• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1082 أيام , في السبت 19 شوال 1432 هـ
السبت 19 شوال 1432 هـ - 17 سبتمبر 2011م - العدد 15790

مؤكدين مخالفتها لأنظمة مراقبة البنوك والمرور وتأجير السيارات ونظام البيع بالتقسيط

مختصون: ممارسة بعض البنوك لتأجير السيارات مع خيار التملك مخالفة صريحة للأنظمة وصمت الجهات ذات العلاقة غير مبرر

عبدالله المحارب

الرياض – فيصل العبدالكريم:

    طالب مختصون بالتدخل لوقف العمليات العشوائية التي تقوم بها بعض البنوك التجارية من تجاوزات في تقديمها لبعض لمنتجات "استثمارية" دون حصولها على موافقة رسمية وفيما يتعارض مع أعمالها, خصوصاً أنها تقدم هذه المنتجات بدون رخصة نظامية وفي مخالفة واضحة وصريحة لكل الأنظمة المعمول بها المملكة بعدم حصولها على الرخص المنظمة, معتبرين أن هذه المخالفات الصريحة تحدث فوضى عارمة في الأسواق وعشوائية تضلل المستهلكين.

وأكد المختصون أن المخالفات التي تمارسها البنوك التجارية متعددة ويأتي على رأسها مزاولة البنوك لنظام تأجير السيارات مع الوعد بالتملك, معتبرين أن تقديم البنوك لمنتجاتها يستند على بعض القرارات المتضاربة مع قرارات أخرى وتداخل في الصلاحيات بين بعض الوزارات, بالرغم من الأنظمة الواضحة بمنعها من مزاولة بعض النشاطات التجارية.

وأكد المحامي عبدالله المحارب أن البنوك مارست البيع بالتقسيط خلال عقود من الزمن إلا أنها رأت عدم كفاية الضمانات الائتمانية مما حدا بها إلى اللجوء إلى عقود التأجير المنتهي بالتمليك, وبعد اختلاف رأي أهل العلم في عقود التأجير المنتهي بالتمليك لما يحتوي هذا النوع من العقود من محظورات شرعية توجهت البنوك إلى تأجير السيارات مع خيار التملك, الذي وإن أجازته الشريعة فأنه يستلزم لمن يزاول هذا العمل الحصول على تراخيص نظامية من الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة الموصلات .

وأضاف المحارب:"البنوك لم تتحصل على ترخيص لمزاولة نشاط التأجير وأضحت بذلك مخالفة للمادة الثامنة من اللائحة المنظمة لممارسة نشاط تأجير السيارات الصادرة بقرار وزير المواصلات رقم (11) وتاريخ 12/2/1421ه والتي اشترطت للحصول على الترخيص للممارسة النشاط والبنوك تستند في هذه المخالفة الى قرار معالي وزير المالية رقم ( 1/1566) وتاريخ 21/7/1420 ه الذي أعطى الحق لمؤسسة النقد لوضع تنظيم لنشاط التأجير التمويلي وعده من الأعمال المصرفية لأنه قائم على الائتمان.


محمد العمران

وأوضح المحارب أنه على الرغم من عدم اختصاص وزير المالية بمنح صلاحيات لمؤسسة النقد وذلك حسب نظام مؤسسة النقد السعودي وتعديلاته, إلا أنه كان لزاماً على مؤسسة النقد أن تتبنى نظام مراقبة البنوك الذي يحظر على البنوك مزاولة التجارة بذاتها في تجارة الجملة أو التجزئة بمقتضى المادة العاشرة من نظام مراقبة البنوك الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/5) بتاريخ 22/2/1386ه , مؤكدا أن عمل البنوك بهذه الحال هو عمل تجاري صرف في نشاط منعت من مزاولته نظاماً لا يقبل معه تفسير وزارة المالية من أن نشاط التأجير المنتهي بالتمليك عمل مصرفي.

وأبان المحارب أن البنوك التي لا تمارس ذلك النوع من العقود وتمارس البيع بالتقسيط على ندرتها فإن اللائحة التنفيذية لنظام البيع بالتقسيط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/13) بتاريخ 4/3/1426ه ِاعتبر كل تاجر طبيعي أو اعتباري محترفا إذا باع ثلاث سلع فأكثر بالتقسيط خلال العام واشترطت المادة الثانية عدم جواز مزاولة نشاط البيع بالتقسيط على وجه الاحتراف إلا بعد الحصول على الترخيص لذلك من وزارة التجارة والقيد بالسجل التجاري, مضيفا :"وابعد من ذلك بأن حضرت اللائحة الإعلان على السلع التي تباع بالتقسيط إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك مشتملا بيان بالسلع المراد بيعها ونوعها وجنسها ومواصفاتها وموديلاتها بالإضافة إلى أرقام صكوك الملكية وتراخيص البناء للعقار.

و أكد المحارب أن البنوك بممارستها لتقسيط السيارات وبيعها أيضا تخالف نظام المرور الصادر بالرسوم الملكي رقم ( م/85) بتاريخ 26/10/1428ه الذي لا يجيز لغير معارض السيارات ممارسة بيع السيارات إلا بعد الحصول على ترخيص من إدارة المرور حسب ما نصت عليه المادة(21) من نظام المرور التي اشترطت أيضا الحصول على السجل التجاري والمادة (21/1) من اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

من جانبه حمل الاقتصادي محمد العمران مؤسسة النقد المسؤولية كونها الجهة المسؤولة عن التنظيم والرقابة على القطاع المصرفي في المملكة, مضيفا:"هي بالتأكيد تعلم عن مثل هذه التجاوزات التي قد تكون لها عواقب وخيمة لا قدر الله على القطاع المصرفي, في حين تقع المسؤولية بعد ذلك على الإدارات الحكومية المختلفة في حال علمهم عن وجود هذه المخالفات وان كانت من المصارف التجارية على اعتبار وجود تقسيم واضح للصلاحيات والمسؤوليات بين الوزارات و الادارات الحكومية المختلفة وفي حال عدم الوضوح يتوجب على الوزارات رفع الأمر لولاة الأمر, ثم الى مجلس الشورى لسن القوانين و التشريعات المنظمة لمثل هذه الاختلافات و لتوضيح مكامن الخلل بهدف ايجاد حلول جذرية لمثل هذه المشكلات".

وأكد العمران أن أعمال البنوك بوضعها الراهن في تقديم بعض المنتجات مخالفة للانظمة المعمول بها في المملكة كمسألة مسألة التأجير المنتهي بالتمليك, مبينا:" لكنها ليست الأولى وأعتقد انها لن تكون الاخيرة، فعلى سبيل المثال تقوم المصارف التجارية في المملكة حالياً, وليس المصارف (الاستثمارية) بالاستثمار لحسابها الخاص ولحساب عملائها في العملات الأجنبية و المعادن النفيسة والمشتقات المالية والسلع الآجلة وغيره من الادوات الاستثمارية الخطرة من خلال اقسام الخزينة من دون ترخيص رسمي من هيئة السوق المالية على الرغم من أن هذه النشاطات هي نشاطات استثمارية بحتة و هنا نحن نتحدث عن استثمارات بمبالغ ضخمة تصل لمليارات الريالات".

وأما عن الضمانات لحقوق البنوك في مجال التقسيط عاد المحامي المحارب للأشارة بأن البنوك تحتاط لنفسها بتوقيع العميل على أوراق تجارية كسند لأمر أو كمبيالات إضافة إلى وجود نظام الرهن التجاري الصادر بالمرسوم الملكي(أ/90) تاريخ 27/8/1412ه والذي عرف الرهن التجاري بأنه الرهن الذي يتقرر على مال منقول توثيقاً لدين . فيما أعطى نظام الرهن التجاري الراهن حق الامتياز للوفاء بالدين من المدين وعدم دخوله في قسمه الغرماء استيفاء لحقه كما حدد نظام الرهن التجاري مسئولية الدائن المرتهن عن هلاك الشيء المرهون أو تلفه في حال التفريط والتعدي وإيقاع العقوبات نظاماً على مخالفتها.

وزاد المحارب بقوله :" لا نعرف سبباً عن سكوت الجهات الرقابية عن ممارسة عملها ابتدأ من وزارة التجارة ووزارة الموصلات وإدارات المرور ومؤسسة النقد العربي السعودي على الرغم من وجود عقوبات رادعة في كل نظام على حدة لمراقبة كل تلك الأعمال ومع ذلك فإننا نرى أنه يجوز لكل ذي صفة بأن له الحق في الطعن لأي من العمليات التي تقوم بها البنوك وهي ليست مرخصة بها إستناداً لما تم ذكره من مخالفات".



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 201
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الناس تبي سيولة
    وش الحل ؟؟؟
    أتمنى ألقى ردود بالحل لم تكرمتوا أعزائي القراء.

  • 2

    هو فيه احد في ذى البلد مايخالف.

    Mohd77

    UP 18 DOWN

    03:29 صباحاً 2011/09/17

  • 3

    واللي اخذ سياره كابرس اول مانزلت ودفع مقدم اكثر من 21 الف بطريقة الايجار المنتهي بالتملك ومن اول اسبوع وهي بالوكالة عيوب مصنعية ودفع اقساط اكثر من 65الف وبعدين سحبوها من قدام البيت لانهم رفضو تبديلها او ارجاع فلوسي وعندي مايثبت وبعين شكوني و اخذوا مايقارب 120000الف ويزيد؟

    رجا (زائر)

    UP 2 DOWN

    03:30 صباحاً 2011/09/17

  • 4

    والمواطن هو الضحية
    الى متى والبنوك تستنزف المواطن لزيادة الارباح..بلا ضوابط !!
    والرقابة ( لامن شاف ولا من دري ) لايكون مستشاريهم كالمستشارين في طاش ما طاش !!!

  • 5

    الله ينتقم من البنوك اللي ماشفنا منها الا كل جشع وظلم وربا

  • 6

    من يوم عرفنا التاجير وهو حرام
    اذا كنت تقصد بنك معين بارجوا ذكر الراجحي
    لان الكلام يدور عن البنوك ( الراجحي - الرياض - الاهلي )
    لاني ماخذ من الراجحي وبالش معهم بس البنوك الثانيه تختلف
    ولا قدرت اخذ منهم لان راتبي على الراجحي
    بالعاميه الراجحي ماسك راتبي

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:51 صباحاً 2011/09/17

  • 7

    أه بس يابنك عاصمة المملكة... و يا وكالة كوريه للسيارات ( هونداي) قسم بالله طيبوا نفسي من السيارة مشامل في كمبيوتر السيارة بعد حادث والسيارة صار لها شهر يصلحون فيها وآخرتها... تصليح لصمقه... ولا البنك تعال جدد التفويض شهر كامل علشان تجديد تفويض ولا أزيدك من الشعر بيت الوكالة تبعد عني 160 كيلو

  • 8

    وشركة تويوتا بالسعودية التي تخالف بكل جرأه الانضمه والقوانين،وممارستها الغش التجاري بتركيب مسجلات وانوار وجنوط وديكور صيني على سياراتها ورفع سعرها على اساس انها الفئه الاعلى!! اين انت من هذا كلة وبماذا تتبجح بالدين اتكفرون ببعض الكتاب وتؤمنون ببعض!!

    اليخت (زائر)

    UP 9 DOWN

    03:57 صباحاً 2011/09/17

  • 9

    ليت كل الناس مثلك يا ابن محارب.

    عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:59 صباحاً 2011/09/17

  • 10

    يآعزيزي الحين اذا انت طلبت قرض يآخذون عليك رسوم آصدار القرض ؟ قسم بالله اغباء شي شفته بحيآتي انهم يستغفلونا لهالدرجة ويآخذون من قيمة القرض عشان ورقة يكتبونهآ ويآخذون حدود الآلف وعليها ؟؟ واتذكر مره من المرآت دكتور بالجامعة يسولف لنا يقول اخذت قرض من البنك وبعد شهرين او ثلاثة توفرت سيولة عندي وحبيت اسدد القرض كامل ويوم جيتهم قالوا نآخذ منك رسوم تسديد مبكر ؟؟ وش ذآ الانظمه والنصب العلني ؟؟ اول مره بحيآتي اسمع نظآم اسمه رسوم تسديد مبكر.. وقآل الدكتور إني دفعتهآ مجبر عشان افتك منهم

  • 11

    هي بس مخالفة صريحة للأنظمة ماهمكم إلا هذا والربا نسيتوه
    اللي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم إن أهون الربا كناكح أُمه تحت أستار الكعبة والعياذ بالله

    رضا العنزي/عرعر (زائر)

    UP 3 DOWN

    04:10 صباحاً 2011/09/17

  • 12

    خلكم بس بهالكلام كل شي مايصير غير بموافقة الدوله ولو فيه مشكله مابقى هالنظام ويعملوا فيه اللي احب اخبره للخبراء ان مافيه دبة نمله الا بعلم من الدوله شكلك مالقيتوا شي تتكلموا فيه ياريت تخلوا تركيزكم اكثر في العقارات والمساكين للمواطنين وتحاولوا تجدوا حلول عاجله للأسر المحتاجه للمسكن باي مع السلامه.

    بندر بن عبدالله

    UP 3 DOWN

    04:29 صباحاً 2011/09/17

  • 13

    ياكثر المخالفات في البلد
    المخالفات عندنا أكثر من اللانظمة من يحاسبهم في تلك المخالفات

    ابوفجر (زائر)

    UP 5 DOWN

    05:01 صباحاً 2011/09/17

  • 14

    بارك الله فيمن نفع واستنفع...
    ياحبيبي بس هذي التجاوزات اللي لقيتوها على بنوكنا وين راح البنك الاهلي يوم ياخذ على المواطن اللي مايسدد قسط الشهر المستحق او يتأخر في سداده يفرض البنك عليه مبلغ ( 500 ريال)
    تدرون وين يقولون يودونها ياكبرها من كذبة لصالح جمعية الاطفال المعاقين...
    طيب الحين المسكين ماقدر يسددكم كيف تتصدقون عنه وعلى ظهره...
    بس لاتصدقون ماتروح للجمعية تروح لصالح البنك نفسه..
    نتمنى انها تنسحب منهم وبأسرع وقت ونناشد ملكنا ملك الخير ابو متعب حفظه الله ان يوقف هذه المهزلة

    UP 0 DOWN

    05:23 صباحاً 2011/09/17

  • 15

    ما يقوم به البنك الأهلي وغيره من البنوك إستغلال للناس وخداع يجب التحذير منهم... وقد أفتى العلماء بتحريم التأجير المنتهي بالتمليك يجب الحذر منهم.

  • 16

    ينصر دينك يا ستاد خليفه...خلف خلاف

    قديم (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:32 صباحاً 2011/09/17

  • 17

    والله يا مشاكل بنك الاهلي لوحده يحتاج تفريغ محكمة خاصه فيه لحل مشاكلة مع المواطنين وخصوصا مشكلة الإيجار المنتهي بالتمليك

    ابو سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2011/09/17

  • 18

    كنت فى يوم من الأيام فى بنك محول عليه رواتب المتقاعدين وجلس بقربى رجل متقاعد كبير السن فى عبونه شى من الحزن على وحهه يقول تصدقون اريد شراء سيارة وجيت للبنك وقال لى مسؤال العملأ انت بتموت بكرة وش تبى تشترى سيارة وقال والله لولأ العار لعملت شى يذكره البك عموما البنك استحل كل شى

    محمد بن صالح (زائر)

    UP 3 DOWN

    05:50 صباحاً 2011/09/17

  • 19

    مؤسسة النقد تحرص واكرر تحرص على التغافل عن دورها المحوري في مراقبة البنوك التجارية لاسباب لا تخلو من تضارب المصالح ومنها الشخصية على المستوى التنفيذي لادارات المؤسسة والبنوك على حساب مصلحة المواطن وربما لاثبات ذلك علينا مراقبة حسابات هؤلاء المسئولين التي تعاني من شدة الانتفاخ والمزايا الخرافية التي يحصل عليها هؤلاء المسئولين مقابل غض طرف المؤسسة

    abu abdulaziz

    UP 1 DOWN

    05:52 صباحاً 2011/09/17

  • 20

    البنوك تخسر هذي النقطه

    غصون الحب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 صباحاً 2011/09/17

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف