تعتبر (الحلية الشريفة) من أهم اللوحات الخطية التي يحرص كل خطاط على كتابتها وتجويدها؛ وذلك لما تحمله من أوصاف لسيدنا وحبيبنا النبي "محمد" خاتم الأنبياء والمرسلين ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم )..

"الحلية" ذات شكل هندسي، تبدأ بمستطيل ثم دائرة كبيرة، حولها أربع دوائر ثم مستطيل آخر، أو مربع أسفل اللوحة..وتتضمن في البداية:"البسملة" وغالباً ما تكتب بالخط الريحاني، ثم تأتي الدائرة الكبيرة لتتضمن أوصاف النبي" صلى الله عليه وسلم" وتكتب بخط النسخ وهي: كان علي رضي الله عنه إذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لم يكن بالطويل الممغط ولا بالقصير المتردد وكان ربعة من القوم ولم يكن بالجعد القطط ولا بالسبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم وكان في الوجه تدوير أبيض مشرب أدعج العينين أهدب الأشفار جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفين والقدمين إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب وإذا التفت التفت معا بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين أجود الناس كفا وأشرحهم صدرا وأصدق الناس لهجة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبه يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده، مثله صلى الله عليه وسلم".

وهناك من يكتب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المروى عن علي رضي الله عنه وهو( المعرفة رأس مالى ...) أو يكتب في الدائرة، معجزات النبى صلى الله عليه وسلم المروية عن البخاري ، أو يكتب في الدائرة شمائله وهي ( كان أحسن الناس خلقا...)،


حلية الخطاط عبدالقادر الشكري

أما حول الدائرة الكبيرة فتأتي أربع دوائر تتضمن أسماء الخلفاء الراشدين الأربعة، بخط الثلث، ثم يكتب تحت ذلك ( وانك لعلى خلق عظيم ) أو( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، أما في نهاية اللوحة فيكتب ما بقي مما لم يكتب في الدائرة الكبيرة.

هذا وقد تسابق الخطاطون المسلمون في إجادتها والحرص على كتابتها، بل ان البعض من الخطاطين كحامد الآمدي قد كتبها أكثر من مرة، وهناك قسم كبير ذهب في محاولة تغيير أنواع الخط الموجودة في الحلية والتي كانت محتكرة على خط الثلث والنسخ، إلى أنواع أخرى مثل خط التعليق والإجازة.. وقد قيل أن أول من كتبها الحافظ عثمان، أواخر القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، والذي ساهم أيضا في وضع ميزان الحروف للخط العربي.

أخيراً.. تبقى لوحة " الحلية الشريفة "؛ حلية الخطاط المسلم ودليله الذي يفخر بما وصل إليه من دقة الكتابة والزخرفة والتجويد والابداع..


حلية الخطاط محمد أمين

حلية الخطاط محمد خلوصي

حلية الخطاط محمد قنا

حلية الخطاط مصفى عزت

حلية الخطاط حاكم غنام

حلية الخطاطة أسماء عبرت

حلية الخطاط شوقي

حلية الخطاط عثمان

حلية الخطاط يحيى حلمي

حلية بالخط الكوفي

حلية الخطاط مكاوي