• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 937 أيام , في السبت 3 ذي القعدة 1432
السبت 3 ذي القعدة 1432 - 1 أكتوبر 2011م - العدد 15804

ترطيب البشرة وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام مع الكريمات الوقائية تخفف من اللون الداكن

الركب السود ... النظرة السائدة تحرج وتقلق الجنس اللطيف !

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

    تعتبر المناطق الداكنة في الركبتين والمرفقين من الامور المحرجة للكثير من الناس . حيث تظهر البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في الركبتين والمرفقين عند كل من الجنسين، ولكن الجنس اللطيف هو الأكثر قلقاً حيالها. ورغم أنها ليست مشكلة صحية إلا أن النظرة السائدة إلى الركب والأكواع السوداء تتلخص في أنها قبيحة وغير جذابة. وقد يترافق سوادها بالجفاف وتقشر البشرة ما يزيد الأمر سوءاً. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسهم في سواد الركبتين والمرفقين:

• لقد لوحظ أن هذه الحالة ليست شائعة بين صغار السن مقارنة مع الكبار ومن هم في منتصف العمر. وبذلك يمكن اعتبارها من علامات التقدم في السن وهذا لا يمنع وجودها لدى بعض الصغار نتيجة لعوامل أخرى.

• أثناء ممارسة الأنشطة اليومية تتعرض الركبتان والمرفقان أو الأكواع إلى الاحتكاك أكثر من غيرها من أجزاء الجسم الأخرى. ويؤدي هذا الاحتكاك المستمر للجلد إلى تكوّن مناطق داكنة وجافة.

• يمكن للوراثة أيضاً أن تلعب دوراً في ظهور السواد على الركبتين والمرفقين. فإذا كان معظم أفراد الأسرة يعانون منها فإن احتمال حدوثها يزداد عند الشخص مع الوقت.


اسوداد في المرفق

• يؤدي إهمال البشرة وقلة العناية بها إلى ظهور المشكلة وتفاقمها. ورغم أن البعض يتبع نظاما يومياً للعناية بالبشرة إلا أن الأغلبية تغفل عن الركب والأكواع وهي المناطق الأكثر عرضة للجفاف والتصبغات والتقشر فضلاً عن ظهور السواد.

• يتأثر لون الركبتين والمرفقين بالتعرض لضوء الشمس - دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها- فيتغير ويتحول إلى الدرجة الأغمق بصورة سريعة مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.

• تسهم بعض الأمراض والمشاكل الصحية في تكوّن البقع السوداء على الركبتين والمرفقين مثل مرض أديسون الذي يسبب بقع داكنة على الجلد وتكيس المبايض أومتلازمة تكيس المبيض PCOS والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كلها عوامل للاضطرابات الجلدية عند النساء.

• وعلاوة على ذلك يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى تكوّن البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.


الترطيب من الأشياء المهمة للتخفيف من التصبغات

كيف يمكن التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين؟

من المعروف أن الركبتين والمرفقين هما أكثر مناطق الجسم عرضة للتغيرات الجلدية نتيجة لاحتكاكهما المستمر أثناء القيام بالأنشطة اليومية. ويؤدي هذا الاحتكاك مع الوقت إلى تراكم خلايا الجلد الميتة في المنطقة والتي تصبح بدورها داكنة جافة كالقشور مكوّنة السواد على الركبتين والمرفقين.

وسنتطرق فيما يلي إلى العلاجات المتبعة لتلافي المشكلة بالإضافة إلى النصائح والارشادات الخاصة بكيفية التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

• من القواعد الذهبية للعناية بالركبتين والمرفقين ترطيب البشرة باستمرار وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج.


هناك أنواع متعددة من كريمات التبييض

• احرصي على تقشير الجلد بشكل منتظم (مرة واحدة اسبوعياً) لتحصلي على نتائج جيدة وذلك باستخدام حمض الجليكولك (Glycolicaid) وحامض السيلاسيلك salicylicacid)) حيث يقومان بإزالة التضررات البسيطة التي على سطح الجلد مقللين بذلك التصبغات وجفاف الجلد ويساعدان على تنعيم منظر الجلد المعرض للشمس وتحسين لونه وينصح بالخضوع لعدد من الجلسات تتراوح من 3 - 6 جلسات وينصح قبل التقشير استخدام كريمات التفتيح وكون هذه الكريمات تقلل التصبغات بحد ذاتها فإنها تساعد أيضاً في تحسين نتائج التقشير الكيميائي كما أنها قد تقلل الفترة الزمنية اللازمة للشقاء .

ومع أهمية استخدام الكريمات في ترطيب الركبتين والمرفقين بعد التقشيرمباشرة, ليس ذلك فحسب بل اجعلي عملية الترطيب عادة يومية وروتينية وذلك لسرعة جفاف منطقة الركبتين والمرفقين مقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ويمكنكِ استخدام الكريمات الكثيفة مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا فهي فعالة في ترطيب تلك المناطق.

• قومي بتدليك الركبتين والمرفقين بالزيت نظراً لعدم وجود الغدد الدهنية في تلك المناطق، ومن الزيوت المفيدة للبشرة: زيت جوز الهند وزيت الزيتون .

• ينصح باستخدام كريمات التفتيح ومنها كريم الهيدروكينون وهو من المواد الاساسية في منع تكوّن مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغ في الجلد. وهذا الكريم متوفر بتركيزين 4--2% أو يكون مخلوطاً مع مستحضر Tretinoin ٪0.05 -٪ 0.1 حيث يعطي نتائج جيدة في التخفيف من التصبغات الجلدية .

ونظراً لمفعول الهيدروكينون الفعال على الجلد، فإنه قد يرافق ذلك تهيج في البشرة وخصوصا عندما يكون التركيز بنسبة 4% أو يكون مضافاً الى كريم فيتنامين (A). ولتلافي ذلك يضاف الى هذه التركيبة كريمات الكورتوزون بتراكيز مناسبة للبشرة . وهناك بعض البدائل المتوفرة لتفتيح لون البشرة وهي مشتقة من مستحضر Hydroquinone ومنها Mitracarpus scaber ومستحضر Bearberry وWhite mulberry وPaper mulberry. جميع هذه المستحضرات تحتوي على مادة Arbutin أربوتين والتي تساعد في منع إنتاج مادة الميلانين في الجلد وتعتبر الخلاصة النقية لمستحضر أربوتين من أقوى المستحضرات في تفتيح لون الجلد. وهناك مستحضرات أخرى تساعد في تفتيح لون الجلد مثل كريم حامض الكوجك (Kojic acid) حيث يعمل على تفتيح البشرة بواسطة منع تكوّن مادة الميلانين في الخلاياالصبغية . وكريم Arbutin حيث يحتوي على نفس مكوّن hydroquinone ويشتق من خلاصة أوراق فاكهة تسمى عنب الدب ومن خلاصة شجيرات التوت البري. ونظراً لاحتواء كريم Arbutin على خواص مستحضر hydroquinone فهو يتميز بخواص تمنع من إنتاج مادة الملاينين في البشرة. لا توجد نسب تركيز لكريم Arbutin لتفتيح لون الجلد. وحمض الازليك الذي يستخلص من الحبوب مثل القمح والشعير حيث يستعمل على شكل كريم موضعي بتركيز نسبته 20% مفيد وذو فاعلية ضد التصبغ في الجلد ويساعد في منع تكون مادة الميلانين في الخلايا الصبغية. وأظهرت الابحاث أن كريم حمض الازيللك أسيدAzelaic Acid ذو نسبة التركيز من 20-15% وذو فعالية عالية في التخفيف من التصبغات الجلدية بنفس فاعلية كريم hydroquinone الهيدروكينون وبمضاعفات أقل. وكريم فيتامين (أ) Tretinoinحيث أثبتت الدراسات أن فيتامين (A) يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية ، حيث يلعب Tretinion دوراً حيويا في تجديد خلايا الجلد وفي إنتاج الكولاجين ومنح الجلد مرونة أكثر. أحماض الفواكة Alpha hydroxy acidsعادة يكون هذا المستحضر على شكل أسيد لبني أو على هيئة أحماض فواكه لديه خواص تتخلل إلى طبقات الجلد العلوية ونسبة التركيز من 4% إلى 15% لايقوم بتفتيح لون البشرة ولكنه يساعد في تجديد خلايا الجلد حيث يقوم بإزالة الخلايا التالفة في الجلد حيث تتكدس التصبغات في الطبقات العليا من الجلد . كذلك فيتامين C حيث أظهرت الدراسات فاعليته في منع تكوّن مادة الملانين في البشرة .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 427
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    اليوم تكلمتوا عن الركب السودا
    متى بتتكلمون عن ابو سروال وفنيله

  • 2

    ياعمري يا أم الركب السود

    أبو عوض (زائر)

    UP -4 DOWN

    03:07 صباحاً 2011/10/01

  • 3

    ترطيب البشرة وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام مع الكريمات الوقائية تخفف من اللون الداكن
    اعطوكم الحل قبل لايتكلمون عن الموضوع ههه

  • 4

    والله في ناس لاتعرف الترطيب ولا الكريمات وبشرتهم ناعمة ولا فيها شي. هذا السواد يتعلق بالوراثة يعني حتى ان راح شوي يرجع
    وياليت تنزلون مواضيع عن الدوالي
    وشكرا

    توتي وزيزو (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:13 صباحاً 2011/10/01

  • 5

    انا بالنسبة لي اشوف الموضوع وراثي والظاهر ان هذي الجينات الوراثية منتشرة في كثير من عائلات الخليج مع احترامي الشديد لهم
    لصقوا هالصفة في البنات الخليجيات بالقوة

    علي الشريف.محافظة الليث (زائر)

    UP -3 DOWN

    03:17 صباحاً 2011/10/01

  • 6

    وليش ننحرج !!...ياخي هذي علامة جوده..

    MP3 (زائر)

    UP 9 DOWN

    03:18 صباحاً 2011/10/01

  • 7

    وش هالصور

    UP 30 DOWN

    03:18 صباحاً 2011/10/01

  • 8

    هذا موضوع مفيد جدا للبنات لأنهم أكثر من يملكون هذه الركب السوداء.

    اسماعيل ابو اسبر. (زائر)

    UP -8 DOWN

    03:20 صباحاً 2011/10/01

  • 9

    لا وييين

  • 10

    الصور جدا مقرفة
    المفروض و ضعتم تحذير
    مثل الي تضعوه على المواضيع الي فيها صور ناس ميتين

    BIG A

    UP 33 DOWN

    03:24 صباحاً 2011/10/01

  • 11

    حمدلله ركبتي موب سودا ههه

    UP 2 DOWN

    03:25 صباحاً 2011/10/01

  • 12

    حاولوا توضحوا للبنات وش أكثر شي مفيد في إزالة السواد من الركب هذي من كريمات ومبيضات ووش أفضل المراكز المتخصصة..
    تعور قلبي عليكم..

  • 13

    وب 60 الف بعد !

    روميو جدة (زائر)

    UP 3 DOWN

    03:26 صباحاً 2011/10/01

  • 14

    سلامات أشوف الكلام كله موجه للمرأه...قومي..احرصي...اجعلي...
    حتى الشامبوات لاحظوها...دلكي... اشطفي...اقول لا يكون الرجال محذوف وحنا ما ندري !

    وجهة نظر متبرقعه (زائر)

    UP 22 DOWN

    03:26 صباحاً 2011/10/01

  • 15

    يلا شدو حيلكم يا بنات. بلاش مناظر مقرفة الله يخليكم.

    اكسير (زائر)

    UP -5 DOWN

    03:27 صباحاً 2011/10/01

  • 16

    تبون الصراحه لاحد يزعل كل السعوديات ركبهن سود ليش عدم اهتمام بزوج اكون صريح معاكم شوفو البنانيات

    ابو سابين (زائر)

    UP -17 DOWN

    03:34 صباحاً 2011/10/01

  • 17

    حسستونا ان حنا ضبان , ترى مايبي لها شيء ,جب الفازلين والطسه لين تتشرب المنطقه الجافه ثم البسلك شرّاب حد ركبتك وإذا حصلت هَلهُب مب شينه

    بدران (زائر)

    UP 12 DOWN

    03:35 صباحاً 2011/10/01

  • 18

    طيب والي ما ينفع معهم لا التقشير ولا الكريمات شيسوي ههه

    بكل. حياد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:38 صباحاً 2011/10/01

  • 19

    ههه ههه ههه ههه، جميلة الركبة و الكوع بصراحة خيالي أهنيكم على موضوع اليوم بصراحة جميل بس ما لكم حق المفروض الأسبوع الجاي تنزلون موضوع حول الفنيلة و السروال المنظر المخزي يفشل و يضيق صدر الجنس اللطيف.

  • 20

    اعرفلك ناس بيض ماشاء الله لكن ركبهم واكواعهم فيها سمار ,يعني هذي خلقة ربي فيهم وش تبونهم يسوون.

    سمسم (زائر)

    UP 7 DOWN

    03:42 صباحاً 2011/10/01

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل