بحكم الإقبال على دراسة التخصصات المرتبطة بتقنيات الحاسب الآلي, وحيث إن هذا الموضوع متشعب وقد يسبب خلطاً لدى أحبائنا الطلبة الراغبين في الدخول في هذا المجال, فقد أحببت كتابة مقال يلخص ماهي الاقسام والتخصصات المتاحة في هذا المجال لتنوير من يرغب الدخول فيه من ابنائنا وبناتنا الطلاب سواء داخلياً أو خارجياً وإرشادهم للفرص الوظيفية التي يؤهل لها كل تخصص منها. وأتمنى أن لايكون في هذا المختصر إخلال بالمعلومة, وقد استقيت معظم معلوماته من آخر ماصدر عن جمعية بحوث الحوسبة الأمريكية فهي أفضل من يفيد في هذا المجال. فهذا المقال مشاركة أتمنى أن تكون مفيدة, لما رأيته ولمسته من تشتت بعض الطلاب الناتج عن عدم التوعية لاسيما بداية كل عام دراسي.

إن تخصصات الحاسب الآلي المتاحة الآن ( والتي قد يطرأ عليها تغيير مستقبلاً لتسارع تطور هذا المجال) في الأغلب لاتخرج عن الآتي:

  1. علوم الحاسب الآلي Computer Science (CS)

يمتد نطاق هذا التخصص من النظرية إلى الممارسة الى أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي, حيث يشكل الأساس لكثير من وظائف الحوسبة المختلفة كما أنه يشكل التخصص الأم لغالب تفرعات علم الحاسب الأخرى. يدرس الطالب مقررات الحاسب الأساسية والرياضيات والبرمجة حيث يتوقع أن يتمكن الدارس من تصميم وبناء البرامج وإيجاد حلول فعالة لمشاكل العالم الواقعي في مجالات متعددة مثل الروبوتات والطب والصناعة وغيرها. هذا التخصص يتم تدريسه غالبا في كليات الحاسب وقد يوجد في كليات العلوم في بعض الجامعات. يتوفر هذا التخصص لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

  1. هندسة الحاسب الآلي Computer Engineering (CE)

يهتم هذا التخصص بدراسة تصميم الأجهزة الرقمية بما في ذلك الحواسيب والبرمجيات المتعلقة بها والاتصالات . يغلب على هذا التخصص الطابع الهندسي حيث يتم دراسة (الهاردوير) والبرامج والتطبيقات والعلاقة بينها. من ناحية المنهج فغالبا ما يحتوي مبادئ الهندسة الكهربائية التقليدية والرياضيات وتطبيقها على مشكلات تصميم أجهزة الحاسبات والأجهزة الإلكترونية ذات الصلة بالحاسب. كما يتم دراسة بعض البرمجيات الخاصة بالأجهزة الرقمية وعلاقتها بالمستخدم وبالأجهزة الأخرى. غالباً يتم تدريس هذا التخصص في كليات الهندسة لصلته الوثيقة بمقرراتها ويتخرج الطالب مهندساً ولكن قد يوجد هذا التخصص في كليات الحاسب كما في بعض الجامعات السعودية. يتوفر هذا التخصص لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

  1. نظم المعلومات Information Systems (IS)

المتخصص بنظم المعلومات يفترض أن يكون قادراً على تصميم حلول حاسوبية لمساعدة المؤسسات على تلبية احتياجاتها وتحقيق أهدافها و حل المشكلات التي قد تعترضها باستخدام تقنية المعلومات. كما يقوم بتوظيف أنظمة الحاسب وقواعد البيانات لتطوير أداء هذه المؤسسات إدارياً وعملياً وتصميم أنظمة الاتصال الإلكتروني والتنسيق داخل هذه المؤسسات. لذا يطلق أحياناً على هذا التخصص: نظم المعلومات الإدارية (Management of Information Systems) حيث يحتاج الدارس الى قدر لا بأس به من المعرفة بالنواحي التنظيمية والإدارية والمقررات المتعلقة بها بالإضافة الى مقررات في الحاسب والبيانات. يتم غالباً تدريس هذا التخصص في كليات إدارة الإعمال بحكم قربه من التخصصات الإدارية تحت مسمى "نظم المعلومات الإدارية" كما في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة حائل، ولكن قد يكون التخصص ضمن تخصصات كليات الحاسب في حالة التركيز على الجانب التقني بشكل أكبر كما هو الحال في قسم نظم المعلومات بجامعة الملك سعود مثلاً. كما يتم تقديم برامج عليا من هذا التخصص في بعض الجامعات العالمية.

  1. تقنية المعلومات Information Technology (IT)

يقوم هذا البرنامج بإعداد الطالب لتلبية احتياج المؤسسات من تكنولوجيا المعلومات مع التركيز على الجانب التقني والفني. حيث تركز برامج تقنية المعلومات في الجامعات على إعداد متخصص يجمع بين المعرفة النظرية والمهارات والخبرات اليدوية التي تساعده على العناية بالبنية الأساسية الحاسوبية وبالموظفين الذين يستخدمونها. فأخصائي تقنية المعلومات يقوم بحل المشكلات التقنية وتقديم الدعم الفني لأنظمة الحاسب وتحديثها وصيانتها. كما يقوم باختيار السوفتوير والهاردوير المناسبة لاحتياجات المؤسسات التي يعملون بها . كما يقوم برنامج تقنية المعلومات بإعداد الطالب ليكون قادرا على إدارة وتصميم المواقع والشبكات ودعمها لتكون آمنة وفعالة. يدرس الطالب في هذا التخصص المقررات النظرية والعملية التي تساعده على القيام بهذه المهام مثل مقررات الهاردوير والشبكات وتصميم المواقع وإدارتها. لذا غالباً ماتكون وظيفة خريج هذا التخصص ذات طبيعة عملية تقودها فرق صيانة تتوازع العمل على مدار الساعة خصوصا في أماكن العمل الحساسة كالمستشفيات والقطاعات العسكرية. هذا البرنامج يقدم في كليات الحاسب وغالباً مايكون لمرحلة البكالوريوس والماجستير فقط لطبيعته العملية.

  1. هندسة البرمجيات Software Engineering (SE)

يُركز هذا التخصص على تصميم وإنشاء أنظمة برمجيات ( سوفتوير) ذات فعالية وقدرة على تلبية احتياجات العملاء المعقدة حسب ميزانياتهم ومتابعة صيانتها. يجمع هذا التخصص بين المبادئ الرياضية وعلوم الحاسب والقواعد الهندسية التي تحكم الخدمات المقدمة عن طريق هذه البرمجيات المراد تطويرها من قِبل المتخصصين في هذا التخصص. يقدم هذا التخصص كجزء من كليات الحاسب غالباً لاشتراكه مع تخصص علوم الحاسب في كثير من المقررات لكنه يختلف عنه بتركيزه على مقررات المنطق الرياضي وقواعد هندسة البرمجيات. كما يمكن للمتخصص بعلوم الحاسب إكمال دراسته العليا في تخصص هندسة البرمجيات. حيث يوجد هذا التخصص لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

  1. برامج الدبلوم

a. الدعم الفني

b. شبكات

c. برمجيات

d. إدارة أنظمة شبكات

وهذه البرامج متوفرة في الكليات التقنية للبنين وبعضها للبنات, وتمنح درجة "دبلوم" أو الشهادة المتوسطة. وتركز هذه البرامج على المهارات التطبيقية لإعداد الطالب ليكون فنياً أو مساعد مهندس شبكات. ولايمكن لخريج هذه البرامج مواصلة دراسته لدرجات أعلى (داخلياً) بحكم طبيعة البرنامج التطبيقية والتي الهدف منها في المقام الأول الإعداد لسوق العمل. وتقوم بعض الجامعات الخارجية بمعادلة جزء من البرنامج ليتمكن الطالب من إكمال دراسته لمرحلة البكالوريوس.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح. مع تمنياتي بالتوفيق لجميع الطلاب في شتى ميادين العلم والمعرفة.

  • رئيس قسم الحاسب والمعلومات

كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض