ملفات خاصة

خبر عاجل

الجمعة 22 ذي الحجة 1432هـ - 18 نوفمبر 2011م - العدد 15852

ممارسة ذكورية دكتاتورية بمباركة نظام «الأحوال الشخصية»

«الطلاق الغيابي».. كرامة المرأة في الأرض!

الرياض، تحقيق - أسمهان الغامدي

تفاجأت "مها" باتصال من امرأة تخبرها أنها ضرتها، وقد قبلت أن تتزوج من زوجها بعد تأكدها من أنه قد طلقها، ولديها ما يثبت، وكذّبت بدورها "مها" الموضوع، مؤكدة على أنها لم تتطلق، وأن المتصلة مدعية ليتضح لها فيما بعد أن زوجها طلّقها غيابياً؛ ليثبت للزوجة الثانية أنه غير متزوج وبعد الموافقة أرجع "مها" على ذمته دون علمها؛ مستغلاً بذلك القوانين التي لا تستوجب حضور المرأة للمثول أمام القاضي خلال طلاقها ورجوعها..

بكت كثيراً وتركت بيتها وتأثرت وشعرت بالمهانة والذل والقهر، ثم عادت لأجل أبنائها وحتى لا تكون مطلقة حتى وإن كانت زوجة بلا كرامة!.

تحقيق "الرياض" يتناول ثغرات الطلاق الغيابي التي يستغلها "أشباه الرجال"؛ لممارسة جبروتهم دون مراعاة لمشاعر أنثى احتوته ووهبته حياتها وعلّقت عليه آمالاً بأن يحيمها ويساندها ويقويها؛ لتتفاجأ بواقع مخيب للآمال، وإنكسار وحسرة.. وفي الوقت ذاته لم نستفيد من تجربة الدول المتقدمة في آلية الطلاق، وكيفيته في اشتراط حضور كافة الأطراف، وعدم البت فيه إلاّ بعد عدة جلسات، وبعد أن تتضح الأسباب التي تتكفل بإنهاء مؤسسة حياتية، وقطع كافة أواصرها المتينة دون وجود مدونة صريحة وواضحة لنظام الأحوال الشخصية.

«أشباه الرجال» يطلقون زوجاتهم نزولاً عند رغبة «الثانية» وبعد الزواج يعود إليها دون أن تعلم

كرامة الأنثى!

بداية اعتبر "محمد علي المحمود" - الكاتب والمثقف - الطلاق الغيابي ممارسة دكتاتورية ذكورية، لمن يرى أن من حقه أن ينهي علاقة الشراكة الزوجية (مؤسسة الزواج) وتبديد كرامة الأنثى دون إشعار شريكته، مشيراً إلى أنّ الطلاق الغيابي ليس مجرد انتقاص لحق المرأة، وإنما هو إلغاء لوجودها؛ حيث يتم اتخاذ أخطر قرار بين الطرفين، وكأن الطرف الآخر ليس من حقه أن يعلم بأن كل الأواصر التي تربطهما ببعض قد تقطعت، مشدداً على ضرورة مراجعة نظام الأحوال الشخصية بأكمله مراجعة جذرية من قبل الجهات المعنية، وإعادة هيكلتها بما يحفظ حقوق كافة الأطراف.


الإجراءات المتبعة في إثبات المراجعة للزوجة والتي لا تشترط وجود المرأة

وقال:"إن نظام الأحوال الشخصية تم وضعه برؤية تقليدية ذات نفس ذكوري واضح"، موضحاً أنه ليس فقط نظام الأحوال الشخصية وضعت من قبل أطراف ذكورية دون مشاركة المرأة، بل هناك أنظمة أخرى تجاهلت رؤيتها.

كلمة عابرة

ورأى "المحمود" أنّ الطلاق لا بد أن يكون من خلال المحكمة، وبحكم قاض، بعد عدة جلسات، أي أن تنتهي مرحلة اتخاذ قرار مصيري بمجرد كلمة عابرة في لحظة عابرة.


محمد المحمود

وقال:"لا بد من اجتهادات كبرى في هذا المجال، وإلا فسنظل في دائرة الفعل التلقائي الفردي غير المؤسساتي"، مستشهداً بمقولة عمر بن الخطاب في طلاق الثلاث حيث قال : (لو أمضيناها لهم)، أي أن للحاكم أن يضع ضوابط على أصل الحكم من أجل تحقيق المقصد العام من الزواج، وأن هذا لا يعتبر تغييراً في أصل الأحكام، بل هو ضبط لها وتفعيل لها بصورة تتجاوز الجزئيات إلى الكليات.


أحمد المحيميد

رجعة غيابية

من جهته حذّر الأستاذ "أحمد بن إبراهيم المحيميد" -المستشار القانوني- من انتشار ظاهرة الطلاق الغيابي وحتى الرجعة الغيابية أثناء العدة للزوجة دون علم المرأة أو ذويها، مؤكداً على أنّ هنالك استخدام تعسفي من قبل بعض الرجال في الطلاق الغيابي، مشيراً إلى أنه لا يحق للرجل إساءة استخدامه أو استغلاله بحجة التحايل على الشرع والنظام، حيث لا يوجد تنظيم رسمي خاص بالأحوال الشخصية حتى الآن، ووصفها بالقرارات التعسفية المجحفة بحق الزوجة، والتي قد يلجأ إليه بعض (أشباه الرجال) بعيداً عن أهمية المواجهة والنقاش، وبعيداً عن لغة التفاهم وثقافة الحوار.

وناشد الجهات المختصة بالإسراع في إصدار نظام عام وشامل للأحوال الشخصية يتولى تنظيم شؤون الأسرة من إرث وزواج ونفقة وطلاق وحضانة وجنسية وكافة الحقوق الشرعية الأخرى، مطالباً الجهات المختصة بسن قوانين صارمة للحد من ظاهرة الطلاق الغيابي، كي لا يستخف الأزواج بالعلاقات الزوجية، مشيراً إلى أنّ جميع قضايا الأحوال الشخصية الآن لدينا لا تعتمد إلا على بعض السلوكيات الفردية المتعلقة بالقناعات الشخصية.

نظرة المجتمع

وأكد "المحيميد" على أنه يواجه العديد من الأسئلة حول هذا النوع من الطلاق التعسفي، خاصة في الفترة الأخيرة، معزياً انتشار الطلاق الغيابي في الآونة الأخيرة إلى عدة أسباب من وجهة نظره؛ كالخوف من كلام الناس أو نظرة المجتمع، أو عدم الرغبة في مراجعة المحاكم وأخذ المواعيد الطويلة، أو كي لا يراهم أحد "المعارف" في المحاكم المختصة ومن ثم التدخل في محاولة لحل مشاكلهم، الأمر الذي يدفعهم إلى تطليق زوجاتهم بصمت بعيداً عن الآخرين، أو قد تكون لأسباب تهدف لامتهان المرأة كنوع من العقاب أو الانتقاص أو التحايل للتخلص من قيود الزوجية لفترة مؤقتة للزواج بأخرى، ومهما كانت الأسباب فإن الغاية لا تبرر الوسيلة نهائياً.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 25

1

  ام كوكا

  نوفمبر 18, 2011, 6:26 ص

حسبي الله ونعم الوكيل على كل زوج ظالم وربي ينصرنا عليك

2

  بو حميد

  نوفمبر 18, 2011, 7:27 ص

هذا اللي جاب البلاء لنفسة.. زوجة وحده وتوووبه !!

3

  ام فصولي

  نوفمبر 18, 2011, 8:12 ص

حسبي الله ونعم الوكيل على اشباه الرجال اللي يسون كذا الظلم ظلمات يوم القيامه

ممكن أعرف ايش العقاب المتخذ من هالنوعيه من الرجال نفس الشي صار معي زوجي طلقني ورجعني بدون علمي ماعرفت الابعد عدة أشهر والان حصلت عنده مشاكل وانا طلبت الطلاق ويقول ابي اعطيك صك الطلاق الاول لان اهلي مايدرون انه طلقني غيابي في المره الاولي هل يجووز ام لا وماذا علي أن أفعل 

5

  ام حصيصه

  نوفمبر 18, 2011, 9:14 ص

الي يسوي كذا ماهوب رجال

6

  ابو منة

  نوفمبر 18, 2011, 10:56 ص

الحمد لله

7

  السلفي

  نوفمبر 18, 2011, 11:06 ص

اللي يخالف الدين عشان حرمه مبرجال.. الزواج بثانيه مايوجب طلاق الزوجه الأولى.. واللي تشترط طلاق الأولى أتركها ودور غيرها.. خصوصآ انو العرض أكثر من الطلب في هاذي الأيام.. وكثير بنات صغار بالثانويه يوافقون بالمعدد خوفآ من العنوسه.. ولازم يوشكر المعدد لنه يساهم بحل أزمت العنوسه المتفشيه بالمجتمع.

8

  يوفنتساوي

  نوفمبر 18, 2011, 11:21 ص

شرعاً.. ليس شرطاً حضور المطلقه.. لكن بإمكان القاضي طلب حضور المطلقه كنوع من الإصلاح او التعجيز الشئ الاخر اذا كان حضور المرأة شرطاً للمحكمة فهي بحد ذاته مماطله.. إما ان تماطل عمداً او لا يوجد لها من يوصلها الى المحكمة و غيرها من الاعذار المختلقه لأجل المماطله . اخيراً نريد ان تضع اسمهان الغامدي تحقيقاً مبالغاً فيه ضد النساء كما تفعله و تمارسه ضد الرجال دائماً في تحقيقاتها

9

  فاهم

  نوفمبر 18, 2011, 1:55 م

موضوع جميل و هادف شكرا للاستاذه اسمهان

10

  ابو سليمان

  نوفمبر 18, 2011, 2:33 م

وقفهم انهم مسؤلون هاؤلاء الرجال اليس لديهم بنات واخوات وعمات وخلات يخافون على كرامتهم ولا يرضون لهم بلاهانه للاسف اصبحت المراءة في هذا الزمان بالنسبة للزوج مثل اي ثوب لدية ان شاء لبسة او يرمية وياتي بغيرة لكن الشرهة على القاضي والنصوص تقول حكما من اهله وحكما من اهلها ارجو اخذ هذا بالحسبان ايه القاضي

11

  ام محمد

  نوفمبر 18, 2011, 2:41 م

حصل هذا لاحد قريباتي بان زوجها بات معها في تلك اليلة وهما في قمت السعادة وعندما تاخر عن المنزل اتصلت به واخبرها بان الذي بينهم انتها وان ورقتها بالمحكمة ارجو ان تاخذيها واصبحت تصرخ ماهو السبب قال ان انتهيت منك وتقول انها لم يؤلمها الا حكم القاضي له بكل سهوله ودون ان يؤجل المعاملة

12

  Raief mum

  نوفمبر 18, 2011, 3:17 م

"الطلاق الغيابي ممارسة دكتاتورية ذكورية، لمن يرى أن من حقه أن ينهي علاقة الشراكة الزوجية (مؤسسة الزواج) وتبديد كرامة الأنثى دون إشعار شريكته، مشيراً إلى أنّ الطلاق الغيابي ليس مجرد انتقاص لحق المرأة، وإنما هو إلغاء لوجودها؛ حيث يتم اتخاذ أخطر قرار بين الطرفين، وكأن الطرف الآخر ليس من حقه أن يعلم بأن كل الأواصر التي تربطهما ببعض قد تقطعت" الي يسوي كذا ماهوب رجال

13

  أبوجامع

  نوفمبر 18, 2011, 5:06 م

كلام الكاتبه عاري من الصحه انا طلقت منذ فترة بسيطه امر القاضي بحضور الزوجه ليتم الطلاق

14

  مراد جدة

  نوفمبر 18, 2011, 5:22 م

ياعمي وربي زوجة وحدة ع قلبك ولا إثنين

15

  ابو محمد

  نوفمبر 18, 2011, 5:54 م

الحيين ياللي منب قاايل انت وخششك ماتكفييك وحده ووجع.. لعبه هي متا مابغيت تزوج ثاانيه اااخ بسس شي يقهههر

16

  الشمرية

  نوفمبر 18, 2011, 6:31 م

خليتني للبعد والبعد قساك.. خلاك تنسى واحد(ن) قد وفالك.. سليت سيف الهجر كني من آعداك !! وذبحت شوق الروح شالي جرالك ؟ العام ماآ تصعب الى قلت بلقاك واليوم من دون المواصيل هالك !! مانت بردي حسبي على الوقت رداك غير صفاك وطيبتك واعتدالك..!! حاولت نسيانك وعييت لآ نساك لآ جيت بنسى ذيب صدري عوالك!! لو آنك بترجع كثر ما تمناك (مآآ كان ذا حالي ولا ذا بحالك)

17

  عيوش الشريف

  نوفمبر 18, 2011, 6:58 م

سبحان الله تلرجل عندما يريد الزواج من اخرى يطلق الاولى طيب كل هذا علشان ترضى بيك الثانيه ؟ لوانك رجل والله ماتاخذها لوكان جمالها فتان بس الدنائه الذي في نفسك واللؤم في قلبك تبيع برخص ماتدري انك الارخص انت ولاشيئ يالمطلق لانك ظعيف امام النساء روح تعال مثلك مثلهم الحمدللله والشكربس.

18

  t5000k

  نوفمبر 18, 2011, 6:59 م

الزوج من حقه يطلق ويرجع غيابي لكن الزوجه لوطلبت الطلاق يماطل بطلاقها ولازم سبب واثبات

19

  أم أسامة الحبوب

  نوفمبر 18, 2011, 10 م

حسبي الله ونعم الوكيل بأي وجه حق يطلق غيابي ماهو الزواج لازم يشهر به وبعلم الطرفين ليش الطلاق عكس وهو مترتب عليه عده وأمر من ربي لكن مالعب بنا غير الثقافه الذكوريه الغبيه اللي محتلتنا

20

  عمر العنزي

  نوفمبر 19, 2011, 1:17 ص

حفظ كرامة المرأه من صفات الرجل الشهم ومن يخشى الله يحفظ حقوق وكرامة المرأه زوجه ومطلقه ونتمنى اقرار قوانين تحمى المرأه من المماطله بحقوقها

21

  archsoon2008

  نوفمبر 19, 2011, 1:35 ص

اعتقد هذا خبر من مصر الشقيقة. ليس من اجل بعض اخطأ رجال يتم الغاء وتجديد وتشريع. مؤسسة الزواج ؟ الأحوال مدنية. ؟ يجب مراجعة ومراجعة ومراجعة لانه ذكوري !!! مجرد استفسار هل سيتم مراجعة الدين لانه ذكوري.

22

  عبدالعزيز الذبياني

  نوفمبر 19, 2011, 1:38 ص

امنعو الطلاق وخلوه بقضية بزران صار يتزوج اليوم وبكرة يطلق اللي يبي يطلق يروح للمحكمة يسوي قضية طلاق ويجلس فيها سنة حتى يطيح الل براسهم

23

  أم تالا

  نوفمبر 19, 2011, 1:39 ص

طيب يجوز ترجعله اذا طلقها رسمي من المحكمة؟ أعتقد انها ماتحل عليه الا بمحلل

24

  alsarab28

  نوفمبر 19, 2011, 2:34 ص

حسبي الله ونعم الوكيل علي رجل سعودي ظالم ظلم زوجته وشتت ابنائه ماذنب الطفله ؟؟ تبكي بالليل : لماذا ابكي لايحب امي؟ اين ابي ؟ اين امي ؟ الطلاق انشا جيل ضايع يريد حنان الام وعطف الاب ؟

25

  تغريد

  نوفمبر 19, 2011, 6:10 ص

ههه خايفين علينا نعنس ? لا وربي الحياه من غيركم ابرك وان فكرت اتزوج يا هلا بالأجانب اخلاق وحنان ويشيلني فوق راسه مو السعودي يتزوج على باله شاريله جاريه أو عبده الا من رحم الله طبعا

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة