «حافز»

الرياض – فهد الثنيان

    تبدأ اليوم وزارة العمل رسميا تطبيق العقوبات بحق المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر والتي لم تحقق نسب السعودة المطلوبة والتي منها إيقاف خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة التي تعمل لديها.

وأبدى العديد من المقاولين اعتراضاتهم على تزامن تطبيق عقوبات برنامج نطاقات مع برنامج حافز والذي تسبب بحسب حديثهم ل"الرياض" بالعديد من المشاكل والتي جاء أبرزها تسرب الكثير من العاملين السعوديين طمعا في إعانة حافز بعدما تسربت إشاعات برفعها إلى 3 آلاف ريال خلال الأيام القليلة الماضية.

وأدى الفهم الخاطئ لدى كثير من الباحثين عن العمل لمقدار الرواتب الشهرية المتوقع صرفها عبر برنامج حافز إلى رفض الكثير منهم العروض الوظيفية المقدمة لهم من شركات القطاع الخاص الراغبة في رفع نسبة توطين الوظائف لديها استجابة لبرنامج نطاقات.

وسجلت العديد من شركات القطاع الخاص تزايد طلبات الاستقالة من العمل من الموظفين ذو الرواتب المتدنية رغبة منهم بالاستفادة من إعانات برنامج حافز، حيث يعتقد الكثير منهم أن قيمة الإعانات سوف تتجاوز رواتبهم بدون أن يقوموا بأداء أي عمل.

وقال المهندس منصورالشثري أحد المستثمرين بنشاط المقاولات أن تزامن صرف الإعانة المالية للباحثين عن العمل مع انتهاء مهلة تطبيق نطاقات أدى إلى صعوبة زيادة نسبة التوطين لدى شركات القطاع الخاص نتيجة عدم القدرة على توظيف المواطنين لرغبتهم في الحصول على إعانة حافز.

وطالب بضرورة تعديل نسب التوطين في برنامج نطاقات لتتماشى مع قرارات مجلس الوزراء السابقة التي حددت نسبة التوطين المطلوبة من مقاولي المشاريع الحكومية ب5%، بينما رفعتها وزارة العمل في برنامج نطاقات لتصبح من 7% إلى 8% من إجمالي عدد العمالة لدى المقاول.

وحذر الشثري بنفس السياق من أن عدم تجديد رخصة العمل للعمالة الأسبوع الحالي مع انتهاء مهلة برنامج نطاقات قد تؤدي إلى توقف العمل في العديد من المشاريع الحكومية الجاري تنفيذها من قبل المقاولين وستؤثر بشكل كبير على تشغيل العديد من المنشآت الحكومية الحيوية مثل المستشفيات والجامعات والعديد من المباني الحكومية التي يقوم بتشغيلها وصيانتها مقاولي التشغيل والصيانة.

من جهته قال إبراهيم الراجحي أحد المستثمرين بنشاط المقاولات إن قرار مجلس الوزراء بشأن مقاولي المشاريع الحكومية ينص على أن نسبة السعودة المطلوبة تبلغ 5%, وأما برنامج نطاقات فقد وحد نسبة السعودة لمقاولي المشاريع الحكومية ومقاولي القطاع الخاص بنسبه 7%.

ولفت إلى أن ذلك سبب إرباكا كبيرا للمقاولين في ظل تزامن برنامج "حافز" مع تطبيق برنامج "نطاقات" وقيام الكثير من موظفي الشركات للوظائف المطلوب سعودتها بترك وظائف شركات المقاولات طمعا في الحصول على إعانة "حافز" لأن الكثير منهم يعملون في وظائف مساندة وليست إنتاجية مثل وظائف حارس أمن أو مندوب أو سائق.

وأفاد بأن المشكلة تفاقمت بعد علم الكثير من هؤلاء الموظفين أن مكافأة حافز تبلغ ألفي ريال وراجت شائعات برفعها إلى 3 آلاف ريال, مما أدى إلى تفضيلهم مكافآت حافز على العمل بشركات المقاولات الميدانية وغير المرغوب فيها لدى الشباب السعودي، حيث كانت الكثير من الشركات في النطاق الأخضر وبسبب الاستقالات الجماعية انتقلت إلى النطاق الأصفر ومن ثم الأحمر بغير إرادتها.

وطالب الراجحي وزارة العمل بايجاد حلول للمشكلة في ظل تزامن برنامجي "حافز ونطاقات" في فترة واحدة مما ساهم بتجفيف طلبات العمل، مبينا أن معظم الطلبات التي تتلقاها شركات المقاولات تندرج في خانة رغبة المتقدمين والذين هم على رأس العمل بالبحث عن مزايا وظيفية لدى الشركات السعودية وليس البحث عن العمل الجاد.

وأكد على أهمية أن تقوم وزارة العمل بتحديد المهن التي يجب سعودتها بقطاع المقاولات بدلا من وضع نسب ربما لا تتحقق في قطاع غير مريح وغير مرغوب فيه عند الشباب السعودي, مفيدا بأن إصرار وزارة العمل على هذه النسب أجبر الشركات على تقليص عمالتها والاعتماد على مقاولي الباطن مما يشكل تهديدا كبيرا بتعثر العديد من المشاريع التنموية بالمملكة وتأخر موعد تسليمها وهذا الأثر لن يظهر إلا بعد ستة أشهر أو سنة من الآن.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 245
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    خلاص عرفنا ان الشعب ما يبي يشتغل
    يبي ينام ويجيه المقسوم اخر الشهر

  • 2

    مؤسسة التعليم الفني...شكرا

    أيمن القاضي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:16 صباحاً 2011/11/26

  • 3

    اقول وضفونا بس قال حافز قال

    وليد البطاح

    UP 7 DOWN

    03:21 صباحاً 2011/11/26

  • 4

    طيب ارفع راتبة الله لايهينك وعطوهم من ملاين الحكومة اللي تعطيكم ولآ يصير عندكم تسريب ولآ نقص..
    عذر أقبح من ذنب..

    مبتعث.. (زائر)

    UP 33 DOWN

    03:21 صباحاً 2011/11/26

  • 5

    نرجو الضغط على هؤلاء المقاولين ,,,لتوظيف السعوديين

  • 6

    ليه فسرتوا ان العالم استقالت علشان حافز ؟؟؟
    استقالت لتدني الراتب وضعفه
    استقالت لان مافيه احترام للسعوديين بالقطاع الخاص والاعتماد الكلي والاحترام الكلي للاجانب
    السعوديين فقط ديكووور

    UP 27 DOWN

    03:29 صباحاً 2011/11/26

  • 7

    لابد من الكي كي يشفى المريض مادام مانفعت المضادات الحيويه والمسكنات

    مواطن11 (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:33 صباحاً 2011/11/26

  • 8

    ما دمر الشباب السعودي الا جشع التجار...الي يسمعهم كأن وزارة العمل طالبة منهم توظيف 50? سعوديين...الشرهه والله على الجريدية اللي تطبع اراهم الغير وطنية

    مواطن (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:35 صباحاً 2011/11/26

  • 9

    بداء بعض المقاولين والشركات ذات الون الاصفر والاحمر بسبب فشلهم والاهمال ومحاولت الكسب السريع بوضع اللوم علي برنامج حافز و وضع اصقاطاتتهم عليه فا للله المشتكي

    Jthaab (زائر)

    UP 19 DOWN

    03:59 صباحاً 2011/11/26

  • 10

    ارفعو رواتبهم وسيعودون اليكم
    ثم مالعيب فى ان يبحث الشخص عن مميزات وظيفية اكثر وافضل
    وماله اى لزوم التهديد بتأثر المشاريع الحكومية الحيوية
    زيدو الرواتب والمميزات وسيأتى اليكم المواطنين للعمل الجاد

    UP 20 DOWN

    04:21 صباحاً 2011/11/26

  • 11

    الشركات سعوديه اكبر طماعين المفروض من الحكومة معقبة الشركات السعودية زي مايفضلون الأجنبي على سعودي نجيب شركا ت من الخارج نعطيها المشاريع حتى المواد البنا ء مفروض تجي من الخارج حنا وش نستفيد من الشركات الوطنيه اذا شركات كلها عمل اجنب بل عكس أنخسر مواد البناء تغلا زحمه في شوارع تنفيذ إي كلام

    بيبرس العنزي (زائر)

    UP 7 DOWN

    04:37 صباحاً 2011/11/26

  • 12

    اولا واخرا بسم الله الرحمن الرحيم
    ثانيا : اشكر ولاه الامر على كل خطوه والتوجه الصحيح وخاصه مع وزارة العمل من حيث برنامج نطاقات واتمنى ان ترفع نسبه التوظيف 100%100لدى الشركات النائمه والسائبه واثني بالشكر لوزير العمل المهندس والدكتور عادل فقيه وفقه الله بما فيه الخير لخدمه دينه ووطنه وأبناء الوطن.

    ابو محمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:38 صباحاً 2011/11/26

  • 13

    يا معالي الوزير:لا تسمع لكلام هؤلاء فهم يختلقون الأعذار الواهيه لتبرير تخاذلهم عن الوفاء بالمتطلبات.وإن أي تراجع عن تنفيذ أي من القرارات سيفقد الوزارة أي مصداقية في جدية قراراتها مستقبلا.( يتبع)

    أبومحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2011/11/26

  • 14

    الله يستر ويا ليت يتم مراجعة نسبة السعودة في مجال المقاولات لكي لا تتعطل المشاريع في البلاد

  • 15

    هم 700 الف بس وين الطمع كانو ملوينين متقدم نخلوهم نخل بعدين الاعانه كلها 2000 ولمده سنه وكل شهر لازم تحدث البيانات عشان تنزل هذي اعذار القطاع الخاص عشان مايوظفون السعوديين

  • 16

    ياخي يكفي جشع توظفون السعودي ب 1500 دون مميزات والاجنبي يوصل راتبه مبالغ طائله وصرف مميزات له واقول لكم خلو الاجنبي ينفعكم
    ماعمركم وثقتو بابن البلد مع انه هو الباقي والاجنبي راحل والاجنبي مهما عملت له سيبيعك باقرب فرصه

    موظف قطاع خاص (زائر)

    UP 3 DOWN

    05:00 صباحاً 2011/11/26

  • 17

    الامور في تخبط لايعرف الي اين سنصل وزارة التجارة تمنع تصدير قطع غيارالسيارت المستعمل لخدمة الوكالات وتترك القطع الصيني ووزارة العمل تتسبب باغلاق الاف المؤسسات الصغيرة باسم نطاقات يعني لن يعمل الي التاجرالقوي فقط لانوزيرالعمل تاجر وامين جدة السابق.

    ابراهيم (زائر)

    UP 5 DOWN

    05:00 صباحاً 2011/11/26

  • 18

    للاسف قرار ضرت المواطن المسكين الذي لديه
    15 عامل يلزم بسعوده والا يوقف نشاطه
    ليستولي على الهوامير حسبنا الله ونعم الوكيل

    نهار بن ليل

    UP 3 DOWN

    05:02 صباحاً 2011/11/26

  • 19

    السبب هو تدني جميع رواتب السعوديين العاملين بهذا المجال سواء مهندسين أو غيرهم و عحم ايفائهم حقهم لا تقدير معنوي او مادي و طبعا بسبب جشع المقاولين سيطر الاجانب على هذا المجال فصار السعدي يقول اقعد في البيت و اخذ حافز ابرك من استغلال القطاع الخاص الذي يزيد الف ريال

    MAJED (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:17 صباحاً 2011/11/26

  • 20

    يادوله ياناس وش ذنب الي خدم الدوله حوالي 35 سنه وتقاعد على راتب 3000 ريال
    الان يقارن العاطل بواحد خدم الدوله 35 سنه ياللعجب ياللعجب
    اقل حاجه خلو المتقاعد هذا الذي قضى عمره كله في خدمة الدوله يستلم راتب 5000 ريال
    ياناس خلوكم عادلين حسبي الله ونعم الوكيل
    والله حرام عليكم

    مجنون الوطن (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:18 صباحاً 2011/11/26

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

  • حتى في الصورة.. النصر غير!

    يعود تاريخ هذه الصورة لفريق النصر الى عام 1398ه في احدى مباريات الفارس الاصفر على استاد جدة امام الاتحاد.. ويظهر ...