ملفات خاصة

الأحد10 ذي الحجة 1432هـ - 6 نوفمبر 2011م - العدد 15840

نثار

توطين الوظائف

عابد خزندار

توقع ملتقى الموارد البشرية تزايد نمو القوى العاملة في السنوات المقبلة، وارتفاع الطلب على الوظائف في القطاع الخاص إلى 5 ملايين وظيفة في عام 2030، وشدد الملتقى على ضرورة استبدال 1ر1 مليون وظيفة يشغلها الوافدون في الوقت الحالي، وإجراء تحول في النموذج الاقتصادي والاجتماعي للمملكة لتوفير الوظائف، والحفاظ على الثروة للأسر السعودية، وهذا كلام إنشائي يتشتت عندما يصطدم بالواقع، وهذا لا يعني أنه لن تكون هناك 5 ملايين وظيفة في عام 2030، ولكن لن يشغلها بالضرورة سعوديون، بل إن الطلب سيزداد على الوافدين، إذ أن النمو الاقتصادي سيعتمد على الوافدين الأكثر خبرة بمتطلبات سوق العمل، والأكثر مثابرة على العمل الذي قد يمتد إلى عشر ساعات في اليوم، الأمر الذي لا يقدر عليه السعوديون خصوصا إذا كانوا أصحاب عائلات، ثم يتحدث التقرير عن إجراء تحول في النموذج الاقتصادي والاجتماعي للمملكة، وهذا كلام إنشائي آخر، فالتقرير لم يصف لنا ماهية هذا التحول، وكيف يفضي إلى سعودة الوظائف، ثم أشار الملتقى إلى أن المرأة تواجه عقبة أمام دخولها لسوق العمل، ولم يبين التقرير ماهية هذه العقبة، وإن كنت أشك في أنها الاختلاط مع الرجال، وأنا أحسب أن هذه العقبة في طريقها إلى الزوال.. وبعد؛ صار لنا سنين نتحدث عن توطين العمالة، وحتى الآن لم ننجح في وضع برنامج للسعودة، وهذا ما كان يجب أن يهتم به ملتقى الموارد البشرية.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 9

1

  ممرض عاطل

  نوفمبر 6, 2011, 7:20 ص

ترئسني ممرضة هندية تحمل درجة الدبلوم لا تملك من المعرفةوعلوم التمريض شيئ..تم جدولة الشهر الحالي وحصولي على اجازة اعتباراً من يوم السبت خصوصا وانة يتناسب مع نظام العمل اجازة اربعة ايام تبداء من يوم تسعة ذي الحجة...بعد خروجي من العمل غيرت الجدول واضافة لي نوبة عمل يوم السبت؟؟!! اتصل بي المدير يسأل لماذا لم احضر ابلغته في اجازة فقال انت مجدول ليوم السبت؟؟!! اي توطين هذا مافي ظل حقد العمالة الوافدة علينا وتزمت التجار؟؟!! الرواتب ما تزال الفين ريال في ظل الى التخضم الاقتصادي الرهيب للبلد!!

2

  المتفائل

  نوفمبر 6, 2011, 9:47 ص

وهذا ما كان يجب أن يهتم به ملتقى الموارد البشرية. وهذا كلام إنشائي أيضاً إذا لم يحاسب المسؤول كل سنتين عن هذا التقصير بقولنا ( إرحل وأعط المجال لغيرك من الكفاءات)

3

  الرأى الأخر

  نوفمبر 6, 2011, 9:58 ص

دائما تستعرض المشاكل ولا تضع الحلول...أشكرك وعديك مبارك

4

  لولو مكه

  نوفمبر 6, 2011, 11:48 ص

للنساء البدء بالوظائف في الاماكن المغلقه وبعدد ساعات محدده مثل المولات , الفنادق , المستشفيات ,المطارات وبعد ذلك ومع مرور الوقت تعمم التجربه في كل الاماكن

5

  صقريش

  نوفمبر 6, 2011, 12:40 م

الحل يشتمل على عدد من الإجراآت منها التأهيل الحقيقي و إعادة التأهيل الحقيقي أيضا و منها العمل على زرع ثقافة العمل لدى الشباب و كذلك وجود مندوبي مكاتب العمل في منشآت القطاع الخاص لتفعيل التوظيف بفرص عادلة لطرفي العمل.

6

  المحترررف

  نوفمبر 6, 2011, 1:08 م

أستاذ عابد اقترح على وزير العمل بعض النقاط من أجل توطين العماله السعودية 01 قصر جميع الوظائف الادارية على السعوديين 02 ربط جميع منشأت المقاولات بامانات المدن وعدم صدور رخصة بناء الا بعد أحضار عقد مع مؤسسة سعودية 03 ايقاف جميع المؤسسات التى لم تبرم عقود عمل خلال سنة 04 ربط جميع المنشات بالبنوك السعودية لمتابعة صرف الاجور وحدها الادنى وايقاف المنشاة التى تتاخر بالصرف 05 الربط مع الاحوال المدنية والجامعات ووزارة التربية والتعليم لمحاربة من يسجل الطلاب للهروب من التوطين

7

  محمد الأسمر

  نوفمبر 6, 2011, 1:40 م

اي توطين هذا مافي ظل حقد العمالة الوافدة ???

8

  النوخذه

  نوفمبر 6, 2011, 3:21 م

هنئا لك العيد الذى أنت عيده وعيد لمن سما وضحى وعيدا (المتنبى) عيدك سعيد استاذى العالى /عابد حزندار وعمر مديد إن شاء الله وكل عام وجميع أمة الأسلام بأمن وآمان ورفعة وسعادة آمين يارب العالمين 0

9

  عادل الصميلي

  نوفمبر 6, 2011, 7:23 م

عشر ساعات مش كثيرة على السعودي اذا حصل على يومين او يوم ونص عطلة في الاسبوع وراتب مجزيء.. السعودي ما يرفض الوظيفه الا اذا الراتب ضعيف ومهان في عمله من قبل الوافدين.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة