ملفات خاصة

الخميس 24 شوال 1432 هـ - 22 سبتمبر 2011م - العدد 15795

زوجات الملك عبدالعزيز..تاريخ يحكي تقديم الرجال إلى «منصة المسؤولية»

الرياض- منصور العسّاف

ما أن دخل الملك عبد العزيز-رحمه الله- مدينة الرياض عام 1319ه، إلاّ وتوجهت أنظار المؤرخين والساسة إلى هذا الأمير الشاب الذي استعاد عاصمة والده وأجداده، لتبدأ رحلة الكلمة ويتفرغ المؤرخون ومدونو المذكرات الشخصية والرحلات إلى وصف ليلة اقتحام المصمك وكيف استطاع عبدالعزيز دخول هذه المدينة المحصنة، بعد أن وزع أصحابه الذين لم يتجاوز عددهم الستين رجلاً على مواقع تم تحديدها سلفاً، ويبدو أن ليلة المصمك ساهمت وبشكل كبير في اهتمام مدوني الرحلات والمذكرات الشخصية بسيرة الملك الذي لم تتوقف أقلام المؤرخين عند حروبه وغزواته، بل وصفوا شخصيته وحديثه ومنطقه واعتنوا في وصف قصوره ومنازله حتى تناولوا كل ما يتعلق بأبنائه وأسرته وزوجاته وأحفاده الذين أدركوه.

ولذا فقد أشار المؤرخون إلى أن زواج الملك عبدالعزيز كان يهدف في كثير من الأوقات إلى جمع الناس وزيادة القرب والألفة بينه وبين مختلف القبائل والأمراء والشيوخ ووجهاء ورجالات المجتمع، وقد ألمحت إلى ذلك صحيفة "الديلي اكسبريس" الانكليزية.

وقال جون فانيس في كتابه (أقدم أصدقائي العرب) كان الملك عبدالعزيز يطلق زوجة ليأخذ بأخرى، وغرضه مصاهرة القبائل وقد اورد المؤرخ عبدالرحمن الرويشد مجموع زوجات الملك عبدالعزيز في مصنفاته التاريخية حول الأسرة السعودية فذكر أن الملك عبدالعزيز (رحمه الله) تزوج للمرة الأولى وكان عمره سبعة عشر ربيعاً، حيث خطب له والده فتاة يقال إنها من البادية، وقد عاشت تلك الفتاة مع أسرة عبد العزيز، ولم تعمر طويلاً، حيث توفيت بعد ستة أشهر من زفافها إليه، وكان ذلك في حدود عام 1312ه/1894م، وأشارت دراسة لمجلة الدارة بأن اسم تلك الفتاة (شريفة بنت صقر الفجري) من بني خالد.

  • أما زواجه الثاني فكان أيضاً من شيوخ بني خالد، من امرأة تدعى (وضحا بنت محمد بن برغش بن عقاب من آل عريعر) من شيوخ القبيلة، فأنجبت هذه الزوجة ابنه البكر تركي بن عبد العزيز، وأخاه الملك سعود بن عبد العزيز، وأختهما منيرة، وقد توفيت هذه الزوجة بعد عبدالعزيز، بعد أن أدركت وفاة ابنها الملك سعود، رحمهم الله جميعاً.

وتزوج بالأميرة سارة بنت عبدالله بن فيصل عام 1318ه ولم تنجب منه.

  • ثم تزوج بعد استعادته للرياض مباشرة إحدى بنات الشيخ عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، وتسمى (طرفة)، فأنجبت له فيصلاً (الملك) الذي ولد عام 1324ه/ 1906م، وكانت قد أنجبت قبل فيصل بنتا اسمها نورة عام 1322ه/ 1904م، وقد توفيت الأميرة طرفة والدة الملك فيصل (رحمهما الله)عام 1324ه وعمر فيصل لا يتجاوز بضعة أشهر.

  • وتزوج ب(الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود)، وقد أنجبت له ولده محمد، وخالد (الملك) والأميرة العنود، وقد توفيت الأميرة الجوهرة زوجة الملك عبدالعزيز عام 1337ه / 1919م، وهي السنة التي تسميها العامة سنة الرحمة وقد حزن عليها الملك حزناً عميقاً.

  • ثم تزوج الأميرة (حصة بنت أحمد بن محمد السديري)، فولدت للملك ولداً سماه سعداً، توفي صغيراً، فطلقها الملك عبدالعزيز، وتزوجها بعده أخوه الأمير محمد بن عبد الرحمن، حيث ولدت له الأمير عبدالله بن محمد، ثم طلقها، وتزوجها الملك عبدالعزيز بعد طلاقها من أخيه، وأنجبت له الملك فهد (رحمه الله)، وسلطان، وعبد الرحمن، وتركي، ونايف، وسلمان، وأحمد، وبنتا سميت فلوة، وبنتا أخرى سميت شعيع توفيتا صغيرتين، ثم أنجبت موضي، ولولوة، ولطيفة، والجوهرة، وجواهر، وقد عاشت بعد الملك عبد العزيز، ثم وافتها المنية عام 1389ه.

  • بعد وفاة زوج الأميرة الجوهرة الأمير سعد أخو الملك عبدالعزيز في وقعه كنزان عام 1333ه، تزوج الملك عبدالعزيز ب(الجوهرة) وأنجبت له عدداً من الأولاد الذكور هم سعد، عبد المحسن، ومساعد، وابنتين هما الأميرة حصة والأميرة البندري، ثم توفيت رحمها الله في حياة الملك عبد العزيز.

  • بعد وفاة الجوهرة تزوج الملك عبد العزيز بالأميرة ( فهدة بنت العاصي بن شريم) من شيوخ قبيلة شمر، فأنجبت له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله والأميرة صيتة والأميرة نوف، ثم توفيت في حياة الملك عبد العزيز.

  • تلا ذلك زواجه بالأميرة (هيا بنت سعد السديري)، فأنجبت للملك عبد العزيز الأمير بدر والأمير عبد الإله والأمير عبدالمجيد، وابنتين هما، الأميرة نورة والأميرة مشاعل، وقد توفيت -رحمها الله- شهر صفر عام 1424ه.

  • كان الملك عبد العزيز قد تزوج قبل ذلك بفتاة من العجمان هي الأميرة (لجعة بنت خالد بن حثلين)، فولدت له الأميرة سارة فقط.

  • كما تزوج (رحمه الله) بالأميرة (نوف بنت ابن شعلان) حفيدة الشيخ نوري الشعلان شيخ قبائل (الرولة)، وذلك عام 1354ه، وقد أنجبت له كلا من الأمير ثامر والأمير ممدوح والأمير مشهور.

  • وتزوج أيضاً ب (لولوة بنت صالح بن دخيل) من أهل بريدة من الدواسر، وقد أنجبت له (فهد الأول) بلغ سن الفتوة، ثم توفي عام 1337ه بالمرض الوافد الذي اجتاح نجد بعد الحرب العالمية الأولى وهي سنة الرحمة.

  • ثم تزوج ب (هيلة بنت صالح بن إبراهيم الربدي) من مشاهير إقليم القصيم ، ولم تنجب.

  • كما تزوج ب(هيا بنت حسن بن مهنا) من أمراء بريدة سابقا، ولم تنجب.

  • وتزوج (نورة بنت حسن السليمان) من إقليم القصيم، ولم تنجب أيضاً.

  • كما تزوج (موضي آل منديل) من مشاهير قبيلة بني خالد، وهي والدة الأميرة شيخة بنت عبد العزيز، ولم تنجب غيرها.

  • كما تزوج -رحمه الله - زوجة أخرى من مشاهير بني خالد، وهي الأميرة (شاهة بنت حزام الخالدي) والدة الأميرة دليل بنت عبد العزيز.

  • وتزوج أيضاً بامرأة من القصيم، انجبت له الأميرة الجوهرة الأولى التي تزوجها الأمير خالد بن محمد بن عبد الرحمن.

  • كما تزوج الملك عبدالعزيز بفتيات أخريات أنجبن له العديد من البنين والبنات، منهن الأميرة (بزة الأولى)، وقد أنجبت له الأمير ناصر بن عبد العزيز من مواليد 1338ه / 1920م، ولم تنجب غيره.

  • ومن زوجاته الأميرة (شهيدة) والدة الأمير منصور والأمير مشعل والأمير متعب والأميرة قماشة، وقد توفيت رحمها الله في قصر المربع عام 1358ه، وهي من كبريات نسائه ومن أشهرهن تديناً وعطفاً على المحتاجين ومساعدة الفقراء والمعوزين.

  • ومن زوجاته أيضاً الأميرة (بزة الثانية) المتوفاة سنة 1360ه / 1940م، وقد أنجبت للملك عبدالعزيز كلاً من الأمير بندر والأمير فواز.

  • وكذلك الأميرة (منيّر) -تصغير منيرة - والدة الأمير طلال والأمير نواف والأميرة مضاوي، وقد توفيت بعد الملك عبدالعزيز بزمن طويل، وتعد من مشاهير زوجاته.

  • وتنضم إلى زوجاته أيضاً الأميرة (بشرى) والدة الأمير مشاري بن عبد العزيز التي لم تنجب غيره.

  • ومن زوجاته أيضاً الأميرة (موضي) والدة الأمير ماجد والأمير سطام والأميرة سلطانة، والأميرة هيا والأميرة جوزاء، وقد توفيت بعد الملك عبدالعزيز بمدة طويلة، وقد عرفت بين مواطنيها بالبر والصلاح، وكان الملك عبدالعزيز يسميها أم الفقراء.

  • ومن زوجات الملك عبدالعزيز الأميرة (سعيدة) والدة الأمير هذلول المولود عام 1361ه ، كما أنجبت الأميرة عبطاء من مواليد 1365ه/ 1944 م.

  • أما زوجته الأميرة (بركة) فقد انجبت له الأمير مقرن وهو من مواليد عام 1364ه/ 1944م.

  • في حين أنجبت له الأميرة (فطيمة) الأمير حمود بن عبد العزيز الذي ولد عام 1367ه/1947م ولعله كان أصغر أبنائه رحمه الله.

  • كما أن من زوجاته المعروفات الأميرة (الجازي بنت ابن حثلين) أخت خالد بن حثلين من العجمان.

  • وكذلك الأميرة (نورة بنت سعد العريفي) أمير مزعل من أهل القويعية.

  • والأميرة (موضى بنت سلطان بن منديل) الخالدية والدة الأميرة شيخه بنت عبد العزيز.

  • و(جواهر بنت محمد بن طلال بن رشيد)، ولم تنجب منه.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 37

1

  أبو عبد الملك

  سبتمبر 22, 2011, 6:36 ص

تكرر ذكر الأميرة موضي المنديل والدة الأميرة شيخة في المقال.. رحم الله الملك عبد العزيز وغفر له وللمسلمين

2

  ça va

  سبتمبر 22, 2011, 9:11 ص

سلالة الاسود رحم الله من توفى منهم واطال في عمر من بقي.. سلالة لن تتكرر على مر الزمان،، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني،، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان،

3

  ابو شوجي

  سبتمبر 22, 2011, 11:07 ص

الله يرحمك ياعبدالعزيز ويحفظ بلدنا وحكامنا من كل سوء

4

  ماهر عمر --- الولايات المتحدة

  سبتمبر 22, 2011, 11:36 ص

مشأ الله الله يرحمه ويحسن إليه

5

  عابر سبيل

  سبتمبر 22, 2011, 1:04 م

الله يرحم الملك المؤسس ونسائه وابنائه وبناته واحفاده الذين انتقلو إلى رحمة الله ويجعل مثواهم جنات النعيم ويبارك في الاحياء منهم ويمدهم بالصحة والعافية وطولة العمر في طاعته ويعز ملكهم ويديمه ويجعلهم رحمة على الإسلام والمسلمين عاش الملك للعلم والوطن

6

  الاسطول

  سبتمبر 22, 2011, 1:14 م

اسد وليوثة,عجزت النساء ان تأتي بمثلة,حارب جدي و والدي معة عدة حروب وعرفة عن قرب وعرف كثير من ابنائة,يقول ان هذا الاسد لم يعطية احد حقة وخاصة العرب غيرة و وحسدا, ثم يذكرون حكام عرب لايساوون قلامة ظفرة

7

  ابوبندر

  سبتمبر 22, 2011, 1:30 م

ماشاء الله تبارك الله الله يطرح بهم البركه جميعا

8

  يا خادم الحرمين لك عمري

  سبتمبر 22, 2011, 1:52 م

ماشاء الله تبارك الله الله يرحم من مات منهم ويبارك في الحي ويؤلف بين قلوبهم ويجمعهم في الجنة جميعاً برحمته.

9

  ابوسعود

  سبتمبر 22, 2011, 1:53 م

ياليتنا مقتدين بالملك عبد العزيز في الزواج كان ماتلقئ عانس في السعودية والله العظيم ودنا بس غلا المهور ودلاخة بعض اوليا الامور ونظرتنا حنا لتعدد الزوجات تغيرت

10

  ليس في الاهمية

  سبتمبر 22, 2011, 1:54 م

جميل جدا الله يرزقني بالزوجة الصالحة و الذرية الطيبة

11

  غرام الوطن

  سبتمبر 22, 2011, 2 م

الله يرحمه..... سلاله لن تتكرر

12

  ابو خالد

  سبتمبر 22, 2011, 2:08 م

الله يرحم ميتهم وينصر حيهم ويخهم ذخر لنا وللمسلمين

13

  احمل هم المواطن

  سبتمبر 22, 2011, 2:18 م

الله يرحمه ملك بحق وحد وطن واقام كيان عظيم اسمه المملكه العربيه السعوديه

14

  abu mshal

  سبتمبر 22, 2011, 2:26 م

ماشاء الله

15

  ابوحسام

  سبتمبر 22, 2011, 2:33 م

ما شاء الله...الله يرحم الملك عبدالعزيز والمسلمين اجمعين ويبارك في الحي ويؤلف بين قلوبهم ويجمعهم في الجنة جميعاً برحمته.

16

  Love

  سبتمبر 22, 2011, 2:55 م

رحمك الله يا ابو تركى وأسكنك فسيح جناتة

17

  teacher sarah

  سبتمبر 22, 2011, 3:03 م

الله يرحمهم

18

  محمدذبالي

  سبتمبر 22, 2011, 3:19 م

هذه البلاد ولله الحمد قامت على التوحيد واصلها ثابت وقد أتت اكلها بإذن ربها وهذه سلالة الجال العظماء فكانوا ولله الحمد وخير وبركة ورحمة لرعاياهم وللإسلام والمسلمين اختارهم رب العالمين ًيؤتي الملك من يشاء ً رحم الله من مات منهم وحفظ من بقي اللهم اعزهم بالإسلام واعز الاسلام بهم وادم نعمة ولايتهم علينا

19

  فهد / الرياض

  سبتمبر 22, 2011, 3:26 م

رحمهم الله جميعا الاحياء والاموات نساء ورجالا ومااجمل قصيدة الامير محمد السديري في رثاء شقيقته الاميره حصه والدة خادم الحرمين فهد رحمهم الله جميعا شكرا لاثرائنا بالمعلومات استاذ منصور

20

  المعمه

  سبتمبر 22, 2011, 4:24 م

الله يرحم صقر الجزيره ويطرح البركه بعياله واحفادهم ويكونون الذخر للوطن

21

  الفهد الرياضي

  سبتمبر 22, 2011, 4:47 م

تاريخ مجيد ,,والله يطرح فيهم البركة لخدمة البلاد والعباد ,,

22

  حمود العنزي

  سبتمبر 22, 2011, 5:15 م

ماشاء الله تبارك الله والله يرحمهم ويغفر لهم ويطيل باعمار الباقين ويحفظ بلدنا من كل مكروه وشر ,,,ويارب زوجني وارزقني بتعداد الزوجات,,,

23

  AMANDA J

  سبتمبر 22, 2011, 5:46 م

الله يرحمك يا عبد العزيز كنت مثالا للقوة

24

  عبدالرحمن علي الدايود

  سبتمبر 22, 2011, 6:29 م

الله يرحمه رحمة واسعه ووالدينا والمسلمين اجمعين

25

  حامد الحارثي

  سبتمبر 22, 2011, 8:12 م

لو لا الله سبحانه مالك الملك ومعطيه ثم عبدالعزيز بن عبدالرحمن لكانت الجزيرة العربية في ظلال الى يومنا هذا لكن الله نصر الاسلام والعرب في شبه الجزيرة العربية ب عبدالعزيز عمي الله يرحمه كان يقولي قبل ايام عبدالعزيز كنا في خوف وجوع وامراض والجهل بديننا الاسلامي واليوم احمد ربك ياولدي ولدت في خير وامن

26

  مساعد بن عبدالله العروان

  سبتمبر 22, 2011, 11:41 م

اسرة ال سعود من الاجواد الله يرحم المتوفين ويبارك بالحيين

27

  مساعد بن عبدالله العروان

  سبتمبر 22, 2011, 11:59 م

ماشاء الله ال سعود من الأسر الاجواد غفر الله لموتاهم وطرح البركه في الباقين ووفق الله الجميع لكل ما فيه خير.

28

  احمد عباس

  سبتمبر 23, 2011, 12:17 ص

نحمد الله على هذه النعمة

29

  متعب صقر الشويب

  سبتمبر 23, 2011, 12:27 ص

شكرا جريدة الرياض وشكرا - منصور العسّاف معلومات جميله جدا وهامه وقيمه عن تاريخ مشرف رحمك الله ياموحد المملكه ودام عزك ياوطن

30

  عاش المليك للعلم والوطن

  سبتمبر 23, 2011, 12:41 ص

مشااالله والله ونعم فيهم كلهم قول وفعل في الخير

31

  m.none

  سبتمبر 23, 2011, 2:15 ص

ما شاء الله تبارك الله بالرغم من اني سعودية الا انو اول مره اعرف هالمعلومات الله يطرح فيهم البركة ويقويهم على مسؤولية هالوطن الغالي وشعبه العزيز

32

  أبو ريان و يارا

  سبتمبر 23, 2011, 3:08 ص

مقال محترم ترتيب فوق الممتاز رحم الله مؤسس هذه البلاد بلاااد الخير

33

  الريس

  سبتمبر 23, 2011, 3:22 ص

الله يجمعهم في الفردوس الاعلي مثل ما جمعهم في الدنيا

34

  انعام عبد الرزاق

  سبتمبر 23, 2011, 3:46 ص

ما شاء الله تبارك الرحمن اللهم ارحم من توفي منهم وبارك في الحاضرين

35

  زوجة خالد الهيضل

  سبتمبر 23, 2011, 4:57 ص

ماشاء الله تبارك الله الله يرحم صقر الجزيره ويطرح البركه بعياله واحفادهم ويكونون الذخر للوطن

36

  الليالي الوضح

  سبتمبر 23, 2011, 5:15 ص

الله يرحمهم ويغفر لهم اجمعين ويحفظ ابناء صقر الجزيرة ويديم عزهم ويحفظ بلدنا الطاهر وجميع ابنائه

37

  فالح عبدالله الهاجري

  سبتمبر 23, 2011, 7:04 ص

الله يرحم المومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم آمين اللهم ارزقنا الجنه وماقرب اليها من قول او عمل واللهم باعد بيننا وبين النار وماقرب اليها من قول او عمل اللهم آمين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة