تتضح الكثير من معالم مسابقة شاعر الملك مساء اليوم من خلال الحلقة قبل الأخيرة بترشح خمسة متنافسين للحلقة الختامية الأسبوع المقبل بإذن الله لتحديد الفائز بلقب المسابقة الشعرية الأغلى.

وقد أصبحت فرصة التأهل غامضة في ظل التنافس الشديد بين الشعراء وتقارب مستوياتهم، إضافة إلى آلية اللجنة المنظمة عندما وضعت ١٠ في المئة من الدرجة لأربعة أبيات ارتجالية تقال في مسرح المسابقة.

ويشارك في الحلقة السابعة من الشعراء المتنافسين كل من: عساف نومان التومي، عيضه محمد السفياني، علي رفدة الحبابي، محمد عبدالهادي العتيبي، نادر لافي العماني، ناصر محمد السلات، فيصل حامد السواط، وفهد حمود السحيمي، وهم يمثلون الدفعة الثانية من قائمة ال ١٦ الذين تأهلوا للجولة الثانية من النهائيات.


الشاعر نايف صقر

وقد كشفت الحلقة السابقة تقدم المتسابق عبدالله عبيان اليامي بشكل لافت بعد تحقيقه نتيجة عالية تفوق ٩٧ في المائة، في حين حقق ثلاثة زملاء له نتائج تتراوح في ٩٣ بالمائة تعد مميزة ولكن ليست مطمئنة بالشكل الكافي اذ يشارك في الحلقة السابعة اثنان تصدرا الجولة الأولى من النهائيات وهم عساف التومي وعيضه السفياني وذلك من مائة درجة. وسيتم توزيع هؤلاء الشعراء على حلقتي بث تلفزيوني مباشر من البرنامج، ليتنافسون على التأهل للحلقة الختامية، حيث أعلنت خمسة مقاعد فقط للختام، فيما ستمنح المتسابقين من السادس إلى العاشر جوائزهم المعلنة.

قصائد الشعراء المتنافسين ستكون في مضمون خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي ألقاه أخيراً في مجلس الشوري ومنح المرأة حق المشاركة في الانتخابات البلدية وعضوية مجلس الشورى، وفق ما أقرته اللجنة العليا المنظمة للمسابقة لهذه الجولة.

كما يتخلل الحلقة مساء اليوم مشاركة خليجية جديدة تعكس حجم التلاحم الخليجي الفريد، والمحبة الغالية لخادم الحرمين الشريفين في مختلف أرجاء المعمورة، وتتمثل المشاركة الخليجية بنص لأغنية وطنية جديدة على الدفوف يؤديها الفنان الكويتي المعروف عبدالله الرويشد يضاف إلى رصيد مسابقة "شاعر الملك"، وقد كتب النص الشاعر نايف معلا.

وعلى المستوى الشعري، سيكون الشاعر المعروف نايف صقر ضيفا آخر للحلقة السابعة، ويعد نايف من أبرز الشعراء السعوديين المحدثين الذين يكتبون بكل ألوان الشعر الحديث والتقليدي، وهو الشاعر المعروف والذي يحظى بشعبية كبيرة تجاوزت حدود الوطن.

من جهته، أكد الأستاذ مسعد بن سعود بن سمار رئيس اللجنة العليا المنظمة للمسابقة، أن مشاركة الفنان الرويشد تجسد التلاحم الخليجي خصوصا لما تمثله العلاقة المتينة بين الشعبين السعودي والكويتي، مشددا أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليس قائدا سعوديا فقط، بل عربيا وإسلاميا وله مكانته الرفيعة عالمياً، وأن الجميع يتسابق للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية، التي هي ملك للجميع وليست قصرا على السعوديين.

وتواصل اللجنة العليا احتفاءها المستمر في الجماهير الغفيرة التي تحضر إلى قاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مدارس الرياض، وذلك بتقديم جوائز نقديه لهم تبلغ ٥٠ ألف ريال موزعة على عشرة من الحضور بواقع خمسة آلاف لمن يظهر الفرز الإلكتروني رقمه على شاشة العرض للمسرح.


ابن سمار