أدى حريق هائل شب في مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات بحي الصفا بمدينة جدة إلى وفاة معلمتين وإصابة (46) طالبة بينهن 4 إصابات خطيرة تم نقلهن عن طريق الإخلاء الجوي بطائرات الهلال الأحمر السعودي حيث تسبب الحريق في إلقاء الرعب والذعر في قلوب مئات الطالبات اللواتي لم يمتلكن حيلة سواء البكاء والصراخ المتواصل وبعضهن قمن برمي أنفسهن من الطابق الثاني وتعرضن لإصابات بليغة فيما أصيب عدد منهن باختناق جراء استنشاقهن للدخان الكثيف المتصاعد بسبب النيران.

الرعب يدفع عددا من البنات لقذف أنفسهن من الطابق الثاني.. وطائرات وفرق «الهلال» والدفاع المدني أنقذت العديد منهن

من جانبه أكد مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور سالم باسلامة إعلان الحالة الحمراء، وأن المستشفى بكامل طاقمه الطبي على أتم الاستعداد لاستقبال الإصابات التي نقلت عبر سيارات الإسعاف للطوراىء بالمستشفى.

وواصلت أربع طائرات من الدفاع المدني والهلال الأحمر نقل المصابات إلى المستشفيات عصر أمس وتجدر الإشارة إلى أن حجم الإصابات قابل للزيادة وقد يرتفع عدد الوفيات إلى أكثر من حالتين بسبب الإصابات الخطيرة لبعض الطالبات اللواتي تم نقلهن إلى المستشفى. وقد زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة امس مدرسة براعم الوطن بجدة التي شهدت اندلاع الحريق . واستمع سموه إلى شرح عن سير التحقيقات الأولية لمعرفة مسببات الحريق ، موجهاً الجهات المعنية بتكثيف جهودها وتوفير طاقاتها للتعامل مع الحادث في أسرع وقت ممكن . ودعا سموه الله تعالى للمتوفين بالرحمة وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يجيرهم في مصيبتهم خيرا، كما دعا للمصابين بالشفاء العاجل. من جهته أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود أن الشؤون الصحية بمنطقة مكة جندت كامل طاقاتها فور تلقي البلاغ من الدفاع المدني / بلاغ طبي أحمر .. حالة أ/ ورفعت استعداداتها لأعلى درجة ، وتم تشكيل 12 فرقة طبية توجه جزء منها إلى موقع الحادث والجزء الآخر إلى أحد المستشفيات القريبة من الموقع الذي نقلت إليه الحالات لمساندة الخدمات المقدمة هناك ومن ثم تم نقلها إلى مستشفى الملك فهد والملك عبدالعزيز . وأشار إلى أنه تم نقل حالتين مصابتين بالإسعاف الطائر إلى مستشفى الملك عبدالعزيز ، وحالتين أخريين تم التعامل معهما في المستشفى القريب من موقع الحادث ، وحالات أخرى تم إجراء اللازم لها في موقع الحادث ، مؤكداً جاهزية كافة مستشفيات المحافظة الحكومية والخاصة في التعامل مع هذا الحادث . كما قام مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي ومدير الدفاع المدني بجدة بمتابعة الحادث ميدانيا.


عدد من المعلمات الناجيات من الحريق

طالبات تمكن من الخروج من المدرسة بسلام

سيدة تحاول تهدئة طالبة أصابها رعب الحريق

فرق الإسعاف تنقل إحدى المصابات

الطيران شارك في عملية الإنقاذ

آثار الحريق داخل المدرسة