تمكن عضوا هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود الدكتور محمد اليحيى، أستاذ علم العقاقير، والدكتور كمال الدين الطاهر أستاذ علم الأدوية، من الحصول على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الصيني في علاج وتثبيط مرض الربو (الأزمة) عن طريق نبات فغونيا بروقيري، برقم ZL200580052371.3 وتاريخ 11/5/2011.

والاختراع المشار إليه مودع بشأنه طلب براءة اختراع في المكتب الدولي، والمكتب الأوروبي، والطلبان في مرحلة النشر تحت رقم WO2007/072100A1 ورقم EP1948207A1 على التوالي. ويقوم برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بالجامعة بإتخاذ إجراءات تسريع الطلب من المكتب الأوروبي للحصول على براءة اختراع ثانية تساعد في خلق قدرة تسويقية ذات حجم أكبر نظراً لامتداد نطاق الحماية لقاعدة دولية واسعة.

ومن المعلوم أن مرض الربو (الأزمة) من أمراض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط إذ تعمل الظروف البيئية من غبار وأمطار وحشرات وروائح عطرية وغير عطرية من مصادرها النباتية والحيوانية على تحسيس العديد من الأفراد صغاراً وكباراً وزيادة إفرازات وسائط (الربو) المتعددة.

يذكر أنه يجري العمل حالياً على تطبيق هذا الاختراع عملياً بهدف إنتاجه فعلياً على المستوى التجاري، حتى يستطيع من خلاله برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية من تسويق الاختراع وعرضه على شركات الأدوية المحلية والدولية خلال الأشهر القليلة القادمة بمشيئة الله.