حول العالم

قلعة المرجان

قبل فترة طويلة كتبت مقالا عن زيارتي لقلعة "موسى المعماري" في منطقة الشوف بلبنان.. وذكرت حينها أن ما أدهشني أكثر من القلعة ذاتها بناؤها على مدى ستين عاما من قبل رجل واحد يدعى موسى (لفتاة أحلامه التي تزوجت غيره)..

وقلت أيضا إن جهدا خارقا كهذا يذكرني بإنجازات معمارية كثيرة بناها أصحابها بجهودهم الشخصية مثل قصر إيدال في فرنسا الذي بناه فرديناند شوفال الذي شاهد تفاصيله في المنام على مدى 33 عاما.. ومعبد توتانين في البيرو الذي بناه أحد الأباطرة رجاء قبوله ابنا للشمس.. وكذلك مسجد التائب في باكستان الذي بناه رجل واحد تكفيرا عن ذنوبه.. وقلعة المرجان (موضوعنا اليوم) التي بناها مهاجر من لاتفيا يدعى إدوارد ليدسكالنين.

وهذه القلعة الأخيرة ماتزال تثير حيرة علماء الفيزياء وخبراء المعمار كونها بنيت من قبل (رجل واحد قزم) رغم تضمنها مكعبات حجرية تماثل حجارة الاهرامات الضخمة وعوارض يتجاوز وزنها الثلاثين طنا.. ومنذ اكتمالها أطلق عليها الناس "قلعة المرجان" كونها بنيت عام 1920 من الحجارة المرجانية الصلبة في بلده تدعى هومستيد (قرب مدينة ميامي في ولاية فلوريدا).

ورغم أن تعليم ليدسكالنين لم يتجاوز الابتدائية إلا أنه كان مغرما بعلوم الفيزياء وظاهرة المغنطة بالذات.. وبعد نجاحه في بناء ثروة صغيرة انتقل للعيش وحيدا في منطقة معزولة من ميامي حيث بدأ مشروعه العجيب. واستغرقت منه عملية البناء عشرة أعوام عمل خلالها بعيدا عن الأنظار وخلال الليل فقط.. وحين اكتملت تفاصيل القلعة كان الناس قد لاحظوا وجودها فبدأوا يتوافدون لزيارتها. وكان الزوار في ذلك الوقت يدهشون أكثر لا لتفاصيل المبنى بل لكيفية بنائه من قبل شخص واحد. فأصغر الحجارة في القلعة تزن أربعة أطنان يوجد بعضها على ارتفاع شاهق. كما توجد عوارض حجرية مصنوعة من كتلة واحدة تزن 30 طنا موضوعة أفقيا فوق المداخل الرئيسية ناهيك عن "كرسي هزاز" يزن ثلاثة أطنان ومكاتب حجرية منحوتة من كتلة حجرية واحدة.

أما باب القلعة الرئيسي فأعجوبة قائمة بحد ذاتها؛ فإطار الباب عبارة عن تجويف صخري يتجاوز عمقه المترين وطوله الستة أمتار. ويضم هذا التجويف باب القلعة الذي يزن تسعة اطنان ويدخل فيه بدقة مدهشة لا تترك على الجانبين غير خمسة مليمترات.. والعجيب أن ضخامة الأجزاء المتحركة في القلعة لا تمنع تحركها بخفة وسهولة؛ فالباب الرئيسي مثلا يمكن لطفل في الخامسة فتحه وإغلاقه، أما الكرسي الحجري (الهزاز) فيمكن تحريكه بدفعة اصبع وإيقافه براحة اليد.

أيضا هناك مسألة النقوش التي أبدع ليدسكالنين في تنفيذها. فجدارن القلعة واطارات الأبواب والنوافذ لا تخلو من نقوش غائرة اقتبست من الكتابات الهيروغليفية والمسمارية القديمة. وفي غرفة الطعام الرئيسية توجد طاولة حجرية ضخمة (بشكل قلب) نقشت قوائمها بطريقة معقده ودقيقة!

وبفضل وزن الحجارة الكبير وتلاصقها المتقن لم يستعمل ليدسكالنين أي مادة للحمها كالاسمنت أو الجبس.. وهذه الميزة بالذات اتاحت له تفكيكها في منتصف الثلاثينيات وإعادة تركيبها خارج مدينة هومستيد (ولكن هذه المرة أمام الجماهير ومن خلال مقاول يملك شاحنات ديزل ورافعات ضخمة)!

أما كيف استطاع ليدسكالنين بناء القلعة بمفرده فمايزال الأمر سرا محيرا حتى للأوساط العلمية (وإن ادعى البعض اكتشافه لطريقة تلغي الجاذبية الأرضية وتسمح بتحريك الصخور بأقل جهد ممكن)!

وبعد أن رأيت برنامجا وثائقيا عن هذه القلعة العجيبة لا أملك شخصيا غير ما قلته في نهاية مقالي السابق: أعاجيب كهذه تؤكد أن العزيمة ترفع الجبال، وأن الإخلاص في العمل يعوض نقص العتاد والرجال!!






مواد ذات صله

Image

فرقة أميركية تصدح بجانب الأهرامات

Image

صداع الآيس كريم

Image

11 سعودية في مراكز المراقبة الجوية

Image

70 % من الأشخاص تصيبهم رعشة النوم!

Image

أطعمة صحية تشعرك بالشبع







التعليقات

1

 حمزة مشرف

 2011-10-18 08:27:34

كنت انتظرك ان تتحدث عن هذا الموضوع بشغف
أنتظر موضوعك عن الطفلين الأخضرين

2

 عهود فيرق

 2011-10-18 08:05:33

انا معاك في ان العزائم والارادة تسوي التفوق في العمل
لكن إدارة العمل تحبط من العزائم والارادات وانا اولهم !!!
والله يسسلم يمينك عالمقال

3

 عزيزة النفس

 2011-10-18 06:35:18

لفت نظري احدى الكتابات على الجداران في القلعه:
"ان القطيع الذي تكثر مسالكه يصبح فريسه للذئاب "
،،،

4

 صالح بن عبدالكريم

 2011-10-18 06:15:46

الظاهر أنه مستعين بعماله سائبه...؟

5

 عسه

 2011-10-18 03:41:06

ربما السر في الكتابات الهيروغليفية والمسمارية القديمة

6

 فهد / الرياض

 2011-10-17 22:11:57

مساء الخير او حسام
ما اجمل المواضيع التي تتحدث عن هذا
معلومات وافيه وقيمه ومثريه
كم تمنين انك دعمت موضوعك بالصور
لكي تتضح الرؤياء اكثر

7

 طالب جامعي

 2011-10-17 21:10:13

اخ فهد
ان اي شي في هذا الكون له تفسير
اما الخرافات الي تتناوله العامه فلازم نلغيها وغير كذا انه من عند الأمريكان اللي مستحيل اصدق خثارزيهم الواجدة مشكلة اذا كان الي يكذب له حجمه تكون الكذبه عالمية

8

 ام شوق

 2011-10-17 20:43:55

شف يا ابو حسام الموضوع ما يدخل المخ بس والله اعلم ان الجن لهم دور كبير فى البناء وبعدين تراي القصيرين لهم قدرة عجيبة فى المهارات لا تحقرهم مثل ما قال المثل القصير مثل الشرارة ما تنشاف بس تهول

9

 Hello there,

 2011-10-17 19:56:16

مادامه صلحها بالليل وبعيدا عن الأعين فأكيد أنه استعان بمعدات وعمال مستخدماً ثروته التي جمعها..

10

 عزيزة

 2011-10-17 19:43:15

مشكور استاذ/ فهد

11

 الوااافي

 2011-10-17 18:59:15

صراااحةاستاذفهد فعلا انه لامرمحييير!!!

12

 وليد الرياض

 2011-10-17 18:57:52

يمكن يكون استعان بالجن !!

13

 مجرد رأي

 2011-10-17 18:57:29

مشكور على المقال لكن ليش ماذكرته مع المقال اللي تحدثته عن قبل فتره طويله وانا لاحظت فيك حاجه وهي انك تعيد كتابت مقالاتك لكن بصوره تختلف عن الاولى ولكن الموضوع واحد نبي شي جديد اللي تذكره العام نفس الشي تذكره السنه هذي
وشكرا

14

 م.احمد محمد

 2011-10-17 18:31:12

لم اصدق بأنها من الممكن بأن تكون بمساعدة قوى خارقة حتى رأيت صوره بعد بحثي عنها،، حجرتين ضخمة متطايرتين في الهواء ؟
اكتب في جوجل : The Hidden Mysteries of Coral Castle

15

 عبدالله 155

 2011-10-17 18:17:56

ليش تأخر نزول المقال ؟

شكلكم نسيتو مدائن صالح ماعليك منهم اخ فهد

17

 تركي الغامدي

 2011-10-17 17:07:38

سيحان الله العظيم

18

 ياطير بلغ سلامي

 2011-10-17 16:41:55

بالعزيمة والإرادة القوية تفعل الاعاجيب وتصل إلى مراده وتحقق اهدافها ولا يقضي على هذه الارادة والعزيمة إلا الإحباط والسماع المخذليين والكسالى لا اسمع لا ارى تفعل الأعاجيب

19

 ابو فيصل73

 2011-10-17 16:35:40

الحين بنسخ كل اسم معلم وبدور صوره بقوقل

20

 f2f10

 2011-10-17 16:11:55

عمل جن بكل بساطه

21

 الرأى الأخر

 2011-10-17 15:58:10

عندما يقال أن بناء بناه رجل واحد يقصد أنه هو العراب والمخرج والمهندس ووجود عمالة أمر طبيعى كما تنسب الخرامات للفراعنه وهم لم ينقلوا حجرا واحدا بل كانت مهمة العبيد والمستضعفين... أشكرك وأتمنى أن تعيدالنظر فى المراجع اللتى تستقى منها المعلومات... طاب يومك

22

 عبدالله

 2011-10-17 15:42:41

اخي فهد هذاالعمل واااضح انه عمل شياااطين وليس عمل بشروالادلة كثيرة
واليت ترسل رابط الفلم ع الفس بوك





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع