ملفات خاصة

الأحد 20 شوال 1432 هـ - 18 سبتمبر 2011م - العدد 15791

أرهقتهن تكاليف النقل الخاص والاستغلال المادي من قبل السائقين

طالبات جامعة الأميرة نورة ينقطعن عن الدراسة بسبب انعدام النقل العام في الجامعة !!

الرياض – أسمهان الغامدي

تذمرت عدد من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من عدم وجود نقل عام لهن وفي العديد من الأحياء السكنية التي تقيم بها الطالبات, مما سبب لهن تأخرا في الدراسة وحضور المحاضرات التي ابتدأت فعليا صباح الأمس السبت, وفي وقت تقتطع فيه الإدارة المالية للجامعة 10% من مكافأة كل طالبة بهدف توفير كافة الوسائل الخدمية التي تفتقدها الطالبات،

تقول الطالبة بالسنة الثانية قسم اللغات والترجمة – هند محمد – مشكلة النقل امتدت معي منذ العام الماضي حيث إن إدارة الجامعة في كل مرة تؤكد لنا أنهم سينهون مشكلة النقل معنا ولكنه لم يحدث أي تغير بوضعنا كطالبات منذ عامين, وتشير إلى أن النقل الخاص استنزف مكافأتها كطالبة لا يوجد من يعيلها بعد وفاة والدها, وأن النقل الخاص لا يقل عن 1500ريال في الشهر وتضيف هند أنها لم تجد من يوصلها إلى الجامعة مما سيضطرها للغياب حتى وجود نقل لها من الدخل المحدود وحتى حي النرجس في جامعة الأميرة نورة.

بينما تقدمت الطالبة - فهدة العصفور - طالبة في التخصصات الصحية بجامعة الأميرة نورة ل" الرياض" بسرد معاناتها مع النقل طوال عامين متتالين وتقول : استنزف النقل الخاص الكثير مني ومن والدي الذي يوفر لي ولأخواتي الثلاثة نقلا لجامعة نورة, وقد طالبنا الجامعة مرارا وتكرارا بتوفير نقل عام لجميع الطالبات ولكن دون جدوى, ويكفي ما نصرفه على الكتب والمذكرات وغيرها من المصاريف التي ترهقنا, وللأسف سأضطر للبقاء في المنزل حتى يتوفر لي ولإخواتي نقل للجامعة. وتضيف أم فهد والدة إحدى الطالبات أن مشكلتها مع توفير نقل لابنتها الملتحقة بالجامعة امتدت منذ العام الماضي حيث لم تجد من ينقل ابنتها, وتقول: (ذقت المر العام من اجل ارسالها للجامعة, مرة أطلب ولد جيراننا ومرة ولد أختي ومرة ولد زوجي ومرة بسيارة أجرة لعل الله يفرجها) وتكمل للأسف لم يتغير الحال حتى هذا العام مما يجعلني أفكر جديا بأن أجعل ابنتي تعتذر هذا العام إلى أن يغير الله الحال وتوفر الجامعة النقل للطالبات .


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 38

1

  محمد

  سبتمبر 18, 2011, 6:51 ص

لاحول ولاقوة الا بالله اجل اذا انتقلوا للمبنى الجديد البعيد

2

  خيال الخير

  سبتمبر 18, 2011, 7:30 ص

هذا من اختصاص وزارة التربية والتعليم

3

  بدوي وافتخر

  سبتمبر 18, 2011, 8:16 ص

جامعة الأميره نوره تعيش حالة من التخبط الإداري و العشوائية وكأن بداية الفصل الدراسي كانت مفاجئة لهم... أتمنى من المسؤولين والمسؤولات تدارك الوضع و إصلاح ما يمكن إصلاحه فكل الموارد المادية والبشرية سخرت لهم بغية خلق بيئة تعليمية هادفة و كل مانراه الان هو عكس ذلك  بدوي و افتخر..

4

  ام سلمة..

  سبتمبر 18, 2011, 8:31 ص

الله يكون في عونكم.طيب في باصات خاص للشركات كبيرة ومعروفة ابحثوا عنها تدفع للترم كامل 1500 ريال افضل من شهري تقريبا 500 ريال ومميزات مكيف بارد وتوفير ماء واهتمام...

5

  اريج الصمت

  سبتمبر 18, 2011, 8:38 ص

حسبي الله عليهم سبع التحاسيب.. فساااد.. اداري وداخلي وخارجي..! يكفي مافي سكن للبنات من الاسبوع الماضي للي خارج الرياض.." حتى اشعار آخر.." ما درسو البنااات..! ..

6

  noor

  سبتمبر 18, 2011, 9:03 ص

و غيرهم كثير ,,, هذا كلة بسبب منع المراءه من سياقة السيارة ,,, ففي جميع الدول تذهب الفتاه للجامعة و السيده لعملها بسيارتها ما عدا هنا لماذا هل السيارة صنعت للرجل وحدة ,,, فا إلى متى ستمنع المراءه من السياقة منع أنها من الضروريات ,,,

7

  أماني بنت محمد

  سبتمبر 18, 2011, 9:06 ص

لا حول و لا قوة إلا بالله و الله لهجة أم فهد واضحة يا حياتي و الله يا نساء و بنات بلدي بجد وضعنا مع النقل مأسوي ليس بمقدور كل عائلة أن تأتي بسائق خاص لها فضلا عن مشاكل السائقين التي لا تنتهي، يا عالم اصحوا يا عالم وفورا وسائل نقل عامة يا عالم بنموت من الهم و ضيقة الصدر كل شيء متعطل في حياتنا بسبب النقل، نحنا ما نبي نقود سيارات و الله ما نبي قيادة بس وفورا وسائل نقل عامة مترو، باصات آمنة للنساء أرجو سرعة حل هذه المعضلة فلهجة أم فهد و الله لهجة من القلب و كأنها تحكي أمامي الآن، أرجو أيصال

8

  أماني بنت محمد

  سبتمبر 18, 2011, 9:06 ص

ايصال اصواتنا لأبو متعب اللي ما قصر و الله علينا بشيء لكن ما نقول إلا حسبنا الله و كفى و الله لو يعلم باللي صاير مستحيل أنه يسكت لكن ما نقول إلا الشكوى لله نصيح و لا أحد يسمعنا بسبب تخاذل المسؤولين، احد يحكي لي ماذا بشأن مترو طريق الملك عبدالله أم أنه رواية خيالية من الدرجة الأولى، إلى الله المشتكى

9

  المالكي

  سبتمبر 18, 2011, 9:59 ص

أحلى شيئ قطع 10% من المكافئات لتوفير الوسائل الخدميه والمليارات التي صرفتها الدوله للجامعه ماكفت والا مسوين قطه مثلا اما بالنسبه للنقل والله انا اوصل زوجتي للسنه التحضيريه في مخرج 9 والنقل غالي وودي والله افعل خير واحط رقمي واللي ماتقدر تدفع رسوم النقل اوصلها لوجه الله تعالى بس خوفي يقولون يرقم وم

10

  بدور فهد

  سبتمبر 18, 2011, 10:02 ص

من جد حتى الباصات التي توفرها الحكومه لاتتوفر بشكل فعال وحتى النقل اخروه الى الترم الجاي جدد تحطيم الله يعنا على هادي الجامعه

11

  لاآتعلييق

  سبتمبر 18, 2011, 10:04 ص

من جد قسسم بالله معآنأه يكفيي انو المكآفأه ترروح كلهآ :‘( يعني وش نسسوي نسسررقق عششان نغطي التكآلييف اللي نحتاجهآ للجآمعه ؟؟؟ :‘( ياليييت احد يلتفت للمسأله هذي ويحلها بجد البناات حالهم يرررثى له خاصصه اللي يجووب من القررى خاررج الريااض :‘‘( الله يعيين بس.!!

12

  يا الله الهداية

  سبتمبر 18, 2011, 10:06 ص

صراحة حي النرجس مكان نائي جدا

13

  nawaf

  سبتمبر 18, 2011, 10:06 ص

تلميح خلو النساء يقودو السيارة

14

  mooon

  سبتمبر 18, 2011, 10:26 ص

لاحول ولاقوة الابالله متى تسوق الحرمه وتفتك

15

  الكونتيسا

  سبتمبر 18, 2011, 10:52 ص

من جد والله بعيده

16

  عبدالعزيز بن صالح

  سبتمبر 18, 2011, 11:28 ص

الدكتورة هدى العميل أقترح عليك وجود نقاط تجمع مركزية في شرق وغرب وجنوب وشمال ووسط الرياض مجهزةكمحطات نقل عام، بحيث أن البنات يتجمعن فيه والجامعة تتعاقد مع شركات نقل محترمة وتنقل الطالبات على مدار اليوم، وبهذا تحل مشاكل الطالبات الغير مقتدرات وأستقدام المزيد من السائقين وتخفيف الزحام والله يعينك

17

  العنود

  سبتمبر 18, 2011, 11:38 ص

جامعة الاميره نوره غير مستقره اداريا اهتمت ببهرجة المكان غير مباليه بالاساسيات من نقل للطالبات و احسان التعامل معهن من قبل الموظفات

18

  بندر الشعيبي

  سبتمبر 18, 2011, 12:23 م

ان لله وانا اليه رراجعون الله يصلح الحال ويعجل بالنقل لهن

19

  حاير و طاير

  سبتمبر 18, 2011, 1 م

يارب.. فرج هم كل من له هم.. يارب أفرج على عبادك.. و الا تجعلهم يحتاجون احد يمن عليهم

20

  معليش احنا بنتكلم

  سبتمبر 18, 2011, 1:05 م

وماراح تنتهي المعاناة دام الفساد مستشري والضحية دائما هم ذوي الدخل المحدود خلونا نشوف وزير التعليم العالي وش بيسوي اذا هالوضع مايرضيه

21

  العنود1980

  سبتمبر 18, 2011, 1:30 م

انك تجمع الكليات وتقلعهم كلهم قي وادرين.. هذا اكبر خطأ او الكليات متوزعه داخل الرياض بشكل افضل والضعيفات مافيه امل يسوقون يعني ادرسي بالبيت مااالت على هالتخطيط الفاشل

22

  ابو لوقان حائل

  سبتمبر 18, 2011, 1:42 م

قويه

23

  ولد نجد.

  سبتمبر 18, 2011, 2:36 م

جامعه الاميره نوره كلها حوووسه

24

  الأيرلندي

  سبتمبر 18, 2011, 3:27 م

هذه الجامعة فاسدة.. أداريا.. وأقولها وعن معرفة بالأمر.. تحتاج هذه الجامعة الى غربله أداريه ومراقبه ومحاسبه.. وأتمنى أن تجد الطالبات قنوات رسميه.. لإبداء مشاكلهن وفضح تجاوزات الجامعه..

25

  ام فلان

  سبتمبر 18, 2011, 4:22 م

الله لايوفق كل المتسببين وحسبي الله فيهم وان شاء الله ابو متعب يدري عنكم ويوقف لكم ويسنعكم. او نصلح مظاهره عشان يخافون وأحد يدري عن حالتنا السيئه جداًً 

26

  مصداقية

  سبتمبر 18, 2011, 4:38 م

ويوقولن ليش تبون الحريم يسوقون..ياناس اتقوا الله تعطلت مصالحنا..كيف تبونا نساهم في تنمية الوطن واحنا مو لاقين اللي يودي ويجيب..زميلتي موظفة في الجامعة ورب النعمه تروح مع باص البنات تقول مالقيت لي نقل خاص يوديني ولا اقدر اركب مع سواق لحالي..كفاية ظلم خلونا نسوق..

27

  معانه اخو طالبه في جامعة نوره

  سبتمبر 18, 2011, 5:57 م

مساء الخير تعبت انا والاخوات وربي انقل هم الدراسه من الاول السنه علشان النقل لا وبعد مالهم وقت محدد بعض احيانا الساعه3 واحيانا الساعه 1 وغير البعد تجمع وتقصر في الصلاه وانت ماجيتهم والموقع قبل المطار بكيلو وغير الزحمه ونسيات العالم والشاحنات والدائري الشرقي الله يعينا جامعة نوره المطار

28

  طالبات للعون

  سبتمبر 18, 2011, 6:14 م

الله يعين بطريقتهم هذى بيكون فيها سلبيات بشكل عام مثلا من ناحية عدم قبولهم للطالبات بالسكن بيضطروا الطالبات واهاليهم ياخذوا سكن خاص والمواصلات خاص وهاتك يازحمه ولو انهم عالجوا الوضع بيكون افضل لهم وللغير بدال الناس ماتدعى عليهم المفروض يعالجوا الوضع بيكون افضل للجميع --فلا ضرر ولاضرار -

29

  متابع فهيم

  سبتمبر 18, 2011, 6:16 م

والله ما توقعت إن الامور لهذة الدرجة تاصل. جامعة و دنيا و مباني. بس نقل لايوجد. بئس لك من إدارة.

30

  أبو عواد

  سبتمبر 18, 2011, 6:40 م

المشكلة يقولون فيه فائض كبير في ميزانية الجامعة وطبعا أعضاء هيئة التدريس بيحلبونه بدلات ومكافآت انا بدي افهم شيء واحد غرب الرياض براري شاسعة ومنطقة جديدة وهادئة (طويق-المهدية-لبن-الاحمدية-عرقه) ويخدمها الدائري الغربي كيف لم ينظر المخطط لها كمقر مناسب ليه هالرمية جنب المطار والامام؟

31

  ابن علي

  سبتمبر 18, 2011, 6:45 م

الطالبات يشتكين من عدم وجود النقل العام لنفلهن الى جامعة الأميرة نورة... بسيطة.. لكن هنا في جدة ثانوية 34 بنات لم تصرف المقررات لطالبات السنة ثانية القسم العلمي والمعلمات يطلبن من الطالبات أن يطلبوا من زميلاتهن في المدارس الأخرى أن يطبعوا المقررات لهن. ويدرسون الطالبات غيبيا بدون كتب. ؟!!!

32

  سبحان الله وبحمده

  سبتمبر 18, 2011, 6:52 م

ياليتهم يخلون دوام جامعة نورة الساعه 10 اقسم بالله ضيقوا على الناس من الساعه 6 والشوارع مسكره في جميع مناطق الرياض عشان طالبات نورة!!! والله مانوصل دواماتنا الا متاخرين بسببهم

33

  ابوعنيد

  سبتمبر 18, 2011, 9:11 م

لو افترضنا انه يوجد 500 الف عاملة منزلية بالمملكة بمعدل راتب شهري 800 ريال فان تكلف التاشيرة(2000) والاستقدام(5000) 3.5 مليار. الرواتب الشهرية 9.6 مليار اصدار وتجديد الاقامة لمدة سنتين (500 مليون) وتذاكر السفر ذهاب فقط 600 مليون فان اجمالي المبلغ المهدر اكثر من 14 مليار كفيلة ببناء وحدات رعاية نهارية في جميع الاحياء في المملكة وتوظيف سعوديات واكثر امان وتوفير على المواطن

34

  يادب تفرجلنا

  سبتمبر 18, 2011, 9:49 م

لا حول ولا قوة الا بالله يقول المثل ما يحس بالجمرة إلا واطيها المرآة عدنا مثل المعاق مايقدر يروح ولا يجي إلا بمساعدة وتفضل من حوله فهكذا حال المراه لا تستطيع ان تذهب لا للمستشفي ولا للجامعة ولا حتي بيت أهلها أو أقاربها إلا برجل وتاكسي هد الميزانية ما نقول نبي نسوق نبي مثل برا باصات و أندرجراون

35

  نورا

  سبتمبر 18, 2011, 11:27 م

الحل :- سوقن طفح الكيل عدد العاملات والطالبات في المدارس والجامعات.. زاد عن قبل تغير الوضع قبل قليل بنات يكملون دراستهم او يشتغلون.. ووين اللي يقولون القياده ترف مالها داعي للبنت شوفوا وصلت تاجيل اترام.. قال مترو قال القياده قادمه لامحالة استعدوا

36

  استاذة

  سبتمبر 19, 2011, 1:22 ص

الله يارب يسهل الجميع بنسبه لنقل.اتمنى من الجميع ان يسالوا عن الجامعات في الخارج اولا المصاريف على الطالب والنقل علي الطالب وغيرها من امور مما يضطر الطالب ان يعمل ويدرس في وقت واحد وكثير اعرف من الطالب جاء متخرج يقول الحمدلله اعتمدت علي نفسي كثيرا واحسست بالمسؤليه اتمني الاعتماد علي النفس..

37

  صريح للغايه

  سبتمبر 19, 2011, 2:20 ص

لابد من الأسراع بالخدمات اللي في الجامعة حي النرجس مثل سكن هيئة أعضاء التدريس والطالبات والمدراس والمستشفي لان الشغله شكلها ياليللل مطولك

38

  أمل

  سبتمبر 19, 2011, 6:16 ص

خلاااص تعبنا مو قادرررين نتحممل قسسم بالله الوضع لا يطاق.. بنات نمشي في الشوارع ندور أجرره.. لين متى على هالحاله !!! وياليت الأجره نكون مثل الدول الثانيه ندق على الشركة ويرسلون لنا التاكسي لباب البيت والله كثييير نروح نفرفر بهالشوارع وما نلاقي أحد ارحمووونا :(

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة