ملفات خاصة

الأربعاء 23 شوال 1432 هـ - 21 سبتمبر 2011م - العدد 15794

ويبقى شيىء

فرض رسوم على الأراضي الأكبر من 5 آلاف متر

خالد الفريان

تم في الكويت سن قانون لتملك الأراضي يتضمن فرض رسوم بواقع 10 دنانير على كل متر من الأراضي الفضاء التي تبدأ مساحتها من 5 آلاف متر فما فوق، وذكر وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتي في تصريحات صحفية أن القانون أسهم بشكل مباشر في تراجع أسعار الأراضي من 8 إلى 12% منذ تطبيقه.

وكان مجلس الشورى قد أوصى قبل عدة أشهر بفرض رسوم سنوية على "الأراضي البيضاء" وهي الأراضي غير المطورة والتي لم يجر وضع مخططات لها سواء سكنية أو صناعية، وطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعداد لائحة تنظم الضوابط والآلية اللازمة لفرض رسوم سنوية على الأراضي البيضاء التي تقع ضمن النطاق العمراني، بينما هناك بعض المحللين يرون أن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيرهق السوق ويرفع الأسعار، وبخاصة إذا تمت الخطوة دون دراسة كافية لجميع ابعادها.

ومن وجهة نظري أنه قد حان الوقت لاتخاذ سلسلة من الخطوات والقرارات الحازمة التي تحد من الارتفاع المبالغ فيه في أسعار الأراضي ومن أهم هذه الخطوات فرض رسوم سنوية على الأراضي الكبيرة المجمدة منذ سنوات مع إعطاء مهلة معينة يلزم بعدها أصحاب الأراضي بتخطيطها وبيعها.

ومن المؤمل قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بتنفيذ توصية مجلس الشورى بأسرع وقت، وبحيث يتم تطبيق القرار بتدرج معين فيتم فرض رسوم قليلة في البداية وعلى الاراضي التي تزيد مساحتها عن 20 ألف متر مثلا، وبعد سنتين من تطبيق اللائحة وفي حالة التأكد من أنها أثرت إيجابيا على السوق العقاري بما يخدم المواطن والاقتصاد الوطني يمكن زيادة مبلغ الرسوم وبحيث تطبق على الاراضي التي تزيد مساحتها عن 5 آلاف متر.

كما أقترح على الوزارة إيجاد آليات معينة تكفل استثمار هذه الرسوم بشكل يسهم في تطوير القطاع العقاري ومن ذلك استثمار الرسوم عبر صندوق معين يتم الصرف منه على إيصال كافة الخدمات للأحياء في أطراف المدن وتحمل نسبة من التكاليف التي يدفعها مطورو المخططات الجديدة (بشرط أن يكون التطوير نموذجيا ومتميزا وليس بالطريقة التقليدية المتبعة في معظم المخططات) وحين تقل كلفة التطوير فإن المستفيد النهائي هو المواطن الذي سيقوم بشراء الأرض المطورة وذلك بما ينسجم مع جهود الدولة الحثيثة والقرارات المهمة التي تمت قبل فترة لدعم وزارة الاسكان وصندوق التنمية العقارية بمبالغ ضخمة من أجل حل مشكلة السكن في جميع مناطق المملكة بإذن الله.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 42

1

  ابو فهد

  سبتمبر 21, 2011, 6:15 ص

كلام منطقي ومقنع يرجى تنفيذه لأن الاراضي ارتفعت بشكل جنوني

2

  ابو رواسي

  سبتمبر 21, 2011, 6:24 ص

متي يطبقون هذا النظام عندنا وتنزل الاسعار الى مبالغ فيها الان في قتنا الحالى العرض اكثر من الطلب المواطن اصبح لا يملك شي الاجارات نار والاراضي والبيوت اصبحت حلم يقولون حلم السعودي ببيت صار مثل حلم ابليس بالجنة الله المستعان

3

  نقطة ساخنة

  سبتمبر 21, 2011, 7:45 ص

سلمت أراء رائعة

4

  انعام عبد الرزاق

  سبتمبر 21, 2011, 7:51 ص

بس متى التنفيذ هذا هو المهم مو بس دراسة والعمر يمضي بنا الى المجهول

5

  فهد العدوان

  سبتمبر 21, 2011, 8:11 ص

فكرة الرسوم على الأراضي البيضاء فكرة جيدة ولكن اقتصارها على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني غير كافيه. هناك مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء خارج النطاق العمراني حول المدن والبلدات والمناطق الصناعية تعيق النمو وتعرقل خطط التنمية. كما أن هناك حاجة قبل فرض الرسوم إلى تعريف الأراضي البيضاء خارج النطاق العمراني تعريفا دقيقا يخرج منها الأراضي الزراعية.

6

  ابو الفقراء

  سبتمبر 21, 2011, 9:05 ص

نريد فرض رسوم على الاراضي البيضاء الاحتكار للاراضي جريمه وليس تجاره لالالالالالالالالمجامله محتكرين الاراضي الظلمه

7

  ابو الفقراء

  سبتمبر 21, 2011, 9:11 ص

مشكله الاسكان احتكار الاراض حل مشكله الاسكان سهل جدآآ 1-جبايه الزكاه على الاراضي فهي عروض تجاره 2-ايقاف المنح الكبيره 3-منح المواطنين اراضي مشروطه بالبناء 4-تنميه المدن الصغيره 5-فرض رسوم على الاراضي البيضاء 6- ايقاف تملك الاجانب للعقار 7- سحب المنح الغيرمحياه

8

  ابو احمد الحائر

  سبتمبر 21, 2011, 9:17 ص

الاستاذ خالد صباح الفل ارجو من الحكومه الرشيدة تطبيق هذا القانون حيث انه لايمكن استرجاع الاراضى الممنوحة وعلى قول المثل "بعد خراب مالطا " المواطن ضحية الجشع والطمع والاستغلال والان يدفع اضعاع مضاعفه

9

  مواطن مقهور

  سبتمبر 21, 2011, 9:32 ص

شكرا لكاتبنا على هذا المقال , لكن للأسف فالعقاريين لدينا جشعين وسيقومون بتجزئة الأراضي فمثلاً 5000 متر ستقسم الى 2500 و 2500 حتى يتم التحايل على دفع الرسوم

10

  سعد الزمالي

  سبتمبر 21, 2011, 10:06 ص

أرجو من جميع المطبلين لفرض رسوم على الأراضي البيضاء، معرفة أنه هناك مجموعة من الناس لن يدفعوا هذه الرسوم، ونحن نعرف تركيبة مجتمعنا، فبدلا من أن يكون ملاك الأراضي عدد كبير من الناس سنحصر امتلاكها بمجموعة قليلة لاتدفع ولا هللة. فضلا قد تكون أصلا اخذت الأرض منحة مجانا وقد يكون حجمها بحجم حي كامل. السؤال الأهم هذه الرسوم ستذهب لمن ؟ ومن سيستلمها ؟ لماذا لانستلمها أنا وأنت ممن لايملكون منازل كأقساط توزع على الشعب المسكين؟ أم أنها ستذهب لنفس المجموعة المالكة للأراضي الشاسعة ولا تدفع شي.

11

  محمد المري

  سبتمبر 21, 2011, 10:51 ص

دراسة المقترح... دراسة... 10 سنين... وبعدين دراسة وهكذا حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.

12

  ابوصابر الصابر

  سبتمبر 21, 2011, 11:26 ص

غدا سيقوم اصحاب الاراضى عندنا فوق 5000 م بتقسيمها على الاولاد بواقع 2000م للواحد ويادار مادخلك00بر00فر00

13

  ali alfahad

  سبتمبر 21, 2011, 11:40 ص

اري ان الاراضي بجميع الاحجام تفرض عليها رسوم وخاصة داخل الاحياء ترتفع الرسوم كلما زاد معدل البناء والتشجيع للسكن خارج المدن الرئيسية مع توفير الخدمات وتسهيل وتوظيف ونقل كل من يرغب العيش في المحافظات والقري والهجر

14

  حسين4949

  سبتمبر 21, 2011, 11:53 ص

يعني ال5000 متر تجب فيها الزكاة واللي أصغر مافيها في اي دين هذا ياكابتن

15

  السلفي

  سبتمبر 21, 2011, 11:54 ص

انتو صحفين لازم تكونون دقيقين ومتطيرون بالعجه.. كل الاحصائيات حقتكم مو صحيحه مصدرها يقول ويدعي فلان.. الحقيقيه انو أكثر من تسعين بالميه من السعوديون عندهم بيوت بأثبات رسمي من عدادات الكهربا.. واثبات ثاني انو البنك العقاري برجلهم خالهم يتخبطون ويعترفون انو عندهم بيوت وبعضهم عماير مقدمين على البنك.

16

  خالد 2010

  سبتمبر 21, 2011, 12:09 م

بل ياليت حتى الاراضي الصغيرة يؤخذ عليها ضريبة وهذا إقتراحي: سأضرب مثال : أرض قيمتها 500 الف ريال السنة الاولى تؤخذ رسوم عليها 50 الف السنة الثانية 100 الف السنة الثالثة 150 الف وهكذا تصاعديا هنا سيجن جنون التاجر وسيتخلص منها بأبخس الأثمان وسيحسب التاجر الجشع لهذه المسئلة الف حساب ! بالنسبة للتدوير هنا الحل مثال إشتريت أرض ب 500 الف ريال هنا لايوخذ من البائع أو المشتري أي رسوم لأنها المرة الاولى ولكن عندما أمتلك الارض واريد أن أبيعها يؤخذ رسوم 100 الف مني وعندما أيبعها الثالث يوخذ منه 200 الف ض

17

  عالي الذووق

  سبتمبر 21, 2011, 12:18 م

لا حياة لمن تنادي. اصبر ايها المواطن السعودي فاصبر لك فيه اجر.

18

  عبدالله

  سبتمبر 21, 2011, 12:49 م

عادي ممكن اشتري الف ارض مساحة كل وحده اقل من 5000 وهنا مايطالني القانون! يجب التفكير بعمق للخروج بحل جذري لهذه المعضله

19

  محمد

  سبتمبر 21, 2011, 12:56 م

فكره رائعة

20

  محمد السعدي

  سبتمبر 21, 2011, 1 م

يا اخي تجار الاراضي يملكون مئات القطع لكن بمساحات تتراوح بين 500-1000 متر. فلو تاجر لديه 100 قطعه بمساحة 500 متر. فيكون مجموع ما يملك من أراضي 50 ألف متر. فيجب ان يطبق عليه الرسوم.

21

  زيني بركات

  سبتمبر 21, 2011, 1:28 م

هذه ليست اراضي بيضاء، هذه أراضي سوداء على من يملكها ومن لا يملكها، لا هذا بناها ولا ذاك يتمكن من شرائها، إنها الأرض الخراب، ينعق فيها بوم الجشع والحقد، وستلتلف نارا على مالكيها أو سارقيها،لا أرى حلا سوى، وضع الدولة يدها على الأرض فورا وبناء المساكن ودفع الضرر عن الشعب أفضل من جلب المنفعة لبعض الجشعي

22

  وفاء بنت عبدالعزيز

  سبتمبر 21, 2011, 1:41 م

نأمل سرعة تطبيق هذه القرارات دون تحيز او استثناءات، حيث أن حلم التملك أصبح خيال،، وأصبح كل شيء في ارتفاع الا المعنويات بالنازل :(

23

  تركي نت

  سبتمبر 21, 2011, 2:04 م

قرار فرض الرسوم ممتاز " بشرط " أن لا يتم تجزئة الأراضي بعد صدور القرار أما أن أسن قانون ثم ثغرات القرار (الشق أكبر من الرقعه) ف مو ناقصين يكفي اللعب اللي حاصل بكل شي (وفق القانون) أتمنى أن تجبى الزكاة على الشركات المعروفه لا على الأراضي الغير معروف أهلها أو لايمكنك أن تطرق أبوابهم المليئه بالحرس

24

  Obo7atim

  سبتمبر 21, 2011, 2:42 م

بارك الله فيك ياأخ خالد... بس موضوع فرض رسوم على الاراضي قديم من سنين...وانشاله يتم تطبيقه بدون تحايل علىه.

25

  ابراهيم عبدالله

  سبتمبر 21, 2011, 2:49 م

ارجو فرض الرسوم بلا استثناء لمساحة معينة للذي يملك أكثر من أرض وتكون الرسوم السنوية تصاعدية أما ان يبيع وأما ان يدفع رسوم تنفع الدولة في دعم صندوق التنمية ومشروعات الاسكان التنموية وستنزل اسعار الاراضي البيضاء السكنية الى 75% لان التاجر لايريد ان يدفع يريد فقط ان يحتكر ويبيع بربح عالي ب400% وأكثر.

26

  saad madi

  سبتمبر 21, 2011, 2:54 م

هذا الامر غير ممكن لان الهوامير أقوى وأشطر.

27

  مصمم 121

  سبتمبر 21, 2011, 3:17 م

تسمعون بالمثل اللي يقول لا حجة البقره على قرونها هاك السنه يتنفذ هالقرار

28

  مكاوي - اصيل

  سبتمبر 21, 2011, 4:20 م

الشكر للكاتب الكريم وللجريدة الغراء.. نامل دراسة ذلك مع تحديد سقف لعدد الامتار المملوكة لكل مواطن بحيث لا يتجاوز تملك المواطن ال(5000) او (3000) متر مربع للنطاق السكني داخل المملكة

29

  safety

  سبتمبر 21, 2011, 4:28 م

ردد يالليل مطولك

30

  متميز

  سبتمبر 21, 2011, 4:36 م

اؤيد فرض الرسوم على الاراضي البيضاء احقاقا للحق ومبدا المساواة في الرسوم المفروضة على المواطن..

31

  محمد الحسين

  سبتمبر 21, 2011, 4:41 م

يفرض رسم سنوي قليل(عشرة ريالات) على متر من الاراض بيضاء دون تحديد للمساحة.. ... فيكون ذلك محفزا على البيع /أو البناء..ولايكون عقابا يعطي نتائج عكسية. ... على ان يحصر ريع هذا الرسم على مشاريع الاسكان في المنطقة التي تم تحصيل المبالغ فيها.

32

  علماني

  سبتمبر 21, 2011, 5 م

لن يتم فرض ضريبة على الاراضي البيضاء لسبب بسيط جدا وهو ان تلك الاراضي المقصودة تخص أمراء ومعروف ان الامراء فوق النظام وفوق اي قانون !! أرجو عدم مقارنة مملكة الانسانية مع اي دولة في العالم لان هذه البلاد ذات خصوصية سعودية!! واللي مو عاجبه يهاجر لجزر الواق واق او اي مكان !!

33

  سعودي

  سبتمبر 21, 2011, 5:13 م

لو انك كاتب فرض رسوم على الأراضي الأكبر من 5 آلاف متر في الجويت محد يقرا مقالك السخيف !

34

  zeyadh

  سبتمبر 21, 2011, 6:43 م

كلام صحيح المهم ان نبدأ ولو بخطوة بسيطة ونقيم اثرها ثم خطوة أخرى وهكذا. ترك الامور على ما هي عليه جعلت الاراضي عندنا باسعار خيالية غير منطقية. والسبب هو ان الارض اصبحت سلعة للاستثمار في حد ذاتها وليست قطعة للسكن. وبالتالي فإن فرض رسوم سنوية حتى على القطع الصغيرة امر مقبول... ببساطه هي زكاة لأن الارض اصبحت من عروض التجارة. دول العالم المتحضر تفرض رسوم على الاراضي البيضاء تحت مبررات مختلفة... وحنا مثلهم.

35

  دراقان

  سبتمبر 21, 2011, 7:19 م

شكرا على مقالاتك اللي تهمنا وعلى تفاعلك مع القراء

36

  مها ال الشيخ

  سبتمبر 21, 2011, 7:43 م

الكويت دولة تستحق الاشادة والتقدير والاعجاب لحسن انظمتها المتجددة وليست العقيمةّ ايها النائمون !!

37

  صالح الساوم

  سبتمبر 21, 2011, 8:16 م

الاراضي البيضاء التي لم تستغل في مصانع او لم تستثمر فإنها معروضة للبيع , وبذلك كلما حل عليها الحول وجب اخراج الزكاة من قيمتها في السوق , وعلى مصلحة الزكاة ان تقوم بجبايتها مثلها كمثل الانعام وثمار المزارع , ويستثنى منها تلك التي بدأ اصحابها في اعمارها واستثمارها حيث ستكون الزكاة في ريعها.

38

  *ندى الشهري*

  سبتمبر 21, 2011, 8:53 م

ليتهم يحاسبون محتكري الأراضي بآلالا الكيلو مترات ومسوريها ومسيجيها لأنفسهم نص أراضي البلد احتكارات لكبار البطون وغيرهم والمواطن البائس يرزح مقهورا تحت نيرِ الأجار ونيران المؤجر وياقلب لاتحزنن!!

39

  saad.fahad

  سبتمبر 21, 2011, 9:11 م

يازين الكويت ونظامها اللي يشفي القلب

40

  صالح بن محمد علي بطيش

  سبتمبر 22, 2011, 12:11 ص

لقد حان الوقت لاتخاذ سلسلة من الخطوات والقرارات الحازمة التي تحد من الارتفاع المبالغ فيه في أسعار الأراضي ومن أهم هذه الخطوات تحرير المنح المليونية (مليون متر مربع تمنح لشخص واحد )يجيرها لشريطي يضارب بها في السوق مما جفف الأراضي وأشعل الأسعار لذلك على ولي الأمر نزع ملكية المنح المليونية

41

  حمد أبوخالد

  سبتمبر 22, 2011, 3:29 ص

أسعار الأراضي نار نار والعياذ بالله من النار.. تزيد أسعارها بشكل يومي عجيب.. على مزاج العقاريين.. بلا ضوابط ولا حسيب الوضع أصبح لايطاق فمن غير المعقول أن تكون قيمة الأرض أعلى من تكلفة البناء. فرض الرسوم على الأراضي البيضاء بات أمراً ضرورياً بدون تأجيل.

42

  حمد أبوخالد

  سبتمبر 22, 2011, 3:34 ص

نطالب هيئة كبار العلماء بإعادة التأكيد على بيانها الذي سبق أن أشارت اليه مقتضباً بأن على محتكري الأراضي الذين يملكون أراضي ليسوا في حاجة الى سكنها بأن عليهم دفع الزكاة عنها.. وأن إحتكارهم لتلك الأراضي بغرض أن ترتفع أسعارها مع مرور الزمن هو لغرض التجارة والواجب أداء الزكاة عنها. فهناك الكثيرون من ملاك تلك الأراضي لا يعلمون بهذا الأمر ولو علموا لما تركوا دفع الزكاة عنها ولبادروا كذلك في إنمائها.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية